RABAH Heraiz
رابح حرايز
rabeh.heraiz@univ-msila.dz
0669733130
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
دكتور في علم النفس التربوي. in university of msila
Research Domains
علم النفس التربوي علوم التربية البرامج التدريبية التعليمية استراتيجيات التعلم الحديثة،وتكنولوجيا التربية
Locationحمام الضلعة, حمام الضلعة
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 03-02-2022
-
دكتور في علم النفس التربوي
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الادارة الصفية وفق التعلم النشط لدى أساتذة اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية (دراسة شبه تجريبية بمقاطعتي حمام الضلعة ولاية المسيلة) - 26-06-2018
-
شهادة الماستر ارشاد وتوجيه
درجة استخدام المشرفين التربويين( المفتشين) لتقنيات الاعلام والاتصال أثناء أداء مهامهم الاشرافية بولاية المسيلة - 28-06-2011
-
شهادة الليسانس علوم التربية تكوين وتسيير في قطاع التربية
درجة ممارسة مديري التعليم المتوسط لمهارات الاتصال في ضوء مهامهم الادارية ( دراسة ميدانية بمتوسطات بلدية المسيلة) - 04-07-2007
- 1975-08-13 00:00:00
-
RABAH Heraiz birthday
- 2020
-
2020
مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي، والمشكلات الناجمة عنها. دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بمقاطعة حمام الضلعة1 ولاية المسيلة
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الابتدائي العاملين بمقاطعة حمام الضلعة1 ولاية المسيلة، اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان مكون من (45) فقرة استخرج له صدق وثبات مقبولان، وتم تطبيقها على عينة قوامها (78) أستاذا وأستاذة ما يمثل نسبة (33.76%) خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020 أظهرت النتائج: أن الضغوط المهنية التي تواجه أساتذة التعليم الابتدائي كانت بمستوى مرتفع، وكان من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأساتذة الاصابة بالتوتر والقلق، ارتفاع ضغط الدم، الشعور بالتعب والارهاق، وأوصت الدراسة بـ ضرورة العمل على تخفيف الأعباء الوظيفية للأساتذة، وإدراج مهنة التدريس ضمن المهام الشاقة التي تتطلب عناية خاصة. الكلمات المفتاحية: الضغوط المهنية، أساتذة التعليم الابتدائي، المدارس الابتدائية. Summary: The current study aims at revealing the level of professional pressures among primary education professors working in Hammam Dalaa province1, M'sila state, which required using the analytical descriptive approach, and the study tool was a questionnaire formed of 45 paragraphs that were extracted for the truth and stability of two acceptable articles. It was applied to a sample of (78) teachers and teachers representing (33.76%) during the first semester of 2019/2020 Results showed: The professional pressures faced by primary education professors were high, and among the most difficult problems experienced by teachers were stress and anxiety, hypertension, fatigue and fatigue, and the study recommended that work should be done to alleviate the job burdens of teachers, and that the teaching profession should be included among the difficult tasks that require special attention. Key words: professional pressure, primary education teachers, primary schools. Résumé: La présente étude vise à révéler le niveau de pressions professionnelles parmi les professeurs d’enseignement primaire travaillant dans la province de Hammam Dalaa1, Wilaya de M’sila, qui a nécessité l’utilisation de l’approche analytique descriptive, et l’outil d’étude était un questionnaire composé de 45 paragraphes qui ont été extraits pour la vérité et la stabilité de deux articles acceptables. Il a été appliqué à un échantillon de (78) enseignants et enseignants représentant (33,76 %) au cours du premier semestre de 2019/2020 Les résultats ont montré que les pressions professionnelles exercées par les professeurs de l’enseignement primaire étaient élevées et que le stress et l’anxiété, l’hypertension, la fatigue et la fatigue comptaient parmi les problèmes les plus difficiles éprouvés par les enseignants, et l’étude recommandait que le travail soit fait pour alléger le fardeau du travail des enseignants, et que la profession enseignante soit incluse parmi les tâches difficiles qui requièrent une attention particulière. Mots clés : Pressions professionnelles, professeurs d’enseignement primaire, écoles primaires.
Citation
rabah heraiz , ,(2020), مستوى الضغوط المهنية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي، والمشكلات الناجمة عنها. دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بمقاطعة حمام الضلعة1 ولاية المسيلة,ملتقى وطني تكويني حول: الضغوط النفسية والمهنية,university of msila
- 2020
-
2020
صعوبات استخدام الملاحظة، كأداة لجمع البيانات في بحوث العلوم الاجتماعية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الثانية ماستر قسم علم النفس بجامعة المسيلة)
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الصعوبات التي تواجه الطلبة أثناء استخدامهم للملاحظة كأداة من أدوات جمع البيانات في بحوث العلوم الاجتماعية، من خلال الإجابة على التساؤل الآتي: ما الصعوبات التي تواجه طلبة السنة الثانية ماستر في قسم علم النفس أثناء استخدامهم للملاحظة كأداة لجمع البيانات؟ اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال السداسي الثاني 2018/2019، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبيان اشتمل على (3) محاور، محور صعوبات متعلقة بالباحث، المحور الثاني صعوبات متعلقة بالمبحوث، والمحور الثالث صعوبات متعلقة بظروف ومتطلبات تطبيق الملاحظة، لغرض جمع المعلومات، والإجابة عن التساؤل المطروح، حيث كشفت نتائج الدراسة ما يلي: - أن درجة الصعوبات التي تواجه طلبة السنة الثانية ماستر في قسم علم النفس أثناء استخدامهم للملاحظة كأداة لجمع البيانات جاءت بدرجة عالية. - تبين للباحث أن الصعوبات التي تواجه طلبة السنة الثانية ماستر في قسم علم النفس أثناء استخدامهم للملاحظة كأداة لجمع البيانات جاءت مرتبة كما يلي: صعوبات متعلقة بظروف ومتطلبات تطبيقها وبدرجة عالية، ثم صعوبات متعلقة بالباحث وبدرجة عالية أيضا، وأخير صعوبات متعلقة بالمبحوث وبدرجة متوسطة. وفي الأخير تم تقديم مقترحات وحلول لهذه الصعوبات، أو على الأقل التخفيف منها. الكلمات المفتاحية : الملاحظة، البحوث الاجتماعية، أداة جمع البيانات. Summary The present study aimed at identifying the difficulties faced by students in using observation as a tool for collecting data in social science research by answering the following question: What are the difficulties facing second year students in the psychology department while using observation as a data collection tool? The study sample consisted of 30 students who were randomly selected during the second semester 2018/2019. To achieve the objective of the study, the researcher developed a questionnaire that included (3) axes, difficulties related to the researcher, And the third axis, difficulties related to the conditions and requirements of the application of the observation, for the purpose of collecting information, and answer the question posed, where the results of the study revealed the following: - The degree of difficulties faced by students of the second year Master in the Department of Psychology during the use of observation as a tool to collect data came to a high degree. - The researcher found that the difficulties faced by second year students in the psychology department during the use of observation as a data collection tool were classified as follows: Difficulties related to the conditions and requirements of their application and to a high degree, and difficulties related to the researcher and to a high degree also, and last difficulties related to the researcher and to a medium degree. Finally, proposals and solutions to these difficulties have been presented, or at least alleviated. Keywords: observation, social research, data collection tool.
