SARRA Kouadri
سارة قوادري
sarra.kouadri@univ-msila.dz
0542830099
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
دورة تدريبية. in جامعة المنستير المعهد العالي للغات بالمكنين تونس
Research Domains
Psychologie جودة التعليم التقويم التربوي البحث العلمي معايير تصنيف الجامعات webometrics معايير جودة التعليم العالي
Locationسور الغزلان, سور الغزلان
البويرة, ALGERIA
Code RFIDE- 27-08-2019
-
دورة تدريبية
المقابلة من مرحلة البناء إلى تفريغ النتائج - 27-08-2019
- 02-07-2014
-
ماستر
استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات لدى الطالب الجامعي "الفيسبوك أنموذجا" - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة- - 04-10-2012
-
ليسانس
استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات لدى الطالب الجامعي - - 1989-12-22 00:00:00
-
SARRA Kouadri birthday
- 2020
-
2020
قراءة في المؤشرات العالمية لتصنيف الجامعات ــ تصنيف ويبومتركسWebometricsأنموذجاً
تُولي الجامعات أهمية بالغة للتصنيفات العالمية التي تشف عن السُّمعة الأكاديمية للجامعة بمختلف أبعادها، فالتصنيفات العالمية المنشورة من منظمات وهيئات دولية تعكس قيمة الجامعة وموقعها بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية، هذا ما جعل الجامعات تسعى سعيا حثيثا لتحسين جودة أدائها العام وترسيخ المبادئ والأسس اللازمة لتتوافق مع معايير هذه التصنيفات. ونظراً لهذا التوجُّه، هدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرُّف على أهمّ التّصنيفات العالمية، وإلقاء الضوء ــ بشكل خاص ــ على تصنيف مركز ويبومتركس الاسباني، واستعراض الأسس والمبادئ التي يقوم عليها هذا التصنيف، وكذا تتبع أبرز الانتقادات الموجهة إليه، ثم استقصاء موقع الجامعات العربية ضمن هذا التصنيف، والتطرق في الأخير إلى عوامل تأخر ترتيب مواقع الجامعات العربية في التصنيفات العالمية للجامعات. الكلمات المفتاحية: تصنيف الجامعات ــ تصنيف ويبومتركس ــ معايير التصنيف ــ الجامعات العربية
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2020), قراءة في المؤشرات العالمية لتصنيف الجامعات ــ تصنيف ويبومتركسWebometricsأنموذجاً,الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر -الجامعات الجزائرية في ظل اقتصاد المعرفة وضمان الجودةـ,جامعة محمد خيضر بسكرة
- 2020
-
2020
أنماط العنف الأسري الموجه ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري
يعد العنف الأسري ضد الأطفال ذوي الإعاقة سواء الجسمي أو النفسي من اخطر الظواهر التي تنتشر في مجتمعنا الجزائري، ويمكن إرجاعه إلى عدة عوامل بعضها تتعلق بالمجتمع بشكل عام والنظرة السلبية للأسرة التي لديها طفل من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والبعض الأخر يعود إلى الأسرة والعوامل التي تحيط بها كالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبعضها قد يعود إلى طبيعة الطفل المعاق وسلوكه. وفي مجتمعنا الجزائري تعد ظاهرة العنف ضد الأطفال المعاقين تصرفا شائعا شبه عادي كنوع من أنواع السيطرة عليهم. ويتنوع العنف ضد هذه الفئة المستضعفة بين الضرب والإهمال والحبس ومنعهم من الأكل أو تركهم في الشارع لعدة ساعات أو ربما أيام دون رعاية. من هذا المنطلق تأتي الدراسة الحالية لنسلط الضوء من خلالها على هذه الظاهرة الشنيعة ونبرز مظاهرها وأنماطها وأسبابها، لنلخص في الأخير إلى تقديم توصيات للحد من العنف الأسري الممارس على فئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الكلمات المفتاحية: العنف – الأطفال – ذوي الاحتياجات الخاصة – الإعاقة – الأسرة – المجتمع – الأنماط
Citation
sarra kouadri , Lakhder Sellami, ,(2020), أنماط العنف الأسري الموجه ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري,الطفولة المعنفة.. أية حماية؟ بأي ضمانات,جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
- 2020
-
2020
سيكولوجية الضغوط النفسية
إن صحة الإنسان مهمة جدا ،ولا نقصد فقط الجسمية بل النفسية أيضا ،ذلك أن الفرد يسعى جاهدا للوصول إلى نتائج تحقق له بشكل مباشر أو غير مباشر ظروف تساعده على العيش في استقرار وتوازن جسمي ،نفسي وعقلي ،لكن نظرا للتغيرات التي تحدث في العصر الحالي أدت بالإنسان إلى العيش في توتر مستمرمما يخلق لديه اضطرابات تؤدي بدورها إلى أضرار بالغة تؤثر على حياته النفسية والصحية والاجتماعية وحتى الجسمية ومن خلال البحث التالي سنسلط الضوء على الضغوط النفسية ونتناولها من نايحة سيكولوجية متطرقين إلى تعريفها وأسبابها ومظاهرها وسبل الوقاية منها الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، الضغوط المهنية، سيكولوجية .
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2020), سيكولوجية الضغوط النفسية,الضغوط: كن يقظا امام الضغوط النفسية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2020
-
2020
السرقة العلمية، ماهيتها وسبل الوقاية منها
يعالج البحث موضوع على درجة كبيرة من الأهمية ،وهو واحد من أخطر الموضوعات المتصلة بالبحث العلمي ،ألا وهو السرقة العلمية أو ما يعرف بالإنتحال والذي يعرف بأنه كل استخدام لألفاظ وأفكار للغير أو محاكاتها بدون رخصة ،وطرحها على أنها من ابتكار المنتحل ،ويعد الإنتحال من أبرز أشكال عدم الأمانة العلمية شيوعا في الوسط الأكاديمي ،بل وتعد جريمة نكراء وخطيئة جسيمة تقدح في أهلية البحث وصاحبه وتقطع صلته بأخلاقيات البحث العلمي جملة .
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2020), السرقة العلمية، ماهيتها وسبل الوقاية منها,السرقة العلمية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2020
-
2020
جودة الحياة لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية على عينة من أستاذات التعليم الابتدائي بولاية البويرة
ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى جودة الحياة لدى أستاذات التعليم الابتدائي، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى جودة الحياة ترجع إلى السن، الحالة الاجتماعية، الأقدمية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق المقياس المئوي لجودة الحياة المصمم من طرف المنظمة العالمية للصحةOMS على عينة عشوائية تتكون من 45 أستاذة تعليم ابتدائي بمدينة البويرة. وأشارت النتائج بشكل عام إلى وجود مستوى متوسط في جودة الحياة لدى أفراد العينة، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا في جودة الحياة ترجع إلى الحالة الاجتماعية، والسن ومدة الأقدمية. وفي ضوء النتائج تم تقدم جملة من المقترحات التي قد تفتح آفاقاً للباحثين في هذا المضمار .
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2020), جودة الحياة لدى المرأة العاملة دراسة ميدانية على عينة من أستاذات التعليم الابتدائي بولاية البويرة,واقع المرأة في ظل التغيرات الاجتماعية,جامعة مولود معمري تيزي وزو
- 2019
-
2019
الإدماج المدرسي للطفل التوحدي و الممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية (دراسة حالة)
ملخص: إن المدرسة عضو واحد من الفريق الذي يهتم بمساعدة التلاميذ عامة و الأطفال التوحديين خاصة فعليها أن تتعاون مع الأطباء و الإختصاصيين النفسيين للتنسيق معهم لوضع طرق لتعليمهم ،وهذ ما جاء به التراث التظري للدراسة التي هدفت للتعريف بالطفل التوحدي و خصائصه،وكذا الفريق القائم على تشخيصه وخصص الدمج المدرسي كأحد أهم أساليب التكفل بهم من الجانب التعليمي ،و قد أتبع منهج دراسة الحالة إذ تمت الدراسة على حالة إضطراب التوحد تم تشخيصها من طرف المختصين بقسم أطفال التوحد بمستشفى الأمراض العقلية-باتنة، والتي تلقت العلاج هناك و أدمجت فيما بعد بمدرسة عادية لتتلقى تعليمها و قد أسفرت نتائج الدراسة بتقديم الطرق المتبعة في تعليم أطفال التوحد ، الكشف عن العوائق التي واجهتها الحالة بالتحاقها بصفوف الدراسة والممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية بين الواقع و المأمول. الكلمات المفتاحية: الادماج المدرسي –الطفل التوحدي – الممارسات التعليمية- المدرسة الجزائرية
Citation
asma soltani , sarra kouadri , ,(2019), الإدماج المدرسي للطفل التوحدي و الممارسات التعليمية بالمدرسة الجزائرية (دراسة حالة),التكفل الفعال بذوي الاحتياجات الخاصة " نحو عمل علاجي شبكي لتسريع التكفل بهم وبعائلاتهم,جامعة ابو القاسم سعد الله الجزائر 2
- 2019
-
2019
واقع جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات-دراسة مبيدانية ببعض ابتدائيات باتنة
ملخص الدراسة: لقد زاد الاهتمام بالأنظمة التربوية و إيجاد السبل الكفيلة لنجاحها لذلك جاء بحثنا هذا في ظل تبني منظومتنا التربوية في إصلاحاتها الأخيرة البيداغوجية المقاربة بالكفاءات بحيث هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات، الكشف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات في ضوء متغير الجنس(ذكور/إناث) ،الكشف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات في ضوء متغير المادة المدرسة(لغة عربية/لغة فرنسية)، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و بلغ عدد أفراد العينة (30) معلما ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق إستبيان لقياس جودة التدريس في ضوء المقاربة بالكفاءات مكون من ثلاثة محاور، وكانت النتائج مستوى جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات متوسط ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات لصالح الاناث، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات لصالح اللغة العربية. الكلمات المفتاحية:الجودة - التدريس - معلمي التعليم الابتدائي- المقاربة بالكفاءات
Citation
asma soltani , sarra kouadri , ,(2019), واقع جودة التدريس لمعلمي التعليم الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات-دراسة مبيدانية ببعض ابتدائيات باتنة,المقاربة بالكفاءات ،مشروع تربوي واعد ومشكلات في التطبيق,جامعة أبو القاسم سعد الله -الجزائر2-
- 2019
-
2019
مؤشرات جودة التّعليم في ضوء تجارب بعض الدول العربية و الأجنبية
يعد التعليم مفتاحا لرقي الأمم و تطوّرها، و سبيلا لتنميتها وتقدمها، فبصلاحه تصلح الشعوب، وبجودته تقوى الأمم وتزدهر، وجودة التعليم في عصرنا هذا أصبحت أكثر من ضرورة، باعتبارها ركيزة أساسية تتيح للدول مواكبة المستحدثات العالمية، وتزداد ضرورة وحتمية جودة التعليم في الدول العربية على وجه الخصوص نظرا لحجم الهوة بينها و بين الدول المتقدمة الذي أنشأه التطور الرهيب الذي يشهده عصرنا، فكان لزاما على الشعوب العربية مواكبة التقدم العلمي المنشود لتحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ولا يتسنى لها ذلك إلا بتجويد العملية التعليمية وتأسيس نظام تعليمي يتسم بالجودة يتماشى مع متغيرات العصر ومتطلباته. ومن هذا المنطلق فإن هذا البحث يهدف إلى التعرف على المعايير المقترحة لضمان جودة التعليم التي تبنتها بعض الدول العربية والأجنبية في تجاربها. الكلمات المفتاحية: المؤشرات ــ جودة التعليم ــ ضمان الجودة ــ التعليم ــ التغيير الاجتماعي
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2019), مؤشرات جودة التّعليم في ضوء تجارب بعض الدول العربية و الأجنبية,المجتمعات العربية من فلسفة التغيير إلى واقع التنمية -مقاربة عابرة للتخصصات في متغير التعليم-,تونس
- 2019
-
2019
الخجل لدى المراهق المتمدرس
بما أن فترة المراهقة من أكثر الفترات زخما بالتغيرات على الجانب النفسي،الإجتماعي،العلائقي وحتى الدراسي فإن المراهق يتأثر كثيرا بالتغيرات التي تحدث له والتي تؤثر بشكل مباشر أوغير مباشر على حياته وسلوكه وعلى دراسته ومن بين أهم السلوكات التي تظهر على المراهق هو إما أن يكون عدواني اندفاعي أو أن ينتهج السلوك الإنسحابي أو الخجل والذي يبدو سلوك عادي لدى المراهقين إلى أن يكون الخجل شديدا ويستمر اأكثر من ستة أشهر فنجدنا أمام اضطراب الخجل أوالإضطراب التجنبي أو الهروبي وهذا ما تمت ملاحظته لدى بعض المراهقين المتمدرسين مما أدى بنا إلى محاولة الوقوف على هذه الظاهرة حيث تم اجراء دراسة ميدانية بإكمالية حسناوي عبد الله بسوق أهراس على حالتين قمنا بإجراء دراسة حالة وتطبيق مقياس الخجل لكل منهما وتحليل وتفسير النتائج بالربط بين تنائج المقياس ودراسة الحالة .
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2019), الخجل لدى المراهق المتمدرس,المشكلات الصفية في المدرسة الجزائرية,جامعة لونيسي علي البليدة 2
- 2019
-
2019
استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد بين الايجابية والسلبية
لقد قدمت مواقع التواصل الاجتماعي خدمات كثيرة في مجال دعم التعليم عن بعد، فقد عملت على إيصال المعلومة إلى مختلف بقاع العالم وبأقل التكاليف وبأساليب متعددة لنقل تلك المعلومة. من هذا المنطلق سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز دور شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد، وذلك بتسليط الضوء أولا على مفهوم التعليم عن بعد وخصائصه وأهدافه والعملية التعليمية بنَظْرَتَيْها التقليدية والحاضرة، ثم الوقوف على مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي وخصائصها وتقنياتها في التعليم عن بعد، ثم وضعها في ميزان الإيجابية والسلبية، مشيرين في الأخير الى الاستخدام الأمثل لها.
Citation
sarra kouadri , nabila zenidi , ,(2019), استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد بين الايجابية والسلبية,استعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
الاتصال والتواصل الانساني
، يعد الاتصال في حياة الناس حاجة لا غنى عنها كما لا يستغنون عن حاجتهم للتنفس، إذ أننا بطبيعتنا البشرية كائنات اجتماعية، نتواصل ويُتواصل معنا، نتأثر ونؤثر، نُرسل ونستقبل، هذا لكي يستمر بقاؤنا البشري ونؤدي رسالتنا في الحياة التي من أجلها خُلقنا. غير أن عملية الاتصال هاته ليست بتلك السهولة والبساطة التي تبدو عليها، كلا فهي تحتاج إلى مهارات واستراتيجيات عميقة جدا كي تكون العملية ناجحة وتؤدي غرضها، وهذا يرجع إلى كون الفرد يعيش في هذه الحياة ضمن مجتمعات إنسانية تختلف في خصائصها تبعا للظروف المحيطة بهذه المجتمعات، حيث تختلف العادات والتقاليد والقيم والمعتقدات نظرا لاختلاف المرجعيات الدينية والثقافية والاجتماعية، إن هذه الاختلافات اسفرت عن طبائع بشرية مختلفة فتباينت القيم والادراكات والسلوكات والثقافات. من هنا جاءت ضرورة معرفة واكتساب مهارات التواصل مع الآخرين باختلاف طبائعهم، و من هنا تنبع أهمية هذا النوع من المهارات، إذ أصبحت قوة فن الاتصال هي القوة الرائجة والمسيطرة على عالمنا اليوم، ففي زمن غير بعيد كان مبدأ القوة يقوم على المادة يعني القوة المادية الجسدية هي المسيطرة، ثم تطور ليصبح قوة السلطة هي المسيطرة و القاهرة، فالقوة المالية، ثم أصبحت اليوم قوة الاتصال هي القوة الطاغية المتحكمة في عالمنا إن صح التعبير، فالشخص الذي يحسن التواصل مع الآخرين ويؤثر فيهم جيدا هو الذي يكون في المركز الأقوى، واليوم الشركات العالمية تتسابق إلى الشخص الذي يتمتع بكفاءة عالية في مهارات الاتصال الاجتماعي خاصة في العلاقات العامة.
Citation
sarra kouadri , ,(2019), الاتصال والتواصل الانساني,المهارات الحياتية,جامعة محمد بوضياف المسيلة