AWATIF Mame
عواطف مام
awatif.mame@univ-msila.dz
0662726349
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2021
-
master
شعبي إيمان , رزيق عفاف
معوقات استخدام أسلوب حل المشكلات في التدريس من وجهة نظر أساتذة مرحلة الثانوية- دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة المسيلة
- 2021
-
master
قاسمي فهيمة , شريط صباح
درجة توافر المهارات الأساسية للبحث في مصادر المعلومات عبر شبكة الانترنت لدى طلبة السنة ثانية ماستر في قسم علم النفس - دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة المسيلة
- 2020
-
master
العمري عمر
مستوى الذكاء الثقافي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلب علم الاجتماع السنة أولى جامعة المسيلة
- 2020
- 2020
-
master
بسطي السعيد
درجة استخدام أساتذة الجامعة لاسلوب التقويم الشامل من وجهة نظر طلبة علم النفس جامعة المسيلة
- 2020
- 2020
-
master
مشري خضرة
مستوى المهارات الحياتية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني "دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة"
- 1980-11-05 00:00:00
-
AWATIF Mame birthday
- 2022
-
2022
إرشاد الموهوبين
https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=5516
Citation
AWATIFMame , ,(2022); إرشاد الموهوبين,جامعة المسيلة,
- 2022
-
2022
التربية البيئية
https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=2343
Citation
AWATIFMame , ,(2022); التربية البيئية,جامعة المسيلة,
- 2022
-
2022
ارشاد الموهوبين
- 2022
-
2022
التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية
التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية
Citation
AWATIFMame , ,(2022); التربية البيئية نحو نموذج معاصر لتدريس طلاب المرحلة الجامعية,,دار المتنبي للطباعة والنشر
- 2022
-
2022
الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية)
https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/291/11/2/196291 الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية)
Citation
Mosbah Djellab , AWATIF Mame , , (2022), الاحتياجات التدريبية لمعلمي أطفال ذوي التوحد المدمجين في المدارس العادية (دراسة ميدانية), المجلة الجزائرية للأمن والتنمية, Vol:11, Issue:2, pages:510-523, جامعة باتنة1 الحاج لخضر
- 2022
-
2022
درجة مطابقة المرافقة البيداغوجية لجودة مخرجات التعليم العالي (دراسة ميدانية على أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة)
Abstract: This study aimed to identify The conformity degree of pedagogical accompaniment to quality outputs of higher education. In order to achieve its objectives, the descriptive method was used, and a questionnaire was developed consisting of (34) items distributed in four domains (knowledge outputs, psychosocial outputs, professional outputs, cultural outputs). Applied at a sample of (46) psychology professors at Msila university DUE to the small size of research community, they were selected by a comprehensive inventory method, in the first semester of academic year 2019/2020. data was analyzed by using the statistical packages program (spss), the result indicated that: - The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality outputs is medium. - The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality cognitive outputs is medium. - The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality psychosocial outputs is medium. - The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality professional outputs is medium. - The conformity degree of pedagogical accompaniment to higher education quality cultural outputs is medium. The study recommended the need to give more importance to pedagogical accompaniment at various levels, starting from universities, colleges and departments, and considering it an integral part of the university educational process. In addition to holding seminars to sensitize students to the importance of pedagogical accompaniment, especially for new ones. ࢫ It also recommended establish a close relationship between university and socio-economic environment, by developing all possible interactions between them, and developing mechanisms to adapt steady growth of profession. Keywords:conformity; pedagogical accompaniment; quality; higher education outputs.
Citation
AWATIF Mame , , (2022), درجة مطابقة المرافقة البيداغوجية لجودة مخرجات التعليم العالي (دراسة ميدانية على أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة), مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, Vol:12, Issue:1, pages:826-851, جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
مستوى التنور العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بقسم علم النفس في جامعة المسيلة
- Abstract : This study aimed to identify the scientific literacy level among psychology department teachers at Msila University. In order to achieve its objectives, a tool was used scientific literacy test developed by Nawawreh (2013) consisting of (58) items distributed in three dimensions;(understand the nature of science, technology content, the impact of science and technology on society) after examining its psychometric characteristic (validity and reliability). Applied at a sample of (30) teachers, selected with comprehensive survey. The result indicated that: -The scientific literacy among psychology department teachers came in a medium level. -The scientific literacy level among psychology department teachers at understand the nature of science dimension was medium. - The scientific literacy level among psychology department teachers at technology content dimension was medium. - The scientific literacy level among psychology department teachers at the impact of science and technology on society dimension was medium. The study recommended the necessity of holding workshops for university faculty members to develop scientific literacy, on the topic of science and technology, and the relationship of science to technology, conducting more studies and research on the level of scientific literacy among faculty members in other disciplines and other fields and on different samples, such as university students. Keywords: science- scientific literacy- nature of science- Technological content- psychology department teacher.