Citation
rabah heraiz , ,(2020), صعوبات استخدام الملاحظة، كأداة لجمع البيانات في بحوث العلوم الاجتماعية (دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الثانية ماستر قسم علم النفس بجامعة المسيلة),المؤتمر الدولي الأول: رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الإنسانية والاجتماعية والأدبية قسنطينة ( الجزائر),قسنطينة ( الجزائر)
- 2019
-
2019
الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين، في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بالمسيلة)
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الصعوبات التي تواجه المعلمين العاديين( غيرالمتخصصين) في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ،من خلال الإجابة على التساؤل الآتي: ما الصعوبات التي تواجه المعلمين في تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية؟ اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي معتمدة على الاستكشاف ،وتكونت عينة الدراسة من 21 معلما ومعلمة ،تم اختيارهم بطريقة قصدية خلال العام الدراسي2018/2019، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتطوير استبيان لغرض جمع المعلومات والإجابة عن التساؤل المطروح ،حيث كشفت نتائج الدراسة ما يلي: - أن درجة الصعوبات التي تواجه المعلمين في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم كانت متوسطة حيث بلغ متوسطها الحسابي(1.99) - تبين للباحثين أن من أكثر المعيقات التي تواجه المعلمين في التعامل مع هذه الفئة يتمثل في ظهور بعض أنواع السلوك التي تعرقل سير العملية التعليمية، نقص الدورات المتعلقة بتسيير الصف المتواجد به تلميذ معاق أو أكثر ،وقلة توفر الوسائل والإمكانيات، وقلة اهتمام الأولياء بمتابعة تحصيل أبنائهم. وفي الأخير تم تقديم مقترحات للقضاء على هذه الصعوبات أو على الأقل التقليل منها. الكلمات المفتاحية :الإدماج المدرسي ،التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ،المعلمون ،المدرسة الابتدائية . Study Summary: The present study aimed at identifying the difficulties faced by ordinary teachers (non-specialists) in teaching students with special needs by answering the following question: What are the difficulties faced by teachers in teaching students with special needs in elementary schools? This study required the use of descriptive analytical method based on exploration. The study sample consisted of 21 teachers who were chosen deliberately in the 2018-2019 academic year. To achieve the objective of the study, the researchers developed a questionnaire for the purpose of gathering information and answering the question. - The degree of difficulties faced by teachers in the integration of students with special needs in the regular primary schools from their point of view was medium with an average of (1.99) - The researchers found that one of the most difficult obstacles faced by teachers in dealing with this category is the emergence of some types of behavior that hinder the progress of the educational process, the lack of courses related to the running of the class of disabled student or more, and the lack of availability of means and possibilities, . Finally, suggestions were made to eliminate or at least minimize these difficulties. key words : School integration, students with special needs, teachers, primary school
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), الصعوبات التي تواجه المعلمين غير المتخصصين، في الإدماج المدرسي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية العادية من وجهة نظرهم (دراسة استكشافية على عينة من المعلمين بالمسيلة),الملتقى الوطني الأول حول التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة,جامعة الجزائر2
- 2019
-
2019
تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف -المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د.
ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف - المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه (الطور الثالث ل م د) ، وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة- ، وتكونت عينة الدراسة من (41) طالباً وطالبة من طلبة الدكتوراه (ل م د)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطور الباحثان استبيانا مكونا من (21) فقرة ، وقد تم حساب صدقه وثباته، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها : - أن معايير الجودة في برامج التعليم العالي تحققت جميعها من وجهة نظر طلبة الدكتوراه (ل م د) بدرجة متوسطة، عدا ثلاثة(3) تحققت بدرجة مرتفعة. - وتوصلت الدراسة إلى المعايير التي تحتاج إلى تطوير، ومنها: مقررات البرنامج تناسب طبيعة المرحلة الدراسية ،تقنيات التعليم والتعلم الحديثة تستخدم في تدريس البرنامج ، المقررات توازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية، وتقويم أعمال السنة والتقويم النهائي يوجد بينهما توازن، والبرنامج يتوافر فيه دليل معتمد للطالب يواكب تطورات البرنامج بصفةٍ دورية، والمكتبة توفر الكتب والمراجع والدوريات المطلوبة، والبرنامج يتفق مع متطلبات المجتمع، واحتياجاته. - وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت عدداً من المقترحات، ومنها: تطوير المعايير في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف التي تحتاج إلى تطوير بالإضافة إلى إجراء مثل هذه الدراسة على برامج التعليم العالي في كليات أخرى. الكلمات المفتاحية: برامج التعليم العالي،معايير الجودة ،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة- . Abstract The aim of this study is to evaluate the higher education programs at the Faculty of Humanities and Social Sciences at Mohamed Boudiaf University – M'sila - in light of the quality standards from the point of view of doctoral students (L M D). The study society may be PhD students, the third phase of the Faculty of Humanities (41) students. The study followed the analytical descriptive method. The researchers developed a questionnaire consisting of (21) paragraphs, and its validity and stability were calculated and reached. Study to a number of results, the most important of which: - The quality standards in higher education programs were all achieved from the point of view of doctoral students (LMD) with a medium degree, except for three (3) achieved to a high degree. The study has reached the criteria that need to be developed, including: The program's courses are suitable for the nature of the school stage, the modern teaching and learning techniques are used in teaching the program, the decisions are balanced between the theoretical and applied aspects, the evaluation of the work of the year and the final evaluation. The program keeps pace with the developments of the program, and the library provides the required books, references and periodicals, and the program meets the requirements of the society and its needs. - In light of the results of the study, I made a number of proposals, including: the development of standards in the Faculty of Humanities and Social Sciences Mohammed Boudiaf University, which needs to develop in addition to conducting such a study on higher education programs in other faculties. Keywords: Higher education programs, Quality Standards, Faculty of Humanities and Social Sciences, Mohammed Boudiaf University – M'sila.
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), تقويم برامج التعليم العالي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف -المسيلة- في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر طلبة الدكتوراه الطور الثالث ل م د.,الملتقى الدولي الأول : أسس ومعايير التقويم المؤسسي الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة باتنة
- 2019
-
2019
العنف عند الشباب :بين تأثير العنف المجتمعي وقصور في مُخرجات المشروع التربوي (دراسة تحليلية من منظور تربوي واجتماعي)
ملخص: استهدفت الدراسة الحالية موضوع العنف لدى فئة الشباب كسلوك غير مقبول ، يؤثر في النظام القيمي العام للمجتمع ويؤدي إلى نتائج سلبية ،حيث لا يخفى على أحد الانتشار الرهيب لهذه الظاهرة بين أبنائنا وشبابنا ، من خلال معالجته وفق مقاربة ذات طرحين رئيسيين ،الأول يفسره بأنه قصور في المشروع التربوي وعدم قدرته على تمثل القيم المسطرة في المناهج التربوية ،والطرح الثاني الذي يربطه بالمؤثرات الاجتماعية المتمثلة في الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ،وأساليب التنشئة الأسرية والعنف المجتمعي. وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية تقديم مقاربة مفاهيمية للموضوع ،وكذلك تحليل ظاهرة العنف في سياقاته التربوية والاجتماعية من خلال طرح التساؤل التالي :هل العنف المجتمعي يؤثر في تنامي ظاهرة العنف لدى الشباب ؟أم أن قصور النظام التربوي ككل في تحقيق الأهداف القيمية المنشودة التي تنبذ مثل هذا السلوك ، أدى إلى بروز هذه الظاهرة بشكل مُلفت للانتباه ؟ الكلمات المفتاحية:العنف-الشباب-العنف الشبابي -العنف المجتمعي –المشروع التربوي-النظام التربوي –مُخرجات المشروع التربوي. Abstract The current study aimed at the subject of violence among young people as unacceptable behavior, which affects the general value system of the society and leads to negative results, where one is aware of the terrible spread of this phenomenon between our children and our youth by treating it according to a two-pronged approach. The educational project and its inability to represent the values established in the educational curricula, and the second subtraction that links it with the social influences of the social and economic situation of the family, methods of family formation and community violence. In this paper, we will attempt to present a conceptual approach to the subject, as well as an analysis of the phenomenon of violence in its educational and social contexts by asking the following question: Does community violence affect the growing phenomenon of violence among young people or the failure of the educational system as a whole to achieve the desired value goals This behavior, led to the emergence of this phenomenon strikingly? Key words: Violence –Young- youth violence - community violence - educational project - educational system- Educational project outputs.
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), العنف عند الشباب :بين تأثير العنف المجتمعي وقصور في مُخرجات المشروع التربوي (دراسة تحليلية من منظور تربوي واجتماعي),الملتقى العلمي الوطني :الشباب والعنف ...في عالم متغير,جامعة جيجل
- 2019
-
2019
1. استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة استكشافية بمدارس مقاطعة حمام الضلعة1-المسيلة-
الملخص: تناولت الدراسة استكشاف آراء المعلمين حول واقع استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية بمدارسنا الابتدائية ومدى معرفتهم بأهمية هذه التقنيات في تحسين وتجويد العملية التعليمية، والصعوبات التي تحول دون تطبيقها و لتحقيق الهدف قامت الدراسة باستقصاء آراء 10 معلمين في التعليم الابتدائي شملت 5 مدارس ابتدائية بمقاطعة حمام الضلعة1 ولاية المسيلة عن طريق المقابلة، وإجراء حوارات معهم في ثلاثة محاور أساسية، ضم كل واحد منها مجموعة من الأسئلة، المحور الأول دار حول مفهوم استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية و متطلباتها من وجهة نظر المعلمين، المحور الثاني دار حول دور المعلم في ظل هذا النوع من التعليم، أما المحور الثالث فقد كان حول التطبيقات البيداغوجية لتقنيات الإعلام والاتصال في المدارس الجزائرية ، و الصعوبات التي تواجه توظيف واستخدام هذه التقنيات في العملية التعليمية من وجهة نظرهم، حيث أظهرت النتائج: أن معلمي المدرسة الابتدائية يدركون مفهوم استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية كطريقة فعّالة في التدريس ، لها أهميتها، فوائدها، كما يدركون التحولات التي تمس دور المعلم في هذا النوع من التعليم، لكن لا يزال لديهم بعض التردد فيما يخص المرور لاستخدامه و هذا راجع حسب رأيهم لنقص البنى التحتية وقلة أو انعدام الأجهزة والوسائل التكنولوجية بالمدارس الابتدائية، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات قد تساعد في تجاوز السلبيات التي تعيق تنفيذ هذا النوع من التعليم المبني على الوسائط التكنولوجية. الكلمات المفتاحية:استخدام – تقنيات الإعلام والاتصال – العملية التعليمية- معلمي المدرسة الابتدائية- مدارس مقاطعة حمام الضلعة1- Summary The study examined the views of teachers on the reality of the use of information and communication technologies in the educational process in our primary schools, the extent to which they are aware of the importance of these techniques in improving and improving the educational process and the difficulties that prevent them from being applied. In the province of Hammam dalaa 1, through the interview, and conducting dialogues with them in three main axes, each of which included a set of questions. The first theme was about the use of information and communication technologies in the educational process and its requirements. The third point was about the pedagogic applications of information and communication technologies in Algerian schools and the difficulties in employing and using these techniques in the educational process from their point of view. : The primary school teachers understand the concept of the use of information and communication technologies in the educational process as an effective method of teaching, its importance, its benefits, and recognize the transformations that affect the role of the teacher in this type of education, but they still have some hesitation regarding traffic to use This is due to the lack of infrastructure and the lack or lack of equipment and technology in primary schools. - The study concluded with a number of suggestions that may help to overcome the obstacles that impede the implementation of this type of education based on technological media. Key words Use - Information and communication technologies - Educational process - Primary school teachers - Schools affiliated to the province of Hammam dalaa1
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), 1. استخدام تقنيات الإعلام والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين - دراسة استكشافية بمدارس مقاطعة حمام الضلعة1-المسيلة-,ملتقى وطني تكويني حول استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية جامعة المسيلة,university of msila
- 2019
-
2019
أسباب قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين، وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم . - دراسة استكشافية على عينة من طلبة قسم علم النفس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة.
