HAFSA Rezig
حفصة رزيق
hafsa.rezig@univ-msila.dz
0662046374
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2020-02-05 00:00:00
-
HAFSA Rezig birthday
- 2020
-
2020
توظيف التعليم الإلكتروني ودوره في تجويد العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي
إن ارتفاع مستوى اهتمام الأفراد والمؤسسات التعليمية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة نتيجة القفزة النوعية الإيجابية الكبيرة في بيئة العملية التعليمية وغيرها من البيئات الأخرى, ورغم أهمية التعليم الإلكتروني والنتائج الإيجابية التي حققتها مؤسسات التعليم العالي التي اعتمدت هذه الطرق في تعليمها, إلا أننا نرى ضعف استخدامه من قبل الأساتذة الجامعيين لعدة أسباب, وفي هذه المداخلة سنركز على وسيلة فاعلة وحديثة يمكنها أن تساعد في التطوير والرفع من جودة التعليم العالي بالجزائر والوطن العربي ككل وهذا من أجل مواكبة التطورات الحاصلة في العالم من ثورة للمعلومات والاتصالات في التعليم. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني, الجودة, التعليم العالي.
Citation
souad benbordi , hafsa rezig , ,(2020), توظيف التعليم الإلكتروني ودوره في تجويد العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي,ملتقى الدكتوراه الدولي متعدد الاختصاصات(IPPM’20),الوادي
- 2019
-
2019
تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي ومقترح لاستراتيجيات الوقاية منه
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي و مقترح لاستراتيجيات الوقاية منه ، وهذا من خلال التعرف على محاور العنف في مؤسساتنا التعليمية ة عوامل الخطر ، التعرف على تصنيف الوضعيات التي يمارس فيها العنف في الوسط المدرسي، الكشف على مستوى نقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي من طرف تلاميذ السنة أولى متوسط، التعرف على استراتيجيات التدخل الجماعي للوقاية من العنف المدرسي ،وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولقد بلغ عدد العينة (35) تلميذا 25 منهم ذكور و 10 إناث يتوزعون على ثلاثة متوسطات بمدينة باتنة تراوحت أعمارهم بين 10 و11 سنة بأقسام السنة أولى متوسطن ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من 15 عبارة شملت على ثلاث محاور(العنف الممارس من طرف الأستاذ، العنف الممارس من طرف الرفاق، العنف الممارس من طرف المؤسسة"الادارة" ) ،وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة العنف في الوسط المدرسي من طرف التلاميذ متوسظ ويرجع هذا لتفشي ظاهرة العنف في مؤسساتنا التربوية رغم تظافر جهود الفاعلين التربويين في مكافحة الظاهرة و الوقاية من أخطارها بمجموعة من الاستراتيجيات التي تقوم على التدخل الجماعي. الكلمات المفتاحية: تقييم – العنف بالوسط المدرسي – الاستراتيجيات الوقائية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي ومقترح لاستراتيجيات الوقاية منه,الطفولة المعنفة:أي حماية...بأية ضمانات,جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2-
- 2019
-
2019
مستوى الاحتراق النفسي الرياضي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية-دراسة ميدانية ة
الملخص: في الوقت الحاضر حظيت ظاهرة الاحتراق النفسي باهتمام العديد من الباحثين في المجال الرياضي نظرا لأثارها السلبية على إنجازات الرياضيين في مجال التدريب والمنافسة .حيث يتحول الإخفاق المتكرر في البطولات وعدم تحقيق الأهداف المرجوة إلى حالة من الاحتراق النفسي التي تقود الرياضي إلى الابتعاد الكلي أو الجزئي عن ممارسة التدريب ناتج عن حالات من الشعور الانفعالي السلبي وإذا لم تعالج بشكل علمي وسليم فذلك يعني أننا سنخسر الرياضي كونه سيبتعد عن المشاركة في التدريب والمنافسات . لذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية. وقد تم اختيار جميع الأفراد مجتمع الدراسة و البالغ عددهم 30 لاعبا تطبيق عليهم مقياس الاحتراق النفسي الرياضي الذي تم بنائه من طرف الباحثتين. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي الرياضي,لاعبي كرة القدم,التدريبات الرياضية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), مستوى الاحتراق النفسي الرياضي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية-دراسة ميدانية ة,الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمدبوضياف -المسيلة-
