BASSEM Bestal
باسم بسطال
bassem.bestal@univ-msila.dz
07 75 09 53 93
- Department of Language and Arabic literature
- Faculty of Letters and Languages
- Grade MCA
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
- 1975-05-08 00:00:00
-
BASSEM Bestal birthday
- 2024-12-03
-
2024-12-03
سيميائية العنوان وبلاغة صورة الغلاف في النص الروائي العربي المعاصر - قراءة في رواية (ليل وقضبان) لنجيب الكيلاني -
لقد لفت النص الروائي المعاصر نظر الباحثين إليه بكونه صار ذا وجهين متقابلين: وجه داخلي مكتوب من طرف الكاتب أو الروائي، ووجه خارجي مرئي صنعه الناشر انطلاقا من النص الداخلي، وهو الوجه الذي أطلق عليه الباحثون مصطلح: (النص الموازي) الذي صار يلقى الاهتمام الواسع من طرف الدارسين فيما سمّي عندهم ب:(الفضاء النّصي) الذي يغطّي المساحة النشرية التي تغطّي صفحة الغلاف الخارجي. ولما كان أحد الوجهين يعكس الآخر، فإن الوجه الذي يبدو جذّابا أكثر من الآخر هو النص الخارجي المرئي البصري الذي تجتمع فيه بلاغة الصورة وسيميائية العنوان ودلالة الألوان وحسن تصفيفها إلى جانب بعضها، وهي المهمة التي تحتاج إلى قارئ بارع للكشف عن علاقة هذه الوجوه الكثيرة بعضها ببعض، وهو الوجه الخفيّ الذي نسعى في هذه الدراسة الموجزة إلى قراءته وفق آليات التحليل السيميائي المعاصر. ولعل من النصوص الروائية التي تستجيب لهذه العلاقة الخفية هو نص: (ليل وقضبان) لنجيب الكيلاني الذي رسم فيه الناشر لوحة هي مزيج بين العنوان الذي صاغه الروائي وفضاء صورة الغلاف الذي شكّله الناشر. وهنا تأتي الإشكالية الرئيسية التي تتمحور حول الأسئلة الآتية: ما علاقة وجه النص الروائي المكتوب بالوجه الخارجي المرئي البصري؟ ما هو الشيء اللافت للنظر في عنوان هذا النص؟ كيف يمكن أن تشكل صورة الغلاف بلاغة النص؟ ما علاقة الألوان البارزة في صورة الغلاف بمحتوى هذا النص الروائي؟ الكلمات المفاتيح: العنوان/ الصورة/ الغلاف/ نجيب الكيلاني.
Citation
bassem BESTAL , ,(2024-12-03), سيميائية العنوان وبلاغة صورة الغلاف في النص الروائي العربي المعاصر - قراءة في رواية (ليل وقضبان) لنجيب الكيلاني -,التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية- كفاية اللغة وبلاغة الصورة,جامعة المسيلة
- 2024-11-05
-
2024-11-05
درامية النص في المسرح الجزائري - قراءة في مسرحية (جميلة بوحيرد) لعبد الوهاب حقّي-
ينطلق النص المسرحي الجزائري من الواقع التاريخي و الاجتماعي والسياسي لمعالجة القضايا المهمّة في تاريخ هذا الشعب، وقد كان إلى وقت قريب إلى جانب المدّ الثوري وحركات التحرر العالمية. لذلك يلعب النص المسرحي الجزائري أدوارا كثيرة على المستويين: المحلّي الداخلي والخارجي العالمي، وهو ما قام به النص المسرحي: (جميلة بوحيرد) للكاتب السوري/ الجزائري عبد الوهاب حقّي الذي انطلق من الواقع التاريخي الثوري لشخصية المناضلة الثورية: جميلة بوحيرد؛ إذ ثارت ضد همجية الاحتلال الفرنسي في التعامل مع الشعب الجزائري، وهو ما جعل هذا النص المدروس يؤسس لدرامية خاصة، تقوم على تفاعل التاريخ والكتابة المسرحية للوصول إلى مظاهر التشاكل بينهما. ومنه فإن الإشكالية المحورية في هذه المداخلة تكمن في: ما علاقة تاريخ الثورة الجزائرية بالنص المسرحي؟ كيف تمكن التاريخ من تأسيس درامية النص المسرحي؟ ما هي وجوه هذا التشاكل بين التاريخ من جهة، والنص المسرحي من جهة أخرى؟ هذه الأسئلة وغيرها يمكن الإجابة عنها في محاور هذه المداخلة على النحو الآتي:
Citation
bassem BESTAL , ,(2024-11-05), درامية النص في المسرح الجزائري - قراءة في مسرحية (جميلة بوحيرد) لعبد الوهاب حقّي-,المسرح والثورة/ المسرح وحركات التحرر في العالم.,جامعة المسيلة
- 2024-04-30
-
2024-04-30
تيمة الأيديولوجيا والسرد في المتن القصصي القصير بالجزائر - قراءة في قصة (دخان من قلبي للطاهر وطار -)
ينتمي الخطاب السردي القصصي للطاهر وطار - وتحديدا مجموعاته القصصية - التي كتبها في سنوات الستينات والسبعينات إلى مرحلة المد الاشتراكي الثوري الذي برز آنذاك. ومنه فإن هذا الخطاب قد سجّل مميّزات هذه المرحلة التي تراوحت بين منجزات هذا المدّ الاشتراكي وتراجع القوى المناهضة له. وتطرح المجموعة القصصية لهذا الكاتب (دخان من قلبي) هذه الأطروحة وفق هذا المنظور؛ إذ يتعالق السرد القصصي في هذه القصة مع منطلقات الرؤية الأيديولوجية التي تعنى بإبراز معطياتها الواقعية، وهي الإشكالية المحورية التي نروم بحثها انطلاقا من العناصر الأساسية الآتية: كيف ينشأ السرد القصصي المؤدلج عند الطاهر وطار؟ ما موقع الأيديولوجيا في هذا الخطاب القصصي؟ ما قيمة المونولوج النفسي الذي عاشه بطل هذه القصة للخروج من مرحلة التيه إلى مرحلة الواقعية؟ ما هي القضايا الأيديولوجية/ السردية التي يقدمها هذا الخطاب القصصي في هذا المتن المدروس؟ هذه الأسئلة وغيرها نودّ بحثها في هذه المداخلة العلمية وفق معطيات هذه القصة المختارة التي تعكس طبيعة مرحلة هذا المنجز القصصي.
Citation
bassem BESTAL , ,(2024-04-30), تيمة الأيديولوجيا والسرد في المتن القصصي القصير بالجزائر - قراءة في قصة (دخان من قلبي للطاهر وطار -),القصة القصيرة بالجزائر,جامعة المسيلة
- 2024-02-21
-
2024-02-21
معالم المدينة الموحشة في المتن الروائي العربي المعاصر - قراءة في رواية (أرصفة وجدران) للروائي المغربي محمد زفزاف -
لقد ارتبطت الرواية العالمية بوجه عام، والرواية العربية منها بوجه خاص بالمدينة للعلاقة التي أشار إليها جورج لوكاتش في حديثه عن الرواية والمجتمع البورجوازي في المدينة؛ فقد اخترقت الرواية عالم المدينة المتشابكَ المتداخلَ المعقّدَ لتكشف عن ذاتها، من خلال الحديث عن العلاقات الاجتماعية التي تميّز هذا العالم المليء بالمفاجآت غير السارة، وهو ما عبّرت عنه رواية (أرصفة وجدران) للروائي المغربي محمد زفزاف التي كشفت عن أفضية المدينة المغربية التي تعج بالمظاهر المتناقضة، وهي الرواية التي تؤسس للعلاقة بين مجتمع المدينة الموحشة والشخصيات المثقفة التي تعيش فيها. إضافة إلى لغة الزمن السردي التي تجمع بين مكوّني الفضاء والشخصية. لذلك تتأسس الإشكالية الرئيسية في هذه المداخلة على العناصر الآتية: ما هي معالم المدينة المغربية كما صورتها عدسات هذه الرواية؟ كيف يسهم الفضاء الروائي لهذه المدينة في دفع وتيرة السرد وتصوير تناقضات هذه الأخيرة؟ ما علاقة أفضية المدينة بالشخصيات المعنيّة في هذه الرواية؟ ما مدى تجاوب هذه الشخصيات مع الأفضية الروائية التي تتنقل فيها من فضاء إلى فضاء آخر؟ كيف يسهم الزمن السردي في نشأة معالم المدينة الموحشة وجعل المتن الروائي المدروس يقوم بذلك؟
Citation
bassem BESTAL , ,(2024-02-21), معالم المدينة الموحشة في المتن الروائي العربي المعاصر - قراءة في رواية (أرصفة وجدران) للروائي المغربي محمد زفزاف -,المدينة: التاريخ ،اللغات،الآداب والإنتاج الفني,جامعة المسيلة
- 2023-05-03
-
2023-05-03
لجنة علمية
تبدو الدراما الرقمية مهمة في صياغة المسرح الرقمي
Citation
bassem BESTAL , باسم بسطال, ,(2023-05-03), لجنة علمية,المسرح الرقمي في الجزائر ورهانات الدراما الرقمية التفاعلية,جامعة المسيلة
- 2023-03-07
-
2023-03-07
لجنة علمية
تكمن أهمية الثورة في ميدان المسرح
Citation
bassem BESTAL , ,(2023-03-07), لجنة علمية,المسرح والثورة,جامعة المسيلة
- 2023-02-22
-
2023-02-22
أشكال السخرية المناهضة للواقع في رواية "الأفعى والبحر"لمحمد زفزاف
ملخص المداخلة: تعد ظاهرة السخرية في الأدب الروائي المغاربي شكلا من أشكال الكتابة الأيديولوجية التي تعمل على تجاوز الواقع الاجتماعي؛ فمحاولة التركيز على الاحتفالات الشعبية يخلق الصوت المقموع الهامشي الذي يسعى الأدب الروائي إلى إبرازه من خلال خلق الصوت النقيض الذي يعطي الوجه الآخر، وهذا ما أشار إليه ميخائيل باختين في دراساته الكثيرة عن الخطاب الروائي. ولعل النصوص الروائية المغاربية الدالة على ذلك هي نصوص الاتجاه الأيديولوجي الذي يحاول دائما بعث مظاهر هذا الصراع من خلال هذا التقاطب الأيديولوجي. ومن أمثلة هذا الاتجاه رواية (الأفعى والبحر) للروائي المغربي الراحل محمد زفزاف الذي بسط أشكال السخرية في هذا النص الروائي الذي يرمز عنوانه السابق إلى قدرة سيميولوجية في توظيف ميراث العادات والتقاليد الشعبية التي تميّز بها المجتمع المغربي. ومنه فإن الإشكالية التي نروم بحثها هي: ماذا تمثل الاحتفالات الشعبية في هذا النص الروائي المدروس؟ ما الوجه الفني الجمالي الذي تلعبه احتفالات الكرنفال الشعبي في هذا النص؟ هل يمكن عدّ هذا الكرنفال الساخر مظهرا من مظاهر تجاوز الواقع الاجتماعي الأليم؟ ما هي أشكال السخرية التي وظفها محمد زفزاف في هذا النص؟ الكلمات المفاتيح: السخرية، الواقع، الأفعى والبحر، محمد زفزاف.
Citation
bassem BESTAL , ,(2023-02-22), أشكال السخرية المناهضة للواقع في رواية "الأفعى والبحر"لمحمد زفزاف,أدب الكرنفال والكرنفالية في المغرب العربي,جامعة المسيلة
- 2022-05-18
-
2022-05-18
لجنة علمية
يبدو مسرح الطفل ميدانا لا يزال يحتاج إلى اهتمام أكبر
Citation
bassem BESTAL , ADMIN Admin , ,(2022-05-18), لجنة علمية,مسرح الطفل في الادب الجزائري,جامعة المسيلة
- 2022-03-15
-
2022-03-15
تجليات التراث الشعبي في مسرحية الأقوال لعبد القادر علولة
لا يمكن الحديث عن المسرح الجزائري بمعزل عن التراث الشعبي الذي شكل مهادا لانطلاق التجربة المسرحية الجزائرية، ذلك أن هذه الأخيرة تنطلق من الواقع الجزائري بزخمه التراثي لمعالجة القضايا الاجتماعية اليومية التي تمس المواطن الجزائري في حركيته وآفاقه وآماله. ولعل استجابة المسرح الجزائري لهذه المعالجة الثورية تكمن في استعانته بالتراث الشعبي بأشكاله المختلفة في تسليط الضوء على أكثر القضايا الاجتماعية خطورة، وهو ما تجلى في تجربة عبد القادر علولة المسرحية من خلال مسرحية " الأقوال" التي تعد عنوانا للعلاقة بين أطياف كثيرة من المجتمع الجزائري. الكلمات المفتاحية: تجليات، التراث، الأقوال، علولة.
Citation
bassem BESTAL , باسم بسطال, ,(2022-03-15), تجليات التراث الشعبي في مسرحية الأقوال لعبد القادر علولة,توطيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري,جامعة المسيلة
- 2022-03-02
-
2022-03-02
أنثروبولوجيا الحكاية الخرافية في السرد الشعبي الجزائري.
لا يمكن الحديث عن الأدب الشعبي دون الحديث عن مكونات أيّ مجتمع من عادات وتقاليد وتفكير اجتماعي. لذلك تأتي الأنثروبولوجيا لتشكل أحد مشارب الأدب الشعبي الذي ينطلق من هذا المهاد السوسيولوجي الذي يحتضن الظاهرة الأدبية بشكل عام، بصرف النظر عن هوية الأدب الذي يتناغم مع هذا اللاشعور الجمعي الذي يزخر بموروث أنثروبولوجي. ومنه فإن علاقة هذا الأخير بالأدب الشعبي تشكل مسارا طبيعيا للنصوص الأدبية الشفوية والمكتوبة على حد سواء، وهي العلاقة التي جسدها الباحث الروسي فلادمير بروب في الحكايات الشعبية الخرافية. وفي ضوء تجربة هذا الأخير تأتي هذه العلاقة بين الطرفين لتبحث عن عناصر أنثروبولوجية في السرد الشعبي الجزائري الذي ينتظر هو كذلك إضاءة علمية من طرف باحث جزائري أو عربي على الأقل للكشف عن هذه العلاقة. ومنه فإن الإشكالية التي يمكن الحديث عنها في هذا الإطار هي: ما هو الموروث الأنثروبولوجي الذي أسهم في بناء مرجعية للسرد الشعبي الجزائري؟ فيم تتمثل عناصره؟ ما علاقة هذه العناصر الأنثروبولوجية بهذا السرد الحكائي؟ الكلمات المفاتيح: أنثروبولوجيا. الحكاية. السرد. الجزائري. الشعبي
Citation
bassem BESTAL , ,(2022-03-02), أنثروبولوجيا الحكاية الخرافية في السرد الشعبي الجزائري.,الأنثروبولوجيا والأدب الشعبي.,جامعة المسيلة
- 2021-11-18
-
2021-11-18
لجنة تنظيمية
هناك أخطار كثيرة تهدد الوحدة الوطنية
Citation
bassem BESTAL , باسم بسطال, ,(2021-11-18), لجنة تنظيمية,الوحدة الوطنية وخطر التطرف وخطاب الكراهية,جامعة بسكرة