MOHAMED CHERIF Bentabet
محمد الشريف بن ثابت
mohamedecherif.benthabet@univ-msila.dz
0676910101
- Department of Physical Education
- Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities
- Grade MCA
About Me
Research Domains
أساليب تدريس التربية البدنية و الرياضية
Locationمجانة, مجانة
برج بوعريريج, ALGERIA
Code RFIDE- 2019
-
master
شخابة ساعد
واقع ممارسة أستاذ التربية البدنية و الرياضية للمهارات التدريسية في المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية سطيف-
- 2019
-
master
حمر العين جمال
أسباب الضغوط المعيقة لأداء أستاذ التربية البدنية و الرياضية في المؤسسات التربوية في الطور الثانوي – دراسة ميدانية لثانويات دائرة عين الكبيرة ولاية سطيف-
- 2017
-
master
شولة سيف الدين
معايير برمجة حصص التربية البدنية و الرياضية في جداول توقيت المستوى المتوسط
- 2017
-
master
قرجة سفيان
معيقات تنفيذ منهاج ت ب ر لدى معلمي الطور الابتدائي دراسة ميدانية على مستوى بعض ابتدائيات ولاية بجاية
- 2017
-
master
قاسمي وليد
دور التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض الصفات النفسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط 14 / 16 سنة
- 1978-05-18 00:00:00
-
MOHAMED CHERIF Bentabet birthday
- 2023-03-31
-
2023-03-31
درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية بالتعليم الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس
دفت ɸذه الدراسة اڲ ʄمعرفة درجة توظيف اساتذة الفبية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاسفاتيجيات اݍݰديثة ࢭ ʏالتدرʉس وقد استخدم الباحث المنݤݮ الوصفي، واشتملت عينة الدراسة عڴ 28 ʄأستاذا من الطور الثانوي لمدينة برج بوعرʈرʈج للسنة الدراسية 2021/2020تم اختيارɸم بطرʈقة عشوائية، وقد اعتمد الباحث عڴ ʄاستمارة استȎيان Ȗشمل 25عبارة تمثل مبادئ الاسفاتيجيات اݍݰديثة ࢭ ʏالتدرʉس، وأظɺرت نتائج الدراسة أ ّن درجة توظيف أساتذة الفبية البدنية بالطور الثانوي لمبادئ الاسفاتيجيات اݍݰديثة جاء بدرجة عالية، كما أظɺرت النتائج عدم وجود فروق ࢭ ʏدرجة توظيف الاساتذة لɺذه المبادئ Ȗعزى لمتغ؈في المؤɸل العلܣ واݍݵفة المɺنية، وأوطۜܢ الباحث بضرورة الاɸتمام بتɢوʈن الطلبة بمعاɸد علوم وتقنيات الɴشاطات البدنية والرʈاضية لاستخدام أساليب التعلم اݍݰديثة والفك؈ق علٕڈا من خلال الفبصات الميدانية والأيام الدراسية، وتكثيف المفȘش؈ن من الندوات و الفبصات بالɴسبة للأساتذة اݍݨدد لاستخدام أساليب التعلم اݍݰديثة. ɠلمات مفتاحية: استاذ ترȋية البدنية و الر
Citation
nacereddine barkati , mohamed cherif bentabet , , (2023-03-31), درجة توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية بالتعليم الثانوي لمبادئ الاستراتيجيات الحديثة في التدريس, مجلة العلوم الاجتماعية, Vol:17, Issue:1, pages:328- 337, بن ثابت محمد الشريف - بركاتي نصرالدين
- 2021
-
2021
واقع العلاقات الاجتماعية السائدة بين الأساتذة وطلبة الماستر لبعض التخصصات بمعهد العلوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة
هدفت الدراسة للتعرف على مستوى العلاقات الاجتماعية بين أساتذة وطلبة معهد العلوم والتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية ،حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة على عينة مكونة من 28 طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين طلبة السنة الثانية ماستر تخصص ( تربوي – تدريب – مكيف) تم تطبيق عليهم أداة الاستبيان، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى أن مستوى العلاقات الاجتماعية مرتفع بين طلبة بعض التخصصات و الأساتذة بمعهد العلوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بجامعة المسيلة ، ويوصي الباحثان إلى إقامة بطولات في الألعاب المختلفة ومهرجانات متنوعة ورحلات كشفية وترفيهية للطلبة و الأساتذة لزيادة أواصر التعارف والمحبة خارج إطار المحاضرات الرسمية. The study aimed at identifying the social relationship’s level between teachers and students at the Institution of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities. The researchers used the