الملخص: تناولت الدراسة استكشاف آراء الطلبة حول أسباب قلق الامتحان ،وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم و لتحقيق الهدف قامت الدراسة باستقصاء آراء 31 طالبا وطالبة من طلبة قسم علم النفس من مختلف المستويات في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة عن طريق المقابلة نصف الموجهة، وإجراء حوارات معهم في ثلاثة محاور أساسية، ضم كل واحد منها مجموعة من الأسئلة، المحور الأول دار حول مفهوم القلق الامتحاني وعلاقته ببعض المفاهيم الأخرى ، المحور الثاني دار حول الأسباب التي تدفع بالطالب إلى قلق الامتحان، أما المحور الثالث فقد كان حول أساليب واستراتيجيات الممكن إتباعها للتخفيف من قلق الامتحان، حيث أظهرت النتائج: أن طلبة قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة يدركون مفهوم القلق الامتحاني ، لكن لا يزال لديهم بعض الخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى كالخوف والرهبة وعدم الثقة في النفس، أما فيما يخص الأسباب فقد تم تصنيفها حسبهم إلى نفسية وبيداغوجية واجتماعية وأسرية، وفي المحور الثالث تم تقديم عدة أساليب واستراتيجيات للتخفيف من مشكلة القلق الامتحاني، وخلصت الدراسة إلى تقديم جملة من الاقتراحات قد تساعد في تجاوز هذه المشكلة التي أصبحت عائقا حقيقيا يهدد نجاح الطالب. الكلمات المفتاحية: قلق الامتحان– أساليب تخفيف القلق الامتحاني – الطلبة الجامعيين- :Summary The study explored the views of students on the causes of Exam anxiety and methods of mitigation from their point of view and to achieve the goal. The study investigated the views of 31 students from the Department of Psychology at various levels in the Faculty of Humanities and Social Sciences, Three main axes, each of which included a set of questions, the first axis revolves around the concept of test anxiety and its relation to some other concepts. The second axis revolves around the reasons that lead the student to worry about the exam. The third axis was about methods and strategies that can be followed The results showed that the students of the Department of Psychology at the Faculty of Social and Social Sciences at the University of M'sila understand the concept of exam anxiety, but they still have some confusion with other concepts such as fear, fear and lack of confidence in the self. As for the reasons, In the third axis was presented several methods and strategies to alleviate the problem of examination anxiety, and concluded the study to provide a number of suggestions that may help overcome this problem, which has become a real obstacle to the student's success. Key words : Exam anxiety - Methods of reducing exam anxiety - University students -
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), أسباب قلق الامتحان لدى الطلبة الجامعيين، وأساليب التخفيف منه من وجهة نظرهم . - دراسة استكشافية على عينة من طلبة قسم علم النفس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة.,الملتقى الوطني الأول حول قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي ، واستراتيجيات المواجهة جامعة المسيلة,university of msila
- 2019
-
2019
مدى توافر مهارات الاتصال الاداري لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية من وجهة نظرهم - دراسة ميدانية بولاية المسيلة(الجزائر)-
ملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توافر مهارات الاتصال الاداري (مهارة القراءة ، مهارة الكتابة ، مهارة الاستماع ، مهارة التحدث ، ومهارة لغة الجسم) لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية بولاية المسيلة من وجهة نظرهم ، تقتضي هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان تكون من 25 فقرة تم تطويرها من طرف الطالب الباحث ، وتم تطبيقها على عينة قوامها 19 مفتشا خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019 . - وبعد جمع البيانات واستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة تم التوصل إلى مايلي : • أن مدى توافر مهارات الاتصال الاداري مجتمعة كانت مرتفعة، إذ بلغ المتوسط الحسابي(2.34) وبنسبة مئوية 78.00% • وقد احتلت مهارة التحدث من حيث درجة توافرها المرتبة الأولى ، يليها على الترتيب : مهارة القراءة ، مهارة الكتابة، مهارة الاستماع ، وأخيرا مهارة لغة الجسم. وأوصت الدراسة بضرورة توفير جو ومناخ ملائم لمفتشي إدارة المدارس الابتدائية يسمح بتعزيز عملية الاتصال الإداري ، وذلك من خلال إعادة النظر في نظام البرامج التكوينية التي تقدم لهم لتوفير الخبرة الكافية، وكذلك تعزيز مهارتي الاستماع، ولغة الجسم لديهم بما يتناسب مع طبيعة مهامهم . الكلمات المفتاحية :مهارات الاتصال الإداري، الاتصال الإداري ، الاتصال ، مفتشي إدارة المدارس الابتدائية، المدارس الابتدائية. Abstract : - The present study aims to know the availability of administrative communication skills (reading skill, writing skills, listening skills, speaking skills, body language skills) in the inspectors of the primary school administration in M'sila. This study requires the use of descriptive analytical method, In a questionnaire of 25 paragraphs developed by the student researcher, And applied to a sample of 19 inspectors during the second semester of the academic year 2018/2019. - After collecting the data and using the appropriate statistical methods, it was reached as follows: • The availability of administrative communication skills combined was high, with an arithmetic mean (2.34) and a percentage of 78.00% • The ability to speak in terms of availability ranked first, followed by respectively: reading skill, writing skill, listening skill, and finally the skill of body language. The study recommended the need to provide an atmosphere and an atmosphere suitable for the inspectors of the primary school administration to enhance the process of administrative communication, by reviewing the system of training programs to provide them with sufficient expertise, as well as enhance the skills of listening and body language in accordance with the nature of their duties. Keywords: Administrative communication skills, administrative communication, communication, inspectors of primary school administration , primary school.
