SOUMAYA Hanoune
سومية حنون
soumia.hanoune@univ-msila.dz
0671766546
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 1991-02-12 00:00:00
-
SOUMAYA Hanoune birthday
- 2020
-
2020
درجة ممارسة الادراة المدرسية لإجراءات مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الادراة المدرسية لإجراءات مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) مستشار ومستشارة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(28) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - درجة ممارسة الادراة المدرسية لإجراءات مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي بدرجة متوسطة. - درجة ممارسة الادراة المدرسية للإجراءات التربوية في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي بدرجة متوسطة. - درجة ممارسة الإدارة المدرسية للجانب الاجتماعي في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي بدرجة متوسطة. الكلمات المفتاحية: درجة، الادراة المدرسية، إجراءات، التسرب المدرسي، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي.
Citation
soumaya hanoune , بشتة حنان, ,(2020), درجة ممارسة الادراة المدرسية لإجراءات مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني,التسرب والنجاح المدرسي-من واقع مدرسي الى اشكالية اجتماعية-أية حلول؟,تونس
- 2020
-
2020
درجة الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية. دراسة ميدانية بمركز الصحة النفسية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية، وكذا معرفة الفروق في درجة الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية باختلاف متغيرات الدراسة، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) أخصائي وأخصائية بمركز المساعدة النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(41) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - درجة الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية متوسطة. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية ترجع لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: الممارسة العلاجية، العاملين بمراكز الصحة النفسية.
Citation
soumaya hanoune , بوغرزة رضا, ,(2020), درجة الممارسة العلاجية لدى العاملين بمراكز الصحة النفسية. دراسة ميدانية بمركز الصحة النفسية,ممارسة التدخلات الوقائية والتربوية والعلاجية في علم النفس الصحة-- الإجراءات والتطبيقات والأفاق,جامعة بوزريعة
- 2019
-
2019
الأمن النفسي لدى الأمهات العازبة من وجهة نظر الأخصائي النفسي. (دراسة ميدانية ببعض الولايات الجزائرية).
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الأمن النفسي لدى الأمهات العازبات من وجهة نظر الأخصائي النفساني ككل، وعلى كل بعد من أبعاده، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) أخصائيا نفسانيا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(56) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى الأمن النفسي لدى الأمهات العازبات متوسط. - مستوى الرضا عن الحياة لدى الأمهات العازبات متوسط. - مستوى الطمأنينة النفسية لدى الأمهات العازبات متوسطة. - مستوى الاستقرار الاجتماعي لدى الأمهات العازبات متوسط. - مستوى التقدير الاجتماعي لدى الأمهات العازبات متوسط. الكلمات المفتاحية: الأمن النفسي، الأمهات العازبات، الأخصائي النفساني.
Citation
soumaya hanoune , بوغرزة رضا, ,(2019), الأمن النفسي لدى الأمهات العازبة من وجهة نظر الأخصائي النفسي. (دراسة ميدانية ببعض الولايات الجزائرية).,جودة الحياة لدى الامهات العازبات,جامعة محمد الصديق بن يحي
- 2019
-
2019
تقييم المشكلات السلوكية لدى أطفال طيف التوحد، من وجهة نظر الأمهات.
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم المشكلات السلوكية (سوء السلوك، تشتت السلوك، العدوان الاجتماعي، القلق، والسلوك العصابي) لدى أطفال طيف التوحد من وجهة نظر الأمهات،ولقد اتبعنا المهج الوصفي التحليلي، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30)أم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من (25) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى المشكلات السلوكية لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. مستوى سوء السلوك لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. مستوى تشتت الانتباه لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. مستوى العدوان الاجتماعي لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. مستوى القلق لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. مستوى السلوك العصابي لدى أطفال طيف التوحد مرتفعة. الكلمات المفتاحية: تقييم،المشكلات السلوكية، أطفال طيف التوحد.
Citation
soumaya hanoune , بشتة حنان, ,(2019), تقييم المشكلات السلوكية لدى أطفال طيف التوحد، من وجهة نظر الأمهات.,اضطراب طيف التوحد(تشخيص،علاج،وارشاد):واقع وافاق,جامعة الجزائر
- 2019
-
2019
مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في ظل نظام lmd،من وجهة نظرهم.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd، وكذا معرفة الفروق في مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) أستاذ وأستاذة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(21) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd متوسط. - مستوى تطبيق عملية سيرورة الامتحانات لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd متوسط. - مستوى تطبيق عملية المراقبة المستمرة لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة في ظل نظام lmd ترجع لمتغير الخبرة. الكلمات المفتاحية: مستوى ، تطبيق، العملية التقويمية، أساتذة الجامعة، نظام lmd.