descriptive method with an analytical process which fit the nature of the study on a sample of 28 males and females students. They were chosen at random among Master two students of different specialties( educational, training and conditioner). After statistical discussion, the study showed that the level of social relationship between some specialties’ students and teachers at M’sila University is high. Researchers asked for organizing champions in different games, varied festivals, discovering and entertaining trips for both teachers and students to raise acquaintance and love out of official lectures
Citation
nacereddine barkati , mohamed cherif bentabet , , (2021), واقع العلاقات الاجتماعية السائدة بين الأساتذة وطلبة الماستر لبعض التخصصات بمعهد العلوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة, مجلة البحوث في علوم وتقنيات النشاط البدني والرياضي, Vol:2, Issue:2, pages:229-244, نصرالدين بركاتي بن ثابت محمد الشريف
- 2021
-
2021
اسلوب التعلم التعاوني
دراسة نظرية حول اسلوب التعلم التعاوني
Citation
nacereddine barkati , mohamed cherif bentabet , ,(2021), اسلوب التعلم التعاوني,استراتيجيات التدريس الحديثة في النشاط البدني الرياضي بين النظرية والتطبيق,جامعةالجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2021
-
2021
أسلوب حل المشكلات ودوره في تنمية المهارات الحركية الاتصالية والتواصل لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي
اسلوب حل المشكلات كأسلوب في تنمية المهارات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي
Citation
nacereddine barkati , mohamed cherif bentabet , ,(2021), أسلوب حل المشكلات ودوره في تنمية المهارات الحركية الاتصالية والتواصل لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي,واقع استخدام طرائق التدريس الحديثةبمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية,جامعة سوق اهراس
- 2021
-
2021
درجة مساهمة ممارسة الأنشطة الرياضية في تحسين جوانب العلاقات الاجتماعية بين الطلبة دراسة ميدانية معهد العلوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة
ممارسة الرياضة وأهميتها في توطيد العلاقات الاجتماعية بين طلبة معهد ع ت ن ب ر
Citation
nacereddine barkati , mohamed cherif bentabet , ,(2021), درجة مساهمة ممارسة الأنشطة الرياضية في تحسين جوانب العلاقات الاجتماعية بين الطلبة دراسة ميدانية معهد العلوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة,الممارسة الرياضية والاندماج الاجتماعي – الواقع والآفاق,جامعة بومرداس
- 2019
-
2019
مشكلات تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجه تدريس التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر، و كذلك معرفة المشكلات التي تخص كل جانب من جوانب التدريس مـن حيـث أهداف التعليم، ومحتوى المنهاج، وطرائق التعليم والوسائل التعليمية، والمعلـم والتقـويم، أمـلا في تحديدها والوصول إلى حلول ممكنة لها. وتمثلت عينة الدراسة في معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، والبالغ عددهم (80) معلماً، و استخدم الباحثان في قياس فرضيات البحث أداة الاستبيان التي ضمت أربعة محاور، وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلي: 1- انعدام التكوين المتخصص في مجال التربية البدنية والرياضية لمعلم المدرسة الابتدائية جعله يواجه مجموعة من الصعوبات والمشكلات في جملة من الجوانب المرتبطة بتطبيق المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم. 2- قلة الإمكانيات و الوسائل البيداغوجية اللازمة لتنفيذ مختلف فعاليات النشاط البدني الرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية المتوفرة بالمؤسسة، وعدم تناسبها إن وجدت مع المواقف التعليمية المقترحة في دليل المعلم تعتبر أهم العوائق أمام تطور مستوى الممارسة الرياضية في الطور الابتدائي. 3- عدم ملائمة المساحات المخصصة لممارسة التربية البدنية والرياضية لجميع الأنشطة الرياضية المدرجة، و عدم توفر هذه المساحات على جميع معايير الأمن و السلامة.
Citation
mohamed cherif bentabet , , (2019), مشكلات تدريس مادة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة الابتدائية في الجزائر من وجهة نظر المعلمين, مجلة العلوم الاجتماعية, Vol:7, Issue:33, pages:77-89, كلية العلوم الاجتماعية
- 2019
-
2019
The Impact of Teaching with cooperative learning method on First Year Secondary School Pupils’ Performance with their Different Achievement Levels Concerning Volleyball Activity.
Abstract : The objective of this study was to identify the impact of cooperative learning on the level of performance of students in the first year of secondary education at various ability levels (high, medium, low) of volleyball. The researcher used the pre-post test approach on a sample of 24 randomly selected students from the first year of As'ad Bu'ali High School in Bordj Bou Arreridj. The researcher divided the pupils into 4 cooperative groups by 6 pupils in each heterogeneous cooperative group. High level, middle level students and low level students . The group has completed an 8-week volunteer cooperative learning program at one session per week. The researcher used an observation grid to measure the level of student achievement. The researcher concluded that the cooperative approach has a positive impact on student performance regardless of their level of mastery. The researcher recommended to organize advanced courses on cooperative learning techniques for physical education teachers to improve the level of performance within schools.
Citation
mohamed cherif bentabet , , (2019), The Impact of Teaching with cooperative learning method on First Year Secondary School Pupils’ Performance with their Different Achievement Levels Concerning Volleyball Activity., مجلة الابداع الرياضي, Vol:10, Issue:2, pages:410-428, معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
- 2015
-
2015
أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على مستوى الأداء و الاتجاه نحو نشاط رمي الجلة
ملخص الدراسة : هدفت الدراسة التعرف على أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على مستوى أداء واتجاه التلاميذ نحو نشاط رمي الجلة ،و كذلك معرفة أي الأسلوبين أفضل، أسلوب التعلم التعاوني أو الأسلوب المعتاد (المتبع) ، في تحسين مستوى الأداء، وتعديل اتجاه التلاميذ نحو نشاط رمي الجلة ،وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا تم اختيارهم بطريقة قصدية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة ، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاط رمي الجلة ، وقد استغرق تطبيق البرنامج 6 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع ،وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس مستوى أداء التلاميذ والاستبيان لقياس اتجاه التلاميذ نحو نشاط رمي الجلة ،في القياسين القبلي و كذلك البعدي، ومن أهم النتائج المتوصل اليها : 1- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني وكذلك الأسلوب المعتاد أثر ايجابي في تطوير مستوى أداء التلاميذ في نشاط رمي الجلة. 2- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر ايجابي في تعديل اتجاه التلاميذ نحو نشاط رمي الجلة، عكس الأسلوب المعتاد 3- التدريس بأسلوب التعلم التعاوني أفضل من الأسلوب المعتاد في تطوير مستوى أداء التلاميذ في نشاط رمي الجلة 4- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر ايجابي في تطوير مستوى أداء جميع التلاميذ بمختلف مستوياتهم في نشاط رمي الجلة .
Citation
mohamed cherif bentabet , , (2015), أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على مستوى الأداء و الاتجاه نحو نشاط رمي الجلة, مجلة الابداع الرياضي, Vol:6, Issue:17, pages:65-77, معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية