ABDERRAHMANE Ben yettou
بن يطو عبد الرحمان
abderrahmane.benyettou@univ-msila.dz
0772522223
- Department of Language and Arabic literature
- Faculty of Letters and Languages
- Grade Prof
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2022
-
master
مريم أحمد عبد المالك , نوال بن يطو
تقنيات السّرد في الرواية الجزائريّة المعاصرة رواية " كحقل مليء بالفراشات " ليسمينة صالح أنموذجا
- 2021
-
Doctorat soutenu
زينب تومي
شعرية الخطاب الروائي النسوي في الرواية المغاربية " لن تجد وحيدا " لأم بن شيخة المسكيني، أهداب الخشية لمنى بشلنم، الحق في الرحيل لفاتحة مرشيد أنموذجا
- 2021
-
Doctorat soutenu
أرفيس مسعودة
جدلية المرجعية الغربية في الخطاب النقدي العربي المعاصر -دراسة مشروع كمال أبو ديب
- 2021
-
master
لعرباوي سهيلة , شرير يسرى
البُعد الجمالي للأسطورة في رواية " سروال بلقيس " لـ " صبحي فحماوي " أنموذجا
- 2021
-
master
يحياوي صبرينة , سباعي خيرة
آليّات الكتابة السّرديّة في الرّواية العجائبيّة فرانكشتاين في بغداد لأحمد سعداوي–أنموذجا "
- 2021
-
master
مشيكي هاجر , بن يطو غنية
الشخصية التراثية في الرواية العربية رواية " رباط المتنبي " لحسن أوريد أنموذجا .
- 2021
-
master
طيوب سارة . , عويجي أحلام
قيم التسامح في الرواية العربية المعاصرة رواية" في قلبي أنثى عبرية " لخولة حمدي –أنموذجا-"
- 2020
-
master
بن قبي أحلام , براهمي آمال
التجريب المسرحي في الرواية العربية رواية " بنك القلق " لتوفيق الحكيم أنموذجا
- 2020
-
master
خيذري نصيرة , زيتوني بشرى
جماليات الفضاء الروائي في الرواية العربية المعاصرة رواية " حجر الضحك " لهدى بركات أنموذجا .
- 2020
-
master
بن لشهب سهيلة , ميرة سارة
آليات التشكيل الفني للشخصية الروائية رواية "بريد الليل" لهدى بركات أنموذجا .
- 1960-01-05 00:00:00
-
ABDERRAHMANE Ben yettou birthday
- 2023-12-12
-
2023-12-12
المسرح الجزائري وقضايا المجتمع
وُلد المسرح الجزائريّ من رحم المجتمع فساير؛ حركة المجتمع في مساراتها التاريخية وعايش انتصاراتها وانكساراتها ، فأيام الوجود العثماني كان مسرح القراقوز يلعب دورا فرجويا ومن خلاله تعالج قضايا ذات صلة بالحياة الاجتماعية وتناقضاتها وكان يجد إقبالا كبيرا من المواطنين آنذاك إلى أن وطئت أقدام الجيش الفرنسي النجسة أرض الجزائر الطاهرة سنة 1830 ، فتحوّلت الفرق المسرحية الشعبية من مسرحيات الفرجة والتسلية إلى مسرحيات ذات رسالة وطنيّة تفضح فيها وحشية الجيش الفرنسي في معاملة الجزائريين الأبرياء وطريقة اقتحامهم لمدينة الجزائر، وفكان دور المسرح هو حثّ الناس على المقاومة والصّمود ، وقد تفطّن المحتل الغازي إلى خطر المسرح الشعبي فمنعه من نشاطه التّوعويّ بقرار من الإدارة الاستعمارية ، غير أنّه استمرّ في نشاطه سرّا ممن خلال المناسبات العائلية كالزواج والختان وعودة الحجيج من البقاع المقدسة . وعندما اندلعت الثورة التحريرية المباركة كان المسرح والبندقية في خندق واحد ، وظهرت نصوص مسرحية بأقلام سامقة في الثقافة والأدب كأمثال أحمد توفيق المدني ،والشاعرمحمد العيد آل خليفة ، ورضا حوحو وغيرهم ولعلّ من أشهر المسرحيات الثوريّة التي توثّق لبطولات الجزائريين وانخراطهم في الثورة التحريرية مسرحية (أبناء القصبة) لعبد الحليم رايس لما تحمله من فكرة بسيطة ورسالة قوية بلغة وُسطى يتقبلها كل الجزائريين بمختلف انتماءاتهم الثقافية والاجتماعية .