Citation
rabah heraiz , ,(2019), مدى توافر مهارات الاتصال الاداري لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية من وجهة نظرهم - دراسة ميدانية بولاية المسيلة(الجزائر)-,ملتقى وطني حول المهارات الحياتية(مخبر المهارات الحياتية) جامعة المسيلة,university of msila
- 2019
-
2019
مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم– دراسة استكشافية بولاية المسيلة–
ملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مصادر ضغوط العمل التي يعانيها مفتشو إدارة المدارس الابتدائية و كذلك معرفة تصوراتهم حول سبل التغلب على هذه الضغوط ، وذلك بالإجابة على التساؤل الآتي: ما أهم مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية بولاية المسيلة؟ وما سبل التغلب عليها؟ تقتضي هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي معتمدة على الاستكشاف، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من إعداد الباحثان ، وتم تطبيقها على عينة قوامها 19 مفتشا خلال العام الدراسي 2018/2019. لقد رُتبت مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية حسب أهميتها على النحو الآتي: ضغوط حجم العمل ومتطلباته ، ضغوط الاتصال والتواصل ، ضغوط عبء المهنة ، ضغوط النمو المهني والأداء الوظيفي. إن هذه النتائج توضح أن مفتشي إدارة المدارس الابتدائية يُعانون من مجموعة من الضغوط في عملهم تجعلهم يعيشون في حالة من القلق ، والتوتر،مما أدى بنا إلى اقتراح سبل التغلب عليها من وجهة نظر المفتشين أنفسهم. الكلمات المفتاحية : ضغوط العمل ، مصادر ضغوط العمل ، مفتش إدارة المدارس الابتدائية. Abstract : The present study aimed to identify the sources of work stress experienced by the inspectors of the primary school administration as well as their perceptions of ways to overcome these pressures by answering the following question: What are the most important sources of work pressure of the inspectors of the primary school administration in M'sila? What are the ways to overcome them? This study requires the use of analytical descriptive method based on exploration, and the study tool was in a questionnaire prepared by the researchers, and applied to a sample of 19 inspectors during the academic year 2018/2019. The sources of work pressure have been arranged by the inspectors of the primary school administration according to their importance as follows: Pressure of work volume and requirements, pressure of communication and communication, pressure on the burden of the profession, pressures of professional growth and performance. These findings show that primary school inspectors have a range of stress in their work that makes them anxious and tense, leading us to suggest ways of overcoming them from the point of view of the inspectors themselves. Keywords: work pressure, sources of work pressure, inspector of primary school administration.
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), مصادر ضغوط العمل لدى مفتشي إدارة المدارس الابتدائية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم– دراسة استكشافية بولاية المسيلة–,الملتقى الدولي الأول حول السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل (جامعة الجلفة),جامعة الجلفة
- 2019
-
2019
استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية
الملخص : إن شرح المحتوى التعليمي ودمج المعرفة في سياق قصة واقعية للتلاميذ يساعد في سهولة تذكر المعلومـــــات، فهي وسيلة ممتعة ومثيرة لجذب انتباه التلاميذ ، وإدماجهم في العملية التعليمية/ التعلمية ، وهي حكاية نثرية واقعية أو خيالية قائمة على استخدام أحد برامج إنتاج الوسائط المتعددة ، بغرض تجسيد الأحداث والشخصيات والمواقف والظواهر التي تدعم تحقيق هدف أو أكثر من أهداف التعليم. ونظرا لأهميتها في تنمية عدة مهارات لدى التلاميذ كالاستماع والمتابعة والحكم في كل المجالات المعرفية والوجدانية والحس حركية، وكذلك في إكسابهم مفاهيم علمية وتكنولوجية ، وفي تمثلهم لمختلف القيم والسلوكيات المستهدفة في البرامج المدرسية، فإنه بات من الضروري التحكم في هذه التقنيات خاصة من طرف معلمي التعليم الابتدائي الذين يتعاملون مع أطفال قدراتهم المعرفية لا تسمح لهم أحيانا بفهم وإدراك الأشياء المجردة، لذا ارتأيت أن أقدم هذا الموضوع بخصوص استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية لما لها من فاعلية في تنشيط الصف الدراسي، وفي الرفع من التحصيل الدراسي عموما. Summary : Explaining educational content and incorporating knowledge in the context of a realistic story helps students to easily remember information. It is a fun and exciting way to attract students' attention and integrate them into the teaching / learning process. It is a realistic or fictional prose tale based on the use of a multimedia production program, for the purpose of capturing events. The personalities, attitudes and phenomena that support the achievement of one or more education objectives. Because of their importance in developing several skills for students such as listening, follow-up and judgment in all areas of cognitive, emotional and kinetics, as well as in the acquisition of scientific and technological concepts, and in their representation of the various values and behaviors targeted in school programs, it is necessary to control these techniques, especially by teachers of primary education Those who deal with children of cognitive abilities sometimes do not allow them to understand and understand abstract things, so I thought to introduce this topic regarding the use of digital stories in the educational process because of its effectiveness in activating the classroom, and in raising Yell Academic generally.
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), استخدام القصص الرقمية في العملية التعليمية,الملتقى الوطني الموسوم بــــ : التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية (الإعداد والتدريب) 17 -12 - 2019,university of msila
- 2019
-
2019
المقاربة بالكفاءات في الجزائر بين آمال التحقيق، وصعوبات التطبيق ( دراسة تقييمية لواقع تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي بولاية المسيلة)
ملخص : لقد حاولنا من خلال دراستنا هذه أن نقوم بعملية تقييمية لبيداغوجية التدريس وفق منظور المقاربة بالكفاءات لمعرفة واقع تطبيقها من جهة، ولمعرفة وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي فيما يخص تطبيق هذه المقاربة التي شُرع في تنفيذها منذ أكثر من 16 سنة من جهة أخرى ،ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (15) مفتشا للتعليم الابتدائي تخصص بيداغوجيا، بإتباع المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات تم تطوير أداة الدراسة والمتمثلة في استبيان مكون من أربعة محاور المحور الأول حول الوسائل التعليمة و البيداغوجية المحور الثاني حول دور المتعلم، أما المحور الثالث فكان حول دور المعلم في ظل المقاربة بالكفاءات، والمحور الرابع الذي كان حول القيمة التربوية لهذه المقاربة ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - اتفاق المفتشين على ضرورة توفير الوسائل التعليمية و البيداغوجية من أجل تحقيق أهدافها . - ضرورة تعديل الممارسات التدريسية من طرف المعلمين لما تتطلبه المقاربة بالكفاءات. - لبيداغوجية المقاربة بالكفاءات قيمة تربوية كبيرة من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي. - وجود عوائق مادية تتعلق بمتطلبات تطبيق بيداغوجية التدريس بالكفاءات. وفي آخر الدراسة تم تقديم مقترحات من أجل تفعيل تطبيق المقاربة بالكفاءات في مدارسنا. الكلمات المفتاحية :المقاربة بالكفاءات ،الصعوبات ،التقييم . Abstract : We have tried through this study to carry out an assessment of pedagogy teaching according to the perspective of competency approach to know the reality of its application on the one hand, and to know the point of view of the inspectors of primary education in the implementation of this approach, which was implemented over 16 years ago on the other hand, In this study, a random sample of (15) inspectors was selected for primary education in pedagogy, following the analytical descriptive method. In order to collect the data, the study tool was developed in a questionnaire consisting of four axes: the first axis on teaching and pedagogical methods, the second axis on the role of the learner The third axis was about the role of the teacher under the approach competencies, and the fourth, which was about the educational value of this approach and the axis, the study found the following results: - Agreement of inspectors on the need to provide educational and pedagogic means to achieve their objectives. - The need to modify teaching practices by teachers as required by the approach competencies. - The pedagogy of competency approach is a great educational value from the point of view of the inspectors of primary education. - The existence of physical obstacles related to the requirements of the application of pedagogy teaching competencies. At the end of the study, proposals were put forward to activate the application of the competency approach in our schools Keywords: competency approach, difficulties, Evaluation.
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), المقاربة بالكفاءات في الجزائر بين آمال التحقيق، وصعوبات التطبيق ( دراسة تقييمية لواقع تطبيق بيداغوجية المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر مفتشي التعليم الابتدائي بولاية المسيلة),ملتقى وطني: المقاربة بالكفاءات مشروع تربوي واعد، ومشكلات في التطبيق,جامعة الجزائر2
- 2019
-
2019
تصور مقترح لمشروع مؤسسة جامعية (مفهومه ومراحل انجازه) Imagine a proposal for a university institution project (its concept and stages of preparation)
ملخص: يعتبر موضوع التسيير بالمشاريع في مؤسساتنا الجامعية على جانب كبير من الأهمية لأنه يسعى في طياته إلى إعداد الطالب الجامعي إعدادا سليما ، ليكون فردا فعالا داخل مجتمعه وأسرته ، ولذلك تسعى المنظومة الجامعية من خلال تحسين أساليب تسيير مؤسساتها إلى تحسين نوعية مخرجاتها، وذلك بتجديد أساليب تسيير المؤسسات الجامعية وإتباع مقاربات جديدة باعتماد منهج عمل يضعه كل الفاعلين بمساهمة كل الفروع المكونة للنسق الجامعي لتحقيق الأهداف التي سطرتها المؤسسة الجامعية لنفسها . وفي خضم كل هذه الرهانات المطروحة نحاول أن نقدم مقاربة مفاهيمية لمشروع المؤسسة وربطه بالمقاربات التي استمد منها هذا المفهوم ، وكذلك مراحل إعداده وانجازه مع تقديم تصور مقترح لنموذج مشروع مؤسسة جامعية ليكون دليلا منهجيا عمليا للعمل بهذه الإستراتيجية. الكلمات المفتاحية : مشروع المؤسسة- الجامعة Abstract: The subject of project management in our university institutions is very important because it seeks to prepare the university student properly, to be an effective individual within his community and his family. Therefore, the university system seeks to improve the management of its institutions by improving the quality of its outputs by renewing the management methods of institutions And adopt new approaches by adopting a work approach that all actors will put together with the contribution of all the constituent branches of the university to achieve the goals set by the university institution for itself. In the midst of all these bets, we try to present a conceptual approach to the project of the institution and link it to the approaches from which this concept was derived.As well as the stages of preparation and completion with the presentation of a proposed vision of the model of the project of a university institution to be a practical methodological guide to the work of this strategy. Keywords :Institution Project - University
Citation
rabah heraiz , azzouz ketfi , ,(2019), تصور مقترح لمشروع مؤسسة جامعية (مفهومه ومراحل انجازه) Imagine a proposal for a university institution project (its concept and stages of preparation),الملتقى الوطني الأول : واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل مشروع المؤسسة جامعة المسيلة,university of msila