Citation
soumaya hanoune , بوغرزة رضا, ,(2019), مستوى تطبيق العملية التقويمية لدى أساتذة الجامعة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في ظل نظام lmd،من وجهة نظرهم.,واقع الجامعة الجزائرية في ظل نظام lmd.,جيجل
- 2019
-
2019
السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل
يعد موضوع الامراض المهنية من أهم المواضيع المتداولة من عدة نواحي مختلفة سواء كانت تنظيمية واقتصادية لطبية وحتى التشريعية منها، فالمرض المهني يحتاج إلى البحث في أسبابه والعمل على التشخيص في جميع النواحي لان العامل أحد مكونات العناصر الانتاجية التي يجب أن يقدم لها أفضل طرق العناية لأنه القاعدة الأساسية في كل تنظيم مهما اختلفت نوعية التنظيم. الكلمات المفتاحية :الأخطار المهنية ،المرض المهني، نموذجا.
Citation
soumaya hanoune , Mostafa HERIZI , ,(2019), السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل,السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل,الجلفة
- 2019
-
2019
مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، وكذا معرفة الفروق في مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(15) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف اللفظي لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف الجسدي لدى طلبة الجامعة متوسط. - مستوى ممارسة العنف نحو الممتلكات لدى طلبة الجامعة متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=α في ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة ترجع لمتغير نظام الدراسة. الكلمات المفتاحية: العنف، طلبة الجامعة.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), مستوى ممارسة العنف لدى طلبة الجامعة,الشباب والعنف ..في عالم متغير,جيجل
- 2019
-
2019
تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين، وكذا معرفة مستوى إستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية، ولقد بلغ عدد أفراد العينة(30) معلم ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان مكون من(20) عبارة من طرف الباحث(ة)، موزعة على محورين كالتالي :محور الذكاء اللغوي، محور الذكاء الموسيقي، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: -يستخدم المعلمين أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء اللغوي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة متوسطة. - يستخدم المعلمين أنشطة الذكاء الموسيقي لتلاميذ السنة التحضيرية بدرجة مرتفعة. الكلمات المفتاحية: تقييم،الذكاءات المتعددة، تلاميذ السنة التحضيرية، المعلمين.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , ,(2019), تقييم استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لتلاميذ السنة التحضيرية من وجهة نظر المعلمين,التربية قبل المدرسية الواقع قبل الرهانات,تونس
- 2019
-
2019
قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى قلق الإمتحان ككل، ومستوى قلق الإمتحان النفسي الانفعالي والمعرفي العقلي والاجتماعي والجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في مستوى قلق الإمتحان لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس والتخصص والمستوى الأكاديمي ، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من(48) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - مستوى قلق الامتحان ككل لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان النفسي الانفعالي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس مرتفع. - مستوى قلق الامتحان المعرفي العقلي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمرتفع. - مستوى قلق الامتحان الجسمي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - مستوى قلق الامتحان الاجتماعي لدى طلبة الجامعة قسم علم النفسمتوسط. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير الجنس. - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغير التخصص. -لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=αفي قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس ترجع لمتغيرالمستوى الدراسي.
Citation
soumaya hanoune , Abdelmalik Mekefes , asma soltani , ,(2019), قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة قسم علم النفس,قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة,المسيلة
- 2019
-
2019
المدخل ما وراء المعرفي في تعليم ذوي صعوبات القراءة
: تناولت هذه الدراسة موضوع النموذج الماوراء معرفي في تعليم ذوي صعوبات القراءة، وقد تم تحليل و تبويب بعض أدبيات الدراسة المتعلقة بالخصائص النمائية و المظاهر الأكاديمية لذوي صعوبات القراءة و أهم الخصائص المعرفية التي تصعب عمليات التعلم لديهم، كما تم التطرق إلى مفهوم المدخل ما وراء المعرفي و خصائصه و أهم المكاسب التي يمكن الظفر بها عند استخدام هذا النموذج ، لنخلص إلى بيان مواءمة أسس ماوراء المعرفة في التعليم لحاجات فئة ذوي صعوبات القراءة الأساسية و ما يفتقرون له في الجانب المهاري ، كما تم عرض بعض نماذج لاستراتيجيات أثبثت فاعليتها في تعليم ذوي صعوبات القراءة كلمات مفتاحية: صعوبات التعلم، صعوبات القراءة ، النموذج ما وراء المعرفي ، ما وراء المعرفة.
Citation
soumaya hanoune , مصطفى بوسري, ,(2019), المدخل ما وراء المعرفي في تعليم ذوي صعوبات القراءة,استراتيجيات ووسائل التشخيص والتكفل بذوي صعوبات واضطرابات التعلم في الوسط المدرسي,واد سوف
- 2019
-
2019
أهمية مهارات التفكير ماوراء المعرفي في العملية التعلمية التعلمية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير ماوراء المعرفي، والمتمثلة في مهارة التخطيط، المراقبة والتقويم، وأهميتها في العملية التعليمة، بحيث يعد التفكير ما وراء المعرفي من أنواع التفكير ذو الأهمية البالغة في مجال التعليم، ولقد تمت الإشارة إلى أن مهارت التفكير ماوراء المعرفي من ضمن مهارات التفكير العليا المركبة، باعتبارها مهارات عقلية معقدة في معالجة المعلومات وتقوم بمهمة السيطرة على جميع أنشطة التفكير العاملة والموجهة لحل المشكلة، واستخدام القدرات أو المواد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير.
Citation
soumaya hanoune , Mostafa HERIZI , ,(2019), أهمية مهارات التفكير ماوراء المعرفي في العملية التعلمية التعلمية.,المهارات الحياتية,المسيلة
- 2019
-
2019
اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التكوين في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية
هدفت هذه الدراسة الحالية إلى معرفة درجة اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التكوين في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية، كذلك معرفة الفروق في هذه الاتجاهات باختلاف الجنس، ولقد بلغ عدد أفراد العينة (30) أستاذ وأستاذة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من (52) عبارة، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - درجة اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التكوين في ظل مشروع المؤسسة الجامعية متوسطة. - درجة اتجاهات أساتذة الجامعة نحو أسباب التكوين في ظل مشروع المؤسسة الجامعية متوسطة. - درجة اتجاهات أساتذة الجامعة نحو أهداف التكوين في ظل مشروع المؤسسة الجامعية متوسطة. - درجة اتجاهات أساتذة الجامعة نحو محتوى التكوين في ظل مشروع المؤسسة الجامعية متوسطة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التكوين في ظل مشروع المؤسسة الجامعية. - الكلمات المفتاحية: اتجاهات، أساتذة الجامعة، مشروع المؤسسة.
Citation
soumaya hanoune , مصطفى بوسري, ,(2019), اتجاهات أساتذة الجامعة نحو التكوين في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,واقع تكوين الاستاذ الجامعي المتدرب في ظل اهداف مشروع المؤسسة الجامعية,المسيلة
- 2019
-
2019
تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة علم النفس من وجهة نظرهم
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس، وكذا معرفة الفروق في تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى العينة، ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم بناء استبيان مكون من(15) عبارة من طرف الباحثة، موزعة على ثلاث محاور كالتالي : محور التقنيات البصرية ، محور التقنيات السمعية ، محور التقنيات السمعية البصرية، وأسفرت نتائج الدراسة على أنه : -تطبق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس بمستوى متوسط. - وأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية 0.05=α في تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس . الكلمات المفتاحية : تقييم ، تقنيات تكنولوجيا االتعليم، أساتذة الجامعة.
Citation
soumaya hanoune , aicha boussag , ,(2019), تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة علم النفس من وجهة نظرهم,إستعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التطبيقات البيداغوجية,المسيلة
- 2019
-
2019
استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
تهدف هذه الدراسة الى عرض اهم انواع الوسائل التكنولوجية بوصفها اساليب ناجحة وفعالة في مجال تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتقديم بعضا من برامج تعليم اللغة العربية، ومن تم الحديث عن الكموبيوتر باعتباره وسيلة فعالة في العملية التعليمية ، وذلك لان اللغة العربية احدى اللغات الي اصبح من الضروري تعلمها، وقد اشار الباحث الى انه لا توجد صعوبة في تعلمها، وانما تكم الصعوبة في الطرق والاساليب المتبعة في تدريسها، الا انه من الممكن الوصول الى عدة طرق لتعليم اللغة العربية في وقت قصيير وبجهد معقول، بحيث ان قدرة المعلم في استخدامها لها دور كبيير. الكلات المفتاحية: اللغة العربية، الوسائل التكنولوجية، الناطقين بغير اللغة العربية.
Citation
soumaya hanoune , كعبار جمال, , (2019), استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, مجلة دراسات في علوم الانسان والمجتمع, Vol:-2, Issue:-2, pages:127/138, جامعة جيجل
- 2019
-
2019
دور الدرك الوطني و الأمن الوطني في مكافحة المخدرات الرقمية
تعتبر المخدرات الرقمية أو ما يسمى بالإدمان الرقمي "الإلكتروني" ظاهرة حديثة الظهور، بحيث هدفت الدراسة من خلال تراثها النظري للتعريف بالمخدرات الرقمية و أنواعها وطريقة عملها ،ولقد اختلفت وجهات النظر حول حقيقة تأثير هذه المخدرات على فسيولوجيا الصحة النفسية والعمليات الإنفعالية المعرفية و يبقى البحث متواصلا لمعرفة المزيد من أسرار و طريقة عمل و أضرار المخدرات الرقمية من خلال الدراسات الميدانية ،وهذا ما حاولت الباحثتان طرحه من خلال القيام بدراسة ميدانية بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني وكذا الأمن الوطني بولاية باتنة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة كيفية التعامل مع مستخدمي المخدرات الرقمية و دور الدرك الوطني و الأمن الولائي في مكافحتها و تقديم إحصائيات تكشف عن نسب تعاطيها ونختم هذه الورقة البحثية بالتعريج على فكرة استشراف المستقبل الرقمي وهذا لأجل تأمين الحماية و التوعية والتحسيس بخطورة الظاهرة والسعي لإيجاد الحلول التكاملية التي تتمحور حول برنامج السياسة الجنائية في بعديها الوطني و الدولي والتي تتطلب إعادة النظر في سياسة التجريم و سياسة العقاب و سياسة الوقاية. الكلمات المفتاحية: الدور -الدرك الوطني – الأمن الوطني –المكافحة - المخدرات الرقمية.
Citation
soumaya hanoune , asma soltani , ,(2019), دور الدرك الوطني و الأمن الوطني في مكافحة المخدرات الرقمية,المخدرات الرقمية و تأثيرها على المجتمع الجزائري " قراءة في وقع الظاهرة و استشراف الحلول,الشلف
- 2019
-
2019
الفرضيـــــــات البـــــــــحثة وأنــــــواعها
جاءت هذه الدراسة كمحاولة لتعرف ببعض الخطوات حول الفرضية وأنواعها وتكوين أفكار عنها على أقل تكون خالة من الغموض ويعتليها أيضا بعض الوضوح لمعرفة أهمية الفرض في الاشكالية ووضع فرضيات صحيحة تساعدنا في حل هذه المشكلة البحثية ، لذاحاولنا تسليط الضوء على أهم أنواع الفرضيات التي يعتمد عليها في الدراسات سواء تلك التي تتعلق بالبحوث الاجتماعية أو الانسانيةٍ معتمدين في ذالك على أصول منهجية البحث العلمي. الكلمات المفتاحية:الفرضيات البحثية،أنواعها.
Citation
soumaya hanoune , حدة بسكر, ,(2019), الفرضيـــــــات البـــــــــحثة وأنــــــواعها,صعوبات البحث العلوم الاجتماعية-الواقع والحلول-,برج بوعريريج
- 2019
-
2019
: تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة علم النفس من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة المسيلة ).
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا الاتصال لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس ، وكذا معرفة الفروق في تطبيق تقنيات الاتصال لدى العينة ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم بناء إستبيان مكون من( 15) عبارة من طرف الطالبتين الباحثتين ، موزعة على ثلاث محاور كالتالي : محور التقنيات البصرية ، محور التقنيات السمعية ، محور التقنيات السمعية البصرية وأسفرت نتائج الدراسة على أن : -تطبيق تقنيات تكنولوجيا الاتصال لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس .......... - وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق تقنيات تكنولوجيا الإتصال لدى أساتذة جامعة المسيلة قسم علم النفس الكلمات المفتاحية : تقييم ، تقنيات تكنولوجيا الاتصال ، أساتذة الجامعة
Citation
aicha boussag , soumaya hanoune , ,(2019), : تقييم تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة علم النفس من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة المسيلة ).,إستعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة المسيلة