SOUAD Benbordi
سعاد بن بردي
souad.benbordi@univ-msila.dz
0770538502
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Location
ELOUED, ELOUED
ELOUED, ALGERIA
Code RFIDE- 1989-11-16 00:00:00
-
SOUAD Benbordi birthday
- 2020
-
2020
( اعتبارات منهجية في اختيار الأدوات المناسبة في البحوث الميدانية )
عديدةً هي الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات في الدراسات الاجتماعية وخاصة في الجانب الميداني منها: المقابلة, الملاحظة, الاستبيان... ويتوقف اختيار أداة عن غيرها على حسب الدراسة وطبيعة الموضوع, وقدرات الباحث في استخدامها والإمكانات المتاحة من وقت وجهد ومال. ونظراً لأهمية هذه الأدوات خصصنا مداخلتنا لمعرفتها وما هي الاعتبارات المنهجية الواجب اتخاذها عند تطبيقها؟ الكلمات المفتاحية: أداوت جمع البيانات, الاعتبارات المنهجية.
Citation
souad benbordi , بلال بوترعة, ,(2020), ( اعتبارات منهجية في اختيار الأدوات المناسبة في البحوث الميدانية ),رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الإنسانية والاجتماعية والأدبية,قسنطينة
- 2020
-
2020
التسرب المدرسي بين الانعكاسات والأدوار العلاجية للفاعلين للحد من الظاهرة
تُعَدُّ ظاهرة التسرب المدرسي من المشكلات المدرسية التي تعاني منها جميع بلدان العالم، حيث لا يخلو واقعا تربويا من هذه الظاهرة، فهي تتفاوت في درجة حِدَّتها من مجتمع إلى آخر، ومن مرحلة دراسية إلى أخرى، فهي مشكلة من المشكلات التي تُعَدُّ هدرا للطاقات البشرية والمادية. فغياب التلاميذ بعذر مقبول أو غير مقبول يُؤَدّي إلى تأخيرهم الدراسي ورسوبهم وانحرافهم، ولها انعكاسات خطيرة وعديدة وعلى كافة النواحي "تربويا، اجتماعيا، نفسيا، اقتصاديا، سياسيا..." ولهذا فهذه الظاهرة تحتاج إلى يقظة وإنتباه ومتابعة من كل الأطراف الفاعلة والمحيطة بالمدرسة والتلميذ، من إدارة المدرسة والمعلم والأسرة والإعلام بكل وسائله وأشكاله، وحتى الوزارة الوصية والدولة. كما يُعتبر التسرب إهدارا تربويا هائلا، وضياعاً لثروات المجتمع المادية والمعنویة، وتَخلُّفاً ثقافيا لدى شریحة من المجتمع، قد تَقِلُّ أو تَتسِعُ وفقا لطبیعة ومُكَونات المُجتمع الثقافیة. ولهذا فإنَّنَا سُنُحَاوِلُ في هذه الورقة البحثية التكلُّمَ عن هذه الظاهرة "التسرب المدرسي"، وعن انعكاساتها المُتَعَدّدة على كافة المجالات، وعن أدوار الأطراف الفاعلين في علاجها. الكلمات المفتاحية: التسرب، التسرب المدرسي، الانعكاسات، العلاج.
Citation
souad benbordi , فتحي بوخاري, ,(2020), التسرب المدرسي بين الانعكاسات والأدوار العلاجية للفاعلين للحد من الظاهرة,المدرسة الجزائرية: الإشكالات والتحديات,الوادي
- 2020
-
2020
اعتبارات منهجية في اختيار الأدوات المناسبة في البحوث الميدانية
عديدةً هي الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات في الدراسات الاجتماعية وخاصة في الجانب الميداني منها: المقابلة, الملاحظة, الاستبيان... ويتوقف اختيار أداة عن غيرها على حسب الدراسة وطبيعة الموضوع, وقدرات الباحث في استخدامها والإمكانات المتاحة من وقت وجهد ومال. ونظراً لأهمية هذه الأدوات خصصنا مداخلتنا لمعرفتها وما هي الاعتبارات المنهجية الواجب اتخاذها عند تطبيقها؟ الكلمات المفتاحية: أداوت جمع البيانات, الاعتبارات المنهجية.
Citation
souad benbordi , بلال بوترعة, , (2020), اعتبارات منهجية في اختيار الأدوات المناسبة في البحوث الميدانية, مجلة حوافز, Vol:4, Issue:5, pages:126-134, دار فيتامين الفكر
- 2020
-
2020
أهمية التعليم الإلكتروني لمعلم القرن الحادي والعشرين .
