
NEDJOUA Saoudi
سعودي نجوى
nedjoua.saoudi@univ-msila.dz
0797056896
- Department of Commercial Sciences
- Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences
- Grade Prof
About Me
Research Domains
sciences commercial
LocationBBA, BBA
BBA, ALGERIA
Code RFIDE- 2024
- 2024
-
Encaderement master
قادري فوزية
–واقع التسويق المستدام في مؤسسات التعليم العالي –جامعة المسيلة انموذجا
- 2024
-
Encaderement master
رحموني ياسين , هماش سامي
إدراك مفهوم التسويق الشمولي -دراسة تطبيقية على عينة من طلبة كلية الاقتصاد بجامعة المسيلة-
- 2024
-
Co-Encaderement Doctorat soutenu
بن السعدي سيد علي
دور الوكالات السياحية في التأثير على سلوك السائح -دراسة حالة -
- 2023
-
Encaderement master
حروز إلهام
أثر المزيج الترويجي الإلكتروني على أبعاد المربع الذهبي للتسويق _دراسة حالة وكالة أنوار الصباح للسياحة والأسفار برج بوعريريج_
- 2023
-
Encaderement master
دراجي ميلود
الترويج للأحداث الرياضية من قبل وكالة السياحة والسفر الجزائرية دراسة حالة _كأس العالم قطر 2022_
- 2023
-
Encaderement master
حاجي عثمان
دور التسويق المستنير في تحقيق التوجه الريادي -دراسة ميدانية على عينة من زبائن وكالة الراية السياحية بالمسيلة-
- 2023
-
Co-Encaderement Doctorat soutenu
عطوي نوال
أثر ممارسات التسويق الداخلي في الأداء التسويقي في مؤسسة اتصالات الجزائر -دراسة تطبيقية-
- 2020
-
Encaderement master
شناتي نسيم
فاعلية التسويق السياحي عبر الانترنت -دراسة حالة فندق القائد بمدينة بوسعادة-
- 2020
-
Encaderement master
أحمد قاضي شيماء
فاعلية التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال أزمة كورونا -خدمة أخدمني كنموذج-
- 2020
-
Encaderement master
حجاب ميمونة Hadjab Meymouna
Word of mouth effectiveness in medical tourism services - A case study of el Baraka complex at Guelma state -
- 2020
-
Encaderement master
عيشوش سعيد
دور التسويق المباشر في تحقيق ولاء الزبون -دراسة حالة زبائن مؤسسة أوريدو-
- 2019
-
Licence
بوجلال ريهام
أثر استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال على البنوك -دراسة حالة القرض الشعبي الوطني بالمسيلة-
- 2019
-
Licence
حجاب ميمونة , أحمد قاضي شيماء
دور البيع الشخصي في استقطاب عملاء وكالة اتصالات الجزائر -دراسة حالةالوكالة التجارية لاتصالات الجزائر بالمسيلة-
- 2019
-
Encaderement master
عبد الكريم فاطمة
- تقييم عمليات التجارة الخارجية في البنوك الاسلامية –دراسة حالة مصرف السلام-
- 2019
-
Encaderement master
الغربي عزيزة
تأثير مهارات رجال البيع الشخصي على القرار الشرائي للعميل –دراسة حالة بنك البدر وكالة المسيلة-،
- 1983-02-02 00:00:00
-
NEDJOUA Saoudi birthday
- 2024-12-01
-
2024-12-01
أثر المزيج الترويجي للوكالات السياحية على اتجاهات السياح نحو السياحة الداخلية-دراسة لعينة من السياح الجزائريين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى كفاية المعلومات الصادرة عن الوكالات السياحية في التعريف بالسياحة الداخلية، ومدى تأثير المزيج الترويجي على اتجاهات السياح الجزائريين في تكوين انطباعات ايجابية عن السياحة الداخلية، حيث قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. كما تم توزيع 250 استبيان على عينة من السياح الجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. تم تحليل بيانات الاستبيان باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) وباستعمال الأساليب الإحصائية التالية(تحليل الارتباط، تحليل الانحدار الخطي المتعدد، التكرارات والنسب المئوية وغيرها). من أهم النتائج التي تم التوصل اليها، يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للعناصر التالية(الإعلان، البيع الشخصي) على اتجاهات السياح الجزائيين نحو السياحة الداخلية، بينما لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للعناصر التالية(العلاقات العامة، الدعاية، تنشيط المبيعات). This study aimed to determine the adequacy of the information issued by tourism agencies in introducing domestic tourism, and the extent to which the promotional mix affects the attitudes of Algerian tourists in forming positive impressions of domestic tourism, where the descriptive analytical approach was used to achieve the objectives of the study. We also distributed 250 questionnaires to a sample of Algerian tourists via social networking sites. The questionnaire data was analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program and using the following statistical methods (correlation analysis, multiple linear regression analysis, frequencies, percentages, etc.). One of the most important results reached was the presence of a statistically significant effect of the following elements (advertising, personal selling) on the attitudes of penal tourists towards domestic tourism, while there was no statistically significant effect of the following elements (public relations, advertising, sales promotion). الكلمات المفتاحية المزيج الترويجي ; الوكالات السياحية ; السياحة الداخلية ; اتجاهات السياح promotional mix, tourist agencies, domestic tourism, tourist trends.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2024-12-01), أثر المزيج الترويجي للوكالات السياحية على اتجاهات السياح نحو السياحة الداخلية-دراسة لعينة من السياح الجزائريين, حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية, Vol:18, Issue:2, pages:365-388, حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