- 2019
-
2019
تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استخلاص أهم الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي،وقد تم رصد هذه الاحتياجات بواسطة استبيان من65 بند، 28 منها تقيس الاحتياجات في مجال المفهوم و37 تقيس مجال في الممارسة التطبيقية، تم تطبيقه على عينة متكونة من27 فرد .عولجت النتائج بكا2وحددنا الفروض التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في الممارسة التطبيقية في التقويم تعزى إلى متغير التكوين. احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم من جانبي تحديد مفهوم التقويم والممارسة التطبيقية. ومنه توصلنا إلى الفرضيات التالية:توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير التكوين/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير مؤسسة التكوين/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير الجنس/لدى أساتذة التعليم الثانوي احتياجات تدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية,أستاذ التعليم الثانوي,التقويم التربوي,المقاربة بالكفاءات
Citation
asma soltani , hafsa rezig , tefahaboutheldja@gmail.com, ,(2019), تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات,مشكلات التربية و تحديات التنمية الاجتماعية,جامعة تونس الافتراضية
- 2019
-
2019
أهمية منهج العلاقات السببية المقارنة في البحوث الإنسانية والاجتماعية
ملخص المداخلة: المقصود من المنهج الطريقة التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع ما للوصول إلى قانون عام أو مذهب جامع أو هو فن ترتيب الأفكار ترتيبا دقيقا بحيث يؤدي إلى كشف حقيقة ما وقد تعددت المناهج التي يستخدمها الباحث فمنها المنهج التاريخي الذي يفسر الوقائع التاريخية ويحدد أسبابها الحقيقية ومنها المنهج الوصفي الذي يدرس الظاهرة بجميع خصائصها وأبعادها ومنها المنهج المقارن الذي يقارن بين ظاهرتين أو قانونين ليبين أوجه الشبه و الاختلاف بينهما و سوف نتحدث في هذا البحث عن منهج العلاقات السببية المقارنة حيث أن البحوث السببية المقارنة تصنف في بعض الأحيان مع البحوث الوصفية لأنها تصف الحالة الراهنة لبعض المتغيرات إلا أن هذا النوع من البحوث يحاول أن يحدد أسباب الوضع الراهن للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها ، وبذلك يمكن اعتباره بشكل عام منهج قائما بذاته كغيره من المناهج . و نبين تعريف المنهجية و الفرق بينها و بين المنهج و علم المناهج و سنتحدث أيضا عن نشأة و تطور المناهج و تكوينها و سنتعرض أيضا تعريف المنهج العلاقات السببية المقارنة و أساس المقارنة و أيضا سنتحدث عن شروط المقارنة و أنواعها و سنتحدث عن مراح المقارنة . الكلمات المفتاحية:أهمية,منهج العلاقات السببية المقارنة,البحوث الإنسانية و الاجتماعية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), أهمية منهج العلاقات السببية المقارنة في البحوث الإنسانية والاجتماعية,رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية و الأدبية-مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة,جامعة طاهري محمد بشار
- 2019
-
2019
واقع مخرجات التعليم العالي و سوق الشغل الجزائري(دراسة ميدانية لطلبة الماستر علم النفس المدرسي).
الملخص: تسعى الجامعة إلى تكوين إطارات بشرية ذات كفاءة علمية أكاديمية متميزة بصفة مستمرة من خلال زيادة أعداد المتخرجين, وإلحاق الجامعة بتخصصات جديدة في كل المجالات العلمية,إلا أن هذه الأعداد تعاني من مشكلة عويصة تتمثل في الوجهة الثانية للخريج و هي سوق العمل,حيث يجد هذا الخريج نفسه أمام سوق لا يحتاج إلى الشهادة التي تحصل عليها, و في أفضل الحالات يجد نفسه أمام العديد من المشاكل التي تدفعه نحو البطالة, فالتكوين الجامعي الذي تحصل عليه لم يحمه كمورد بشري متميز, و إن اختلفت الأسباب يبقى السبب الرئيسي لهذه المشكلة الفجوة المعرفية بيم مخرجات الجامعة و سوق العمل . لهذا هدفت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على هذه القضية التي تشغل شريحة هامة في المجتمع الجزائري و هي شريحة الشباب الخرجين من الجامعات , قد اخترنا عينة متكونة من 50 طالب وطالبة ماستر علم النفس المدرسي, و استخدمت الباحثتان المقابلة كأداة لجمع المعلومات. وبالنسبة للنتائج سنوافيكم بها عند إرسال المداخلة كاملة لأن الدراسة في طور الإنجاز. الكلمات المفتاحية: مخرجات التعليم العالي,سوق الشغل الجزائري,طالب علم النفس المدرسي.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), واقع مخرجات التعليم العالي و سوق الشغل الجزائري(دراسة ميدانية لطلبة الماستر علم النفس المدرسي).,قضايا المجتمع الجزائري المعاصر -الواقع و آليات التعامل-,-جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف
- 2019
-
2019
الحماية القانونية لحقوق الطفل المعاق بين المواثيق الدولية و الوطنية.
هدفت الدراسة الحالية للتُعريفُ بالاحتياجات الخاصّة إذ هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من المظاهر التي تظهرُ على الأطفالِ في أعمارٍ مُبكّرة، أو قد يتأخرُ ظهورها حتّى عُمرٍ مُتأخّر، تجعلهم يُواجهون صعوباتٍ في مجالاتٍ مُتعدّدة، وخصوصاً المجال الاجتماعيّ، والمجال التعليميّ. ومِنَ التّعريفات الأُخرى لمفهومِ الاحتياجات الخاصّة أنّها ظهورُ صعوباتٍ في التعلّم والتعرّف على الحاجات الأساسيّة للإنسان، وإدراك المعارف الأوليّة المًرتبطة بالفهم، والانتباه، والكلام، والقدرة على تكوين بعض الجُمل الطّويلة، وعدم التّركيز، وغيرها من العوامل الأُخرى التي تدلُّ على أنّ الطّفل من ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويحتاجُ إلى وجودِ رعايةٍ مُناسبةٍ له؛ حتّى يتمكّنَ من العودة إلى الحياة الطبيعيّة، ما لم تكن الحاجة الخاصّة به ذات أسبابٍ عقليّة أو جسديّة. و منظمة العمل الدولية في دستور التأهيل المهني للمعاقين و الذي أقرته الأسرة الدولية منذ عام 1955 بتعريفها للشخص المعوق كالتالي:" كل فرد نقصت إمكانيته للحصول على عمل مناسب و الاستقرار فيه نقصا فعليا نتيجة عاهة. و على غرار التشريعات الداخلية للدول فإن المشرع الجزائري قام بتعريف المعوق من خلال قانون الصحة و ترقيتها، و القانون المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين و ترقيتهم.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), الحماية القانونية لحقوق الطفل المعاق بين المواثيق الدولية و الوطنية.,دور المجتمع المدني في حماية الطفولة و إدماج الشباب,جامعة باتنة 1
- 2019
-
2019
نماذج عربية وغربية في معايير ضمات الجودة في مؤسسات التعليم العالي
ملخص: يعد موضوع الجودة من أبرز التحديات التي أضحت تواجه التعليم الجامعي منذ التسعينات في القرن الماضي و حتى الآن ، ويرجع ذلك إلى إنخفاض المعايير الأكاديمية نتيجة التوسع الكبير في مؤسسات التعليم العالي ، و إنخفاض التمويل الحكومي للتعليم و تزايد الاتجاه نحو المحاسبة و المسألة و زيادة التنافس في مؤسسات التعليم العالي خاصة مع زيادة االاتجاه نحو خصخصة التعليم ، و إن تجارب ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي كثيرة سواء في الجامعات العربية أو الغربية و كل جامعة لها تجربتها الخاصة وهذا ما سعت ورقتنا البحثية عرضه من خلال أهم النماذج العربية و الغربية في معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), نماذج عربية وغربية في معايير ضمات الجودة في مؤسسات التعليم العالي,واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,جامعة محمد بوضياف-المسيلة-