
HALIMA Charifi
شريفي حليمة
halima.charifi@univ-msila.dz
0552911113
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
الدكتوراه. in جامعة قسنطينة2 عبد الحميد مهري
Research Domains
علوم التربية علم النفس الاجتماعي التربية الخاصة علم النفس التربوي
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2024
-
Encaderement Doctorat soutenu
الزهرة بالعروسي , /, /
المهارات الأساسية لتعلم القراءة والكتابة ودورها في الكشف المبكر على عسر القراءة وعسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الأولى والثانية ابتدائي
- 2023
-
Encaderement Doctorat soutenu
سعيدة عميار , /, /
بعض العوامل المعرفية اللغوية المنبئة بعسر القراءة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية للمستويات الدراسية من 2إلى5 ابتدائي دراسة وصفية مقارنة في بعض ابتدائيات ولاية الوادي
- 2022
-
Encaderement Doctorat soutenu
حفصة رزيق , /, /
دراسة أثر برنامج تدريبي للإدراك البصري قائم على الصور والكلمات (باستخدام التعزيز الرمزي لزيادة الرصيد اللغوي الكتابي لفئة المعاقين سمعيا (دراسة عشر حالات) - دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بحجوط ولاية تيبازة
- 21-05-2015
- 09-05-2002
-
الماجستير
فهم ظاهرة التخلي المدرسي -أسبابها وآثارها - دراسة ميدنية في ولاية برج بوعريريج - 07-10-1997
- 1975-01-01 00:00:00
-
HALIMA Charifi birthday
- 2025-02-12
-
2025-02-12
المدرسة وتشوه الاستثمار بين تصورات الخوف ومشاعر الكراهية: دراسة لثلاث حالات
الهدف من الدراسة الحالية هو الكشف عن أسباب فوبيا الحياة المدرسية لأطفال المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال دراسة 03 حالات تتراوح أعمارهم من (06 الى 09) باستخدام المقابلة النصف موجهة. بعد عرض وتحليل المقابلات تبيّن أنه توجد أعراض للاطفال المصابين بفوبيا الحياة المدرسية، في المرحلة الابتدائية حيث يمكن القول على أنهم يتسمون بالخوف، البكاء، الاكتئاب وعدم الرغبة في الذهاب الى المدرسة كما أن الطفل الذي يعاني من فوبيا المدرسة لا يستطيع تكوين علاقات اجتماعية مع زملائه، كذلك أوضحت الدراسة أن أسباب وعوامل فوبيا الحياة المدرسية ترجع الى عوامل اسرية، مدرسية، وعوامل خاصة بالطفل، وراثية في ظهورها. الكلمات المفتاحية: فوبيا الحياة المدرسية – تلميذ المرحلة الابتدائية
Citation
halima Charifi , ,(2025-02-12), المدرسة وتشوه الاستثمار بين تصورات الخوف ومشاعر الكراهية: دراسة لثلاث حالات,الملتقى الوطني: فوبيا الحياة المدرسية,جامعة المسيلة
- 2025-01-29
-
2025-01-29
الخصائص والصفات التي يجب أن تتوفّر في مربية الطفولة الأولى. - دراسة ميدانية بمدراس المقاطعة 62 بمدينة المسيلة-
يعالج هذا المقال موضوعا مهما وهو الخصائص والصفات التي يجب أن تتوافر في مربية الطفولة الأولى، ودورها في التعامل مع طفل ما قبل المدرسة بمعنى مجمل الكفايات التي يجب أن تتوافر فيها لتكون لديها القدرة والإمكانية للعمل مع الطفل في مرحلة وصفها علماء النفس بالمرحمة الحساسة، وهي تتلخص في الخصائص الجسمية، أو العقلية، أو النفسية أو الاجتماعية، والأخلاقية. وحتى يمكن تحقيق هدف التربية التحضيرية وهو التنمية الشاملة والمتكاملة لشخصية الطفل وتحضيره للمراحل التعليمية اللاحقة، لابدّ من أن تخضع المربية لتكوين مهني يمكنها من اكتساب الكفايات اللازمة للتعامل مع طفل ما قبل المدرسة، مثل مبادئ سيكولوجية التعلم، وطرق التعليم الفعالة، وطرق التعامل مع الطفل
Citation
halima Charifi , amar chikhaoui , ,(2025-01-29), الخصائص والصفات التي يجب أن تتوفّر في مربية الطفولة الأولى. - دراسة ميدانية بمدراس المقاطعة 62 بمدينة المسيلة-,الملتقى الوطني الثاني: التعليم التحضيري في الجزائر - إشكالية تكوين المربيات,المسيلة
- 2024-06-30
-
2024-06-30
تجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة (دراسة ميدانية، بالمقاطعة التربوية 62 بولاية المسيلة؛ الجزائر)
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة. باستخدام المنهج الوصفي، وتطبيق اتجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة ، الذي أعده الباحثان، على عينة قوامها (52) من أساتذة السنة أولى لمرحلة التعليم الإبتدائي، بالمقاطعة التربوية رقم 62 بولاية المسيلة –الجزائر- خلال السنة الدراسية (2023-2024)، أظهرت النتائج ما يلي: - وجود اتجاهات ايجابية لدى أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة، تعزى لمتغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة، تعزى لمتغير المؤهل العلمي لكلمات المفتاحية: الاتجاه؛ مهارات الوعي الصوتي. نشاط القراءة.