- 2023-06-30
-
2023-06-30
Small And Medium Enterprises Challenges In International Marketing Practices
Small Medium Enterprises (SMEs) are of vital importance to a country’s economic growth and employment. However, many of them find it difficult to keep up with and anticipate the developments in their environment. SMEs new or existing, often face challenges when approach products providers for both enterprise fixed capital investment and market standards. This study aims to assess challenges facing SMEs towards international marketing standards. Study findings show that SMEs face challenges to access international marketing unaware of regulations and standards, lack of financial support from the Government, poor understanding of consumer’s needs and services, lack of essential entrepreneurial skills and weak networking structures to penetrate into international marketing. ملخص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهمية بالغة في نمو وتطور اقتصاد الدولة، ومع ذلك تجد الكثير منها صعوبة في مواكبة التطورات في بيئتها. عادة ما تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت جديدة أو قديمة تحديات عند التقرب من مقدمي المنتجات بالنسبة لكل من استثمار المؤسسة لرأس المال الثابت ومعايير السوق. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات للوصول إلى التسويق الدولي منها عدم الوعي بالضوابط والمعايير، قلة الدعم المالي من الحكومة، الافتقار لفهم حاجات وخدمات المستهلكين، قلة المهارات المقاولاتية الأساسية وضعف البنيات الشبكية لاختراق التسويق الدولي. Keywords Small and Medium Enterprises) SMEs(, International Marketing, challenges of SMEs. ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التسويق الدولي، تحديات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2023-06-30), Small And Medium Enterprises Challenges In International Marketing Practices, مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي, Vol:7, Issue:1, pages:81-94, مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
- 2022
-
2022
السياحة الافتراضية كمدخل لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيف استخدمت تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا بالتركيز على أحد تطبيقات السياحة الالكترونية وهي السياحة الافتراضية. وتوصلت الدراسة إلى أنه خلال جائحة كورونا واجه قطاع السياحة والسفر عالميا انخفاضا حادا في الطلب على الخدمات السياحية بسبب إجراءات الحجر وتوقف القطاع عن العمل، إلا أن السياحة الافتراضية ظهرت كأحد البدائل خلال الأزمة أين زاد الطلب على الزيارات والجولات الافتراضية دون قيود الزمان أو المكان أو الظروف باستخدام العديد من التقنيات الالكترونية كتكنولوجيا الواقع الافتراضي الذي يقوم بتجسيد الأحداث والحقائق إلى واقع مرئي ومسموع وملموس باستخدام منظومات المحاكاة الرقمية Digital Simulation لتوفير ميزة التفاعلية، والتشاركية، والانغماس، والحضور من بعد، وحتى القدرة على التعديل. كلمات مفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال، السياحة الالكترونية، السياحة الافتراضية، الواقع الافتراضي.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2022), السياحة الافتراضية كمدخل لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا,تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الجزائري –الآثار والاجراءات) المحور الثاني: آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الجزائري (آثار جائحة كورونا على قطاع السياحة),جامعة بسكرة -الجزائر-
- 2022
-
2022
توظيف التكنولوجيا المالية في القطاع المالي المصرفي –البتكوين نموذجا-
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التكنولوجيا المالية وتوظيفها في القطاع المالي المصرفي، إنطلاقا من التجارة الإلكترونية، البنوك الخلوية،...الخ وصولا إلى العملات الرقمية المشفرة مع تسليط الضوء على عملة البتكوين (Bitcoin). توصلت الدراسة الحالية إلى أن التكنولوجيا المالية أنتجت عملة البتكوين كحل مالي مبتكر يساهم في توفير آلية للدفع عابرة للحدود، تتسم بإرتفاع الكفاءة والمردودية وتزيد الشفافية مقارنة بالبنوك التقليدية. الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا المالية، القطاع المالي المصرفي، العملات المشفرة، البتكوين.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2022), توظيف التكنولوجيا المالية في القطاع المالي المصرفي –البتكوين نموذجا-,: الصناعة المصرفية الحديثة ومتطلبات تحقيق الاستقرار المصرفي على المستويين المحلي والدولي –التجارب والآفاق المستقبلية-,جامعة الشلف -الجزائر-
- 2021
-
2021
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر في الفترة (2001-2018)
تهدف هذه الد ارسة إلى معرفة أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية، وعرض السياسة الحكومية المعتمدة من أجل دعم وتطوير وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمحافظة على ديموميتها. توصلت الد ارسة إلى أن هذه المؤسسسات ما ازلت تقاوم من أجل البقاء والاستماررية، رغم المشاكل والصعوبات والعوائق التي تحيط بها، حيث استطاعت نسبة كبيرة منها تجاوز المشاكل والتحديات، وتمكنت من المساهمة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية. الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية، الدعم الحكومي.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2021), المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر في الفترة (2001-2018),الملتقى الوطني الإفتراضي حول: المقاولاتية وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,المركز الجامعي تامنغست –الجزائر-
- 2021
-
2021
أثر الدليل المادي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك CNEP
ص: هتدف هذه الدراسة إىل التعرف على الدليل املادي للخدمة املصرفية ابعتباره عنصرا من عناصر املزيج التسويقي املصريف، وأتثريه يف تكوين الصورة الذهنية لدى عمالء البنوك، حيث تناولت الدراسة جانبني، اجلانب النظري تطرقنا فيه إىل مفاهيم عامة حول متغري الدليل املادي ومكوانته اليت مت االعتماد عليها يف الدراسة امليدانية، وكذا املفاهيم املتعلقة مبتغري الصورة الذهنية والعوامل املؤثرة يف تكوينها. أما اجلانب التطبيقي فقد مت توزيع استبيان على عينة مكونة من 103 عميل لبنك CNEP -وكالة املسيلة-، الختبار صحة أو نفي فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة إىل أن الدليل املادي للخدمة املصرفية يؤثر بشكل اجيايب يف تكوين الصورة الذهنية لدى عمالء بنك .CNEP الكلمات املفتاحية: دليل مادي؛ صورة ذهنية؛ خدمة مصرفية؛ جوانب ملموسة للخدمة؛ بنك CNEP
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2021), أثر الدليل المادي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك CNEP, مجلة البشائر الاقتصادية, Vol:7, Issue:2, pages:555=576, جامعة بشار -الجزائر-
- 2021
-
2021
The Perception of E-Reputation on Social Media -Case Study of The Djezzy Enterprise In Algeria–
Nowadays, the importance of e-reputation is widely accepted by academics and practitioners. However, relatively few studies were conducted in Algeria about this notion and its relationship with social media. Accordingly, this study focuses on the perception of e-reputation on social media from the customers' point of view through four main blocs "brand characteristics, quality of the website, quality of the service, social media", using a survey study on the Djezzy enterprise in Algeria on a convenient sample of 360 respondents. The main results of the current study show that Customers perceive the e-reputation of Djezzy enterprise on social media in a good way, and they also demonstrate that there are statistically significant differences in the perception of the e-reputation of Djezzy enterprise due to customer's age; educational level and occupation. These results are meant to allow the studied enterprise to use this kind of assets to strengthen its performance. Finally, discussion and recommendations were presented. Keywords: Reputation; E-Reputation; Social Media; Customer’s Perception. Jel Classification Codes: M31.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2021), The Perception of E-Reputation on Social Media -Case Study of The Djezzy Enterprise In Algeria–, مجلة أفاق علوم الإدارة والاقتصاد, Vol:5, Issue:1, pages:456=476, جامعة المسيلة -الجزائر-
- 2021
-
2021
إدراك المستهلك الجزائري لالتزام المؤسسات بممارسة المسؤولية الاجتماعية -دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-
ة إىل معرفة إدراك املستهلك اجلزائري اللتزام مؤسسة مطاحن احلضنة مبمارسة املسؤولية االجتماعية، حيث مت تصثمي استبيان يتضمن أبعاد املسؤولية االجتماعية املتمثلة يف البعد القانوين واخلريي واالقتصادي واألخالقي، وتوزيعه على عينة مكونثة مثن 270 مستهلك ملنتجات املؤسسة، توصلت الدراسة إىل أن املسثتهلك يثدرك أبعثاد املسثؤولية االجتماعيثة ملؤسسثة مطثاحن احلضثنة، كما أن املؤسسة متثار مفهثوم املسثؤولية االجتماعيثة، غثري أهنثا تثوي أمهيثة كث للجانث القثانوين واالقتصثادي علثى عكث جثوهر املسؤولية االجتماعية . الكلمات املفتاحية : مسؤولية اجتماعية؛ إدراك املستهلك؛ ابعاد املسؤولية االجتماعية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2021), إدراك المستهلك الجزائري لالتزام المؤسسات بممارسة المسؤولية الاجتماعية -دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-, مجلة الإبداع, Vol:11, Issue:1, pages:264=280, جامعة البليدة 2 -الجزائر-
- 2020
-
2020
التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث
مخلص يهدف البحث إلى بيان بعض الأسس الفكرية والمعرفية حول موضوع التسويق الاستباقي والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه في خلق البيئة التنافسية، ويعد التسويق الاستباقي أحد الاستراتيجيات المهمة التي تستند عليها الكثير من الشركات في ميدان المنافسة. حيث يشير التسويق الاستباقي إلى مبادرة المسوقين إلى استراتيجيات مبتكرة تتوافق مع رغبات الزبائن قبل الافصاح عنها وذلك من خلال عملية التنبؤ بطلبات الزبائن والعمل على تلبيتها، وقد يلجأ الكثير من المسوقين إلى هذا النوع من التسويق بسبب حدوث أزمات اقتصادية أو تغيرات تكنولوجية أو ظروف بيئية وغيرها، حيث يسعى المسوقون إلى استغلال فرص تسويقية مهمة من خلال هذه العوامل والأنشطة الحديثة التي تنسجم ومتطلبات الزبائن. الكلمات المفتاحية:التسويق الابداعي، التسويق المبتكر، التسويق الاستباقي، التسويق التوقعي، التسويق الحديث.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث,التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية,جامعة محمد بوضياف بالمسيلة .
