ASMA Soltani
أسماء سلطاني
asma.soltani@univ-msila.dz
00 00 00 00 00
- MI - Joint Basci Teaching Department
- Faculty of Mathematics and Informatics
- Grade PHd
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2020-02-05 00:00:00
-
ASMA Soltani birthday
- 2020
-
2020
أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تغير القيم لدى الشباب العربي.
الملخص: مواقع التواصل الاجتماعي مظهر من مظاهر الإعلام التي أصبحت مصدرا لجمع البيانات و تحليل و انتقاء المعلومات باعتبارها حوارا تفاعليا و منبر لإنتقال الثقافات بين الأشخاص و سلوك الشباب إزاء مواقع التواصل الإجتماعي في تزايد مستمر مما يجعلها أكثر عرضة للتجديد و التغيير بما تحمله هذه المرحلة العمرية يكون من ميزات حب الاطلاع و الانفتاح وهذا الانفتاح يؤدي لانصهار ثقافتنا القومية و الوطنية فيالثقافة العالمية مما أدى إلى تغيير المحددات السوسيوثقافية للأسرة العربية. وفي ورقتنا البحثية هاته نحاول التطرق إلى أثر مواقع التواصل الاجتماعي على قيم مجتمعاتنا لدى شريحة الشباب باعتباره أكبر شريحة مستعملة لوسائل التواصل الاجتماعي و كذا باعتباره أكثر الفئات القابلة لاعادة التشكيل و الأكثر استعدادا للتمرد على القيم و حب الاستقلالية و كذا المحاكاة و التقليد الأعمى و ذلك بتقمص قيم دخيلة على مجتمعاتنا العربية تتنافر مع ثقافتنا و ديننا الحنيف. الكلمات المفتاحية: أثر، وسائل التواصل الاجتماعي، القيم، الشباب
Citation
asma soltani , ,(2020), أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تغير القيم لدى الشباب العربي.,تغير القيم في المجتمع العربي-ما بين التكيف و الإنهيار-,جامعة زيان عاشور -الجلفة-
- 2019
-
2019
الإدماج المدرسي للطفل التوحدي و الممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية (دراسة حالة)
ملخص: إن المدرسة عضو واحد من الفريق الذي يهتم بمساعدة التلاميذ عامة و الأطفال التوحديين خاصة فعليها أن تتعاون مع الأطباء و الإختصاصيين النفسيين للتنسيق معهم لوضع طرق لتعليمهم ،وهذ ما جاء به التراث التظري للدراسة التي هدفت للتعريف بالطفل التوحدي و خصائصه،وكذا الفريق القائم على تشخيصه وخصص الدمج المدرسي كأحد أهم أساليب التكفل بهم من الجانب التعليمي ،و قد أتبع منهج دراسة الحالة إذ تمت الدراسة على حالة إضطراب التوحد تم تشخيصها من طرف المختصين بقسم أطفال التوحد بمستشفى الأمراض العقلية-باتنة، والتي تلقت العلاج هناك و أدمجت فيما بعد بمدرسة عادية لتتلقى تعليمها و قد أسفرت نتائج الدراسة بتقديم الطرق المتبعة في تعليم أطفال التوحد ، الكشف عن العوائق التي واجهتها الحالة بالتحاقها بصفوف الدراسة والممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية بين الواقع و المأمول. الكلمات المفتاحية: الادماج المدرسي –الطفل التوحدي – الممارسات التعليمية- المدرسة الجزائرية
Citation
asma soltani , sarra kouadri , ,(2019), الإدماج المدرسي للطفل التوحدي و الممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية (دراسة حالة),التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة " نحو عمل علاجي شبكي لتسريع التكفل بهم وبعائلاتهم,جامعة ابو القاسم سعد الله الجزائر 2
- 2019
-
2019
قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قلق الإمتحان ككل، ومستوى قلق الإمتحان النفسي الانفعالي والمعرفي العقلي والاجتماعي والجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في مستوى قلق الإمتحان لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس والتخصص والمستوى الأكاديمي ، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(48) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى قلق الامتحان ككل لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان النفسي الانفعالي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان المعرفي العقلي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمرتفع. - مستوى قلق الامتحان الجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - مستوى قلق الامتحان الاجتماعي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير الجنس. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير التخصص. -لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغيرالمستوى الدراسي.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , asma soltani , ,(2019), قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس,قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة,المسيلة
- 2019
-
2019
دور الدرك الوطني و الأمن الوطني في مكافحة المخدرات الرقمية
تعتبر المخدرات الرقمية أو ما يسمى بالإدمان الرقمي "الإلكتروني" ظاهرة حديثة الظهور، بحيث هدفت الدراسة من خلال تراثها النظري للتعريف بالمخدرات الرقمية و أنواعها وطريقة عملها ،ولقد اختلفت وجهات النظر حول حقيقة تأثير هذه المخدرات على فسيولوجيا الصحة النفسية والعمليات الإنفعالية المعرفية و يبقى البحث متواصلا لمعرفة المزيد من أسرار و طريقة عمل و أضرار المخدرات الرقمية من خلال الدراسات الميدانية ،وهذا ما حاولت الباحثتان طرحه من خلال القيام بدراسة ميدانية بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني وكذا الأمن الوطني بولاية باتنة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة كيفية التعامل مع مستخدمي المخدرات الرقمية و دور الدرك الوطني و الأمن الولائي في مكافحتها و تقديم إحصائيات تكشف عن نسب تعاطيها ونختم هذه الورقة البحثية بالتعريج على فكرة استشراف المستقبل الرقمي وهذا لأجل تأمين الحماية و التوعية والتحسيس بخطورة الظاهرة والسعي لإيجاد الحلول التكاملية التي تتمحور حول برنامج السياسة الجنائية في بعديها الوطني و الدولي والتي تتطلب إعادة النظر في سياسة التجريم و سياسة العقاب و سياسة الوقاية. الكلمات المفتاحية: الدور -الدرك الوطني – الأمن الوطني –المكافحة - المخدرات الرقمية.