Citation
halima Charifi , amar chikhaoui , , (2024-06-30), تجاهات أساتذة السنة أولى ابتدائي نحو التدريس بمهارات الوعي الصوتي في نشاط القراءة (دراسة ميدانية، بالمقاطعة التربوية 62 بولاية المسيلة؛ الجزائر), مجلة العلوم النفسية والتربوية, Vol:10, Issue:2, pages:68 -83, شيخاوي عمر - حليمة شريفي
- 2023-03-15
-
2023-03-15
Reality Therapy approach to reduce the level of exam anxiety for students
The goal from the current study is to recognise the role of the Reality Therapy in reducing the levels of exam anxiety for students, throughout the detailing of the principles of the Reality Theory which is founded by the researcher and scientist William Glasser. Also recognizing the definition of the exam anxiety, its reasons and effects on college students. One of the key important conclusions that we have realized in this study is, the Reality Therapy for the phenomenon of the student's exam anxiety is based on the integration of the student in the indicative relationship, keeping the student's concentration on the current behaviour, living with the reality experience, focusing on the positive behaviour and reinforcing it, the student must realise that happiness is an inside feeling that accompanying the responsible behaviour, the use of humour with the student, handling with the conscious cerebration, helping the student in understanding himself and dealing realistically with the situation.
Citation
halima Charifi , , (2023-03-15), Reality Therapy approach to reduce the level of exam anxiety for students, مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا, Vol:3, Issue:1, pages:30 - 55, asjp
- 2022-11-23
-
2022-11-23
مناهج الجيل الثاني- المرتكزات وتعزيز القيم (التربية الإسلامية نموذجا)
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على عملية تطوير المناهج الدراسية بالجزائر في الآونة الأخيرة، خاصة في ظل التطور الحاصل لدى الفرد الجزائري فكريا، ثقافيا واجتماعيا، مما استدعى استجابة المناهج لهذا التطور قصد تكوين مواطن متشبع بقيم المجتمع وحضارته لتجسيد معتقداته الدينية والثقافية وقيمه الفردية والتنظيمية، مع التمثيل بنماذج حية من منهاج الجيل الثاني من حيث البناء وطريقة التناول والممارسات التعليمية التعلمية. توصّلنا إلى أن الإصلاحات التربوية انطلقت من هذه المقومات لتؤسس لمنظومة تربوية أصيلة تتناغم وفلسفة المجتمع الجزائري، من أسس تجعل من الدين الإسلامي دين الشعب والدولة، وأن اللغة الرسمية اللغة العربية والأمازيغية على اختلاف لهجتهما. إذ جاء في القانون الأساسي للتربية الوطنية في الباب الأول تحت عنوان أسس المدرسة الجزائرية في فصله الأول ما يلي: "تسعى التربية إلى تقوية الوعي الفردي والجماعي بالهوية الوطنية باعتبارها وثاق الانسجام الاجتماعي وذلك بترقية القيم المتصلة بالإسلام والعروبة والأمازيغية".