Citation
AWATIF Mame , , (2022), مستوى التنور العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بقسم علم النفس في جامعة المسيلة, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:7, Issue:1, pages:614-640, جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
واقع الحجر الصحي لطلاب الجامعة في جائحة كورونا
الملخص ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحجر الصحي للطالب الجامعي في ظل جائحة كورونا، ولتحقيق أهدافها تم تطوير استبيان إلكتروني تكون من (45) فقرة موزعة على خمسة مجالات. طبقت على عينة مكونة من (128) طالب جامعي، وأشارت النتائج إلى ما يلي: التزام طلاب المرحلة الجامعية بتطبيق تدابير الوقاية من الوباء واستعدادهم لتعلم مهارات جديدة تجنبهم الإصابة بالمرض، تميزت العلاقات الاجتماعية والتفاعلية لطلاب الجامعة بالتشاركية والايجابية خلال فترة الحجر، تأثير الحجر الصحي على الجانب السيكولوجي لطلاب الجامعة وظهور بعض المشكلات النفسية لديهم، انخفاض دافعية الطلاب للدراسة، وحرصهم في نفس الوقت على استكمال ما تبقى للنجاح وإنهاء السنة الجامعية. تأثر الوضع المادي والاقتصادي للطلاب خلال فترة الحجر.
Citation
AWATIF Mame , Fatima Zohra Boualagua , , (2022), واقع الحجر الصحي لطلاب الجامعة في جائحة كورونا, مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية, Vol:7, Issue:4, pages:736-749, جامعة العربي تبسي- تبسة
- 2020
-
2020
درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم
This study aimed to identify the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers. In order to achieve its objectives, a tool was developed consisting of (40) items distributed in four domains; healthy behavior on (personal hygiene, physical health & disease prevention, food hygiene, physical environment & safety). Applied at a sample of (30) special education teachers in the educational medical center for mentally disabled in Msila city. The result indicated that the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers came in a high degree on the first dimension, but the other dimensions came in medium degree & on the total healthy behavior. Keywords: Mental Retardation, Healthy Behavior, Special Education Centers, Special Education Teachers.
Citation
AWATIF Mame , , (2020), درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم, Route Educational & Social Science Journal, Vol:7, Issue:2, pages:462-482, Route Educational & Social Science Journal
- 2019
-
2019
المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الانسانية بابير
درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم
Citation
AWATIF Mame , ,(2019), المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الانسانية بابير,درجة مساهمة مراكز التربية الخاصة في تنمية السلوك الصحي لدى المعاقين من وجهة نظر معلميهم,تركيا
- 2019
-
2019
استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية
رؤية تقييمية لدرجة امتلاك أساتذة الجامعة لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات -أساتذة علم النفس أنموذجا-
Citation
AWATIF Mame , ,(2019), استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,رؤية تقييمية لدرجة امتلاك أساتذة الجامعة لكفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات -أساتذة علم النفس أنموذجا-,المسيلة-الجزائر
- 2019
-
2019
واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية
التدريس الإبداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي
Citation
AWATIF Mame , ,(2019), واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,التدريس الإبداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي,المسيلة-الجزائر
- 2019
-
2019
دور لاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي
درجة مساهمة المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي في تفعيل جودة مخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة)
Citation
AWATIF Mame , ,(2019), دور لاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي,درجة مساهمة المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي في تفعيل جودة مخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة),البليدة-الجزائر
- 2019
-
2019
التفمير الاستراتيجي واستشراف المستقبل "الأنماط-الممارسات-المعوقات"
استشراف الجودة التكوينية للأستاذ الجامعي عبر التدريس الإبداعي"
Citation
AWATIF Mame , ,(2019), التفمير الاستراتيجي واستشراف المستقبل "الأنماط-الممارسات-المعوقات",استشراف الجودة التكوينية للأستاذ الجامعي عبر التدريس الإبداعي",تبسة-الجزائر
- 2019
-
2019
التدريس الابداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي
واقع تكوين الأستاذ الجامي المتدرب في ظل أهدف مشروع المؤسسة الجامعية
Citation
AWATIFMame , ,(2019); التدريس الابداعي نحو نموذج معاصر لإعداد عضو هيئة التدريس الجامعي,واقع تكوين الأستاذ الجامي المتدرب في ظل أهدف مشروع المؤسسة الجامعية,نواصري للطباعة والنشر
- 2019
-
2019
the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers
the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers
Citation
AWATIF Mame , , (2019), the contribution degree of special education centers in raising the healthy behavior of mentally handicapped from the view point of their teachers, route educational & social science journal, Vol:7, Issue:47, pages:498, ressjournal
- 2019
-
2019
رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية
رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية
Citation
AWATIFMame , ,(2019); رؤية نظرية لمواصفات البيئة الصفية للأقسام التحضيرية,التعليم التحضيري في الجزئر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة)
الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة)
Citation
AWATIF Mame , , (2019), الدور الإرشادي لمراكز التربية الخصة بالجزئر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنئهم (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة), route educational & social science journal, Vol:1, Issue:31, pages:333, ressjournal
- 2019
-
2019
البحث التوثيقي
- 2018
-
2018
المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية (ريس 2) تحت شعار (نحو رؤية مكتملة)
الدور الإرشادي لمراكز التربية الخاصة بالجزائر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنائهم : دراسة ميدانية
Citation
AWATIF Mame , ,(2018), المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والتربوية (ريس 2) تحت شعار (نحو رؤية مكتملة),الدور الإرشادي لمراكز التربية الخاصة بالجزائر في توعية أولياء المعاقين عقليا بالتربية الجنسية لأبنائهم : دراسة ميدانية,أنطاليا-تركيا
- 2018
-
2018
الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا
الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا
Citation
AWATIF Mame , , (2018), الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في الجزائر دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي للمعاقين عقليا, route educational & social science journal, Vol:0, Issue:22, pages:1314, ressjournal