Citation
soumaya hanoune , asma soltani , ,(2019), دور الدرك الوطني و الأمن الوطني في مكافحة المخدرات الرقمية,المخدرات الرقمية و تأثيرها على المجتمع الجزائري " قراءة في وقع الظاهرة و استشراف الحلول,الشلف
- 2019
-
2019
أساليب التفكير لدى الأفراد"العاديين-متعلمين-معلمين"في ضوء نظرياتها و أساليب قياسها
يعد التفكير عملية عقلية تنطوي على إعادة تنظيم عناصر الموقف المشكل بطريقة جديدة تسمح بإدراك العلاقات أو حل المشكلات و يتضمن التفكير إجراء العديد من العمليات العقلية والمعرفية كالانتباه والادراك والتذكر و التصنيف و الاستنتاج و التحليل و التركيب و المقارنة و التعميم وغيرها إذ هدفت الدراسة إلى عرض تصنيفات التفكير و أنماطه وكذا تقديم بعض المفاهيم لأساليب التفكيرالتي تعتبر الطريقة التي يستقبل بها الفرد المعرفة و المعلومات ويدمجها و يحتفظ بها في مخزونه المعرفي و يستنتجها بوسائله التعبيرية الخاصة وأنواعها في ضوء النظريات المفسرة لها و قياسها و توضيح بعض القوائم التي تقيس هذه الأساليب التفكيرية التي تظهر لنا في وتكمن أهمية الدراسة في أن دراسة أساليب التفكير لا تؤدي إلى تقدير كمي لما لدى الفرد من قدرات ،ولكنها تتيح معرفة كيفية توجيه و استغلال هذه القدرات في مختلف مواقف الحياة العلمية و التعليمية والعملية.
Citation
asma soltani , ,(2019), أساليب التفكير لدى الأفراد"العاديين-متعلمين-معلمين"في ضوء نظرياتها و أساليب قياسها,المهارات الحياتية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
تشخيص صعوبة القراءة( مراحلها و أدوات الكشف عنها)
يتفق معظم علماء النفس أن مجال صعوبات التعلم من أهم المجالات التي كان إيقاع التطور فيها مطردا و متعاظما،إذ تعتبر صعوبة القراءة أحد الأشكال الأساسية لاضطرابات اللغة لذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على مراحل تشخيص صعوبة القراءة و أدوات الكشف عنها، و قد اتبعنا منهج دراسة الحالة ،إذ تمت الدراسة على حالة من أقسام السنة الثالثة بالمرحلة الابتدائية بولاية باتنة في الفترة ما بين ديسمبر- مارس 2018 ،وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات و الاختبارات تمثلت في نموذج دراسة الحالة (المقابلة الأسرية) لكلية الأميرة ثروت ،قائمة رصد أعراض صعوبات التعلم ،سلم تقدير (الكشف الأولي عن الصعوبات التعليمية) ،اختبار الذكاء لجون رافن (المصفوفات المتتابعة الملونة) ،مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات (الانتباه ،الإدراك البصري ،الإدراك الحركي،الإدراك السمعي) لفتحي مصطفى الزيات ،اختبار القراءة من بطارية راضي الوقفي وتوصلت نتائج الدراسة أن التلميذة تعاني من صعوبة في القراءة ،كما تستمد هذه الورقة البحثية أهميتها من سعيها للرقي إلى مستوى التشخيص الجيد من خلال التعريف بالأدوات و الاختبارات و كيفية تطبيقها لاسيما بالبيئة الجزائرية.
Citation
asma soltani , ,(2019), تشخيص صعوبة القراءة( مراحلها و أدوات الكشف عنها),استراتيجيات ووسائل التشخيص و التكفل بذوي صعوبات واضطرابات التعلم في الوسط المدرسي,جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي
- 2019
-
2019
تقييم مستوى الكشف عن صعوبات تعلم القراءة و الكتابة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية-دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة باتنة-ا
الملخص: ركزت الدراسة الحالية بؤرة إهتمامه على أعقد و أخطر الإضطرابات إستحصادا للمتمدرسين "صعوبات التعلم" بحيث هدفت الدراسة لتقييم مستوى الكشف عن صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية و هذا من خلال التعرف على أسباب صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ،التعرف على طرق الكشف عن صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية،التعرف على مستوى الكشف عن صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية ،إذ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة من 30 معلما ومعلمة بالمرحلة الإبتدائية ببعض إبتدائيات مدينة باتنة ،فطبق استبيان مؤلف من (33) فقرة و النتائج كانت كالتالي: مستوى تقييم الكشف عن صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية متوسط ونختم ورقتنا البحثية ببعض الطرق العلاجية لصعوبات تعلم القراءة والكتابة. الكلمات المفتاحية: تقييم-الكشف-صعوبات تعلم القراءة-صعوبات تعلم الكتابة-وجهة نظر معلمي المرحلة الإبتدائية
Citation
asma soltani , houriamersali@gmail.com, ,(2019), تقييم مستوى الكشف عن صعوبات تعلم القراءة و الكتابة من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية-دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة باتنة-ا,واقع التعليم المكيف في المدرسة الابتدائية الجزائرية,-جامعة العربي التبسي -تبسة
- 2019
-
2019
تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي ومقترح لاستراتيجيات الوقاية منه
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي و مقترح لاستراتيجيات الوقاية منه ، وهذا من خلال التعرف على محاور العنف في مؤسساتنا التعليمية ة عوامل الخطر ، التعرف على تصنيف الوضعيات التي يمارس فيها العنف في الوسط المدرسي، الكشف على مستوى نقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي من طرف تلاميذ السنة أولى متوسط، التعرف على استراتيجيات التدخل الجماعي للوقاية من العنف المدرسي ،وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولقد بلغ عدد العينة (35) تلميذا 25 منهم ذكور و 10 إناث يتوزعون على ثلاثة متوسطات بمدينة باتنة تراوحت أعمارهم بين 10 و11 سنة بأقسام السنة أولى متوسطن ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من 15 عبارة شملت على ثلاث محاور(العنف الممارس من طرف الأستاذ، العنف الممارس من طرف الرفاق، العنف الممارس من طرف المؤسسة"الادارة" ) ،وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة العنف في الوسط المدرسي من طرف التلاميذ متوسظ ويرجع هذا لتفشي ظاهرة العنف في مؤسساتنا التربوية رغم تظافر جهود الفاعلين التربويين في مكافحة الظاهرة و الوقاية من أخطارها بمجموعة من الاستراتيجيات التي تقوم على التدخل الجماعي. الكلمات المفتاحية: تقييم – العنف بالوسط المدرسي – الاستراتيجيات الوقائية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), تقييم ممارسة العنف في الوسط المدرسي ومقترح لاستراتيجيات الوقاية منه,الطفولة المعنفة:أي حماية...بأية ضمانات,جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2-
- 2019
-
2019
قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانيةبجامعة المسيلة)
الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قلق الإمتحان ككل، ومستوى قلق الإمتحان النفسي الانفعالي والمعرفي العقلي والاجتماعي والجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في مستوى قلق الإمتحان لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس والتخصص والمستوى الأكاديمي ، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من (48) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى قلق الامتحان ككل لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان النفسي الانفعالي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان المعرفي العقلي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان الجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس متوسط. - مستوى قلق الامتحان الاجتماعي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=α في قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=α في قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير التخصص. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=α في قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير المستوى الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: قلق الامتحان، طلبة الجامعة، قسم علم النفس.