Citation
halima Charifi , amar chikhaoui , samira bouznad , ,(2022-11-23), مناهج الجيل الثاني- المرتكزات وتعزيز القيم (التربية الإسلامية نموذجا),الملتقى الدولي: أنساق القيم والكفاءة الذاتية في المناهج الدراسية بين البحوث النظرية والتطبيقات الميدانية,جامعة غرداية
- 2022-09-29
-
2022-09-29
تنظيم فضاء القسم التحضيري، بين الممارسات الواقعية والنصوص التشريعية. (دراسة استكشافية، وصفية تحليلية لعينة من أقسام التربية التحضيرية بولاية المسيلة)
هدف الدراسة الحالية إلى استكشاف الطريقة التي يُنظم بها فضاء القسم التحضيري، في المدرسة الابتدائية، من خلال وصف وتحليل لواقع عينة من الأقسام التحضيرية التابعة للمدارس الابتدائية ببعض مقاطعات ولاية المسيلة. تم طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل الممارسة الواقعية لتنظيم فضاء الاقسام التحضيرية هو تجسيد فعلي لمحتوى النصوص التشريعية؟ للإجابة على التساؤل كان لا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المؤشّرات الضرورية، وهي: 1. عرض محتوى النصوص التشريعية وتحليلها. 2. ملاحظة عينة من الأقسام التحضيرية التابعة للمدارس الابتدائية، باعتبارها أكثر استقطابا للأطفال في هذه المرحلة، وذلك من خلال تطبيق شبكة ملاحظة (معدّة من طرف الباحثة). تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة. بعد عرض محتوى النصوص التشريعية والوثائق المرجعية، وبعد الخروج للميدان وتطبيق أداة البحث، وعرض النتائج وتحليلها، تبيّن لنا أنه هناك تشابه كبير بين القسم التحضيري والأقسام العادية، من ناحية تهيئة القسم وتنظيمه، إذ لم نسجّل خصوصية كبيرة للمرحلة التحضيرية، فالأطفال يجلسون في أماكن ثابتة على طاولات مرتّبة على شكل صفوف (يراعى فيها سن وحجم الأطفال فقط)، وهي مشابهة للطاولات في الأقسام العادية، ليس هناك فضاء واسع للطفل من أجل الحركة والتنقل بحرية، هناك نقص كبير في توفير الألعاب للطفل، رغم أن نشاط اللعب جدّ مهم له في مثل هذه المرحلة، فهو بحاجة لأن يلعب أكثر من أن يتعلّم الحروف والأرقام.
Citation
halima Charifi , , (2022-09-29), تنظيم فضاء القسم التحضيري، بين الممارسات الواقعية والنصوص التشريعية. (دراسة استكشافية، وصفية تحليلية لعينة من أقسام التربية التحضيرية بولاية المسيلة), مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:7, Issue:2, pages:505 -534, حليمة شريفي
- 2022-01-31
-
2022-01-31
قراءة تحليلية للمؤشرات المعتمدة للإرشاد النفسي بالمؤسسات التربوية
تضمنت المدراخلة دراسة تحليلية معمقة للمؤشرات المعتمدة في عملية الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية بواسطة مسح شبه شامل لأدوار المرشدين النفسانيين (مستشاريي التوجيه والإرشاد) والقرارات الرسمية التي يعملون بها، ومدى قدرتهم على التوفيق بينهما، للوصول إلى المؤشرات الفعلية المعتمدة من طرفهم، للعمل والتدخل في المؤسسات التربوية مع جميع الأطراف.
Citation
halima Charifi , لبنى زعرور, ,(2022-01-31), قراءة تحليلية للمؤشرات المعتمدة للإرشاد النفسي بالمؤسسات التربوية,الملتقى الوطني الأول حول دور الإرشاد في حل المشكلات التربوية في المؤسسات التعليمية,جامعة الجزائر2
- 2021-11-03
-
2021-11-03
اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نزاهة الطالب في الاختبارات الالكترونية في ظل جائحة كورورنا – دراسة ميدانية -
لهدف من الدراسة الحالية هو معرفة اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نزاهة الطلاب في الاختبارات الالكترونية في ظل جائحة الكورونا، تمّ طرح التساؤلات التالية: -ما هي اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نزاهة الطالب في الاختبارات الالكترونية؟ -ما هو أكثر أسلوب غش يستخدمه الطلاب في الاختبارات الالكترونية من وجهة نظر الأساتذة؟ -هل يساهم أعضاء هيئة التدريس في عدم نزاهة الطلبة في الاختبارات الالكترونية؟ استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، تم لهذا الغرض بناء مقياس من 19 البند ، طُبِّق علل عينة مكونة من 40 أستاذا جامعيا اختيروا بطريقة عشوائية، وخلصت النتائج إلى ما يلي: - اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نزاهة الطالب في الاختبارات الالكترونية متوسطة. - أكثر أسلوب غش يستخدمه الطلاب في الاختبارات الالكترونية من وجهة نظر الأساتذة هو الهاتف النقال. - يساهم أعضاء هيئة التدريس في عدم نزاهة الطلبة في الاختبارات الالكترونية بمدى متوسط
Citation
halima Charifi , Hafsa BOUBEKEUR , asma soltani , , (2021-11-03), اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو نزاهة الطالب في الاختبارات الالكترونية في ظل جائحة كورورنا – دراسة ميدانية -, مجلة تنمية الموارد البشرية, Vol:16, Issue:3, pages:334 - 353, مجلة تنمية الموارد البشرية
- 2021-09-24
-
2021-09-24
الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية عند أطفال الروضة من (5-6 سنوات). دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بولاية تيبازة.
عد موضوع صعوبات التعلم من الموضوعات الجديدة في مجال التربية الخاصة التي شاهدت نمو متسارعا ، و اهتماما متزايدا بحيث أصبح محورا للعديد من الأبحاث و الدراسات ، وتهدف هذه الورقة البحثية للتعرف على أهم المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة من ( 5 – 6 ) سنوات ، تكونت عينة البحث من 74 طفل و قد اعتمدت الباحثات في هذه الدراسة على المنهج الوصفي المناسب لأهداف البحث،إلى جانب مقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة لعادل عبد الله سنة 2006 م ، و الذي تم إعادة حساب صدقه و ثباته. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد مؤشرات لصعوبات تعلم النمائية لدى أطفال الروضة، توجد مؤشرات لصعوبات التعلم أكثر شيوعا من غيرها، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التعلم النمائية بين الجنسين ( ذكر– أنثى )
Citation
halima Charifi , hafsa rezig , soltani.asma@univ-msila.dz, , (2021-09-24), الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية عند أطفال الروضة من (5-6 سنوات). دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بولاية تيبازة., مجلة العلوم النفسية والتربوية, Vol:7, Issue:3, pages:33 - 47, مجلة العلوم النفسية والتربوية.
- 2021-03-14
-
2021-03-14
استراتيجيات تنمية القدرة القرائية لدى تلاميذ عسيري القراءة في العيادة المتخصصة