- 2020
-
2020
أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة –مدخل القطاع الفلاحي والسياحي-
سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز الدور الذي يلعبه الاقتصاد البنفسجي في تحقيق مبدأ التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية، خاصة وأنه يستهدف القطاعات الهامة في الدولة كالقطاعي الفلاحي والسياحي، ولأن هذا النوع من الاقتصاد يركز على التنويع ومحاولة ايجاد مجالات بديلة للتنمية ومواجهة الأزمات توصلنا إلى أن الاهتمام بتطوير وتحسين منتجات وخدمات القطاع الفلاحي والسياحي لها أهميةكبيرة في التنمية الاقتصادية المستدامة. كلمات مفتاحية: الاقتصاد البنفسجي، التنويع الاقتصادي، التنمية الاقتصادية المستدامة، تصنيفات M21 : JEL.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة –مدخل القطاع الفلاحي والسياحي-,المؤتمر العلمي الدولي الأول حول: الاقتصاد البنفسجي لدعم أبعاد التنمية المستدامة,جامعة مستغانم -الجزائر-
- 2020
-
2020
حاضنات الأعمال كأداة فعالة في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه حاضنات الأعمال في تنمية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، نظرا للأهمية الكبيرة لهذا النوع من الأليات في تشجيع أصحاب الأفكار لتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق والإستمرارية، من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية. تم تناول الموضوع من خلال عدة محاور؛ حيث تناول المحور الأول تعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصعوبات التي تعترضها، أما المحور الثاني فعرض ماهية حاضنات الأعمال، في حين تطرق المحور الثالث إلى العلاقة بين حاضنات الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفي الأخير تم إبراز دور حاضنات الأعمال في تنمية النسيج الإقتصادي والصناعي، إضافة إلى دورها في دعم نشاط الإبتكار والإبداع لهذه المؤسسات. الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية الاقتصادية، الابداع والابتكار.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), حاضنات الأعمال كأداة فعالة في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,المؤتمر الدولي الافتراضي حول: دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود,جامعة المسيلة -الجزائر-
- 2020
-
2020
التسويق المقاولاتي بين المقاولاتية والتسويق: أي تفاعل وأي دور؟
تهدف هذه الد ارسة إلى توضيح مفهوم المقاولاتية وربطها بمجال التسويق، حيث تتناول التعريف بالمقاولاتية وأهميتها، وتتناول بالتحليل مجالات التداخل بين مفهوم المقاولاتية والتسويق لتنتج حقلا جديدا لممارسة الأعمال ألا وهو "التسويق المقاولاتي". كما تركز على إبارز الأهداف التي يسعى هذا المفهوم المبتكر –التسويق المقاولاتي- إلى تحقيها انطلاقا من فكرة تعظيم وتعميم المنافع لجميع أصحاب المصالح. تؤكد الد ارسة الحالية على ث ارء مجال التسويق وامكانية دمجه ضمن الأنشطة المقاولاتية بشكل جزئي أو كلي، من أجل رفع كفاءة وفعالية الوظائف المنظمية وتحقيق الريادة والتميز في الأداء، من خلال تطبيق مختلف استارتيجيات التسويق المقاولاتي، والاستغلال الأمثل لجميع الموارد بما يعود بالنفع على المقاول والاقتصاد والمجتمع. الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، التسويق المقاولاتي، المقاولاتية التسويقية، استارتيجيات التسويق المقاولاتي.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), التسويق المقاولاتي بين المقاولاتية والتسويق: أي تفاعل وأي دور؟,الملتقى الوطني حول: المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية,جامعة المسيلة –الجزائر-
- 2020
-
2020
التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث
 ييدؼ البحث إلى بياف بعض الأسس الفكرية والمعرفية حوؿ موضوع التسويؽ الاستباقي والتعرؼ عمى الدور الذي يمكف أف يمعبو في خمؽ اؿ بيئة التنافسية، ويعد التسويؽ الاستباقي أحد الاستارتيجيات الميمة التي تستند عمييا الكثير مف الشركات في ميداف المنافسة. حيث يشير التسويؽ الاستباقي إلى مبادرة المسوقيف إلى استارتيجيات مبتكرة تتوافؽ مع رغبات الزبائف قبؿ الافصاح عنيا وذلؾ مف خلاؿ عممية التنبؤ بطمبات الزبائف والعمؿ عمى تمبيتيا، وقد يمجأ الكثير مف المسوقيف إلى ىذا النوع مف التسويؽ بسبب حدوث أزمات اقتصادية أو تغيارت تكنولوجية أو ظروؼ بيئية وغيرىا، حيث يسعى المسوقوف إلى استغلاؿ فرص تسويقية ميمة مف خلاؿ ىذه العوامؿ والأنشطة الحديثة التي تنسجـ ومتطمبات الزبائف. الكممات المفتاحية:التسويؽ الابداعي، التسويؽ المبتكر، التسويؽ الاستباقي، التسويؽ التوقعي، التسويؽ الحديث.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث,اليوم الدراسي حول: التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية,جامعة المسيلة –الجزائر-
- 2020
-
2020
المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة –عرض تجارب بعض الشركات العالمية-