Citation
asma soltani , Soumaya HANOUNE , ,(2019), قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانيةبجامعة المسيلة),قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي و اسنراتيجيات المواجعة,جامعة محمد بوضياف-المسيلة-
- 2019
-
2019
واقع جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات-دراسة مبيدانية ببعض ابتدائيات باتنة
ملخص الدراسة: لقد زاد الاهتمام بالأنظمة التربوية و إيجاد السبل الكفيلة لنجاحها لذلك جاء بحثنا هذا في ظل تبني منظومتنا التربوية في إصلاحاتها الأخيرة البيداغوجية المقاربة بالكفاءات بحيث هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات، الكشف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات في ضوء متغير الجنس(ذكور/إناث) ،الكشف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات في ضوء متغير المادة المدرسة(لغة عربية/لغة فرنسية)، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و بلغ عدد أفراد العينة (30) معلما ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق إستبيان لقياس جودة التدريس في ضوء المقاربة بالكفاءات مكون من ثلاثة محاور، وكانت النتائج مستوى جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات متوسط ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات لصالح الاناث، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات لصالح اللغة العربية. الكلمات المفتاحية:الجودة - التدريس - معلمي التعليم الابتدائي- المقاربة بالكفاءات
Citation
asma soltani , sarra kouadri , ,(2019), واقع جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات-دراسة مبيدانية ببعض ابتدائيات باتنة,المقاربة بالكفاءات ،مشروع تربوي واعد ومشكلات في التطبيق,جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر2-
- 2019
-
2019
دور الدرك الوطني و الأمن الولائي في مكافحة المخدرات الرقمية-دراسة ميدانية بالمجموعة الاقليمية للدرك و الأمن الولائي لولاية باتنة-
الملخص: تعتبر المخدرات الرقمية أو ما يسمى بالإدمان الرقمي "الإلكتروني" ظاهرة حديثة الظهور، بحيث هدفت الدراسة من خلال تراثها النظري للتعريف بالمخدرات الرقمية و أنواعها وطريقة عملها ،ولقد اختلفت وجهات النظر حول حقيقة تأثير هذه المخدرات على فسيولوجيا الصحة النفسية والعمليات الإنفعالية المعرفية و يبقى البحث متواصلا لمعرفة المزيد من أسرار و طريقة عمل و أضرار المخدرات الرقمية من خلال الدراسات الميدانية ،وهذا ما حاولت الباحثتان طرحه من خلال القيام بدراسة ميدانية بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني وكذا الأمن الولائي بولاية باتنة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة كيفية التعامل مع مستخدمي المخدرات الرقمية و دور الدرك الوطني و الأمن الولائي في مكافحتها و تقديم إحصائيات تكشف عن نسب تعاطيها ونختم هذه الورقة البحثية بالتعريج على فكرة استشراف المستقبل الرقمي وهذا لأجل تأمين الحماية و التوعية والتحسيس بخطورة الظاهرة والسعي لإيجاد الحلول التكاملية التي تتمحور حول برنامج السياسة الجنائية في بعديها الوطني و الدولي والتي تتطلب إعادة النظر في سياسة التجريم و سياسة العقاب و سياسة الوقاية. الكلمات المفتاحية: الدرك الوطني – الأمن الولائي –المخدرات الرقمية.
Citation
asma soltani , Soumaya HANOUNE , ,(2019), دور الدرك الوطني و الأمن الولائي في مكافحة المخدرات الرقمية-دراسة ميدانية بالمجموعة الاقليمية للدرك و الأمن الولائي لولاية باتنة-,المخدرات الرقمية و تأثيرها على المجتمع الجزائري-قراءة في ولقع الظاهرة و استشراف الحلول-,جامعة لونيسي علي البليدة 2
- 2019
-
2019
صعوبات تعلم الرياضيات:تشخيصها ومقترح بعض الأساليب التربوية للتكفل بها"
ملخص الصعوبات التعليمية تظهر غالبا بعد الالتحاق بالمدرسة. اذ يفشل بعض المتعلمين في اكتساب المهارات الاكاديمية . ويظهر التباين بين القدرة و التحصيل.اذ تهدف الدراسة الحالية للكشف على التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و كذا التعرف على بعض مقترحات التكفل بهم، طبقت الدراسة على تلاميذ السنة الثالثة متوسط, الذين بلغت أعمارهم (12-14 سنة) و تم اختيارهم بطريقة عرضية و عددهم 250 تلميذ. حيث اعتمد المنهج الوصفي التحليلي( في التشخيص): و طبقت الأدوات التالية استمارة دراسة الحالة ( لكلية الأميرة ثروة المركز الطبي لصعوبات التعلم). استبيان الخصائص السلوكية (ذوي صعوبات تعلم الرياضيات للدكتورة سمية, اختبار القدرة العقلية لفا روق موسى، اختبار تحصيلي مصمم من طرف باحثة و أستاذ الرياضيات، أما نتائج الدراسة فقد تم تحديد العينة النهائية و المتمثلة في 34 تلميذ وهدا بعد تطبيق محكي الاستبعاد و التباعد (التباين) و أخيرا تقديم مقترح لبعض الأساليب التربوية للتكفل بذوي صعوبات تعلم الرياضيات . كلمات مفتاحية: صعوبات تعلم الرياضيات . التشخيص. الأساليب التربوية.
Citation
asma soltani , ,(2019), صعوبات تعلم الرياضيات:تشخيصها ومقترح بعض الأساليب التربوية للتكفل بها",المشكلات التعليمية في الوسط المدرسي,جامعة جيلالي اليابس-سيدي بلعباس-
- 2019
-
2019
مستوى الاحتراق النفسي الرياضي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية-دراسة ميدانية ة
الملخص: في الوقت الحاضر حظيت ظاهرة الاحتراق النفسي باهتمام العديد من الباحثين في المجال الرياضي نظرا لأثارها السلبية على إنجازات الرياضيين في مجال التدريب والمنافسة .حيث يتحول الإخفاق المتكرر في البطولات وعدم تحقيق الأهداف المرجوة إلى حالة من الاحتراق النفسي التي تقود الرياضي إلى الابتعاد الكلي أو الجزئي عن ممارسة التدريب ناتج عن حالات من الشعور الانفعالي السلبي وإذا لم تعالج بشكل علمي وسليم فذلك يعني أننا سنخسر الرياضي كونه سيبتعد عن المشاركة في التدريب والمنافسات . لذلك تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية. وقد تم اختيار جميع الأفراد مجتمع الدراسة و البالغ عددهم 30 لاعبا تطبيق عليهم مقياس الاحتراق النفسي الرياضي الذي تم بنائه من طرف الباحثتين. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي الرياضي,لاعبي كرة القدم,التدريبات الرياضية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), مستوى الاحتراق النفسي الرياضي لدى لاعبين كرة القدم أثناء التدريبات الرياضية-دراسة ميدانية ة,الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمدبوضياف -المسيلة-
- 2019
-
2019
تجربة مخبر نطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي بجامعة باتنة 1 في تحقيق الجودة الشاملة
ملخص: شهد العالم مع بداية الألفية الثالثة، الانتقال من عصر الصناعة الذي يعتمد على رأس المال إلى عصر المعلومات الذي يعتمد على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة. وقد فرض هذا التقدم، على التعليم أن يكون تعليما من أجل الجودة. كما أدت ثورة الاتصالات والمعلومات والاندماج العالمي بين جميع الثقافات من خلال أجهزة الإعلام إلى حدوث تحولات اجتماعية وثقافية، وقد فرضت هذه التحولات، على التعليم العالي ضرورة تغيير أهدافه وآلياته حتى يمكنه التعامل مع هذه التحولات من ناحية والمحافظة على هوية المجتمع وحضارته من ناحية أخرى. لذلك اعتمدت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الجزائرية نظام ضمان الجودة الشاملة لتساوق المستجدات العالمية مع المحافظة على الهوية الوطنية، من خلال تأسيس اللجنة الوطنية "CIAQES" وفقا للمرسوم رقم: 167 المؤرخ في: 31 ماي 2010م. وهي هيئة تتبع مباشرة للأمانة العامة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ومسؤولية اللجنة الرئيسية هي وضع الإجراءات الملائمة لتحسين الأداء في قطاع التعليم العالي، ودعم ومرافقة المؤسسات الجامعية لتنفيذ إجراءات ضمان تحقيق الجودة. وتعتبر "CIAQES" هي المسؤول المباشر عن خلايا ضمان الجودة في كل مؤسسات التعليم العالي بالجزائر. ومداخلتنا الحالية ستحاول عرض تجربة مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي والثانوي بجامعة باتنة 1 ،كهيئة ومؤسسة رسمية يقع على عاتقها تحقيق الجودة ، على غرار خلايا ضمان الجودة على مستوى الجامعات الجزائرية ، من خلال آليات وبدائل مختلفة ، إيمانا من هذا المخبر" بأننا بالجودة نكون أو لا نكون "، في عصر أصبح فيه البقاء للأفضل . كلمات مفتاحية: تجربة مخبر تطوير نظم الجودة ـ الجودة الشاملةـ ضمان الجودة في التعليم العالي ـ خلية ضمان الجودة
Citation
asma soltani , louiza020@gmail.com, ,(2019), تجربة مخبر نطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي بجامعة باتنة 1 في تحقيق الجودة الشاملة,دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي,جامعة لونيسي علي البليدة2
- 2019
-
2019
تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استخلاص أهم الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي،وقد تم رصد هذه الاحتياجات بواسطة استبيان من65 بند، 28 منها تقيس الاحتياجات في مجال المفهوم و37 تقيس مجال في الممارسة التطبيقية، تم تطبيقه على عينة متكونة من27 فرد .عولجت النتائج بكا2وحددنا الفروض التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في الممارسة التطبيقية في التقويم تعزى إلى متغير التكوين. احتياجات تدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم من جانبي تحديد مفهوم التقويم والممارسة التطبيقية. ومنه توصلنا إلى الفرضيات التالية:توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير التكوين/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير مؤسسة التكوين/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأساتذة التعليم الثانوي في حاجاتهم التدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم تعزى إلى متغير الجنس/لدى أساتذة التعليم الثانوي احتياجات تدريبية في مجال تحديد مفهوم التقويم. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية,أستاذ التعليم الثانوي,التقويم التربوي,المقاربة بالكفاءات
Citation
asma soltani , hafsa rezig , tefahaboutheldja@gmail.com, ,(2019), تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الثانوي في مجال التقويم التربوي في ظل المقاربة بالكفاءات,مشكلات التربية و تحديات التنمية الاجتماعية,جامعة تونس الافتراضية
- 2019
-
2019
أهمية منهج العلاقات السببية المقارنة في البحوث الإنسانية والاجتماعية
ملخص المداخلة: المقصود من المنهج الطريقة التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع ما للوصول إلى قانون عام أو مذهب جامع أو هو فن ترتيب الأفكار ترتيبا دقيقا بحيث يؤدي إلى كشف حقيقة ما وقد تعددت المناهج التي يستخدمها الباحث فمنها المنهج التاريخي الذي يفسر الوقائع التاريخية ويحدد أسبابها الحقيقية ومنها المنهج الوصفي الذي يدرس الظاهرة بجميع خصائصها وأبعادها ومنها المنهج المقارن الذي يقارن بين ظاهرتين أو قانونين ليبين أوجه الشبه و الاختلاف بينهما و سوف نتحدث في هذا البحث عن منهج العلاقات السببية المقارنة حيث أن البحوث السببية المقارنة تصنف في بعض الأحيان مع البحوث الوصفية لأنها تصف الحالة الراهنة لبعض المتغيرات إلا أن هذا النوع من البحوث يحاول أن يحدد أسباب الوضع الراهن للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها ، وبذلك يمكن اعتباره بشكل عام منهج قائما بذاته كغيره من المناهج . و نبين تعريف المنهجية و الفرق بينها و بين المنهج و علم المناهج و سنتحدث أيضا عن نشأة و تطور المناهج و تكوينها و سنتعرض أيضا تعريف المنهج العلاقات السببية المقارنة و أساس المقارنة و أيضا سنتحدث عن شروط المقارنة و أنواعها و سنتحدث عن مراح المقارنة . الكلمات المفتاحية:أهمية,منهج العلاقات السببية المقارنة,البحوث الإنسانية و الاجتماعية.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), أهمية منهج العلاقات السببية المقارنة في البحوث الإنسانية والاجتماعية,رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية و الأدبية-مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة,جامعة طاهري محمد بشار
- 2019
-
2019
اضطراب طيف التوحد: الكشف المبكر-التشخيص-برامج العلاج
ملخص الدورة : هدفت هذه الدورة للكشف المبكر- التشخيص الجيد-برامج العلاج لاضطراب طيف التوحد وهذا من خلال مجموعة من الورشات ضمت ما يلي : عرض مقدمة عامة حول اضطراب طيف التوحد ثم اضطراب طيف التوحد من الكشف المبكر الى العلاج، الكشف المبكر باستعمالchat، كيفية ربط العلاقة مع الطفل pairing ، تطوير مهارات التواصل و اللغة عند الطفل التوحدي، تطبيق برنامج teacch،العلاج النفس حركي ،السباحة العلاجية للتوحد
Citation
asma soltani , ,(2019), اضطراب طيف التوحد: الكشف المبكر-التشخيص-برامج العلاج,اضطراب طيف التوحد: الكشف المبكر-التشخيص-برامج العلاج,جامعة الحاج لخضر باتنة 1
- 2019
-
2019
spssالاحصاء التطبيقي و تحليل البيانات باستخدام برنام
ملخص الدورة : هدفت هذه الدورة للتدريب على الإحصاء التطبيقي باستخدام برنامج "spss" من خلال : التذكير ببعض المفاهيم المهمة( خطوات اجراء البحث-العينة وأنواعها-أدوات جمع البيانات و انواعها-الاحصاء الوصفي الاستدلالي-الاحصاء البارامتري و اللابارامتري- المتغيرات و أنواعها-مستويات القياس-اختبار الفرضيات-مستوى الثقة أو الدلالة-اختيار الاختبار الاحصائي المناسب-المنحنى الاعتدالي)، نبذة حول برنامج spss(التعريف بالبرنامج وتثبيته-كيفية تنصيبه-كيفية تشغيله-التعرف على واجهة البرنامج)،كيفية التعامل مع البيانات(ادخال البيانات-عمليات على البيانات)،الاحصاء الوصفي( التكرارات و النسب المئوية و الاشكال البيانية المصاحبة لها-مقاييس النزعة المركزية-مقاييس التشتت-حساب مقاييس النزعة المركزية و مقاييس التشتت باستخدام برنامجspss، تحليل البيانات-مقاييس العلاقة، تحليل البيانات-مقاييس الفروق( اختبار ت –اختبار تحليل التباين ف)
Citation
asma soltani , ,(2019), spssالاحصاء التطبيقي و تحليل البيانات باستخدام برنام,spssالاحصاء التطبيقي و تحليل البيانات باستخدام برنامج,جامعة الحاج لخضر باتنة1
- 2019
-
2019
واقع مخرجات التعليم العالي و سوق الشغل الجزائري(دراسة ميدانية لطلبة الماستر علم النفس المدرسي).
