ABDELMALIK Mekefes
مكفس عبدالمالك
abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz
0772055351
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
التاهيل الجامعي لرتبة بروفيسور. in univercity of msila
Research Domains
علم النفس علوم التربية تقييم الاداء النمط القيادي تكنولوجيا التعليم الرقمنة ومستقبل النشر العلمي الحريات وحقوق الانسان التربية والتعليم
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2024
-
Doctorat soutenu
احمد رامي عزوز
الاحتياجات التدريبية لدى أعضاء هيئة التدريس في التعليم عن بعد بإستخدام منصة التعليم الالكتروني -موودل- انموذجا دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف -المسيلة
- 2024
-
master
جناوي هاجر , جميلة معاش
مستوى الاجهاد الرقمي لدى اساتذة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
- 2024
-
master
نور الهدى ملاك , نورالهدى عزوز
العوامل النفسية المساهمة في رفع درجة الثقة في التجارة الإلكترونية
- 2023
-
master
بن اعمارة خالد
منصة ومركز للمرافقة النفسية للطلاب والتلاميذ مشروع لنيل شهادة مؤسسة ناشئة
- 2022
-
Doctorat soutenu
بوقرة العيد
بناء بطارية للقدرات العقلية الأولية العامة( كمية لفظية مكانية) للتوجيه المدرسي
- 2020
-
master
العمري ابراهيم
الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي المرحلة الابتدائية حديثي التوظيف
- 2020
- 2020
- 2020
-
master
ريقط, ليلى إيمان
الصدمة النفسية لدى مرضى القصور الكلوي - دراسة ميدانية بمستشفى رزيق البشير بوسعادة-
- 2020
-
master
مهديد علئشة
الصحة النفسية لدى عينة من المصابين بداء السكري دراسة ميدانية بمستشفى بوسعادة
- 2019
-
Doctorat soutenu
بن بردي سعاد
اساليب التفكير وفق نظرية ستنبرغوعلاقتها بجودة الحياة لدى التلاميذ المتفوقين في المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية في بعض ثانويات بلدية الوادي-
- 2019
-
Doctorat soutenu
سمية حنون
أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير ماوراء المعرفي لتحسين مستويات الضبط الذاتي لطلبة السنة الثانية علوم التربية.
- 2019
-
master
زقيليش مروى
الثقة بالنفس وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى طلبة العلوم السياسية دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 13-10-2101
- 15-06-2023
- 29-02-2020
- 17-05-2016
-
دكتوراه علوم في علوم التربية
تقييم اداء مديري الثانويات في الجزائر في ضوء كل من المهام المنصوص عليها ومهارات القائد الاداري الناجح - 11-05-2009
-
ماجستير
النمط القيادي في الادارة المدرسية وعلاقته بالرضا الوضيفي لدى اساتذة التعاليم الثانوي - 15-05-2004
-
الليسانس
دور مستشار التوجيه في التخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي - 1982-10-13 00:00:00
-
ABDELMALIK Mekefes birthday
- 2023-12-17
-
2023-12-17
الاخطاء التقنية والاجرائية في عملية نشر الاوراق البحثية عبر المنصة الوطنية ASJP سبل تجاوزها
تركز هذه المداخلة على التحديات التقنية والإجرائية التي قد تعترض عملية نشر الأوراق البحثية عبر البوابة الوطنية للمجلات العلمية. يتم تحليل الأخطاء التي قد تواجه الباحثين خلال هذه العملية، سواء كانت ذات طابع تقني أو إجرائي، وذلك بهدف تسليط الضوء على النقاط التي تحتاج إلى اهتمام خاص. تقدم المداخلة استعراضًا لأمثلة على هذه الأخطاء وتطرح سبلًا فعّالة لتجاوزها. يشمل النقاش أيضًا نصائح وتوجيهات حول أفضل الممارسات في نشر الأبحاث عبر البوابة الوطنية، مع التركيز على تحسين العملية وتوفير الدعم للباحثين
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2023-12-17), الاخطاء التقنية والاجرائية في عملية نشر الاوراق البحثية عبر المنصة الوطنية ASJP سبل تجاوزها,Algerian Scientific Publication and Peer Review: Status Quo and Future Directions,جامعة مسيلة
- 2023-12-12
-
2023-12-12
the impact of electronics game addiction on children's mental health
As electronic games continue to gain popularity among children, concerns about their potential impact on mental health have escalated. This study investigates the relationship between electronic game addiction and the mental well-being of children. A comprehensive review of existing literature explores the psychological consequences associated with excessive gaming habits, encompassing aspects such as cognitive function, emotional regulation, and social interactions. The analysis takes into account various gaming genres and platforms, acknowledging the diverse landscape of electronic games available to children. Additionally, the study examines potential risk factors contributing to electronic game addiction and proposes strategies for prevention and intervention. The findings highlight the need for a balanced approach to children's electronic game consumption, emphasizing the importance of parental guidance, education, and mental health support to mitigate the potential adverse effects on their well-being.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2023-12-12), the impact of electronics game addiction on children's mental health,Quality of life and indicators of psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread of social evils (Descriptive, Analytical and critical Approaches).,جامعة مسيلة
Default case...