تهدف هذه المداخلة لتسليط الضوء على أهمية التعليم الإلكتروني لمعلم القرن الحادي والعشرين, وهذا نتيجة ما لوحظ على الكثير من المعلمين من قصور بشكل واضح في استخدام التكنولوجيا في التعليم, حيث مازالت عملية التدريس تتم بالطريقة التقليدية, لذلك أصبح من الضروري تطوير كفاءات ومهارات المعلم في كيفية استخدام واستغلال التعليم الالكتروني لصالحه ولصالح المتعلمين وتحسين مستوى التعلم لديهم. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني, معلم القرن الواحد والعشرين.
Citation
souad benbordi , , (2020), أهمية التعليم الإلكتروني لمعلم القرن الحادي والعشرين ., آفاق تربوية, Vol:1, Issue:8, pages:1, مطبعة سوجيك صفاقس
- 2020
-
2020
توظيف التعليم الإلكتروني ودوره في تجويد العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي
إن ارتفاع مستوى اهتمام الأفراد والمؤسسات التعليمية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة نتيجة القفزة النوعية الإيجابية الكبيرة في بيئة العملية التعليمية وغيرها من البيئات الأخرى, ورغم أهمية التعليم الإلكتروني والنتائج الإيجابية التي حققتها مؤسسات التعليم العالي التي اعتمدت هذه الطرق في تعليمها, إلا أننا نرى ضعف استخدامه من قبل الأساتذة الجامعيين لعدة أسباب, وفي هذه المداخلة سنركز على وسيلة فاعلة وحديثة يمكنها أن تساعد في التطوير والرفع من جودة التعليم العالي بالجزائر والوطن العربي ككل وهذا من أجل مواكبة التطورات الحاصلة في العالم من ثورة للمعلومات والاتصالات في التعليم. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني, الجودة, التعليم العالي.
Citation
souad benbordi , hafsa rezig , ,(2020), توظيف التعليم الإلكتروني ودوره في تجويد العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي,ملتقى الدكتوراه الدولي متعدد الاختصاصات(IPPM’20),الوادي
- 2020
-
2020
إدمان الانترنت وأثاره السلبية على الصحة النفسية لدى التلاميذ
شهد العصر الحديث تطورا مذهلا في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات, مست آثارها مختلف مجالات الحياة – الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية- وهذا التطور جعلنا نطلق على هذا العصر بالعصر الرقمي, مما يشير إلى اتساع استخدام الانترنت واعتباره السمة المميزة لهذا العصر, وضرورة من ضروريات الحياة, حيث أنه يستخدم من كافة فئات المجتمع العمرية, من بينهم الأطفال والراشدين والمتقدمين في السن وأيضا من كافة طبقات المجتمع الراقية ومحدودة الدخل. ونظراً لأن الانترنت قد تغلغل في كافة مجالات الحياة, وأصبح موجود في كافة المؤسسات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والتعليمية والصحية وغيرها, فقد بات الدخول على شبكة الانترنت من السهولة الممكنة, لتوفره في كافة المرافق والمؤسسات وتوفر مقاهي الانترنت التي تسمح حتى لغير مالكي الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة بالدخول في هذا العالم الافتراضي, ومن هنا ظهرت قضية إدمان الانترنت كقضية اجتماعية كبيرة من خلال الاستعمال المفرط لها ومن غير عمل أو ضرورة ملحة لذلك. وقد بينت العديد من الدراسات الآثار السلبية لإدمان التلاميذ على الانترنت , حيث أشارت إلى عدة مشاكل نفسية واجتماعية وأكاديمية يعاني منها التلاميذ خاصة, فهي تؤثر سلبا على مستوى أدائهم الدراسي وإهمالهم للمراجعة بل وتؤدي بهم حتى إلى التسرب أو الهروب من المدرسة, وكما تؤثر على ثقافتهم وأخلاقهم وهذا مما يؤثر على مستوى الصحة النفسية لديهم نتيجة وقوعهم في إدمان الانترنت, الأمر الذي يجعل من المختصين ضرورة الاهتمام بهذه المشكلة وتوفير الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية في المدارس خاصة للتقليل من أثارها أو علاجها . وسوف نتطرق في هذه المداخلة إلى التعريف بإيجابيات وسلبيات استخدام الانترنت للتلاميذ, وما مدى تأثيرها على الصحة النفسية لديهم, والتطرق كذلك إلى استراتيجيات الإرشاد للوقاية من الوقوع في المشكلة. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصالات, الإدمان على الانترنت, الصحة النفسية, استراتيجيات الإرشاد.
Citation
souad benbordi , هند غدايفي, , (2020), إدمان الانترنت وأثاره السلبية على الصحة النفسية لدى التلاميذ, مجلة ريس, Vol:3, Issue:48, pages:550-565, مجلة العلوم الإجتماعية و التربوية
- 2019
-
2019
إدمان الانترنت وأثاره السلبية على الصحة النفسية لدى التلاميذ
شهد العصر الحديث تطورا مذهلا في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات, مست آثارها مختلف مجالات الحياة – الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية- وهذا التطور جعلنا نطلق على هذا العصر بالعصر الرقمي, مما يشير إلى اتساع استخدام الانترنت واعتباره السمة المميزة لهذا العصر, وضرورة من ضروريات الحياة, حيث أنه يستخدم من كافة فئات المجتمع العمرية, من بينهم الأطفال والراشدين والمتقدمين في السن وأيضا من كافة طبقات المجتمع الراقية ومحدودة الدخل. ونظراً لأن الانترنت قد تغلغل في كافة مجالات الحياة, وأصبح موجود في كافة المؤسسات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والتعليمية والصحية وغيرها, فقد بات الدخول على شبكة الانترنت من السهولة الممكنة, لتوفره في كافة المرافق والمؤسسات وتوفر مقاهي الانترنت التي تسمح حتى لغير مالكي الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة بالدخول في هذا العالم الافتراضي, ومن هنا ظهرت قضية إدمان الانترنت كقضية اجتماعية كبيرة من خلال الاستعمال المفرط لها ومن غير عمل أو ضرورة ملحة لذلك. وقد بينت العديد من الدراسات الآثار السلبية لإدمان التلاميذ على الانترنت , حيث أشارت إلى عدة مشاكل نفسية واجتماعية وأكاديمية يعاني منها التلاميذ خاصة, فهي تؤثر سلبا على مستوى أدائهم الدراسي وإهمالهم للمراجعة بل وتؤدي بهم حتى إلى التسرب أو الهروب من المدرسة, وكما تؤثر على ثقافتهم وأخلاقهم وهذا مما يؤثر على مستوى الصحة النفسية لديهم نتيجة وقوعهم في إدمان الانترنت, الأمر الذي يجعل من المختصين ضرورة الاهتمام بهذه المشكلة وتوفير الخدمات الوقائية والإرشادية والعلاجية في المدارس خاصة للتقليل من أثارها أو علاجها . وسوف نتطرق في هذه المداخلة إلى التعريف بإيجابيات وسلبيات استخدام الانترنت للتلاميذ, وما مدى تأثيرها على الصحة النفسية لديهم, والتطرق كذلك إلى استراتيجيات الإرشاد للوقاية من الوقوع في المشكلة. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاتصالات, الإدمان على الانترنت, الصحة النفسية, استراتيجيات الإرشاد.
Citation
souad benbordi , هند غدايفي, ,(2019), إدمان الانترنت وأثاره السلبية على الصحة النفسية لدى التلاميذ,المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الإنسانية "بابير",تركيا
- 2019
-
2019
تطوير الكفاءات في التربية والتعليم: الأهداف واستراتيجيات التكوين.
تهدف هذه المداخلة لتسليط الضوء على أهمية التعليم الإلكتروني لمعلم القرن الحادي والعشرين, وهذا نتيجة ما لوحظ على الكثير من المعلمين من قصور بشكل واضح في استخدام التكنولوجيا في التعليم, حيث مازالت عملية التدريس تتم بالطريقة التقليدية, لذلك أصبح من الضروري تطوير كفاءات ومهارات المعلم في كيفية استخدام واستغلال التعليم الالكتروني لصالحه ولصالح المتعلمين وتحسين مستوى التعلم لديهم. الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني, معلم القرن الواحد والعشرين.
Citation
souad benbordi , ,(2019), تطوير الكفاءات في التربية والتعليم: الأهداف واستراتيجيات التكوين.,أهمية التعليم الإلكتروني لمعلم القرن الحادي والعشرين,تونس
- 2019
-
2019
عسر القراءة: مفهومها, ،أنواعها , استراتيجيات التدخل والعلاج.
تهدف هذه المداخلة لتسليط الضوء على تعريف عسر القراءة وأنواعه، والى التعرف على الفيزيولوجية التشريحية لعسر القراءة, وعرض لبعض أعراضه وأسبابه لغموضها وقلة الوعي بها وإلى أهم خطوات التشخيص وبعض الاختبارات الرسمية لتقييم القراءة, وختاما ببعض الاستراتيجيات التي تساعد المعلم والأولياء في التغلب على عسر القراءة وإيجاد الحلول المناسبة له, وهذا لكون القراءة من أهم المهارات الأساسية التي بدونها لا يمكن للمتعلم أن يمضى قدما في مسيرته التعليمية.
Citation
souad benbordi , دبار حنان, ,(2019), عسر القراءة: مفهومها, ،أنواعها , استراتيجيات التدخل والعلاج.,استراتيجيات ووسائل التشخيص والتكفل بذوي صعوبات واضطرابات التعلم في الوسط المدرسي,الوادي
- 2019
-
2019
المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي
تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation
souadbenbordi , AbdelmalikMekefes , ,(2019); المعيقات الذاتية و الموضوعية لضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي,,مركز اليقضة البيداغوجية
- 2019
-
2019
المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا
تأتي هذه المداخلة لتحاول الكشف عن الأساليب التكنلوجية والوسائل الحديثة المستخدمة في التعليم الجامعي عموما وجامعة محمد بوضياف خصوصا، لاسما ما تعلق بالتجهيزات كالداتا شاو وعاكس الصور او البرامج مثل المواقع التعليمية كال اموك والمودل و التعليم المتلفز مبينين مميزاتها وعيب واستخدامها، كما سنحاول الكشف عن اهم المعيقات الموضوعية والذاتية التي تساهم في خفض استخدامها او الحد من تأثيرها، وكذا المعيقات المادية وغير المادية وتأثيرها على التعليم الجامعي عموما والتعليم الاليكتروني خصوصا مبينين تدخل تلك الأسباب في علاقة الأستاذ بالطالب و مشكلات هذا الأخير في استخدام الوسائل التكنولوجية الكلمات المفتاحية: المسائل التكنولوجية، التعليم الاليكتروني، التعليم عن بعد، معيقات الاستخدام
Citation
souad benbordi , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), المعيقات الذاتية والموضوعية المساهمة في ضعف استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم الجامعي جامعة مسيلة نموذجا,استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,مسيلة
- 2019
-
2019
جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-
اضطراب طيف التوحد هو اضطراب لا يؤثر على الطفل فقط, بل يمتد إلى الأم التي تواجه بسبب ابنها مسؤوليات ووضعيات جديدة, وهذا ما يجعلها تحاول أن تتحدى وتتكيف وتتحمل نفسيا وجسديا, مقابل أن تعيش الرضا والاستمتاع بحياتها هي وكل أفراد أسرتها. وجاءت هذه الدراسة تهدف إلى تقييم جودة الحياة لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, وكذا معرفة مستوى جودة الحياة لديهن(السعادة, الرضا والاستمتاع بالحياة...), وسوف نتبع المنهج الوصفي التحليلي, والذي يتلائم مع طبيعة الموضوع, وسوف نقوم بتطبيق هذه الدراسة على عينة من أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق أهداف الدراسة سوف نقوم بتطبيق استبيان مكون من أربع محاور(الصحة الجسمية, الصحة النفسية, العلاقات الاجتماعية, البيئة) من إعداد منظمة الصحة العالمية (1997) والذي تم ترجمته وتعديله وتقنينه الباحث (المضحي, 2017) والذي يمثل مقياس جودة الحياة , وسوف نوافيكم بنتائج الدراسة بعد استكمالها, وفي حال تم قبول الملخص. الكلمات المفتاحية: جودة الحياة, أطفال طيف التوحد, الأمهات.
Citation
souad benbordi , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. - دراسة ميدانية ببلدية الوادي-,اضطراب طيف التوحد( تشخيص, علاج وإرشاد): واقع وآفاق,الجزائر
- 2018
-
2018
تنظيم الذات وتطبيقاته في مجال الإرشاد النفسي
ملخص: تهدف هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على مفهوم التنظيم الذاتي واستراتيجياته، وإلى استعراض دراسات عربية وأجنبية قدمت نماذج لبرامج إرشادية قائمة على تطبيق مكوناته (المراقبة الذاتية، تعزيز الذات، التقويم الذاتي، ضبط المثيرات،..) لتنمية وتعزيز جوانب إيجابية في الشخصية الإنسانية وتحسين مستوى التعلم والتحصيل الدراسي، وكذلك للتغلب على بعض الاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى فئات عمرية وشرائح وفئات مختلفة(التدخين، العدوانية، التعامل مع الضغوط، إيذاء الذات...). Resumé: Le but de cette intervention est de mettre en évidence le concept d’auto-regulié et ses stratégies, ainsi que de passer en revue les études arabes et étrangères qui ont fourni des exemples de programmes basés sur l’application de ses composants (autosurveillance, auto-promotion, auto-évaluation, contrôle des stimuli). Apprentissage et réussite, ainsi que pour surmonter certains troubles du comportement et émotionnels de différents groupes d'âge, classes et catégories (tabagisme, agressivité, gestion du stress, automutilation, etc.). Abstract: The purpose of this intervention is to highlight the concept of self-regulating and its strategies, as well as to review the Arab and foreign studies that have provided examples of programs based on the application of its components (self-monitoring, self-promotion, self-assessment, stimulus control). Learning and success, as well as overcoming certain behavioral and emotionaldisorders of differentage groups, classes and categories (smoking, aggression, stress management, self-mutilation, etc.).
Citation
souad benbordi , ,(2018), تنظيم الذات وتطبيقاته في مجال الإرشاد النفسي,علم النفس الإيجابي واقع وأفاق، تحت شعار"نحو نظرة مستقبلية هادفة,الجزائر