الملخص: تمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة في استقصاء آراء عينة من مربيات التربية التحضيرية في مدى مساهمة هذه الأخيرة في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، وذلك باعتماد المنهج الوصفي، وباستغلال المعلومات الميدانية التي تم جمعها من خلال تطبيق استبيان دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، الذي تم تصميمه لهذا الغرض وتطبيقه على أفراد العينة البالغ عددها 50 فردا، وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة إحصائيا باستخدام برنامج Microsoft Excel، معتمدين بعض الأساليب الإحصائية على غرار المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون بغرض التحقق من صحة الفرضيات التي تمت صياغتها على النحو التالي:
- درجة توافر المهارات المعرفية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة .
- درجة توافر مهارة القراءة لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة .
- درجة توافر مهارة التعبير الشفوي لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة.
- درجة توافر مهارة الحساب ( الرياضيات ) لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة .
- درجة توافر المهارة العلمية والتكنولوجية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة.
الكلمات المفتاحية: التربية التحضيرية، مهارات القراءة، مهارات التعبير الشفهي، مهارات الحساب، المهارات العلمية والتكنولوجية.
Citation
NOURDINE Djaalab ,
houria attoui ,
,(2018), دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف المسيلة