- 2019
-
2019
مستوي ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
الوسط الجامعي وسط علمي بامتياز، يتميز بالعطاء المعرفي وتلاقح الأفكار بين الطلاب والأساتذة وبين كل فئة فيما بينها، غير ان هذا التوصيف المعياري لا ينطبق تماما على الوسط الجامعي في كل الحالات وفي كل الظروف، فالجامعة الجزائرية تعاني من عديد المشكلات التنظيمية والاجتماعية وجب عليه تخطيها، من بين تلك المشكلات مشكلة العنف الطلابي. يعتبر العنف سمة لصيقة بمرحلة الشباب تقريبا حيث نجد هذه الفئة نتتميز بالاندفاع والطاقة المتفتقة والرغبة في الظهور والترقي وهي طاقات يمكن الاستفادة منها للنهوض بالجامعة، ويعتبر الفشل في توجيهها سببا كافيا لتصادمها ونشوب الصراعات فيما بين الشباب. تاتي هذه الدراسة لمحاوولة الكشف عن مستوى العنف الجامعي في ميدان الدراسة للحكم فيما بعد عنه هل هو ظاهرة تحتاج فهم وتحليل وتفسير وضبط ام هي عبارة عن سلوكيات معزولة لا تعدوا ان تكون احداث عابرة يمكن التعامل معها بالرجوع للتنظيمات المعلن في الجامعة.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), مستوي ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة,الملتقي العلمي الوطني حول: الشباب والعنف.... في عالم متغير,بجامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل
- 2019
-
2019
دور خلية المرافقة البيداغوجية في تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في اطار مشروع المؤسسة الجامعية
xœì] x”Õ¹>çŸ}K&! ̆„@BÂnX„lì[Lxœ
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), دور خلية المرافقة البيداغوجية في تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في اطار مشروع المؤسسة الجامعية,واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,جامعة محمد بوضياف المسيلة /مخبر المهارات الحياتية
- 2019
-
2019
تقييم استخدام أنشطة الذكاء ات المتعددة لتلاميذ السنة التحضرية من وجهة نظر المعلمين
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين، وكذا معرفة مستوى استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية، ولقد بلغ عدد أفراد العينة(30) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون من(20) عبارة من طرف الباحث(ة)، موزعة على محورين كالتالي :محور الذكاء اللغوي، محور الذكاء الموسيقي، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: -يستخدم المعلمين أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء اللغوي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء الموسيقي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة مرتفعة.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), تقييم استخدام أنشطة الذكاء ات المتعددة لتلاميذ السنة التحضرية من وجهة نظر المعلمين,التربية قبل المدرسة: الواقع والرهانات,جامعة قفصة تونس
- 2019
-
2019
المعيقات الذاتية والموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجيا لحديثة في التعليم الجامعي
تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام Résumé Cette intervention vient tenter de révéler les méthodes technologiques et les méthodes modernes utilisées dans l'enseignement universitaire en général et l'Université Mohammed Boudiaf en particulier, en ce qui concerne l'équipement data Shwo et des images de réflecteur ou des programmes tels que des sites éducatifs comme Mooc et model et un enseignement télévisé, en indiquant les avantages et les désavantages et l'utilisation, et en essayant de détecter les obstacles les plus importants. L’objectivité et l’intérêt personnel qui contribuent à réduire leur utilisation ou à en limiter l’impact, ainsi que les obstacles physiques et immatériels et leur impact sur l’enseignement universitaire en général et l’apprentissage en ligne en particulier, témoignant de l’intervention de ces raisons dans la relation entre l’enseignant et l’étudiant. Ce dernier dans l'utilisation des moyens technologiques Mots-clés: technologie, apprentissage en ligne, apprentissage à distance, obstacles
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), المعيقات الذاتية والموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجيا لحديثة في التعليم الجامعي,استعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية (دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة
تسعى هذه الدراسة إلى معرفة مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية مع دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتم تصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات،تم توجيهها للعاملين في المؤسسة محل الدراسة، وقمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى : - هناك ﻤﺼﺎﺩﺭ ﻟﻠﻀﻐﻭﻁ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ المؤثرة ﻋﻠﻰ العاملين في المؤسسات محل الدراسة ﺘﺭﺠﻊ ﺇﻟﻰ (ﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﻌﻤل، ﺍﻟﺭﺍﺘﺏ ﺍﻟﺸﻬﺭﻱ، ﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻤل) - وجود فروق ذات دلالة احصائية للضغوط النفسية لدى العاملين في المؤسسات محل الدراسة لعا للمتغيرات الشخصية والوظيفة (الجنس،السن، الخبرة), وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات عن طريق عقد ورشات للتخفيف من الضغوطات النفسية, وضع كذلك خطة متدرجة وتفصيلية لتقليص من ساعات العمل وتوفير عمال جدد لمساعدتهم واشتراكهم في بعض المهام وتشجيعهم على التعاون في العمل.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), مصادر الضغوطات النفسية لدى العاملين في المؤسسات الصناعية (دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الصناعية بالبويرة,السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل- من أجل بيئة عمل أمنة,جامعة زيان عشور الجلفة
- 2019
-
2019
مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، وكذا معرفة الفروق في مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(15) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف اللفظي لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف الجسدي لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف نحو الممتلكات لدى طلبة الجامعة متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير نظام الدراسة. الكلمات المفتاحية: العنف، طلبة الجامعة.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة,الشباب والعنف ..في عالم متغير,جيجل
- 2019
-
2019
تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين، وكذا معرفة مستوى إستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية، ولقد بلغ عدد أفراد العينة(30) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون من(20) عبارة من طرف الباحث(ة)، موزعة على محورين كالتالي :محور الذكاء اللغوي، محور الذكاء الموسيقي، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: -يستخدم المعلمين أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء اللغوي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء الموسيقي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة مرتفعة. الكلمات المفتاحية: تقييم،الذكاءات المتعددة، تلاميذ السنة التحضيرية، المعلمين.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين,التربية قبل المدرسية الواقع قبل الرهانات,تونس
- 2019
-
2019
قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قلق الإمتحان ككل، ومستوى قلق الإمتحان النفسي الانفعالي والمعرفي العقلي والاجتماعي والجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في مستوى قلق الإمتحان لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس والتخصص والمستوى الأكاديمي ، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(48) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى قلق الامتحان ككل لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان النفسي الانفعالي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان المعرفي العقلي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمرتفع. - مستوى قلق الامتحان الجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - مستوى قلق الامتحان الاجتماعي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير الجنس. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير التخصص. -لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغيرالمستوى الدراسي.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , asma soltani , ,(2019), قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس,قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة,المسيلة
- 2019
-
2019
قلق الامتحان لدي طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانية بجامعة المسيلة)
ÐÙD*Õs %B4˜ÈE4(6h!(‹(36hh QÓ‰ÒÈ8€(•(…ÊœDÉdL"rÙ©ÌFd%²P™™ÈDdŒe-bYK@z"Êq"¦ï%:¢¹ðÔûŠèK¢CTöÊ}Aôw¢Ï‰>‹e.}ˬ}B¹¿}Lô•ý•r$ú€ÊÞ'ú ß#z—èÏD"—?RîÊýr¿'z›è
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), قلق الامتحان لدي طلبة الجامعة قسم علم النفس(دراسة ميدانية بجامعة المسيلة),قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة,جامعة محمد بوضياف المسيلة /مركز المساعدة النفسية
- 2019
-
2019
جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد-دراسة ميدانية بلدية الوادي
اضطراب طيف التوحد هو اضطراب لا يؤثر على الطفل فقط, بل يمتد إلى الأم التي تواجه بسبب ابنها مسؤوليات ووضعيات جديدة, وهذا ما يجعلها تحاول أن تتحدى وتتكيف وتتحمل نفسيا وجسديا, مقابل أن تعيش الرضا والاستمتاع بحياتها هي وكل أفراد أسرتها. وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جودة الحياة لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, وكذا معرفة مستوى جودة الحياة لديهن(السعادة, الرضا والاستمتاع بالحياة...), وسوف نتبع المنهج الوصفي التحليلي, والذي يتلائم مع طبيعة الموضوع, وسوف نقوم بتطبيق هذه الدراسة على عينة من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق أهداف الدراسة سوف نقوم بتطبيق استبيان مكون من أربع محاور(الصحة الجسمية, الصحة النفسية, العلاقات الاجتماعية, البيئة) من إعداد منظمة الصحة العالمية (1997) والذي تم ترجمته وتعديله وتقنينه الباحث (المضحي, 2017) والذي يمثل مقياس جودة الحياة , وسوف نوافيكم بنتائج الدراسة بعد استكمالها, وفي حال تم قبول الملخص.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2019), جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب التوحد-دراسة ميدانية بلدية الوادي,اضطراب التوحد(التشخيص،علاج وارشاد) واقع وافاق,جامعة الجزائر-2 مخبر القياس النفسي
- 2019
-
2019
دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي.
: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي, ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستناد على المنهج الوصفي, وحيث يظهر دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم, ويظهر ذلك في عمر مبكر, منذ التحاقه بالمدرسة أو ربما قبل ذلك بقليل بالنسبة لدور الاسرة, ويتضح ذلك من أداء الطفل في المدرسة, أو عند تكليفه بمهام دراسية, ويمكن ملاحظة ذلك من خلال إهمال الطفل لواجباته المدرسية الذي يوصف بالكسل, ويكون كثير الحركة بلا هدف, وبالتالي تعمل الأسرة والمدرسة, على توفير فرص التعاون والتواصل بين المنزل والمدرسة, والوقوف على أسباب المشكلة وطريقة التدخل, وتوصي الدراسة بضرورة وضع استراتيجيات عن طريق عقد ورشات للتخفيف والتكفل المبكر للأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم, بالإضافة إلى ذلك إشعار الابن والتلميذ بأهمية القراءة والكتابة من خلال تعزيز قيمة التعلم والتقليد من خلال إتباع نماذج ناجحة. ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ المفتاحية: الأسرة, المدرسة, صعوبات التعلم, الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
Citation
Abdelmalik Mekefes , عيسات مريم, ,(2019), دور الأسرة والمدرسة في اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم عند الأطفال من منظور نفسي سوسيولوجي.,دور الأسرة والمدرسة في مساعدة المتعلم على تجاوز الصعوبات الدراسية,جامعة اكلي محند اولحاج- البويرة-
- 2019
-
2019
الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-
تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين,مع دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانة لغرض جمع البيانات، ومقياس مخيمر 2002 قننه بشير معمرية, وتوجيهها على عينة محل الدراسة، وقمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين الأمراض السيكوسوماتية والصحة النفسية، وتوصي الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بمشكلات المسنين من الناحية النفسجسمية, وإقامة دورات تأهيلية في المرحلة السابقة للشيخوخة لتأهيل المسنين نفسياً للمرحلة القادمة, وإلقاء الضوء على المشكلات المرتبطة بهذه المرحلة العمرية من خلال مساعدتهم على التعامل معها بكل وعي. ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ المفتاحية: الأمراض السيكوسوماتية, الصحة النفسية, المسنين, دور المسنين.
Citation
Abdelmalik Mekefes , عيسات مريم, ,(2019), الأمراض السيكوسوماتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى المسنين دراسة ميدانية بدور المسنين صالح باي –بولاية سطيف-,مشكلات المسنين – بين الواقع والافاق,جامعة اكلي محند اولحاج- البويرة-
- 2019
-
2019
المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي
تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation
souadbenbordi , AbdelmalikMekefes , ,(2019); المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي,,مركز اليقضة البيداغوجية
- 2019
-
2019
المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا
تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation
souad benbordi , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا,استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,مسيلة
- 2019
-
2019
جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-
اضطراب طيف التوحد هو اضطراب لا يؤثر على الطفل فقط, بل يمتد إلى الأم التي تواجه بسبب ابنها مسؤوليات ووضعيات جديدة, وهذا ما يجعلها تحاول أن تتحدى وتتكيف وتتحمل نفسيا وجسديا, مقابل أن تعيش الرضا والاستمتاع بحياتها هي وكل أفراد أسرتها. وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جودة الحياة لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, وكذا معرفة مستوى جودة الحياة لديهن(السعادة, الرضا والاستمتاع بالحياة...), وسوف نتبع المنهج الوصفي التحليلي, والذي يتلائم مع طبيعة الموضوع, وسوف نقوم بتطبيق هذه الدراسة على عينة من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق أهداف الدراسة سوف نقوم بتطبيق استبيان مكون من أربع محاور(الصحة الجسمية, الصحة النفسية, العلاقات الاجتماعية, البيئة) من إعداد منظمة الصحة العالمية (1997) والذي تم ترجمته وتعديله وتقنينه الباحث (المضحي, 2017) والذي يمثل مقياس جودة الحياة , وسوف نوافيكم بنتائج الدراسة بعد استكمالها, وفي حال تم قبول الملخص. الكلمات المفتاحية: جودة الحياة, أطفال طيف التوحد, الأمهات.
Citation
souad benbordi , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-,اضطراب طيف التوحد( تشخيص, علاج وإرشاد): واقع وآفاق,الجزائر
- 2019
-
2019
قراءة في ماهية التقويم المؤسسي الذاتي
تهدف الدراسة الحالية غلى التطرق إلى فكرة التاسيس النظري والمرجعي لماهية التقويم المؤسسي الذاتي وبيان التطور الحاصل في هذا المجال وكذا تحديد جملة الطرق والقواعد وكذا الاسس المساهمة في تحقيق هذا الغرض .
Citation
Abdelhak Barkat , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), قراءة في ماهية التقويم المؤسسي الذاتي,أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,مخبر تطوير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والثانوي جامعة باتنة 1
- 2018
-
2018
معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية
ª˜ƒPe•V%^-šVe5xhQY©h—ZÖ]SJ ±
ëÕ*WvÔ[á«öT«Å,yœÑ‘ ðبمداخلة ºlíZ-ôí8oé,znÊ1«UŠKW-f µžYÓPàÄtiY1£³¦©UÜŤÞ÷ê˜8ÈèrJf‹"¨Z2Û Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2018), معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية,التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات,جامعة محمد بوضياف المسيلة ^
- 2018
-
2018
الأخطاء الشائعة في استخدام الأساليب الإحصائية
úüROµ=¨éšÖçj 2ÙÙ¨¡–e6–ªQ^£–EË×5v—Õ”"Þ›µÄS´Ž.`{¬6HT4ÏÓ¶‡çMçšPòʦìQ˜Ù!^Õå”ù뢋—T••º²³«5+ÑbE%Q“K ‰6³óÔ=ûº·÷8YmM¾½ÎSç_UÕùQ©[WÖÝ}n4%?:ÒS¹ñLt9-ð”–Eó=6oiß xÔãô¨ÝŸ14Þsðƒc-þ¸Å˜ãüŒ )ºØ7L(—š¡mh!ú—-Úr^—Õ"íZREy•ÕºbÌ[”_UjDÉ>Y’î%]²¤¯z'[LUYMüÏ
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2018), الأخطاء الشائعة في استخدام الأساليب الإحصائية,منهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية,جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة
- 2018
-
2018
احتياجات التكوين لدي معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي-دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم التحضيري
هدفت الدراسة إلى استقصاء احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري في ظل الإصلاح التربوي وهذا عن طريق إجراء دراسة ميدانية،وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المناسب لأهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من(33) معلمة من بعض ابتدائيات ولاية المسيلة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية للسنة الدراسية 2017/2018 وتمثلت أداة الدراسة في استبان حاجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري من إعداد مصباح عائشة 2012 تكون من ثمانية أبعاد) التحكم في المفاهيم الواردة في المنهاج والدليل-الجانب المعرفي النظري- التخطيط- تنظيم فضاء حجرة النشاط- التواصل والتفاعل- التنفيذ البيداغوجي- إدارة الصف وتنظيم التعلمات- تقويم نشاطات الأطفال.( وأسفرت الدراسة على النتائج التالية: تعد احتياجات التكوين ذات الطابع المهني الميداني من أكثر الاحتياجات المعبر عنها من طرف معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير السن. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير الاقدمية في التعليم.. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في احتياجات التكوين لدى معلمي التعليم التحضيري تعزى لمتغير شهادات التوظيف.
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2018), احتياجات التكوين لدي معلمي التعليم التحضيري في ضوء الإصلاح التربوي-دراسة ميدانية على عينة من معلمي التعليم التحضيري,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف المسيلة /مخبر المهارات الحياتية
- 2018
-
2018
تقييم تصور مقترح لخطة مقياسSyllabus لتحسين جودة تواصل وأداء للأستاذ الجامعي
من الاجراءات التي تعتمدها الكليات لتحسن جودة الاداء التدريسي في الجامعات العالمية نجد خطة مقياس Syllabus على غرار جامعة واشنطن( ) وجامعة اوكسفورد( ) الامريكيتين وكذا مجموعة من الجامعات العربية والجزائرية مثل جامعة سكيكدة( ) وسوق هراس( ) وهي تقوم في الاساس على اجراءات تفصيلية لخطة تناول المقياس من طرف الاستاذ واهداف المادة ومحاورها وتوقيت اجراء الحصة وكذا كل ما يتعلق بنجاح الدرس ومعيقاته ،وكذا المكتسابات السابقة الواجب توفرها في الطلبة والمراجع التي تخدم المادة ومعلومات جد مفصلة ومفيدة لعموم الطلبة من اجل التحظير الجيد للمادة والدرس قبل انطلاقة، ومن ناحية هي مفيدة بحيث تحل مشكلة التواصل بين الطالب والاستاذ ومشكلة التواصل بين الاستاذ والادارة فيما يتعلق بسير الدروس فهناك من يراها بانها اعمال اضافية ترهق كاهل الاستاذ وتظاف إلى كم كبير من الوظائف الملقية على عاتقه كما يتهمها بانها تقدم معلمات هي فالاصل متوفرة في الملف التعريفي بالتخصص Canevas كما انها لاجدوى منها في مجتمع ضعيف استعمال للشبكة الاليكترونية وهناك من يراه تحل مجموعة من الصعوبات منها صعوبة تقييم التقدم من طرف الاساتذة ورؤساء التخصص والشعب و صعوبة حصر المعيقات التي يتعرض لها الاستاذ في تقديم الدروس و صعوبة التنسيق بين المحاضر والمطبق و صعوبة التواصل بين رؤساء التخصص والشعبة حول توزيع معلومات الملف التعريفي بالتخصص Canevas و صعوبة التوفيق بين الاساتذة في اختيار الاساتذة الاكفأ لتناول المواد المختلف فيها و صعوبة تحديد الوقت الكافي والفعلي للتطبيق المحاضرات والدروس و صعوبة تلاقح افكار الاساتذة المحاضرين والمطبقين في السنوات المختلفة, ومن هنا جاءت هذه الدراسة لمحاولة سبر اراء الاساتذة حول فاعلية هذه الوثيقة في تحسين التواصل وجودة الاداء التدريسي في الجامعة . الكلمات المفتاحية : جودة الاداء التدريسي، تقييم خطة الدرس، خطة مقياس Syllabus
Citation
Abdelmalik Mekefes , ,(2018), تقييم تصور مقترح لخطة مقياسSyllabus لتحسين جودة تواصل وأداء للأستاذ الجامعي,راهن جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي,بجامعة باتنة 1
- 2018
-
2018
الدور الاجتماعي والحضاري للزوايا في الجزائر
إحتلت التصوف في المجتمع الجزائري قديما مكانة هامة، وتبوأت الزاوية مكانة رفيعة بحكم أنها كانت الحاضنة لهذا النشاط المعرفي والسلوكي، الذكي يتخذه الإنسان لتحقيق كماله الأخلاقي، ولقد كان للفكر الصوفي الممارس على مستوى الزوايا دوراً فعالاً في الحياة الاجتماعية والثقافية وحتى الأخلاقية منها. وبذلك حافظت العديد من الطرقية على الهوية الاسلامية وكذا الجزائرية إبان الحقبة الاستعمارية بشكل خاص. كما أن الطرق الصوفية التي استوحت أفكارها من البنية الاجتماعية والحضارية والثقافية للمجتمع الجزائري، قدمت خدماتها الجليلة على أفضل وأكمل وجه في عديد من المجالات الحياتية للفرد الجزائري، فحافظت على اللغة العربية، وعملت على غرس معالم التربية، وتلقين المعارف والعلوم، وبذلك حافظت على الإرث الحضاري والاجتماعي، فقد كانت محور الثقافة الاسلامية للجزائريين، وعليه ففي هذه الورقة البحثة سنحاول تسليط الضور على طبيعة هذا الدور الاجتماعي والحضاري الذي لعبته الطرق الصوفية ومازالت تقوم به ممن خلال مؤسساتها المعروفة باسم الزوايا.
Citation
AbdelhakBarkat , AbdelmalikMekefes , ,(2018); الدور الاجتماعي والحضاري للزوايا في الجزائر,التصوف بين الماضي والحاضر,كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة
- 2018
-
2018
معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية
يعد موضوع التوجيه المدرسي والمهني من أهم الجوانب التي ترتكز وتقوم على أساسها المنظومات التعليمية، حيث يتم التعبير من خلاله عن المبادئ التربوية التي تتبناها هذه المنظومات من جهة والآليات المتبعة في تحقيق هذه الأهداف من جهة أخرى. إلا أن المشكل الذي يطرح نفسه هو فعالية هياكل التوجيه في الدعم والمساعدة على تحقيق أفضل المستويات سواء في جانب الفرد بذاته أو الجماعات التي تكون الدولة. ومن هنا جاءت هذه الدراسة التقويمية لتكشف لنا عن أهم المعيقات التي تحول دون تحقيق مختلف الآليات التي تبنى عليها عملية التوجيه والإرشاد المدرسي عن طريق التقويم العلمي والمنهجي.
Citation
Abdelhak Barkat , Abdelmalik Mekefes , ,(2018), معيقات تقويم عملية التوجيه المدرسي والمهني في المنظومة التربوية,التوجيه والإرشاد النفسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات,كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2017
-
2017
"المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اهم المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، وذلك من خلال دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة
Citation
Abdelhak Barkat , Abdelmalik Mekefes , ,(2017), "المواد الاعلامية المفضلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقتها بظهور بوادر العنف لديهم، دراسة ميدانية ببعض ثانويات المسيلة,المؤسسات التعليمية وتحديات العنف، معطيات امبريقية ومداخل منهجية,مخبر الدراسات الأنثروبولوجية والمشكلات الاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة