تهدف الدراسة لمعرفة مدى تلبية الإصلاحات الحالية في المنظومة التربوية لمادة التربية البدنية والرياضية، مستوى من الوعي الصحي في ظل تطبيق مناهج الجيل الثاني لدى تلاميذ الطور المتوسط، من خلال مخرجاتها المتمثلة في التربية النوعية الصحية للتلميذ وما أثبتته من فاعلية على مستويات عدة فيما يخص مكافحة الآفات النفسية والأمراض على عدة أصعدة بعد تشكيل وتنمية سلوك صحي وعياَ وتطبيقاَ. وقد تمت الدراسة على (20) أستاذ للتعليم المتوسط و(05)مفتشين للمادة بولاية سطيف وللتوصل الى نتائج تم بناء استبيانين بأربعة محاور ضمن المنهج الوصفي (المسح المدرسي) الذي اعتمد للدراسة وبعد جمع المعلومات عولجت ببرنامج (Spss v22) وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها التربية البدنية والرياضية هي أحد لبنات المدرسة الأساسية فهي أيضا تعمل على إكساب أنماط جديدة في التفكير والسلوك الصحي أما الوعي بالصحة البدنية وصحة الأجهزة الوظيفية الداخلية كالجهاز التنفسي والدوري وغيره تلعبان دوراً هاماَ في تأهيله نفسياَ وإكسابه سلاماَ داخلياَ، فالرياضة لا تنحصر على تطوير البدن بل تتعداه إلى المساهمة في علاج اضطرابات القلق والخوف، واضطرابات المزاج أو الاضطرابات العاطفية والاجتماعية مع أقرانه، كذلك الاضطرابات الذهنية والتي تؤثر بشكل سلبي على الإدراك وبناء شخصية سوية وواعية للتلميذ. - الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية؛ وعي صحي؛ وعي صحي رياضي؛ تلاميذ؛ المرحلة التعليمية المتوسطة
Citation
djenidi saoudi ,
ABDERREZAK Hazem ,
, (2023-06-01), دور حصة التربية البدنية والرياضية في تنمية الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة - من وجهة نظر مفتشي وأساتذة المادة لولاية سطيف-, مجلة الإبداع الرياضي,
Vol:14, Issue:1, pages:430-455, ASJP