يعتبر التحكم في تأثير الجودة على آداء المؤسسات من الأوراق الرابحة في بيئة الاعمال، والمستشفيات بصفتها مؤسسة خدمية تتبنى هذا التوجه عند اعدا د خططها التسييرية، مما يتوجب عليها تجميع جهودها نحو بلوغ هذا الهدف، من أجل تقديم خدمة بالجودة التي تلبي احتياجات المرضى وتحقق رضاهم ، ومن خلال هذه الدراسة تم تطبيق نماذج صفوف الانتظار لقياس جودة الخدمات في المستشفىن هذه الدراسة طبقت على المؤسسة العمومية الاستشفائية بالمسيلة، حيث أن هدف هذه الدراسة هو تطبيق الاساليب الكمية لمساعدة متخذ القرار بطريقة علمية في حل مشكلة صفوف الانتظار
الكلمات المفتاحية : جودة الخدمة الصحية، نظرية صفوف الانتظار،نماذج صفوف الانتظار .
Citation
Said GASMI ,
Hind SAADI ,
, (2015), 1. تطبيق نموذج صفوف الانتظار لقياس جودة الخدمة الصحية -خدمات المؤسسة العمومية الاستشفائية بالمسيلة, مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة,
Vol:46, Issue:46, pages:229-250, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية