يسعى البحث الحالي الى التعريف بالاستراتيجيات المستخدمة في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة، وذلك من خلال تحديد خصوصيات التلميذ في المرحلة الابتدائية، في تعلم وتدريس المواد الأساسية، أهمها مادة القراءة، على اعتبارها المدخل الرئيسي لعملية التعلم.
لتحقيق ذلك كان لابدّ من التركيز على اضطراب عسر القراءة الذي يعدّ عقبة كبيرة في وجه بعض التلاميذ في مسارهم الدراسي، خاصة وأنهم يختلفون عن العاديين من حيث اكتساب المعلومة بالطرق التقليدية المستخدمة في المنهاج العادي. لذا قمنا بتسليط الضوء على بعض الاستراتيجيات الخاصة والتي تعتبر فعالة في إكساب هؤلاء القدرة القرائية، وهي، استراتيجية التعلم بالطريقة التركيبية أو الجزئية، استراتيجية تعلم القراءة من خلال سلة البيض التعليمية، استراتيجية التعلم باللعب و استراتيجية الألوان في القراءة. كلمات مفتاحية: استراتيجيات؛ تنمية القدرة القرائية؛ التلاميذ عسيري القراءة
Citation
halima Charifi ,
Zohra BELAROUCI ,
,(2021-03-14), استراتيجيات تنمية القدرة القرائية لدى تلاميذ عسيري القراءة في العيادة المتخصصة,مجلة سوسيولوجيا,مصر