- 2019
-
2019
طرق محاربة ظاهرة الغش في الوسط المدرسي. - دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس
ملخص الدراسة باللغة العربية : تمثل مشكلة الغش في الوسط المدرسي أحد العوامل التي تؤثر سلبا على العملية التعليمية / التعلمية ،وتحولها عن تحقيق أهدافها ،حيث تعتبر من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم الآن ، فخطورة هذه الظاهرة لا تتوقف عند الجوانب المدرسية ،فحسب بل تتعداها إلى جوانب حياتية أخرى. إن هذه الظاهرة أصبحت تتنامى بشكل ملفت للانتباه ،وتدفع للقلق في كل المجتمعات إذ أنها تحولت إلى مشكلة عالمية مما دفع بكل دولة لاتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة للحد من هذه الظاهرة. - فجاءت هذه الدراسة لتحاول أن تكشف أهم الإجراءات والأساليب والطرق المتبعة في محاربة ظاهرة الغش في الوسط المدرسي في كل من الجزائر وتونس ،من حيث الإجراءات التربوية ،الإدارية والعقابية ،وكذلك الجوانب التوعوية التي قد تحد من هذه الظاهرة. وتوصلت الدراسة إلى تشابه كبير في الطرق المتبعة للحد من هذه الظاهرة بين الجزائر وتونس لا سيما الاجراءات الردعية في حق مرتكبي الغشفيالامتحانات الرسمية. الكلمات المفتاحية :طرق - محاربة - الغش- الوسط المدرسي. Résumé Le problème de la tricherie en milieu scolaire est l’un des facteurs qui ont un impact négatif sur le processus éducatif et sur sa transformation en vue de la réalisation de ses objectifs, qui est l’un des problèmes les plus graves auxquels l’éducation soit confrontée à l’heure actuelle. La gravité de ce phénomène ne se limite pas aux aspects scolaires, mais s'étend à d’autres aspects de la vie. Ce phénomène a connu une croissance remarquable et est une source de préoccupation dans toutes les sociétés car il est devenu un problème mondial, poussant chaque pays à prendre les mesures qu'il jugera appropriées pour lutter contre ce phénomène. - Cette étude a pour objectif de révéler les procédures, méthodes et méthodes les plus importantes utilisées pour lutter contre le phénomène de la tricherie en milieu scolaire en Algérie et en Tunisie, en termes de mesures éducatives, administratives et punitives, ainsi que les aspects de sensibilisation pouvant limiter ce phénomène. L'étude a révélé une grande similitude dans les méthodes utilisées pour réduire ce phénomène entre l'Algérie et la Tunisie, en particulier les mesures dissuasives contre les auteurs de fraudes lors des examens officiels. les mots clés:Méthodes - lutte - tricherie - milieu scolaire.
Citation
rabah heraiz , ,(2019), طرق محاربة ظاهرة الغش في الوسط المدرسي. - دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس,ظاهرة الغش في الوسط المدرسي" تبادل رؤى وتجارب"مؤتمر مغاربي,وهران
- 2018
-
2018
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط ( طريقة المشروع أنموذجا)
ملخص : من بين الانتقادات الشديدة التي وجهت للمقاربات السابقة النظرة التي كانت تنظر بها للمتعلم ،وعلاقته بمحتوى التعلم ومنفذ هذه العملية (المعلم)، حيث كان سلبيا في كل نشاطاته، إنه ينفذ تعليمات ويستقبل معلومات ويسترجعها وقت ما يطلب منه فقط ، فكان لزاما انتهاج مقاربة جديدة تعطي للتلميذ مكانته وتجعله مسؤولا على بناء تعلماته، بل إن حدوث التعلم يتوقف على المتعلم نفسه واستعداداته ومستوى دافعيته ،فهو يعد عملية ذاتية نشطة يقوم بها المتعلم، وفي نفس الوقت أصبحت وظيفة المعلم هي خلق المواقف التعليمية النشطة التي تؤدي إلى توجيه المتعلمين نحو التعلم الفعال ولما كان الأمر كذلك تم استحداث طرائق نشطة للتعلم تسمح للمتعلم بتجاوز اكتساب المعارف إلى مرحلة اكتشاف طرق البحث عن المعرفة ، واكتسابها ثم توظيفها. وعليه سنحاول في هذه المداخلة التطرق إلى دور كل من المعلم والمتعلم في ضوء استرتيجيات التعلم النشط? الكلمات المفتاحية: المعلم – المتعلم – التعلم النشط. Résumé: Parmi les critiques vives des approches précédentes figurait le point de vue de l'apprenant, sa relation avec le contenu de l'apprentissage et la mise en œuvre de ce processus (l'enseignant), où il était négatif dans toutes ses activités: il exécute des instructions, reçoit des informations et les récupère à un moment donné. Le processus d'apprentissage dépend de l'apprenant lui-même, de son état de préparation et de sa motivation. Il est une activité autonome de l'apprenant tout en créant des attitudes d'apprentissage actives menant à l'apprentissage de l'apprenant vers un apprentissage efficace. Cela n’a pas été le cas depuis que des méthodes d’apprentissage actif ont été développées, qui permettent à l’apprenant de transcender l’acquisition des connaissances au stade de la découverte, de l’acquisition, puis de l’utilisation des connaissances. Je vais donc essayer dans cette intervention d'aborder le rôle de l'enseignant et de l'apprenant à la lumière des stratégies d'apprentissage actif. Mots-clés: Enseignant - Apprenant - Apprentissage actif. summary Among the strong criticisms of the previous approaches was the view that the learner was looking at, the relationship with the content of learning and the implementer of this process (the teacher), where he was negative in all his activities. He executes instructions and receives information and retrieves it at a time when he is asked only. The learning process depends on the learner himself, his preparedness and his motivation. He is an active self-activity of the learner. At the same time, the teacher's job is to create active learning attitudes that lead to the learner's learning towards effective learning. This has not been the case since active learning methods have been developed that allow the learner to transcend knowledge acquisition to the stage of discovering, acquiring, and then employing knowledge. So I will try in this intervention to address the role of both teacher and learner in the light of active learning strategies? Keywords: Teacher - Learner - Active Learning.
