KHALED Habassi
خالد حباسي
khaled.habassi@univ-msila.dz
0666215802
- Islamic Sciences Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
Location
BOUS-AADA, BOUS-AADA
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2021
-
Encaderement Doctorat soutenu
سهام بن سعيدي
الاتصال الدعوي في القرآن الكريم دراسة حول أولي العزم من الرسل
- 2021
-
Encaderement Doctorat soutenu
عي سعد
جهود الدكتورفريد الأنصاري في تجديد الفكر الإسلامي المعاصر
- 1974-06-17 00:00:00
-
KHALED Habassi birthday
- 2021-03-06
-
2021-03-06
الحداثيون واستئناف القول بــ"خلق القرآن"
الملخص: بما أن شبهة "خلق القرآن" هي من القضايا المشكلة في نقد الحداثيين للخطاب الشرعي الإسلامي، فسنذكر ملاحظات مهمة فيما يتعلق بتبنيهم لمقولة المعتزلة "القرآن كلام الله مخلوق"، التي استعاروها وجعلوها مدخلا لنقد القرآن الكريم، لأنه يحقق استراتيجيات النقدية التي تهدف إلى زحزحة الوحي عن المركز في النظام والوعي العقدي والفكري والعلمي في سياق راهننا الحضاري.ثم سنعمد إلى ذكر النتائج الحتمية لتبني هذه المقولة ، لنختم بذكر أوجه الفصل والمفارقة بين موقف المعتزلة وموقف الحداثيين من هذه الشبهة. Abstract Since the suspicion of "the creation of the Qur'an" is one of the problematic issues in the modernists' criticism of Islamic legal discourse, we will mention important remarks regarding their adoption of mu'tazila saying "The Qur'an is the word of Allah is created", which they borrowed and made as an entry point for criticism of the Holy Quran, because it achieves critical strategies that aim to displace the revelation About the center in the system and the doctrinal, intellectual and scientific awareness in the context of our civilizational present. Then we will mention the inevitable consequences of adopting this saying, to conclude by mentioning the separation and the paradox between the position of the mu'tazila and the position of the modernists of this suspicion.
Citation
khaled habassi , , (2021-03-06), الحداثيون واستئناف القول بــ"خلق القرآن", مجلىة المنهل, Vol:7, Issue:1, pages:Pages 239-252, مخبر إسهامات علماء الجزائر + معهد العلوم الإسلامية -جامعة الوادي
- 2021-02-01
-
2021-02-01
أبعاد التداخل بين علم الكلام وسائر العلوم عند أحمد بن محمد المقري التلمساني
نجد من خلال الدراسة لتراث المغاربة تأليفا وكتابة وإبداعا أنهم تميزوا بمنهج يتسم بأن فيه من الإبداع والإضافة الشيء الكثير، وبخاصة شخصية أحمد بن محمد المقري التلمساني التي انتقيتها لأجعل منها منطلق دراسة للمؤتمر الموسوم بـ: "االأبنية الفكرية الجزائرية قراءة لما بين القرن 7هـ والقرن 14هـ،"، فنجد أنه ممن أسهم في إثراء علم الكلام وإغنائه وذلك عبر إخراجه من الإطار النظري التجريدي لتنزيله في الواقع وتحويله إلى أداة فعالة في إصلاح ديني واجتماعي، وكذا في تخصيب الفكر الإسلامي عموما، وبخاصة في نظمه العقدي"إضاءة الدجنة بعقائد أهل السنة"، و "إتحاف المغرم المغرى بتكميل شرح الصغرى"، ناهيك عن الإشراقات الكلامية والمقاصدية الفذة في كتبه التي خلصت للتأليف في السيرة والشمائل وكذا الفقه
Citation
khaled habassi , ADMIN Admin , ADMIN Admin , ,(2021-02-01), أبعاد التداخل بين علم الكلام وسائر العلوم عند أحمد بن محمد المقري التلمساني,الأبنية الفكرية الجزائرية قراءة لما بين القرن 7هـ والقرن 14ه,جامعة يحيى فارس المدية
- 2020-12-03
-
2020-12-03
مقومات صناعة إنسان الاستخلاف في فكر الشيخ محمد الغزالي
ملخص: كان الغزالي من جملة العلماء والمثقفين الدينيين الذين يعتقدون أنه بإمكاننا في العصر الحديث إنتاج فهم جديد لما جاء به الوحي الإلهي، هذا الفهم الذي يعتبر نبعا ثرا جاريا، لا يعتري ساحته نضوب ولا يدركه توقف في زمن ما، فهو المدد المغذي لعنصر الإيمان، وهو المبدع للحداثة المرشد لها، والمتأمل في فكر الشيخ سيرى أنه اجتهد في مشروعه الفكري لإبراز دور إنسان الحضارة والاستخلاف من خلال إعادة الاعتبار لهذا الدور الذي غاب في عصور الاضمحلال والتخلف. والمتأمل في تراثه أيضا سيرى ويدرك حقا أن مشروعه الفكري قد تضمن مقومات هامة لإعادة الاعتبار لدور الإنسان صاحب المهمة الاستخلافية في هذا الممر الموصل إلى دار المقر، وأنه مابد من وجوب توفيرها لصناعة إنسان الاستخلاف، هذه المقومات التي يستطيع الإنسان الدارس والمتفحص لفكره أن يدرك أنها تتمحور على كثرتها في كتبه حول عناصر ثلاثة هي: إعداد الإنسان المتكامل، تفعيل العقيدة وإحياء الدور الاجتماعي للدين، ثم إعادة تشكيل العقل المسلم. الكلمات المفتاحية: مقومات، الإنسان، الاستخلاف، الدين، الدور الاجتماعي، الغزالي، تشكيل العقل. Components of the construction of Human Succession in the Thought of Sheikh Mohammed al-Ghazali Abstract: Al-Ghazali was amongst the religious scholars and intellectuals who has great faith that in modern times we can create a new understanding depending on the godlike revelation. This understanding is considered to be an ongoing and constant source of knowledge. It is the period that nourishes faith component. The person who is so contemplative in Sheikh’s thought will see that he worked firmly in his intellectual project to highpoint the role of human civilization and succession through the rehabilitation of this role, which was absent in the ages of decay and backwardness. The person who is contemplated in his legacy will also see and realize that his intellectual project has encompassed imperative components to restore the man’s role with the task of succession in such path that leads to the hereafter, these components must be provided to the human apprehension, who really studies and scrutinizes deeply his ideas will understand that there are there elements at the heart of his several books are: the preparation of the integrated human, activation of the doctrine and revive the social role of religion, and then the restructuration of Muslim mind. Keywords: components, human, intelligence, religion, social role, Ghazali, mind restructuration. الكلمات المفتاحية مقومات، الإنسان، الاستخلاف، الدين، الدور الاجتماعي، الغزالي، تشكيل العقل. ; Keywords: components, human, intelligence, religion, social role, Ghazali, mind restructuration.
Citation
khaled habassi , , (2020-12-03), مقومات صناعة إنسان الاستخلاف في فكر الشيخ محمد الغزالي, مجلة البحوث والدراسات, Vol:17, Issue:17, pages:217-232, جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي
- 2019-01-01
-
2019-01-01
الاحتكام إلى المنطق القرآني في ترجيح مسائل أصول الدين
مما تبين لي وأنا أطالع تراث إخواننا الإباضية ميلا بارزا وقويا في ترجيح مسائل الاعتقاد في أصول الدين إلى الكتاب العظيم العابر للزمن والمكان احتكاما واستلهاما للحقيقة ، وقد يتساءل البعض فما الذي يميز علماء الإباضية عن غيرهم في هذا الميدان، والكل يوضح في أصول استمداده ونظريته في المعرفة أنه إنما يحتكم إلى الكتاب والسنة، وما هذا الاختلاف في أصول الدين الذي حدث ويحدث بين طوائف الأمة من تراشق بتهم وأحكام قاسية وتنابز بالألقاب، وتباين في منازع الاستناد في المعتقدات بين إفراط وتفريط أثناء تعويلهم على النقل أو العقل. ولسنا بالمبالغين حين نقول بأن الإباضية قد امتازوا في مباحث العقيدة وطريقتهم في فهم أصول الدين بأشياء ثلاثة تميزت بأنها قرآنية استمدادا واستنادا، وهذا حسبما يوضحه المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد الخليلي في كتابه"الحق الدامغ" وهي: 1- سلامة المنزع: وهذا لما جمعوا في الاستدلال على صحة المعتقد بين صحيح النقل وصريح العقل... 2- عدم التعصب لأئمتهم تعصبا يذرهم يتصاممون عن النقول الصحيحة، أو يتعامون عن العقول الصريحة... 3- المرونة والتسامح في معاملة سائر فرق الأمة، فلم يخرجوا غيرهم من الملة مادام يدين بالشهادتين ولا ينكر معلوما من الدين بالضرورة... وهي مبادئ تمتح من معين القرآن وسيرة النبي العدنان الذي كان قرآنا يمشي بين الناس.
Citation
khaled habassi , ,(2019-01-01), الاحتكام إلى المنطق القرآني في ترجيح مسائل أصول الدين,الدور العماني في خدمة القرآن الكريم وعلومه,جامعة العلوم الإسلامية ماليزيا