تهدف هذه الد ارسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المسؤولية الإجتماعية للشركات في تحقيق مسار التنمية المستدامة، حيث أن قيام الشركات بتقديم خدماتها من الجانب الإجتماعي وتحملها جزء من المسؤولية تجاه مجتمعها وبيئتها، سيؤدي تلقائيا إلى تحقيق المصلحة العامة للمجتمع ككل، وضمان سلامة الجانب البيئي الذي يعدبدورهمؤشارإيجابيالتفعيلالتنميةالمستدامةبمايساهمفيتحقيقالإستقارر والرفاهية للفرد والمجتمع. تعدالشركاتالعالميةأحدأهمالقوىالناشطةوالارميةإلىتحقيقأهدفهاالتنموية منجميعأفاردالمجتمع،وهيبذلكتحميمصالحأطارفهاوتدافععنوجودهاعن ~1~ طريقالتميزفيمساهمتهابتطبيقبارمجالمسؤوليةالإجتماعيةلتحقيقالتنمية المستدامة الذي يعزز ويحسن من سمعتها وصورتها. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية، التنمية المستدامة، المسؤولية البيئية، تجارب المسؤولية الاجتماعية العالمية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة –عرض تجارب بعض الشركات العالمية-,الملتقى الوطني الإفتراضي حول: المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر الواقع... والمأمول,المركز الجامعي تامنغست –الجزائر-
- 2020
-
2020
دور التعليم الرقمي في العملية التعلمية -تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية كنموذج-
أحدث التطور التكنولوجي الحاصل قفزة نوعية إيجابية كبيرة في بيئة العملية التعليمية بمختلف أنواعها، وساعد على إيصال المعلومات والبيانات العلمية، التربوية وحتى السلوكية للمتعلم، وذلك من خلال اعتماد أسلوب التعليم الرقمي. وتسعى معظم الدول والمجتمعات إلى اعتماد هذا النوع من التعليم للتماشي مع التطور الحاصل في مختلف القطاعات. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه التعليم الرقمي في العملية التعليمية، من خلال تقديم إطار عام لمفهوم التعليم الرقمي، ومن ثم تبيان دوره في العملية التعلمية، كما سلطت الدراسة الضوء على تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية في التعليم الرقمي، عن طريق التطرق لمختلف البرامج والسياسات التي انتهجتها في مجال تطبيقه. الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي، التعلم الإلكتروني، التعليم الرقمي في ولاية فكتوريا الأسترالية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), دور التعليم الرقمي في العملية التعلمية -تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية كنموذج-,الملتقى الوطني عن بعد حول: رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر,جامعة المسيلة –الجزائر-
- 2020
-
2020
واقع الصيرفة الالكترونية في البنوك الأردنية
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الصيرفة الالكترونية كتوجه جديد وحتمية للمصارف من أجل تحقيق رضى الزبائن وتحقيق الأهداف المرجوة للمؤسسات المصرفية، كما تم التعرف على واقع الصيرفة الالكترونية لدى البنوك الأردنية كعينة من المصارف التي تبنت هذا النوع من الصيرفة. الكلمات المفتاحية:الصيرفة، الصيرفة الالكترونية، القناة الالكترونية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2020), واقع الصيرفة الالكترونية في البنوك الأردنية,الملتقى الوطني حول: الصيرفة الالكترونية وتحديات تحسين الخدمات المصرفية -الواقع والمأمول-,جامعة المسيلة –الجزائر-
- 2020
-
2020
دور التسويق الريادي في تطوير صناعة السياحة في الجزائر -وكالة أنوار الصباح برج بوعريريج انموذجا-
تهدف الدراسة الحالية إلى التعريف بمفهوم التسويق الريادي وعرض مضامينه وممارساته في صناعة السياحة في الجزائر. وقد اتبعت في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، آخذة وكالة أنوار الصباح للسياحة والسفر ببرج بوعريريج كمثال لهذا التوجه من أجل البقاء والتطور في مجال السياحة. أظهرت هذه الدراسة أن وكالة أنوار الصباح للسياحة والسفر تطبق العديد من أبعاد التسويق الريادي في ممارسة نشاطها، وحققت نجاحا ملفتا في فترة وجيزة، من خلال الابداع والابتكار في التسويق وتنمية الموارد وكسب فرص ونمو تحت ظروف المخاطرة إضافة إلى سلك منهج المبادرة أو الاستباقية. وهي بذلك تفتح آفاقا واعدة لتطوير آليات وسبل النجاح في صناعة السياحة في الجزائر. كلمات مفتاحية: الريادة، التسويق، التسويق الريادي، صناعة السياحة، وكالة أنوار الصباح.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2020), دور التسويق الريادي في تطوير صناعة السياحة في الجزائر -وكالة أنوار الصباح برج بوعريريج انموذجا-, مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية, Vol:12, Issue:3, pages:139=151, جامعة المسيلة -الجزائر-
- 2020
-
2020
أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة (مدخل القطاع الفلاحي والسياحي)
سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز الدور الذي يلعبه الاقتصاد البنفسجي في تحقيق مبدأ التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية، خاصة وأنه يستهدف القطاعات الهامة في الدولة كالقطاعي الفلاحي والسياحي، ولأن هذا النوع من الاقتصاد يركز على التنويع ومحاولة ايجاد مجالات بديلة للتنمية ومواجهة الأزمات توصلنا إلى أن الاهتمام بتطوير وتحسين منتجات وخدمات القطاع الفلاحي والسياحي لها أهميةكبيرة في التنمية الاقتصادية المستدامة. كلمات مفتاحية: الاقتصاد البنفسجي، التنويع الاقتصادي، التنمية الاقتصادية المستدامة، تصنيفات M21 : JEL.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2020), أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة (مدخل القطاع الفلاحي والسياحي), مجلة الاستراتيجية والتنمية, Vol:10, Issue:3, pages:424=441, جامعة مستغانم -الجزائر-
- 2020
-
2020
إدراك تأثير الكلمة المنطوقة المدركة ودوره في تقييم استجابة العملاء لخدمات الهاتف النقال في الجزائر
ييدف ىذا البحث الى بيان الدور المؤثر الذي تؤديو الكممة المنطوقة المدركة في تقييم استجابةالعملبءلمخدماتالمقدمةمنشركاتالياتفالنقالفيالجازئر,وتعدالكممةالمنطوقةاحدابرز الوسائل التسويقية التي تعتمد عمييا الشركات في جذب اكبر قدر ممكن من العملبء من خلبل التأثير في قاررىمالشارئيودافعيتيمنحوالمنتجاتالمقدمةمنقبلتمكالشركاتولاسيمااذاكانتالكممةالمنطوقة تقدم من قبل شخص معروف وموثوق لدى العملبء. 1- وبما ان قطاع الاتصالات وشركات الياتف النقال يعد من القطاعات الحيوية في بيئة الاعمال بالج ازئر لذلك تبنى الباحثون ىذا القطاع ليكون ميدانا لمبحث اذ اختيرت عينة البحث من عملبء الشركات (موبيميس وجازي وأوريدو "نجمة") لخدمات الياتف النقال في الجازئر ,وقد تم اجارء التحميل الوصفي واختبار فرضيات البحث من اجل الوصول الى النتائج الخاصة بالبحث والتي يمكن أْن تستفيد منيا تمك الشركات في تحسين ادائيا التسويقي. 2- وتوصلالباحثونالىمجموعةمنالتوصياتلعلابرزىا ضرورةاستعمالمختمفاستارتيجيات الاحتفاظبالعملبءواستبقائيم,منخلبلتجميعيموفقمعدلاتالاستعمالوتقديمالتحفيازتالمادية والمعنوية وجعميم شركاًء لمشركة , ومن تمك الاستارتيجيات (تنظيم الفعاليات والمسابقات الخاصة بين مختمف فئات العملبء, ومنح الجوائز ليم). ثم إن استعمال مفيوم التسويق في العلبقات, وضمان جميع الأنشطة التي تتمحور حول العملبء من أىم الممارسات التي تصمح لمثل ىذه الحالات. 933 3- ينبغي ايضاً التركيز عمى العملبء أصحاب المستويات التعميمية العالية (الجامعي فما فوق) بوجو خاصفيتنفيذاستارتيجيةالاتصالالخاصةبالكممةالمنطوقة,وتوظيفيمبطريقةمباشرةأوغيرمباشرة لنشر الكممة المنطوقة, لاسيما في ظل التطو ارت التي تشيدىا الاتصالات من خلبل الياتف النقال. الكممات الدالة: (الكممة المنطوقة، تقييم الخدمة، التجاه، نية الشارء، خدمة الهاتف النقال
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2020), إدراك تأثير الكلمة المنطوقة المدركة ودوره في تقييم استجابة العملاء لخدمات الهاتف النقال في الجزائر, مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية, Vol:12, Issue:2, pages:389=415, جامعة بابل -العراق-
- 2020
-
2020
التسويق الاستباقي ودوره في تعزيز التميز المنظماتي دراسة استطلاعية لآراء عينة من أصحاب الأسواق التجارية
يهدف البحث إلى بيان بعض الأسس الفكرية والمعرفية حول موضوع التسويق الاستباقي والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه في خلق التميز المنظماتي للشركات. تم اختيار عدد من الأسواق التجارية لتكون ميدان البحث، وقد شملت عينة البحث 38 من أصحاب تلك الأسواق ممن يمتلكون الخبرة في المجال التسويقي. أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق الاستباقي والتميز المنظماتي، كما بينت النتائج أن التسويق الاستباقي يمكن أن يساهم في تعزيز التميز المنظماتي. الكلمات المفتاحية: التسويق الاستباقي، أبعاد التسويق الاستباقي، التميز المنظماتي، مكونات التميز المنظماتي.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2020), التسويق الاستباقي ودوره في تعزيز التميز المنظماتي دراسة استطلاعية لآراء عينة من أصحاب الأسواق التجارية, مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية, Vol:7, Issue:2, pages:110=128, جامعة أم البواقي -الجزائر-
- 2020
-
2020
دور الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية في تحسين ربحية البنوك -دراسة حالة مجموعة البنك العربي 2008-2018
: ييدف ىذا البحث الى بيان الدور المؤ ثر الذي تؤديو الكممة المنطوقة المدركة في تقييم استجابة العمبلء لمخدمات المقدمة من شركات الياتف النقال في الجزائر , و تعد الكممة المنطوقة احد ابرز الوسائل التسويقية التي تعتمد عمييا الشركات في جذب اكبر قدر ممكن من العمبلء من خبلل التأثير في قرارىم الشرائي و دافعيتيم نحو المنتجات المقدمة من قبل تمك الشركات والسيما اذا كانت الكممة المنطوقة تقدم من قبل شخص معروف وموثوق لدى العمبلء. 1 -وبما ان قطاع االتصاالت وشركات الياتف النقال يعد من القطاعات الحيوية في بيئة االعمال بالج ازئر لذلك تبنى الباحثون ىذا القطاع ليكون ميدانا لمبحث اذ اختيرت عينة البحث من عمبلء الشركات )موبيميس وجازي وأوريدو "نجمة"( لخدمات الياتف النقال في الج ازئر ,وقد تم اج ارء التحميل الوصفي تستفيد منيا تمك ْ واختبار فرضيات البحث من اجل الوصول الى النتائج الخاصة بالبحث والتي يمكن أن الشركات في تحسين ادائيا التسويقي. 2 -وتوصل الباحثون الى مجموعة من التوصيات لعل ابرزىا ضرورة استعمال مختمف است ارتيجيات االحتفاظ بالعمبلء واستبقائيم, من خبلل تجميعيم وفق معدالت االستعمال وتقديم التحفيزات المادية لمشركة , ومن تمك االست ارتيجيات )تنظيم الفعاليات والمس ً والمعنوية وجعميم شركاء ابقات الخاصة بين مختمف فئات العمبلء, ومنح الجوائز ليم(. ثم إن استعمال مفيوم التسويق في العبلقات, وضمان جميع األنشطة التي تتمحور حول العمبلء من أىم الممارسات التي تصمح لمثل ىذه الحاالت. 933 ً التركيز عمى العمبلء أصحاب المستويات التعميمية العالية )الجامعي فما فوق( بوجو 3 -ينبغي ايضا خاص في تنفيذ استراتيجية االتصال الخاصة بالكممة المنطوقة, وتوظيفيم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لنشر الكممة المنطوقة, السيما في ظل التطورات التي تشيدىا االتصاالت من خبلل الياتف النقال. الكممات الدالة: )الكممة المنطوقة، تقييم الخدمة، ال تجاه، نية الشراء، خدمة الهاتف النقال(.
Citation
Nedjoua SAOUDI , , (2020), دور الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية في تحسين ربحية البنوك -دراسة حالة مجموعة البنك العربي 2008-2018, مجلة الادارة والاقتصاد, Vol:12, Issue:2, pages:389=415, جامعة كربلاء -العراق-
- 2019
-
2019
وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-
ملخص في الآونة الأخيرة، ظهر تسويق الموارد البشرية ليكون نهجا جديدا لإدارتها، والذي يستجيب لقضايا جذب واستبقاء المستخدَمين. وهو يقوم على شراكة جديدة بين المستخدَم/صاحب العمل، كما يتطلب تكييف جميع عمليات إدارة رأس المال البشري للمنظمة. الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على هذا النهج الجديد من أدوات التسويق في إدارة الموارد البشرية، وتوضيح معالم استراتيجيته. بالإضافة إلى الوقوف على واقع وسم التوظيف بالعلامة التجارية في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بالجزائر. أشارت النتائج إلى أن من الاتجاهات التي تساعد في بناء علامة تجارية جيدة لصاحب العمل مجتمع المعرفة وإدارة المهن، ومن أهم المزايا الناتجة من وسم صاحب العمل بالعلامة التجارية كسب عاملين موهوبين جدد وزيادة تحفيز (دافعية) العاملين الحاليين، بالإضافة إلى زيادة ولاء العاملين وتحسين الأداء. أما أبرز المشاكل الرئيسية في إدارة الموارد البشرية فكانت نقص العمالة المؤهلة، وعدم قدرة المرشحين للتوظيف على إيجاد توازن بين العمل والحياة الخاصة. الكلمات المفتاحية: التسويق، الموارد البشرية، تسويق الموارد البشرية، المزيج التسويقي للموارد البشرية، العلامة التجارية لصاحب العمل، وسم التوظيف بالعلامة التجارية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2019), وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-,رأس المال البشري في عصر المعرفة,كلية الأعمال، جامعة عمان العربية –الأردن-
- 2019
-
2019
وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-
في الآونة الأخيرة، ظهر تسويق الموارد البشرية ليكون نهجا جديدا لإدارتها، والذي يستجيب لقضايا جذب واستبقاء المستخَدمين. وهو يقوم على ش اركة جديدة بين المستخَدم/صاحب العمل، كما يتطلب تكييف جميع عمليات إدارة أرس المال البشري للمنظمة.الهدفمنهذهالدارسةهوتسليطالضوءعلىهذاالنهجالجديدمنأدواتالتسويقفيإدارةالمواردالبشرية،وتوضيح معالم استارتيجيته. بالإضافة إلى الوقوف على واقع وسم التوظيف بالعلامة التجارية في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بالجازئر. أشارت النتائج إلى أن الكلمات المفتاحية: التسويق، الموارد البشرية، تسويق الموارد البشرية، المزيج التسويقي للموارد البشرية، العلامة التجارية لصاحب العمل، وسم التوظيف بالعلامة التجارية. Abstract employment branding employment branding labour, and the inability of candidates to find a balance between work and private life. من الاتجاهات التي تساعد في بناء علامة تجارية جيدة لصاحب العمل مجتمع المعرفة وادارة المهن،ومنأهمالمازياالناتجةمنوسمصاحبالعملبالعلامةالتجاريةكسبعاملينموهوبينجددوزيادةتحفيز(دافعية) المشاكل الرئيسية في إدارة الموارد البشرية فكانت العاملين الحاليين، بالإضافة إلى زيادة ولاء العاملين وتحسين الأداء. أما أبرز نقص العمالة المؤهلة، وعدم قدرة المرشحين للتوظيف على إيجاد توازن بين العمل والحياة الخاصة.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2019), وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-,الملتقى الدولي حول رأس المال البشري في عصر المعرفة,جامعة عمان العربية -الأردن-
- 2019
-
2019
دور الأزمة المالية العالمية 2008 في تنامي الاهتمام بتفعيل الصيرفة الاسلامية في الجزائر
تيدف ىذه الدارسة إلى إبارز مختمف جوانب الأزمة المالية العالمية وكيف أثرت عمى اقتصاديات العالم والاقتصاد الجازئري خاصة، حيث سعت المنظمات والدول إلى إيجاد حمول لمحد من ىذه الأزمة؛ ويرى الباحثون والخبارء في الاقتصاد أن النظام المصرفي الإسلامي بديلا لنظام التقميدي الذي بانت عيوبو، وثبت عجزه في حل الأزمة المالية الحالية ، مما أثر إيجابا عمى تنامي الاىتمام بنظام التمويل الإسلامي كمنفذ استارتيجي لمخروج من الأزمة المالية، إذ يعتبر التوجو نحو تفعيل الصيرفة الإسلامية تحديا بالغ الأىمية بالنسبة لمدول الإسلامية عامة والجازئر خصوصا. الكممات المفتاحية: الأزمة المالية العالمية، نظام التمويل، الصيرفة الاسلامية، الرىن العقاري، الجازئر.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2019), دور الأزمة المالية العالمية 2008 في تنامي الاهتمام بتفعيل الصيرفة الاسلامية في الجزائر,الملتقى الوطني حول: النظام المالي واشكالية تمويل الاقتصاديات النامية,جامعة المسيلة –الجزائر-
- 2019
-
2019
ابتكار العملات الافتراضية في ظل التكنولوجيا المالية -عملة البيتكوين(Bitcoin)نموذجا-،
بسثل التكنولوجيا ابؼالية إدخاؿ التكنولوجيا إلى ابػدمات ابؼالية كابؼصرفية التقليدية بهدؼ برستُ نوعيتها كقدرة الوصوؿ إليها ، كقد خلقت مسارات جديدة للأماف ابؼالي. تهدؼ ىذه الدراسة إلى توضيح مفهوـ ابتكار العملات الافتًاضية من خلاؿ عرض عملة كنموذج لتطبيقات ثورة التكنولوجيا ابؼالية، كذلك انطلاقا من مفهومي الابتكار كالتكنولوجيا ابؼالية في بيئة الأعماؿ (Bitcoin) البيتكوين ابغديثة، أين اعتمد ابؼنهج الوصفي التحليلي. أف الابتكار ضركرة ملحة ؿبرستُ جودة ابػدمات ابؼالية كابؼصرفية كتسهيل انتشارىا عبر العالم، عن طريق استغلاؿ ابػيارات كالتطبيقات التي تقدمها تطورات صناعة التكنولوجيا ابؼالية من أجل تعزيز الشموؿ ابؼالي . على عكس العملات التقليدية لا تعتمد العملة الرقمية البيتكوين)Bitcoin( على سلطة مركزية ، كبدؿ ذلك فهي تعتمد على شبكة من ابؼتطوعتُ الذين ينفذكف بشكل بصاعي بـتلف ابؼعاملات بحرية تامة كفق تعليمات قاعدة بيانات بـصصة للمتعاملتُ بها، بفا منحها قيمة كبتَة كزاد من سرعة انتشارىا كتداكبؽا في السوؽ ابؼالية العابؼية رغم التحفظات التي بريط بها. الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ابؼالية، العملات الافتًاضية، البيتكوين، ابتكار ابػدمات ابؼالية، جودة ابػدمات ابؼصرفية.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2019), ابتكار العملات الافتراضية في ظل التكنولوجيا المالية -عملة البيتكوين(Bitcoin)نموذجا-،,الملتقى الوطني حول: صناعة التكنولوجيا المالية ودورها في تعزيز الشمول المالي بالدول العربية,جامعة المدية –الجزائر-
- 2018
-
2018
واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو –الجزائر-
ملخص هدف هذه الدراسة هو التعرف على واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق ذلك استخدم الاستبيان كأداة للدراسة، حيث شمل أدوات التسويق الفيروسي(وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، العروض المجانية، الرسائل الإخبارية، رعاية الأحداث)، وكذا البيانات الشخصية (الجنس، السن، المستوى التعليمي، المهنة، مدة التعامل مع مؤسسة أوريدو، امتلاك حساب/صفحة شخصية على الانترنت). وقد تم تجميع البيانات الميدانية من عينة حجمها 266 من المتعاملين مع مؤسسة أوريدو. توصلت الدراسة إلى أن المتعاملين يقيمون جميع أدوات التسويق الفيروسي التي تستخدمها أوريدو بصورة إيجابية، حيث أن العروض المجانية هي الأكثر أهمية بالنسبة لمتعاملي أوريدو، لكن البريد الالكتروني يرتب في الأخير من حيث الأهمية النسبية من منظور المتعاملين. الكلمات المفتاحية: التسويق الفيروسي، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، العروض المجانية، الرسائل الإخبارية، رعاية الأحداث، أوريدو.
Citation
Nedjoua SAOUDI , ,(2018), واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو –الجزائر-,التحديات الحديثة للتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصال,جامعة زيان عاشور -الجلفة-
- 2015
-
2015
دور الكلمة النطوقة في تقييم علامة الخدمة - حالة خدمات الهاتف النقال في الجزائر
تعتبر الكلمة المنطوقة –التي تمثل الاتصال بين الأشخاص بطريقة رسمية وغير رسمية على حد سواء، في كل من البيئة التقليدية والالكترونية- من أبرز العوامل المؤثرة في تقييم واختيار علامة معينة دون غيرها. وهي أكثر أدوات الاتصال الشخصية مصداقية، إذ أنها غاية في الأهمية في اتخاذ مختلف القرارات الشرائية. أشارت النتائج إلى أن الكلمة المنطوقة تنتشر بشكل واسع وكثيف بين العملاء حول مختلف الخدمات التي تقدمها شركات الهاتف النقال العاملة في الجزائر، مما يؤكد أهميتها في نقل المعلومات. كما أنها تؤثر بشكل كبير على اتجاهات العملاء والقيمة التي يدركونها من خدمات الهاتف النقال في الجزائر؛ نظرا للدور الذي تلعبه في إقناعهم سواء في الاختيار أو الحكم على مستوى الأداء والخدمة من خلال المناقشات والمقارنات التي عادة ما يقوم بها العملاء.
Citation
RABAH Bouguera , Nedjoua SAOUDI , , (2015), دور الكلمة النطوقة في تقييم علامة الخدمة - حالة خدمات الهاتف النقال في الجزائر, مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية, Vol:8, Issue:13, pages:132-148, جامعة المسيلة