في ضوء الأهداف التربوية التي رسمتها سياسة التعليم في الجزائر وحددت الغاية منها وإكساب المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البنّاءة، وتطوير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، وثقافياً، وتهيئة الطلاب ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم،و التربية البدنية والرياضة من مدخلات النظام التربوي ، من أجل التعاون والتضافر مع باقي المناهج في تنمية المواطن الصالح كما جاء في سياسة التعليم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف العام للتربية تهدف التربية البدنية والرياضة إلى تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعداداته وإمكاناته. وتنبثق أهدافها من فلسفة تنظر للطالب على أنه جسم وعقل وروح وعليه فالتربية البدنية والرياضة معنية ببناء الوطن والمواطن. من أجل إعداد الأفراد إعداداً شموليا علميا وجسدياً ومهارياً وعاطفياً، ليكونوا مواطنين صالحين يعملون -وبشكل فاعل -على تلبية حاجاتهم وحاجات مجتيمعهم وأن يؤدوا ما للمجتمع عليهم من حقوق وفي الوقت نفسه يتمتعوا بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون. من هذا المنطلق ِما القيم التي تنميها مناهج التربية البدنية والرياضة للطلاب في المدارس الجزائرية؟ ما درجة التوافق بين تعزيز برامج التربيةوالثقافة الأمنية لدى الطلاب التي تقدمها التربية البدنية والرياضة، وقيم التي تقدمها الشريعة الاسلامية؟ ما الآليات المتبعة في تعزيز برامج التربية والثقافة الأمنية من خلال مناهج التربية البدنية والرياضة؟ كلمات مفتاحية: التربية البدنية والرياضية، الثقافة الأمنية، المناهج
Citation
MOHAMED Hobara ,
boudjemaa chouia ,
بن عبد الله عبد القادر, , (2021), دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم التربية والثقافة الأمنية لدى الطلاب في الجزائر, مجلة المنظومة الرياضية,
Vol:8, Issue:2, pages:105-115, جامعة زيان عشور الجلفة