يسعى البحث الحالي الى التعريف بالاستراتيجيات المستخدمة في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة، وذلك من خلال تحديد خصوصيات التلميذ في المرحلة الابتدائية، في تعلم وتدريس المواد الأساسية، أهمها مادة القراءة، على اعتبارها المدخل الرئيسي لعملية التعلم. لتحقيق ذلك كان لابدّ من التركيز على اضطراب عسر القراءة الذي يعدّ عقبة كبيرة في وجه بعض التلاميذ في مسارهم الدراسي، خاصة وأنهم يختلفون عن العاديين من حيث اكتساب المعلومة بالطرق التقليدية المستخدمة في المنهاج العادي. لذا قمنا بتسليط الضوء على بعض الاستراتيجيات الخاصة والتي تعتبر فعالة في إكساب هؤلاء القدرة القرائية، وهي، استراتيجية التعلم بالطريقة التركيبية أو الجزئية، استراتيجية تعلم القراءة من خلال سلة البيض التعليمية، استراتيجية التعلم باللعب و استراتيجية الألوان في القراءة. كلمات مفتاحية: استراتيجيات؛ تنمية القدرة القرائية؛ التلاميذ عسيري القراءة
Citation
halima Charifi , Zohra BELAROUCI , ,(2021-03-14), استراتيجيات تنمية القدرة القرائية لدى تلاميذ عسيري القراءة في العيادة المتخصصة,مجلة سوسيولوجيا,مصر
- 2021-03-01
-
2021-03-01
توظيف التكنولوجيا الرقمية في تطبيق بروتوكول علاجي لصالح الأطفال المصابين باضطراب التوحد وموافقة أوليائهم (دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بتجلابين)
تجاوبا مع الظروف الجديدة التي تسبب في ظهورها وباء كورونا منها الغلق الكلي للمؤسسات التربوية المتخصصة ومع تطبيق بروتوكول التباعد الاجتماعي الذي تقرر حفاظا على السلامة الجسدية والنفسية للأفراد. بات من الضروري علينا كمتخصصين الاستعانة بالوسائط التكنولوجية المختلفة للتكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لأن هذه الوسائط توفر لنا العمل معهم ومع أسرهم بشكل أسرع وأكثر دقة وفي بعض الحالات بطرق مختلفة لم تكن معروفة ولا ممكنة في السابق. من هنا تبرز إشكالية بحثنا هذا المتمثلة في ما مدى نجاعة استخدام الوسائط والتطبيقات التكنولوجية لمواصلة التكفل والتدريب على أنشطة البروتوكول العلاجي لإعادة تربية وتعزيز العمليات المعرفية الانتباه والإدراك مقدم للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وأوليئهم باستعمال تطبيق زووم ووسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة. وقد شملت دراستنا ست حالات أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد مع اوليائهم هذا البروتوكول عبارة عن مجموعة من النشاطات التعليمية والتدريبية تمس محاور جد هامة ذات علاقة وطيدة بالنمو الحسي الحركي والمعرفي.
Citation
halima Charifi , لبنى زعرور, صبرينة داوي, ,(2021-03-01), توظيف التكنولوجيا الرقمية في تطبيق بروتوكول علاجي لصالح الأطفال المصابين باضطراب التوحد وموافقة أوليائهم (دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بتجلابين),المجلة العلمية للتكنولولجيا وعلوم الإعاقة,مصر
- 2021-01-30
-
2021-01-30
بعض العوامل الفونولوجية والمعرفية المنبئة بالأداء في قراءة الكلمات. دراسة مقارنة بين تلاميذ عاديين ومعسورين في القراءة
تناولت هذه الدراسة دور القدرات الفونولوجية (الوعي الصوتي والتسمية السريعة) والمعرفية (الذاكرة قصيرة المدى) في التنبؤ بأداء قراءة الكلمات من حيث الدقة. شارك في هذه الدراسة 210 من الأطفال الناطقين باللغة العربية كلغة أم من الصف الثاني والثالث والرابع والخامس ابتدائي. تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين من القراء: مجموعة قراء عاديين ومجموعة عسيري القراءة . خضع جميع أفراد العينة لنفس الاختبارات الفونولوجية والمعرفية واختبار القراءة وبنفس الكيفية. أظهرت النتائج ضعفا بشكل خاص في الوعي الفونولوجي لدى مجموعة عسيري القراءة مقارنة مع أقرانهم. من خلال هذه النتائج يتبين أن القدرات الفونولوجية والمعرفية تساهم بشكل كبير في القدرة على قراءة الكلمات لدى التلاميذ
Citation
halima Charifi , عميار سعيدة, لعيس اسماعيل, , (2021-01-30), بعض العوامل الفونولوجية والمعرفية المنبئة بالأداء في قراءة الكلمات. دراسة مقارنة بين تلاميذ عاديين ومعسورين في القراءة, مجلة العلوم النفسية والتربوية, Vol:7, Issue:1, pages:124 - 135, عميار سعيدة - شريفي حليمة - لعيس اسماعيل
- 2021-01-01
-
2021-01-01
مرحلة ما قبل المدرسة، خصوصياتها وأهميتها في حياة الفرد الدراسية والاجتماعية.
الهدف من كتابة هذا المقال هو التعريف بمرحلة ما قبل المدرسة خصوصياتها واهميتها في حياة الطفل الدراسية والاجتماعية، يحددها العلماء من نهاية العام الثاني إلى نهاية العام الخامس، وهي المرحلة التي تسبق دخول الطفل إلى المدرسة النظامية، إنها المرحلة التي يجب أن تلبّى فيها حاجيات الطفل الفيزيولوجية العضوية وأيضا النفسية من معرفية، انفعالية، اجتماعية وجسمية. إنها المرحلة التي يكون فيها الطفل ميّالا للتجريب واللعب بحثا عن اكتساب الخبرة وتحقيق التكيف الاجتماعي، ولا يمكنه ذلك إلا بمساعدة الكبار عن طريق التربية والرعاية
Citation
halima Charifi , , (2021-01-01), مرحلة ما قبل المدرسة، خصوصياتها وأهميتها في حياة الفرد الدراسية والاجتماعية., مجلة دراسات وأبحاث, Vol:13, Issue:1, pages:148 - 160, حليمة شريفي
- 2020-07-12
-
2020-07-12
دور برامج الهاتف الذكي والأيباد في تحسين التفاعل الاجتماعي من خلال تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الطفل التوحدي
شهد العالم في الآونة الأخيرة اجتياحا لفيروس كورونا مما مسّ بنظامه الاقتصادي والاجتماعي والتربوي والطبي وأضعف كل القطاعات وفي محاولة للتعايش مع هذا الفيروس المستجد قامت جل الدول بالاعتماد على مواقع التواصل الالكترونية والأرضيات الرقمية في العديد من القطاعات بدءً بقطاع التربية والتعليم الذي يشمل في طياته المدارس العادية والاهتمام بالأطفال العاديين وكذلك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي طالما كثر الحديث عن المساواة في التعليم مع هذه الفئات لهذا سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية توضيح كيف يمكن أن نعتمد التدريب الالكتروني وهذا عن طريق برمجة التعليم بما يناسب الطفل، وأيضا اعتماد المواقع والأرضيات الرقمية لتدريب الأولياء ونشر الوعي والإرشاد في هذا المجال. .
Citation
halima Charifi , hafsa rezig , ,(2020-07-12), دور برامج الهاتف الذكي والأيباد في تحسين التفاعل الاجتماعي من خلال تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الطفل التوحدي,مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية,ليبيا
- 2020-01-17
-
2020-01-17
واقع التكفل النفسي والتربوي بذوي الموهبة والتفوق في المدرسة الابتدائية. – دراسة ميدانية في مدينة المسيلة –
الهدف من الدراسة الحالية هو الكشف عن واقع التكفل بجانبيه التربوي والنفسي بالأطفال المتفوقين والموهوبين، على اعتبار أن هذه الفئة التي تتواجد بنسب معتبرة داخل الوسط التربوي منذ السنوات الأولى من التمدرس، تم طرح تساؤلين رئيسيين هما: - ما واقع التكفل المباشر (يشمل الخدمات الإرشادية والتعليمية التي تقدم للتلميذ مباشرة) بالتلاميذ الموهوبين في المدرسة الابتدائية؟ - ما واقع التكفل غير المباشر (قيام خبراء بتقديم المشورة للمعلم دون أن تكون لهم علاقة مباشرة بالتلميذ) بالتلاميذ الموهوبين في المدرسة الابتدائية؟ تمت الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي التابعين لمقاطعة حمام الضلعة 1 بولاية المسيلة، من خلال تطبيق استبيان يتضمن محورين أساسيين هما التكفل المباشر والتكفل غير المباشر. توصلنا إلى أن هناك نقص واضح في تحقيق التكفل المباشر والتكفل غير المباشر للتلاميذ الموهوبين
Citation
halima Charifi , , (2020-01-17), واقع التكفل النفسي والتربوي بذوي الموهبة والتفوق في المدرسة الابتدائية. – دراسة ميدانية في مدينة المسيلة –, مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية, Vol:9, Issue:2, pages:374 - 395, حليمة شريفي
- 2019-06-19
-
2019-06-19
الصعوبات التي يواجهها الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل نظام ل.م.د