Citation
rabah heraiz , ,(2018), دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط ( طريقة المشروع أنموذجا),ملتقى وطني تكويني حول استرتيجيات التعلم النشط,university of msila
- 2018
-
2018
المقاربة بالكفاءات في الجزائر:أزمة مفاهيم ومصطلحات ... أم أزمة إجراءات وممارسات( دراسة تقويمية)
ملخص : إن الإنتقال من مقاربة إلى أخرى ليس وليد نزوة حب التغيير، أو نتيجة عمل ارتجالي ، وإنما نتيجة نظرية وتطبيقية لجملة المشكلات، والصعوبات التي تم تسجيلها في تطبيق المقاربات السابقة وهذا ماحدث في الجزائر سنة 2003 باعتماد المقاربة بالكفاءات التي تجعل التلميذ محور العملية التعليمية / التعلمية، بل يكون في قلب منظومة التعلم يبادر، ويساهم في بناء تعلماته، ويسعى إلى توظيف مكتسباته في حل وضعيات إشكالية، وما على المعلم إلا مساعدته، وتوجيهه من خلال تقويم مجهوداته . وإذا كان العمل بهذه المقاربة يدخل في سياق مواكبة التطورات المحلية والعالمية ، فإننا سنحاول في هذه المداخلة الاجابة عن التساؤل التالي: ماهو مكمن الخلل الذي جعل هذه المقاربة لا تؤتي أكلها كما كان مخططا له وإن كان من الفطرة أن يصادف كل إصلاح، وفي شتى المجالات، أوالأنظمة مجموعة من المعيقات أو المشاكل التي تعرقل السيرالحسن لهذا الإصلاح وبلوغه الأهداف المسطرة? أهي اشكالية في صياغة مركبات الكفاءة، ومفاهيمها، ومصطلحاتها، وكل ما يتعلق بالجانب النظري، أم هي اشكالية ممارسات تدريسية لجيل من المعلمين تعود على العمل بطريقة معينة يصعب تغييرها،أم هو التسرع في تنفيذها (المقاربة) وعدم اخضاعها للتجربة والتقويم? الكلمات المفتاحية: المقاربة، المقاربة بالكفاءات، أزمة، المفاهيم، المصطلحات، اجراءات، ممارسات. Résumé: Le passage d’une approche à l’autre n’est pas le fruit d’une fantaisie amoureuse du changement, ni d’une action improvisée, c’est un résultat théorique et pratique de tous les problèmes et difficultés relevés lors de l’application des approches précédentes, c’est ce qui s’est passé en Algérie en 2003 en adoptant l’approche par compétences qui fait de l’élève le centre du processus éducatif. Il est au cœur du système d’apprentissage d’initier et de contribuer à la construction de ses enseignements et cherche à utiliser ses acquis pour résoudre des problèmes. L’enseignant ne doit que l’aider et le guider dans l’évaluation de ses efforts. Si cette approche s'inscrit dans le contexte de l'évolution des évolutions locales et mondiales, nous tenterons dans cette intervention de répondre à la question suivante: quel est le réservoir du déséquilibre qui a fait que cette approche ne paye pas comme prévu, bien qu'il soit courant de rencontrer toutes les réformes dans différents domaines ou réglementations Un ensemble d'obstacles ou de problèmes qui entravent la bonne conduite de cette réforme et permettent d'atteindre les objectifs fixés? Est-ce problématique dans la formulation des composés de compétences, des concepts et de la terminologie, et tout ce qui a trait à l'aspect théorique, ou est-ce le problème des pratiques pédagogiques pour une génération d'enseignants qui retournent au travail d'une certaine manière qui est difficile à changer, ou est-il pressé de le mettre en œuvre sans le soumettre à l'expérimentation et à l'évaluation? summary The transition from one approach to another is not the result of the whim of love of change, or the result of an improvised action. It is a theoretical and practical result of all the problems and difficulties that were recorded in the application of previous approaches. This is what happened in Algeria in 2003 by adopting the competency approach that makes the student the center of the educational process. It is at the heart of the learning system to initiate and contribute to the building of its teachings, and seeks to employ its gains in resolving problematic situations, and the teacher should only help him and guide him through the evaluation of his efforts. If this approach comes within the context of keeping pace with local and global developments, we will try in this intervention to answer the following question: What is the reservoir of the imbalance that made this approach do not pay as planned, although it is common to encounter every reform in various fields or regulations A set of obstacles or problems that impede the good conduct of this reform and achieve the goals set? Is it problematic in the formulation of competency compounds, concepts and terminology, and everything related to the theoretical aspect, or is the problem of teaching practices for a generation of teachers who return to work in a certain way that is difficult to change, or is it rushing to implement it and not subject it to experimentation and evaluation?
Citation
rabah heraiz , ,(2018), المقاربة بالكفاءات في الجزائر:أزمة مفاهيم ومصطلحات ... أم أزمة إجراءات وممارسات( دراسة تقويمية),ملتقى وطني تكويني حول تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس,university of msila
- 2018
-
2018
الديداكتيك
يوجد نوعان من الديداكتيك ديداكتيك عام وخاص، ما واقع تطبيق الديداكتيك في مدارسنا في ضوء الاصلاحات التربوية الحديثة؟
Citation
rabah heraiz , ,(2018), الديداكتيك,الملتقى الوطني التكويني الأول حول الديداكتيك ومنصات البحث العلمية,university of msila