الملخص: تسعى الجامعة إلى تكوين إطارات بشرية ذات كفاءة علمية أكاديمية متميزة بصفة مستمرة من خلال زيادة أعداد المتخرجين, وإلحاق الجامعة بتخصصات جديدة في كل المجالات العلمية,إلا أن هذه الأعداد تعاني من مشكلة عويصة تتمثل في الوجهة الثانية للخريج و هي سوق العمل,حيث يجد هذا الخريج نفسه أمام سوق لا يحتاج إلى الشهادة التي تحصل عليها, و في أفضل الحالات يجد نفسه أمام العديد من المشاكل التي تدفعه نحو البطالة, فالتكوين الجامعي الذي تحصل عليه لم يحمه كمورد بشري متميز, و إن اختلفت الأسباب يبقى السبب الرئيسي لهذه المشكلة الفجوة المعرفية بيم مخرجات الجامعة و سوق العمل . لهذا هدفت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على هذه القضية التي تشغل شريحة هامة في المجتمع الجزائري و هي شريحة الشباب الخرجين من الجامعات , قد اخترنا عينة متكونة من 50 طالب وطالبة ماستر علم النفس المدرسي, و استخدمت الباحثتان المقابلة كأداة لجمع المعلومات. وبالنسبة للنتائج سنوافيكم بها عند إرسال المداخلة كاملة لأن الدراسة في طور الإنجاز. الكلمات المفتاحية: مخرجات التعليم العالي,سوق الشغل الجزائري,طالب علم النفس المدرسي.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), واقع مخرجات التعليم العالي و سوق الشغل الجزائري(دراسة ميدانية لطلبة الماستر علم النفس المدرسي).,قضايا المجتمع الجزائري المعاصر -الواقع و آليات التعامل-,-جامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف
- 2019
-
2019
الحماية القانونية لحقوق الطفل المعاق بين المواثيق الدولية و الوطنية.
هدفت الدراسة الحالية للتُعريفُ بالاحتياجات الخاصّة إذ هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من المظاهر التي تظهرُ على الأطفالِ في أعمارٍ مُبكّرة، أو قد يتأخرُ ظهورها حتّى عُمرٍ مُتأخّر، تجعلهم يُواجهون صعوباتٍ في مجالاتٍ مُتعدّدة، وخصوصاً المجال الاجتماعيّ، والمجال التعليميّ. ومِنَ التّعريفات الأُخرى لمفهومِ الاحتياجات الخاصّة أنّها ظهورُ صعوباتٍ في التعلّم والتعرّف على الحاجات الأساسيّة للإنسان، وإدراك المعارف الأوليّة المًرتبطة بالفهم، والانتباه، والكلام، والقدرة على تكوين بعض الجُمل الطّويلة، وعدم التّركيز، وغيرها من العوامل الأُخرى التي تدلُّ على أنّ الطّفل من ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويحتاجُ إلى وجودِ رعايةٍ مُناسبةٍ له؛ حتّى يتمكّنَ من العودة إلى الحياة الطبيعيّة، ما لم تكن الحاجة الخاصّة به ذات أسبابٍ عقليّة أو جسديّة. و منظمة العمل الدولية في دستور التأهيل المهني للمعاقين و الذي أقرته الأسرة الدولية منذ عام 1955 بتعريفها للشخص المعوق كالتالي:" كل فرد نقصت إمكانيته للحصول على عمل مناسب و الاستقرار فيه نقصا فعليا نتيجة عاهة. و على غرار التشريعات الداخلية للدول فإن المشرع الجزائري قام بتعريف المعوق من خلال قانون الصحة و ترقيتها، و القانون المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين و ترقيتهم.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), الحماية القانونية لحقوق الطفل المعاق بين المواثيق الدولية و الوطنية.,دور المجتمع المدني في حماية الطفولة و إدماج الشباب,جامعة باتنة 1
- 2019
-
2019
إستخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم لدى ذوي الإحتياجات الخاصة صعوبات التعلم "أنموذجا"
ملخص الدراسة: إن إستخدام التقنيات الحديثة في التعليم و توظيفها بشكل فعال يجعلها جزءا أساسيا في التعليم،إذ لم تقتصر على التربية العامة بل إقتحمت مجال التربية الخاصة بمعنى إستخدامها مع ذوي الإحتياجات الخاصة و صعوبات التعلم إحدى هذه الفئات التي تستخدم معها التكنولوجيا من خلال تسخير التقنيات التعليمية في تعليمهم اتحقيق أهداف التربية الخاصة مثل تطبيق الخطة التربوية الفردية التي تتعامل مع التلميذ بشكل فردي بناءا على قدراته و إمكاناته و نوع و شدة الصعوبة و كل منها يحتاج للتكفل و هذا ما سنحاول في هذه الورقة البحثية التطرق له و توضيحه من خلال صياغة إشكالية و تحليلها في ضوء بعض الدراسات السابقة في الموضوع وبعض المعطيات الواقعية في مجال صعوبات التعلم . الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا التعليم والتعلم ، صعوبات التعلم
Citation
asma soltani , louiza020@gmail.com, ,(2019), إستخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم لدى ذوي الإحتياجات الخاصة صعوبات التعلم "أنموذجا",استعمال تكنولوجيا الإعلام و الإتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2019
-
2019
نماذج عربية وغربية في معايير ضمات الجودة في مؤسسات التعليم العالي
ملخص: يعد موضوع الجودة من أبرز التحديات التي أضحت تواجه التعليم الجامعي منذ التسعينات في القرن الماضي و حتى الآن ، ويرجع ذلك إلى إنخفاض المعايير الأكاديمية نتيجة التوسع الكبير في مؤسسات التعليم العالي ، و إنخفاض التمويل الحكومي للتعليم و تزايد الاتجاه نحو المحاسبة و المسألة و زيادة التنافس في مؤسسات التعليم العالي خاصة مع زيادة االاتجاه نحو خصخصة التعليم ، و إن تجارب ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي كثيرة سواء في الجامعات العربية أو الغربية و كل جامعة لها تجربتها الخاصة وهذا ما سعت ورقتنا البحثية عرضه من خلال أهم النماذج العربية و الغربية في معايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
Citation
asma soltani , hafsa rezig , ,(2019), نماذج عربية وغربية في معايير ضمات الجودة في مؤسسات التعليم العالي,واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,جامعة محمد بوضياف-المسيلة-
- 2019
-
2019
المقابلة من مرحلة البناء إلى تفريغ النتائج
ملخص الدورة: هدفت هذه الدورة للتدريب على استخدام واحدة من أدوات البحث العلمي، و ذلك من مرحلة البناء إلى تفريغ النتائج ، ففي كل بحث علمي يقوم الباحث باستخدام أداة من أدوات الدراسة التي تتناسب مع البحث الذي يقوم به وذلك لكي ليستخرج المعلومات و يصل إلى النتائج و أهم الخطوات التي تم تناولها: تحديد الهدف الأساسي من المقابلة، أسئلة المقابلة يجب أن تعد مسبقا ، تحديد زمن المقابلة واختيار مكانها،الشروع بالمقابلة كما تم التطرق لأنواع المقابلة (العادية-المعمقة-الموجهة-المفتوحة) و أخيرا كيفية التفريغ.
Citation
asma soltani , ,(2019), المقابلة من مرحلة البناء إلى تفريغ النتائج,المقابلة من مرحلة البناء إلى تفريغ النتائج,جامعة المنستير-تونس
- 2019
-
2019
تحليل المحتوى
ملخص الدورة: هدفت الدورة إلى: تعريف تحليل والذي يعتمد بدوره على وجود منهجيّة نصيّة كالمُستندات والرسومات التي من المُمكن تحويلها من بيانات نوعيّة إلى بيانات كميّة،و التطرق لأنواع تحليل المحتوى بحيث يقسم تحليل المحتوى إلى نوعين هما: تحليل المحتوى المهاريّ: هو التحليل الذي يَعتمد على تعلّم المهارات الخاصّة في تحليل المهارة أو المَعروف بمُسمّى تحليل الخطوات المتتابعة، وأفضل أسلوب مستخدم في تحليل المحتوى هو الأهداف الحركيّة، والذي يعتمد على وجود تصوّر ذهنيّ لكافة المعلومات المطلوبة، لتحقيق الهدف من التسلسل الذي تبدأ به، ويتميّز هذا النوع بالخصائص الآتية: الاعتماد على تنظيم خطوات تحليل المحتوى المهاريّ في تسلسل معين. من الممكن تعلّم كلّ خطوة، والتدريب عليها بشكل مستقل عن غيرها من الخطوات. تُعدُّ مخرجات كلّ خطوة المدخلات الخاصة في الخطوة التي بعدها. تحليل المحتوى المعرفيّ: هو التحليل الذي يدرس المحتوى المعرفيّ الخاص في التحليل الهرميّ، ويَعتمد على وجود مَعرفةٍ كاملة في المحتوى ممّا يساهم في تحليله إلى مُكوّنات فرعيّة؛ لذلك يجب على المُحلّل أنّ يكون مُدركاً للمهارات العقليّة التي يجب على المتلقّي تعلمها.
Citation
asma soltani , ,(2019), تحليل المحتوى,تحليل المحتوى,جامعة المنستير-تونس