السنوات الأولى من التدريس الجامعي ،تمثل تجربة خاصة،مميز ة و محددة في حياة الأستاذ المهنية،الفرحة وعدم اليقين هما الصفتان الغالبتان على مشاعره أمام المسؤوليات التي عليه القيام بها بمفرده ،إذ يجد نفسه في بيئة ليست لديه عنها صورة متكاملة تزيد من غموض الإحساسات التي يختبرها.. إضافة إلى جملة من الأسئلة يجد نفسه محاصرا بها مثل: من أين يبدأ؟ ما هي وسيلة الضبط المناسبة؟ وما طريقة التدريس المناسبة؟ و كيف يتم إثارة دافعية الطلبة ؟ و كيف يتم التخطيط للدرس؟ وما طريقة التقويم المناسبة؟ بالإضافة إلى الكثير من الأسئلة و التي تسبب للأستاذ المتدرب ضغوطا نفسية، خاصة و انه يشعر بأنه مراقب من قبل الجميع بداية، من الطلبة إلى الزملاء فالإدارة. و مع بداية الألفية الثالثة يشهد المجتمع المعاصر تغيرات متسارعة في جميع مجالات الحياة و تعتبر الجامعة في أي مجتمع هي المسئولة عن تنميته وتطويره، وذلك عن طريق إمداده بأهم ثروة يمتلكها وهي الثروة البشرية و من هنا برز اهتمام الدول المتقدمة بمؤسساتها الجامعية من أجل جعلها مؤسسة فعالة منتجة لا مستهلكة، وقد تجسد هذا الاهتمام في تبني نظام جامعي جديد قادر على جعل الجامعة أكثر نجاعة وفاعلية، وجعل التكوين الجامعي تكوينا من أجل خلق مخرجات قادرة على تلبية المتطلبات الاجتماعية، هذا النظام الذي سمي بإصلاح ل.م.د (ليسانس- ماستر- دكتوراه). وفي خضم هذا التغيير كان لزاما على الجهات الوصية رصد مجموع النقائص، وذلك من أجل تهيأت الأرضية اللازمة لهذا التغيير، بدءا بالهياكل القاعدية ، التجهيزات، توفير المؤطرين وتهيئتهم على القيام بالعملية التأطيرية.
Citation
halimaCharifi , لبنى زعرور, ,(2019-06-19); الصعوبات التي يواجهها الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل نظام ل.م.د,,نواصري للطباعة والنشر
- 2019-05-30
-
2019-05-30
كتاب جماعي بعنوان: التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية
هذا الكتاب يسلّط الضوء على مرحلة الطفولة، التي تعتبر اللبنة الأولى والأرض الخصبة التي تزرع فيها بذور الشخصية، لهذا علينا نحن المهتمون بقضايا التربية وعلم النفس أن نولي الطفل في هذه المرحلة أهمية كبرى، خاصة من ناحية تربيته وتعليمه. لأنه (الطفل) يحتاج إلى تحضير نفسي، معرفي واجتماعي قبل أن ينتقل إلى مراحل التعليم المقبلة، علينا أن نعمل على إكسابه الخبرات التعليمية المختلفة التي تساعده على اكتساب المفاهيم المختلفة خلال فترة طفولته بما يعمل على تكامل نموّه العقلي وفقا لظروفه البيئية و العوامل الوراثية الخاصة. يحتوى هذا الكتاب على مجموعة من البحوث الميدانية والنظرية حول التعليم التحضيري، قمنا بانتقائها من مجموعة كبيرة جدّا من البحوث حول الموضوع، أردنا من خلال هذا الانتقاء أن نلمّ بجميع جوانب الموضوع، وجميع المحاور التي أدرجت مسبقا، لقد فضّلت هذا التقسيم على أن نقسمه إلى محاور، حتى يتسنى لنا التعرف على الدراسات والبحوث الميدانية في الموضوع وبالمقابل نتعرف على البحوث النظرية التحليلية والمعمّقة حوله. بعد تلقّي هذا الكمّ الهائل من المقالات في الموضوع، استنتجت أن الباحثين من أساتذة وطلبة في جامعاتنا يهتمون بموضوع التعليم التحضيري، إلا أنهم لم يجدوا الفضاءات المناسبة للبحث أو للكتابة فيه، وها نحن نحقق هدفنا ونجمع أبحاثنا ومقالاتنا في كتاب موحّد، نتمنى ان يكون مرجعا صحيحا لمن سيأتون بعدنا للبحث في موضوع التعليم التحضيري.
Citation
ABDELHAKBarkat , halimaCharifi , ,(2019-05-30); كتاب جماعي بعنوان: التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,,نواصري للطباعة والنشر
- 2019-05-07
-
2019-05-07
البعد الوجداني في العملية التعليمية التعلمية.
إن الناظر للوهلة الأولى لمعنى العملية التعليمية التعلمية، يعتقد أنها تحكمها مدخلات ومخرجات من عملية التعلم، لكن إذا تمعّنا جيّدا فيها، نجد أن هذه المدخلات والمخرجات تحدث ضمن علاقة بيداغوجية ذات أبعاد عديدة، البعد العقلي المعرفي والبعد المهاري أو الأدائي، والأهم من ذلك على الإطلاق - على حدّ تعبير Norbert Sillamy -، البعد الوجداني. وهو موضوع هذا البحث، إذ يركّز أساسا على البعد الوجداني للعملية التعليمية التعلمية، من خلال مجموعة من المحاور الأساسية، أردنا أن تكون بدايتها بتوضيح المفاهيم المتداخلة مع مفهوم الوجدان، مثل الانفعالات والوجدانية، ثمّ بيّنا أهمية الوجدان في عملية التربية، بالخصوص في المدرسة، مظاهر العمليات الوجدانية في العلاقة التربوية من خلال التطرّق لتصور الطرف للطرف المقابل، وفي الأخير رأينا أنه لابدّ من التعريج على موضوع اللاشعور في العملية التعليمية التعلمية. النتيجة التي توصّلنا إليها هي: على المعلّم أن يتعامل مع التلميذ كإنسان يحس ويشعر قبل أن ينظر إليه على أنه يفكّر ويدرك.
Citation
halima Charifi , لبنى زعرور, , (2019-05-07), البعد الوجداني في العملية التعليمية التعلمية., مجلة تنمية الموارد البشرية, Vol:1, Issue:1, pages:209 - 236, حليمة شريفي + لبنى زعرور
- 2019-05-01
-
2019-05-01
دراسات في صعوبات التعلم
كتاب جماعي يتضمن مواضيع دراسات في صعوبات التعلم، إعداد مجموعة من المؤلفين الباحثين ذوي الاختصاص
Citation
halimaCharifi , ,(2019-05-01); دراسات في صعوبات التعلم,,نواصري للطباعة والنشر
- 2018-12-11
-
2018-12-11
المظاهر الإيجابية لأستاذ التعليم الابتدائي (اللفظية، الأدائية والسلوكية) –دراسة استكشافية ببعض المدارس الابتدائية – الجزائر غرب.
الايجابية سمة من سمات الشخصية وتعنى الخروج من التمركز حول الذات إلى الانفتاح على العالم الخارجي، والرغبة الحقيقية في إصلاح الذات والمجتمع مع إرادة قوية في التغيير للأفضل ، هذا يعني القدرة على التفاعل الجيد مع الآخرين ، والتفكير الإيجابي بالتفاؤل وتوكيد الذات، والوضوح والقدرة على حل المشكلات، واتخاذ القرار السليم، والتخطيط للمستقبل، مما ينعكس على الشخص الإيجابي بحالة من الطمأنينة الروحية. نجد الإيجابية في مجالات عدة النفسية الأسرية الاجتماعية وغيرها، لكن ما يهمنا من خلال هذه المداخلة هو تسليط الضوء على المجال المهني واخترنا المدرسة لأنها أهم مؤسسة اجتماعية تربوية يمكنها أن تغير المجتمع بأسره إن توفر لها المحتوى والأداة وما نقصده بالأداة هنا هو المعلم لأنه أساس كل تغيير. ما معنى ذلك؟ إذا حاول المعلم التميز في مجال عمله، وحاول أن يصبح الأفضل ، فالتلميذ وبدون شك يتفوق في الدراسة لأن الايجابية المهنية تعني أن يخلص في عمله ويتقنه، ويبدع فيه وهذا ما يضمن نجاح تلاميذه.وما سنتطرق إليه من خلال هذه المداخلة هو الكشف عن مظاهر الإيجابية المهنية (اللفظية، الأدائية والسلوكية)عند أستاذ التعليم الابتدائي والتي قد تساعدالتلميذ على اكتشاف ذاته وتنمية قدراته، والتخلص من السلبيات، والتوافق النفسي مع ذاته والآخرين، وتفجير طاقاته اللامحدودة ، وتكوين مفهوم ذات إيجابي ، والتفاؤل ، والتفكير بإيجابية .. الخ
Citation
halima Charifi , لبنى زعرور, ,(2018-12-11), المظاهر الإيجابية لأستاذ التعليم الابتدائي (اللفظية، الأدائية والسلوكية) –دراسة استكشافية ببعض المدارس الابتدائية – الجزائر غرب.,علم النفس الإيجابي واقع وآفاق "نحو نظرة مستقبلية هادفة". جامعة الجزائر 2.,جامعة الجزائر2