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2023-12-12), المسرح الجزائري وقضايا المجتمع,التجريب في المسرح الجزائري المعاصر,جامعة المسيلة
- 2023-09-11
-
2023-09-11
معمارية البناء الحدث المسرحي في الرواية العربية رواية ميراما لنجيب محفوظ أنموذجا
تعد رواية ميرامار للروائي العالمي نجيب محفوظ الرواية الوحيدة التي كتبت خارج أسوار القاهرة وفي مدينة الإسكندرية الساحلية و، يعني العنوان باللغة الإسبانية منظر البحر من بعيد وتجري أحداث الرواية في فضاء مغلق، مثلهل مثل المسرحية ، وتجري أحداثها بين أربع شخصيات مختلفة المشارب الاجتماعية والثقافية والأديولوجية وهي هي تمثل أربع فئات اجتماعية متناقضة وتصارعة على مستوى الواقع وتتوفر في هذه المسرحية أو الرواية الوحدات الثلاث عند أرسطو وهي : وحدة الحدث ووحدة الزمن ووحدة المكان
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2023-09-11), معمارية البناء الحدث المسرحي في الرواية العربية رواية ميراما لنجيب محفوظ أنموذجا,أنساق التحول الإبداعي الرواية الصورة,المركز الجامعي سي الحواس بريكة
- 2022-12-21
-
2022-12-21
التجربة القصصية عند أدباء المهجر
تعتبرجماعة المهجر الشمال الأمريكي المنضوية تحت الرابطة القلمية في نيويورك صيحة مدوية في سماء الأدب العربي ، وقد كان جبران خليل جبران أكثرها تألقا خاصة في الكتابة القصصية، حيث كانت رواياته فتحا كبيرا على السردية العربية من حيث المضمون ومن حيث الأسلوب والقضايا التي يعالجها في المجتمع الشرقي الراسب والمتعلقة بالإقطاع والمرأة وهيمنة الكنيسة
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2022-12-21), التجربة القصصية عند أدباء المهجر,القصة القصيرة في الجزائر الاستنبات ومسارات التأسيس,جامعة المسيلة
- 2022-12-11
-
2022-12-11
شعرية المدينة في رواية (زقاق المدق) لنجيب محفوظ
رواية (زقاق المدق) لنجيب محفوظ ، هي الرواية العربية التي أخرج بها نجيب محفوظ الرواية العربية من ضيق الأنا إلى سعة الآخر، وتعالج الرواية الواقع الاجتماعي القاسي في الحارة الشعبية المصرية بعد الحربية الثانية وكيف تنهار الشخصيات الواحدة تلو الأخرى تحت تأثير الظروق الاجتماعية الصعبة
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2022-12-11), شعرية المدينة في رواية (زقاق المدق) لنجيب محفوظ,سردية بناء متخيل المدن في المنجز العربي,المركز الجامعي سي الحواس بريكة
- 2022-12-06
-
2022-12-06
هندسة الفضاء الطباعي في المجموعة القصصية هي والبحر لعلاوة كوسة أنموذجا
يعتبر الروائ الجزائري علاوة كوسة من الروئيين الجزائريين الطلائعيين الذين أمعنوا هندسة الفضاء الروئي وتأثيثه وفق مقتضيات البيئة التي تجري فيها الحداث القصصيةلمحتوى الروائية بلغة مناسبة والشخصيات القصصية الفاعلة
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2022-12-06), هندسة الفضاء الطباعي في المجموعة القصصية هي والبحر لعلاوة كوسة أنموذجا,أشكال الحداثة في أعمال الأديب علاوة كوسة قراءات تطبيقية في نماذج,المركز الجامعي سي الحواس بريكة
- 2022-12-04
-
2022-12-04
تجليات التكامل المعرفي في مستويات الدرس الأسلوبي
من المواضيع التي تلقى اهتماما كبيرا عند المشتغلين في المعرفة اللغوية موضوع، إذ يراهن الباحثون اليوم على أن اللغة يمكن أن تكون هي المحرك الفعال في إنتاج المعرفة فلا لغة دون معرفة ولا معرفة دون لغة وقد ثبت تاريخيا أن إهانة اللغة هي إهانة للفكر والعلاقة بينهما تعرف علاقة جدلية لاانفكاك لها .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2022-12-04), تجليات التكامل المعرفي في مستويات الدرس الأسلوبي,الحوار المعرفي بين اللغة العربية وحقول المعرفة,المركز الجامعي سي الحواس بريكة
- 2022-06-20
-
2022-06-20
يوم تكويني
يوم تكويني لطلبة الدكتوراه والاستماع إلى حصائل الطلبة
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ADMIN Admin , ,(2022-06-20), يوم تكويني,يوم تكويني لطلبة الدكتوراه,جامعة المسيلة
- 2021-11-06
-
2021-11-06
شعرية السرد التفاعلي
إن النص التفاعلي طفرة تكنولوجية جديدة تتناغم مع الثورة الرقمية ، التي اكتسحت حياة الإنسان المعاصر بما في ذلك الثقافة وصار الإنتاج الأدبي يتعامل مع الوسائط الإلتكترونية المتعددة ، ليس من باب قطيعة الأدبية بل لتبيان مغامرات التجريب الأدبي في ضوء التفاعل مع الحقل الثقافي .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2021-11-06), شعرية السرد التفاعلي,المصطلح والنقد التفاعلي,جامعة المسيلة
- 2021-03-15
-
2021-03-15
قراءة في عتبات الرواية الجزائرية المعاصرة، "أهداب الخشية، عزفا على أشواق افتراضية، لمنى بشلم
تعدّ "العتبات النصية " قضيّة من أهمّ القضايا التي اهتم بها النقد الأدبي، لذا حظيت باهتمام جلّ النّقّاد، لما لها من دور بارز في إنماء النصّ، وتوجيه المتلقي إلى فهمه، قراءةً وتأويلاً. ممّا أدّى ذلك إلى تبلور مفهوم التّفاعل النصّي وتحقّق الإمساك بمجمل العلاقات التي تصل النصوص بعضها ببعض. سنقدم في هذه الدّراسة قراءة تطبيقية عتبات الرواية الجزائرية المعاصرة، من خلال رواية "أهداب الخشية، عزفًا على أشواق افتراضية" لمنى بشلم.
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , , (2021-03-15), قراءة في عتبات الرواية الجزائرية المعاصرة، "أهداب الخشية، عزفا على أشواق افتراضية، لمنى بشلم, علوم اللغة العربية و آدابها, Vol:13, Issue:13, pages:1262-1272, علوم اللغة العربية و آدابها/كلية الآداب و اللغات / جامعة الوادي
- 2021-03-02
-
2021-03-02
: جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية بين الموضوعية والذاتية .
ارتبط المستشرقون بظاهرة الاستعمار في البلاد العربية منذ أواخر القرن 19، وكانوا طليعة الجيوش الغازية للمشرق العربي ، ظاهرهم الاهتمام بدراسة حضارة الشرق وأهله وباطنهم اختراق وعي الشعوب المُستعمرة لإحكام القبضة عليها ، فدرسوا لغته ودينه ، وثقافته وتاريخه بإتقان ، وتعدّ الجزائر واحدة من ضحايا الاستشراق ، الأعمال الفنية والإبداعية التي اشتغل عليها هؤلاء الفن التشكيلي ، فنجد لوحة (نساء الجزائر في مخدعهن) للفنان الفرنسي ديلاكروا التي رُسمت عام 1833 أو لوحات إتيان دينيه لنساء الصحراء وهن يغسلن الثياب في الوادي، وكانت ريشة الرسام دائما تركّز على الجاني الجسدي في المرأة تحت تأثير النظرة الكولونيالية المنحازة .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2021-03-02), : جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية بين الموضوعية والذاتية .,صورة المرأة في رسومات المدرسة الاستشراقية الفرنسية,جامعة المسيلة
- 2020-03-03
-
2020-03-03
الطابع السردي للخطاب الأدبي الساخر ـ دراسة في التراث الأدبي القديم
يعد فنّ السخرية من أكثر الفنون الأدبية انتشارا في العصر العباسي ، ومن الأدباء الذين أبدعوا في هذا اللون الفني الجاحظ وقد ارتقى بفن السخرية بفضل أسلوبه الممتع وسرد الأحداث الواقعية في صورة فنية تبعث على الدهشة في ذهن المتلقي العربي آنذاك.
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2020-03-03), الطابع السردي للخطاب الأدبي الساخر ـ دراسة في التراث الأدبي القديم,: تلقي الخطاب الأدبي الساخر في الأدب العربي بين المتعة والإثارة والفائدة,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
المسرح الجامعي بين الفرجة، والمتعة وصناعة الوعي
ظهر المسرح الجامعيّ الجزائريّ بعد الاستقلال ،ويمكن القول إنه خرج من عباءة المسرح الوطنيّ الجزائري الذي كان يؤازر الثورة التحريرية وينافح مع المجاهدين في خندق واحد ، ولذا عاملته السلطات الاستعماريّة من البداية كعدوّ مناوئ لسياساتها في الجزائر، بينما المسرح الجامعيّ كان ينشط داخل الأحياء الجامعيّة حيث كرّس عروضه للدعاية للأيديولوجيا الاشتراكيّة التي تبنتها السلطة الجزائرية آنذاك كاختيار سياسيّ لا رجعة فيه فنشأ نشأة أيديولوجيّة بحته والتزم بخطها وتوجيهاتها الفوقية وازدهر بازدهار الأطروحة الاشتراكيّة ومقولاتها البرّاقة في فترة السبعينيّات والثمانينيّات من القرن الماضي ،وأفل نجمه مع أفول نجم الأيديولوجيا الاشتراكيّة في الجزائر وفي العالم .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), المسرح الجامعي بين الفرجة، والمتعة وصناعة الوعي,الاتجاه الاليديولوجي في الخطاب المسرحي الجامعي الجزائري,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي
يعدّ المسرح الجزائريّ من أكثر الفنون الأدبيّة التصاقا بالواقع الجزائري المعيش فكان مساندا للثورة التحريرية المباركة طوال مسيرتها المظفرة ؛ بل وكان مع البندقية في خندق واحد ولذا راهن عليه القيّمون آنذاك لقوته الـتّأثيرية على الجمهور الجزائري ومن هنا عنت إشكالية اللغة في الخطاب المسرحي الجزائري إذ ارتأى كتّاب المسرح أن تكون لغته مباشرة مستوحاة ملفوظاتها من اللغة المحكية الجزائرية حتى تجد استجابة ومقبولية عند الملتقي الجزائري الذي يرزح تحت نير الاحتلال الفرنسي فكانت لغة عامية في ظاهرها ولكن مشبّعة بالقيم الوطنية والتضحية من أجل الجزائر ، راقية في طرحها دقيقة في توجهها ؛ تحث على محاربة الاستعمار واسترجاع السيادة الوطنية ولم تحد لغة كتّاب المسرح الجزائري عن هذه الأطروحة المقدّسة حتى نالت الجزائر استقلالها واسترجعت سؤددها .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي,إشكالية اللغة في الخطاب المسرحي,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
الرواية الجزائرية والكــتابة السير ذاتية
تُشكّل شخصية مصطفى سعيد بطل رواية " موسم الهجرة إلى الشّمال " للروائي السوداني الطيب صالح ،إشكاليّة نقديّة حقيقيّة في أحداث الرواية ، لأنّ بطلها عرف بناء فنيّا نمطيّا ونموا تصاعديّا من خلال تمثّلُات المسار الخطيّ لحركة التّرسيمة البيانية للشّخصية المركزية في الرواية ؛إذْ انطلقت في أوّل مشوارها من الدرجة الصفر وراحت تتدرّج في سلّم الحياة نحو الأعلى إلى أن وصلت بها سياقات الأحداث الروائية إلى القمّة ثمّ العودة بها مرّة أخرى إلى البدايات الأولى .أي من تلميذ بالمدرسة الابتدائيّة في إحدى القرى جنوب السّودان إلى أن صارت هذه الشخصية تتبوأ منصب أستاذ جامعيّ في الاقتصاد في إحدى الجامعات المرموقة في بريطانيا . بعد مرورها بالقاهرة ثمّ العودة إلى الوطن الأم ليموت غرقا في نهر النيل في ظروف غامضة ، ترسم هذه الإحداثيّة التي تتمحور حولها الرواية سؤالا إشكاليّا له شقان : هل مات مصطفى سعيد عقابا لخروجه عن النّسق الثقافيّ والاجتماعيّ الذي ينتسب إليه ؟أو يُحتمل أنّ الراوي قتله عمدا لينقذه من جرائره في الحياة ؟
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), الرواية الجزائرية والكــتابة السير ذاتية,عناصرالسيرة الذاتيّة في رواية " موسم الهجْرة إلى الشّمال " للطيب صالح,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
المسرح والثورة
لا يمكن فهم حركة المسرح الثوّريّ الجزائريّ إلاّ من خلال ملاحقة سياقاته عبر الأحداث التّاريخيّة التي حفلت بها الجزائر ،فقد اِبْتُلِيَت بأنواع من الاستعمار آخرها الاستعمار الفرنسيّ الذي مكث في هذه الرّبوع الطاهرة قرابة القرن والنّصف القرن من الزّمن أباد فيها البشر والشجر والحجر وتفنّن جيشُه ومستوطنوه في إذلال الشعب الجزائري بكلّ وحشية إلى أن خرج من صفوف الشعب ثُلّة من الشباب غيّروا مجرى التاريخ وأعلنوها ثورة لا رجعة فيها أحرقت عظام فرنسا إلى الأبد ، ومن هنا توحّد الخطاب الثّوريّ الجزائريّ عبر عدّة منابر سياسيّة ودينيّة وأدبيّة فكانت الأغنيّة والرواية والحكاية الشعبيّة والمسرحيّة سلاحا موجّها صوب هدف واحد لا اختلاف فيه ، فوحدة الهدف تقتضي وحدة الوسيلة وهما عاملان أساسيان في نجاح الثّورة الجزائريّة ، وما يعنينا في هذه الورقة البحثية هو موقف المسرح بروحه الثوريّة إلى جانب قضايا الشّعب الجزائريّ فكان لسان حاله في الانتصار والانكسار، يعالج قضاياه ويتكلّم لغته بل وكان وسيلة دعاية للثورة ونضالها على خشبات المسارح العالمية العربيّة وفي بعض الدول الاشتراكيّة آنذاك . وبعد الاستقلال انحاز المسرح للاختيار الأيديولوجيّ الاشتراكي الذي تبنته الدولة الجزائريّة المستقلّة فراح يعالج قضايا الإقطاع والبرجوازيّة والثورة الزراعيّة وغيرها من التحوّلات التي طرأت في البنية الاجتماعية والسياسيّة في الجزائر .
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), المسرح والثورة,-الخطاب المسرحيّ الثوريّ الجزائريّ - المسار والسياق,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
أدب عربي حديث
كثيرا ما أثير جدال عن تأصيل الرواية العربية وانقسم مؤرخو الأدب العربيّ إلى صنفين : صنف يربطها بالموروث السّردي العربيّ القديم ، وصنف آخر يحدّد ظهورها باحتكاك العرب بالغرب في العصر الحديث وبالتالي هي منتج غربيّ دخيل ، إذن يمكن القول إنّ الإشكالية تتمحور كالآتي : هل الرواية العرب يّة هي امتداد للسّرد العربي القديم ؟ ، وهذا ما ذهب إليه الناقد المصري محمود أمين العالم في قوله :" إن الرواية امتداد متطور للأساطير والملاحم والسيّر والحكايات الشعبية والقصص والمقامات .. " ،بينما يرى البعض أنها جنس مستحدث ودخيل على المنظومة الثقافية العربية وهذا ما ذهب إليه الباحث والناقد المص ري سيد البحراوي في قوله" : أغلب الدراسات التي تناولت هذه القضية قد اتفقت على أن الرواية هي نوع أدبي وفد إلينا من الغرب بعد الاتصال الحديث، وهذا الرأي هو الرأي الأصوب والأد علميا؛ لأن الرأي الآخر الذي يرى أن الرواية هي امتداد لأنواع قصصية عربية قديمة، لا يفهم الفار الواضح بين فنية تلك الأنواع القديمة وتنوعها ،وبين خصائص الرواية كنوع محدد، هذا بالإضافة إلى أنه يتصور أن الأنواع الأدبية تسير سيرتها الحياتية المستقلة، وتنتقل من زمن لآخر بحرية مطلقة لا تقيدها حدود الزمن وتطور البشر منتجي هذه الأنواع الأدبية
Citation
abderrahmaneBEN YETTOU , ,(2019); أدب عربي حديث,محاضرات الرّواية العربيّة,
- 2019
-
2019
دراسات أدبية
قد يتجاوز لفظ " قضية " ال سمك المعجمي المتعارف عليه في اللغة ويأخذ له بُعدا آخر له دلالات كثيرة ذات ثقل قـــيم ي بين أفراد المجتمع الواحد ، ويُمكن القول هنا المقصود بـ " القضية " أو القضايا ك ل أمر ذي قيمة يش كل اهتماما مشتركا بين أعضاء المجتمع بحيث يكون تحقيقه هاجسا اجتماع يا وسياس يا يقتضي من الجماعة ال تضحية بال نفس وال نفيس ، وال نضال المُستميت مهما كان ال ثمن ؛ ولع ل من أوْلويات اهتمام الأمم وال شعوب والأمم هي قضية الحريــة كقضية أنطولوجية لا يمكن المساومة فيها أو الاستغناء عنها فهي بمثابة الماء والهواء للإنسان ؛ فلا حياة بدون حرية.
Citation
abderrahmaneBEN YETTOU , ,(2019); دراسات أدبية,محاضرات قضايا النّص الشّعريّ الحديث والمعاصر - ثالثة ايسانس,
- 2019
-
2019
رئيس تظاهرة علمية بالندوة الوطنية الرواية الجزائرية والكــتابة السير ذاتية
رئيس تظاهرة علمية
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), رئيس تظاهرة علمية بالندوة الوطنية الرواية الجزائرية والكــتابة السير ذاتية,رئيس تظاهرة علمية,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
عضو في اللجنة العلمية للملتقى المسرح الجامعي بين الفرجة، والمتعة وصناعة الوعي
عضو في اللجنة العلمية للملتقى
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), عضو في اللجنة العلمية للملتقى المسرح الجامعي بين الفرجة، والمتعة وصناعة الوعي,عضو في اللجنة العلمية للملتقى,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
عضو في اللجنة العلمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف
عضو في اللجنة العلمية للملتقى
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), عضو في اللجنة العلمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف,عضو في اللجنة العلمية للملتقى,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
عضو في اللجنة التنظيمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف
عضو في اللجنة التنظيمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف
Citation
abderrahmane BEN YETTOU , ,(2019), عضو في اللجنة التنظيمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف,عضو في اللجنة التنظيمية لملتقى أشعار عثمان لوصيف بين الفن و التصوف,جامعة المسيلة