NOURDINE Djaalab
نورالدين جعلاب
nourdine.djaalab@univ-msila.dz
0676084468
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
شهادة الدكتوراه في علم النفس. in جامعة محمد خيضر بسكرة
Research Domains
المناهج التعليمية، التقويم التربوي، الإدارة التربوية، القيادة الإدارية، التوجيه والإرشاد المدرسي، علم النفس المدرسي
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2022
- 2022
-
master
عبد الحفيظ سارة
قلق المستقبل وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج
- 2022
-
master
جعيجع دليلة , بن سالم سمية
دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في أنشطة اللغة العربية (نشاط القراءة) دراسة ميدانية بمقاطعتي 48 و52 بالمسيلة
- 2022
- 2021
- 2021
- 2021
-
master
جعلاب نجاة , بلفار مريم
الحرمان العاطفي و علاقته بمستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
- 2020
- 2020
- 2020
- 2020
- 2018
-
master
حاجيح فوزية
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
- 2018
-
master
سماحي عبير
درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس ذوي صعوبات التعلم
- 14-05-2017
-
شهادة الدكتوراه في علم النفس
واقع التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية ودوره في تنمية مهارات القيادة الإدارية - 30-06-2010
-
شهادة الماجستير في علوم التربية تخصص الإدارة والتسيير التربوي
تحليل محتوى برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإداري - 10-07-2004
-
شهادة الليسانس في علوم التربية
نفور طلبة السنة الأولى ثانوي جذع مشترك من التعليم التقني - 1972-10-07 00:00:00
-
NOURDINE Djaalab birthday
- 2023
-
2023
علم النفس المدرسي، مقاربة مفاهيمية وقراءة تتبعية
لم يعد علم النفس المدرسي مجرد مادة علمية نظرية متخصصة، بل أصبح ممارسة يومية يقوم بها أخصائيون نفسيون على قدر من التمرس والاحترافية، يقدمون من خلالها خدمات نفسية على مستوى المؤسسات التعليمية، ولم يصل علم النفس المدرسي إلى ما وصل إليه إلا نتيجة تراكمات معرفية امتدت على مدار قرون من التنظير، وسنحاول من خلال هذه الورقة أن نتطرق إلى مفهوم علم النفس المدرسي، ونشأته تطوره وأهم مؤسسيه ومنظريه، كما سنسلط الضوء على أهم موضوعاته، وإسهاماته في تحقيق الصحة النفسية للمتمدرسين. School Psychology is no longer a mere specialized theoretical scientific subject, but has become a daily practice carried out by highly experienced and professional psychologists through which they provide psychological services at the level of educational institutions. School Psychology could reach what it reached as a result of knowledge accumulation that spanned over centuries of theorization. This paper will attempt to address the concept of School Psychology, its origin and development, its most important founders and theorists, and it will shed light on its most important topics and contributions to achieving students’ mental health
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2023), علم النفس المدرسي، مقاربة مفاهيمية وقراءة تتبعية, مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, Vol:7, Issue:1, pages:597-612, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2022
-
2022
التكوين والتدريب، قراءة في المفاهيم والمنطلقات، وبحث في الاتجاهات والاستراتيجيات
اعتبارا لأهمية التكوين والتدريب في تفعيل الممارسة البيداغوجية للأستاذ الجامعي، وتجويد الفعل التكويني على مستوى الجامعة، سيما لدى الأساتذة حديثي التوظيف جاءت هذه المساهمة كمقاربة مفاهيمية لموضوع التكوين والتدريب من خلال البحث في التراث النظري وأدبيات الاختصاص التي شكلت الإطار المرجعي لمفهوم التكوين، سواء على مستوى المعالجة النظرية أو على مستوى الممارسة الميدانية، وذلك من خلال تسليط الضوء على البعد المفاهيمي لموضوع التكوين ومنطلقاته الفلسفية، وكذا أهم الاتجاهات الحديثة التي كان لها دور مهم في تحديد الأبعاد الأساسية لمنطق التكوين والتدريب، مما ساهم في تبني جملة من الاستراتيجيات يمكن اعتبارها أحد أهم ميكانيزمات الممارسة التكوينية والتدريبية. Considering the importance of formation and training in activating the pedagogical practice of the university professor, and improving the formative action at the university level, especially among newly recruited professors, this contribution came as a conceptual approach to the topic of formation and training through research in the theoretical heritage and specialized literature that formed the reference framework for the concept of formation, either at the level of theoritical processing or the level of field practice, by highlighting the conceptual dimension of the subject of formation and its philosophical premises, as well as the most important recent trends that had an important role in determining the basic dimensions of the logic of formation and training, which contributed to the adoption of a number of strategies that can be considered one of the most important mechanisms of formative and training practice
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), التكوين والتدريب، قراءة في المفاهيم والمنطلقات، وبحث في الاتجاهات والاستراتيجيات, المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي, Vol:9, Issue:3, pages:362-382, جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
- 2022
-
2022
تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -
تناولنا من خلال هذه الدراسة موضوع الرقمنة في قطاع التربية والتعليم، وهو من المواضيع المهمة التي فرضت نفسها على المنظرين والباحثين والممارسين على حد سواء، لما له من أهمية بالغة في تيسير العملية التعليمية التعلمية وتسييرها،سيما في ظل الثورة المعلوماتية التي غطت كل مجالات الحياة اليومية، وقد ركزنا في هذه الدراسة على أهم التحديات التي تواجه رقمنة العملية التعليمية وما تتطلبه من إعداد لوجستي ومعلوماتي وتربوي وبيداغوجي، وبالتحديد في مرحلة التعليم الثانويباعتبارها مرحلة ختامية في المسار التعليمي قبل الولوج إلى مرحلة التعليم العالي ومن ثم إلى عالم الشغل، وقد وقع اختيارنا في هذه البحث على بعض ثانويات ولاية المسيلة كميدان للدراسة، ونظرا لطبيعة الدراسةفقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال تطبيق استمارة استبيان تم إعدادها ذاتيا استنادا إلى التراث النظري وأدبيات الاختصاص وبعض الدراسات السابقة، ومن ثم تقنينها قبل تطبيقها على عينة عشوائية من أساتذة التعليم الثانوي العاملين على مستوى بعض ثانويات ولاية المسيلة قُدر عددها بـ 60 أستاذا، وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى جملة من النتائج تمثلت في وجود تحديات متفاوتة في الحدة، ما بين المتوسطة والمرتفعة والمنخفضة تواجه عمليةالرقمنةأو بالأحرى رقمنة العملية التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي، تتعلق هذه التحديات بكل من الوسائط المتعلقة بالرقمنة، والأستاذ المكلف بالتدريس، والمنهاج التعليمي، والإدارة التعليمية وكذا التلاميذ. Abstract: Throughout this study, we have discussed the issue of digitization in the education sector, which is one of the important topics that has imposed itself on theorists, researchers, and practitioners alike for its paramount significance in facilitating and managing the teaching and learning process especially in the light of the information revolution that influenced all areas of daily life. We have focused in this study on the most important challenges that face the digitization of the learning process and its requirements such as logistic, informational, educational, and pedagogical arrangement, in particular in secondary education considering that it is the final stage in the educational trajectory before accessing higher education and then the world of labor. We have chosen some of the secondary schools in the state of M’sila as a study field. With regard to the type of the study, we have relied on the descriptive approach, through applying a questionnaire prepared by the researchers, depending on the theoretical legacy and the basics of the specialty and some previous studies. This questionnaire was rationed and then applied on an arbitrary sample of sixty secondary education teachers working on the level of some of the secondary schools in the state of M’sila. After data was gathered and processed using a set of statistical methods, we attained a group of results in the form of the existence of some challenges, of medium, high, and low intensity facing the digitization of the learning process in secondary education stage, and related to the media, the teacher, the curriculum, the administration, and the student
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:7, Issue:1, pages:1262-1286, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2022
-
2022
دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في تدريس نشاط القراءة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي
تناولت الدراسة الحالية موضوع بيداغوجيا الوعي الصوتي وتطبيقاتها في المدرسة الجزائرية، وكان الهدف منها التعرف على دور هذه البيداغوجيا في أنشطة اللغة العربية (نشاط القراءة) لدى تلاميذ سنة أولى ابتدائي بمقاطعتي 48و52 بالمسيلة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استمارة استبيان مكونة من (22) عبارة على عينة بلغ عددها 64 أستاذ من الجنسين، وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل الى النتيجة التالية: - لبيداغوجيا الوعي الصوتي دور إيجابي في نشاط القراءة لدى تلاميذ سنة أولى ابتدائي من وجهة نظر معلميهم بمقاطعتي 48 و52 بالمسيلة Abstract: The current study dealt with the subject of phonemic awareness pedagogy and its applicationس in the algerian school, and the aim of it was to identify the role of this pedagogy in Arabic language activities (reading activity) for first-year primary students in the 48 and 52 districts of M'sila . To achieve this goal, the study relied on the descriptive approach, a questionnaire consisting of (22) phrases was applied on a sample of 64 professors of both sexes, and after statistical treatment of the study data, the following result were reached: - Phonological awareness pedagogy has a positive role in the reading activity of first-year students from the point of view of their teachers in the 48 and 52 districts of M'sila. Keywords: phonemic awareness pedagogy; reading activity; primary learning
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في تدريس نشاط القراءة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي, مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا, Vol:2, Issue:2, pages:110-127, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2020
-
2020
تعليمية أنشطة التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف وإعداد الرياضيين الناشئين
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم قراءة تحليلية لمنهاج التربية البدنية في المدرسة الجزائرية (التعليم الابتدائي نموذجا) في ظل إصلاحات الجيل الثاني للمناهج التعليمية، والتي كان من نتائجها اعتماد المناهج التعليمية المحسنة، أو ما عُرف في الأوساط التربوية والإعلامية بمناهج الجيل الثاني، والتي شرع في تطبيقها ابتداء من الموسم الدراسي 2016-2017، وسنحاول من خلال هذه الورقة التركيز على الأهداف التعليمية لأنشطة التربية البدنية، وأهم المستجدات التي جاءت بها هذه المناهج، وطبيعة الأنشطة البدنية التي تعتبر التجسيد الفعلي لمحتويات المنهاج، مع الإشارة إلى أهم الاستراتيجيات التي اعتمدها مناهج الجيل الثاني في تقديم أنشطة التربية البدنية والرياضية، دون أن ننسى الإشارة إلى أهم المرجعيات العلمية والابستيمية التي شكلت الخلفية النظرية لهذه المناهج، دون أن ننس الإشارة إلى ملاءمة هذه المناهج للمتطلبات التي تقتضيها مراحل النمو المختلفة وخصائصها النمائية خاصة في المجالات النفس حركية، وقد وقع الاختيار على التعليم الابتدائي لخصوصية هذه المرحلة، ولأهميتها في اكتشاف المواهب الرياضية الناشئة وإعدادها إعدادا تقنيا وعلميا.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2020), تعليمية أنشطة التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف وإعداد الرياضيين الناشئين,الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة التعليمية وصعوبات الدمج
ملخص:إن دمج الطلاب المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بشكل عام، لم يعرف حتى الآن، تقدما ملحوظا في الجامعات الجزائرية كما هو الشأن بالنسبة للجامعات الغربية رغم تزايد عدد لطلاب ذوي الإعاقة المسجلين في مؤسسات التعليم العالي من سنة إلى أخرى . فالطلبة المعاقين يواجهون صعوبات وعقبات ليس فقط في الجانب التعليمي البيداغوجي، ولكن أيضا في جوانب أخرى مثل السكن والإطعام والتنقل وإمكانية الوصول إلى مؤسسات الاستقبال مما يحتم على القائمين على شؤون التعليم العالي إيجاد آليات لتحقيق الفعالية اللازمة لدمج وتمكين هذه الفئة في المؤسسات الجامعية. الكلمات المفتاحية:الطلبة المعاقين/دمج//التعليم العالي/
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2019), ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة التعليمية وصعوبات الدمج,أسس زمعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة الحاج لخضر باتنة
- 2019
-
2019
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس دراسة ميدانية بأقسام التربية التحضيرية لولاية المسيلة
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2019); دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس,,مطبعة نواصري
- 2019
-
2019
صعوبات دمج الطبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي
دمج
Citation
NOURDINEDjaalab , houcine.guersas@univ-msila.dz, ,(2019); صعوبات دمج الطبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي,,نوران للنشر والتوزيع
- 2019
-
2019
التقويم التكويني
ـ الممارسات التعليمية/التكوينية في سياقها الزمني ــ المبادئ التربوية الإستراتيجية التقويم البنائي ـ خصائص التقويم التكويني ـ متطلبات استخدام إستراتيجية التقويم التكويني ـ أهداف وأشكال التقويم التكويني ــ عمليات إستراتيجية التقويم التكويني ــ خطوات التدريس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية ــ نموذج تحضير الدروس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية وأخيراوزعت على الأساتذة المشاركين في الدورة التكوينية شهادات التكوين
Citation
ZINEEDDINE Diaf , NOURDINE Djaalab , ,(2019), التقويم التكويني,التقويم التكويني,مركز اليقظة البيداغوجية جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
تعليمية أنشطة التربية البدنية في المدرسة الجزائرية
المدرسة هي أحد أهم المؤسسات الاجتماعية التي أوكلت لها مهمة تربية النشء وتنمية شخصيته في شتى المجالات، المعرفية العقلية، والوجدانية الانفعالية، والحسية الحركية، هذه الأخيرة تعتبر من بين أهم المجالات التي تحرص المدرسة على تنميتها وإبرازها في شخصية المتمدرس، لما لها من أهمية في تكوينه البدني وحتى العلمية، ولذلك تحرص العديد من النظم التربوية الحديثة على الاهتمام بموضوع التربية البدنية والرياضية لأهميتها المذكورة سابقا، ولدورها في اكتشاف المواهب الرياضية الواعدة، وقد جاءت هذه الورقة البحثية لإماطة اللثام عن تعليمية التربية البدنية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف المواهب الرياضية التي يمكن أن تشكل العمود الفقري لرياضة النخبة.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2019), تعليمية أنشطة التربية البدنية في المدرسة الجزائرية,الاستراتيجيات الحديثة للتدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2019
-
2019
ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة الشاملة وصعوبات الدمج
إن دمج الطلاب المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بشكل عام لم يعرف حتى الآن تقدما ملحوظا، في الجامعات الجزائرية كما هو الحال في الجامعات الغربية، رغم تزايد عدد الطلاب ذوي الإعاقة المسجلين في الجامعة الزائرية.
Citation
NOURDINE Djaalab , ADMIN Admin , HOCINE Guersas , ,(2019), ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة الشاملة وصعوبات الدمج,أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة الحاج لخضر-باتنة
- 2018
-
2018
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس
الملخص: تمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة في استقصاء آراء عينة من مربيات التربية التحضيرية في مدى مساهمة هذه الأخيرة في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، وذلك باعتماد المنهج الوصفي، وباستغلال المعلومات الميدانية التي تم جمعها من خلال تطبيق استبيان دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، الذي تم تصميمه لهذا الغرض وتطبيقه على أفراد العينة البالغ عددها 50 فردا، وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة إحصائيا باستخدام برنامج Microsoft Excel، معتمدين بعض الأساليب الإحصائية على غرار المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون بغرض التحقق من صحة الفرضيات التي تمت صياغتها على النحو التالي: - درجة توافر المهارات المعرفية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر مهارة القراءة لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر مهارة التعبير الشفوي لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة. - درجة توافر مهارة الحساب ( الرياضيات ) لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر المهارة العلمية والتكنولوجية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة. الكلمات المفتاحية: التربية التحضيرية، مهارات القراءة، مهارات التعبير الشفهي، مهارات الحساب، المهارات العلمية والتكنولوجية.
Citation
NOURDINE Djaalab , houria attoui , ,(2018), دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
اختيار العينة
أساليب المعاينة في البحوث الميدانية
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), اختيار العينة,منهجية إعداد مذكرات التخرج,المركز الجامعي بريكة
- 2018
-
2018
مشكلات تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم
نطرح في هذه الورقة بعض المفاهيم المتعلقة بمشكلة صعوبات التعلم وأهم الأدوات المستخدمة في تشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم سواء كانت هذه الصعوبات نمائية أو أكاديمية، كما يتم التطرق إلى أهم آليات التشخيص والتدخل للتكفل بهذه الفئة في المدرسة الجزائرية سيما التعليم المكيف الذي أقرته وزارة التربية الوطنية كأسلوب أساسي للتكفل بهذه الفئة من المتعلمين بهدف إدماجهم في الأقسام العادية.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), مشكلات تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم,رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الراهنية والتطلعات المستقبلية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
الإطار المفاهيمية للعملية التكوينية
تم التركيز في هذه المداخلة على الجوانب المفاهيمية والنظرية للعملية التكوينية من خلال الإشارة إلى مفهوم التكوين وأهم المفاهيم المرتبطة به على غرار مفاهيم التدريب، التربية، التعليم، بالإضافة إلى أهم الجوانب النظرية التي شكلت الإطار العام للممارسة التكوينية والتدريبية على غرار أهم المنطلقات الفلسفية والاتجاهات الحديثة للتكوين والنظريات التي كانت بمثابة الموجه للممارسة التكوينية
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), الإطار المفاهيمية للعملية التكوينية,بناء وتقويم البرامج التكوينية الإرشادية والمهنية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
استراتيجيات التعلم النشط في ضوء مقاربة التدريس بالكفاءات
التطرق لاستراتيجيات التعلم النشط في ظل مقاربة التدريس بالكفاءات المعتمدة في المدرسة الجزائرية سيما استراتيجية حل المشكلات لاعتبارات تتعلق بإمكانية توظيفها في التكوين الجامعي.
Citation
NOURDINE Djaalab , سعودي أحمد, ,(2018), استراتيجيات التعلم النشط في ضوء مقاربة التدريس بالكفاءات,استراتيجيات التعلم النشط,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
عوامل وأسباب العنف لدى الطفل والمراهق الجزائري
تتلخص المداخلة في الحديث عن العنف لدى الأطفال والمراهقين في المجتمع الجزائري خاصة في ظل التغيرات الاجتماعية التي عرفها المجتمع الجزائري في العقود الأخيرة
Citation
NOURDINE Djaalab , سعودي أحمد, ,(2018), عوامل وأسباب العنف لدى الطفل والمراهق الجزائري,ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري,المركز الجامعي بريكة
- 2018
-
2018
تقييم مستوى أداء مدير المدرسة الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
للوقف على الفعالية الإدارية والقيادية ل مدير المدرسة الابتدائية لا بد من تبني أساليب موضوعية ومقننة تفيد الباحثين ومتخذي القرار في تقييم مستوى ال أداء لهذه الفئة �يه الإداري والقيادي، كمحاولة لقياس مدى تحكم مدير المدرسة في مهارات القيادة الإدارية بأبعادها الثلاث الفنية والإنسانية والإدراكية التصورية، من خلال ترجمتها إلى مؤشراتها سلوكية قابلة للملاحظة والتكميم، وحتى يُستفاد من نتائجها في إصدار أحكام موضوعية تسهم في ترشيد عملية اتخاذ القرار، وتحسين مستوى ال أداء الإداري والقيادي ل مدير المدرسة الابتدائية، وتفعيله في الاتجاه الذي يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية، وذلك من خلال عملية التغذية الراجعة التي تستهدف إحداث التغيير الإيجابي في الممارسة الإدارية والقيادية. L’évaluation De L'efficacité Administrative Et De Leadership Du Directeur D'école Primaire, Nécessite L'adoption Des Méthodes Objectives Et Standardisées D’évaluation, Qui Permettent Aux Chercheurs Et Aux Décideurs D évaluer Le Niveau De Performance De Cette Catégorie, Et De Mesurer Par Conséquent Leur Maitrise Des Compétences Administratives Et De Leadership Dans Les Différentes Dimensions Thecnique, Humaine, Et Perceptive Qui Se Traduisent à Des Indicateurs Comportementaux Observables Et Quantifiables Ou Leurs Résultats Peuvent être Utilisés Pour émettre Des Jugements Objectifs Qui Contribuent à La Rationalisation Du Processus De Prise De Décision,et L’ Amélioration Du Niveau De Performance , Et L’activer Dans Un Sens Ou Pouvant Contribuer à La Réalisation Des Objectifs éducatifs ,et Ce à Travers Le Processus De Feed Back Visant à Apporter Des Changements Positifs Dans Le Processus De Gestion Et De Pratique De Leadership
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), تقييم مستوى أداء مدير المدرسة الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية, مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:8, Issue:1, pages:620-644, جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2018
-
2018
مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة
يشير العديد من المهتمين بالإدارة المدرسية والمشتغلين بها إلى تعدد المهام التي يمارسها مدير المدرسة الابتدائية، فيما يضعها بعضهم في بعدين رئيسيين، يتعلق الأول بالعمليات الإدارية من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتقييم، أما الثاني فيتعلق بالقيادة وما تفرضه على مدير المدرسة من توافر جملة من مهارات القيادة الإدارية التي سنحاول من خلال هذه الورقة أن نسلط الضوء عليها، لما لها من دور في تحفيز المعلمين والمتعلمين على حد سواء من جهة، وتطوير الممارسة الإدارية وتفعيلها من جهة أخرى في الاتجاه الذي يحقق أهداف المدرسة التي يشرف على إدارتها. Abstract: Many researchers and interested in the school administration, highlight the diversity of tasks performed by the primary school principal or some of them divide its tasks into two major dimensions, the first deals with administrative processes that include planning , organization, monitoring and evaluation. the second dimension relates to leadership that requires the acquisition of the school principal, a number of educational leadership skills that we try through this document to highlight them, because of their role in the motivation of teachers and learners equally, on the one hand, and the. development of administrative practice on the other hand in the sense of achieving the objectives of the school he supervises.
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة, مجلة علوم الانسان والمجتمع, Vol:7, Issue:1, pages:121-142, جامعة محمد خيضر بسكرة
- 2018
-
2018
نظريات التعلم
مطبوعة بيداغوجية في مقياس نظريات التعلم موجهة لطلبة السنة الثانية علم النفس
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); نظريات التعلم,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
محضر إشراف على الطالبة حاجيح فوزية
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس \وي صعوبات التعلم
محضر إشراف على الطالبة سماحي عبير
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس \وي صعوبات التعلم,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة
يشير العديد من المهتمين بالإدارة المدرسية والمشتغلين بها إلى تعدد المهام التي يمارسها مدير المدرسة الابتدائية، فيما يضعها بعضهم في بعدين رئيسيين، يتعلق الأول بالعمليات الإدارية من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتقييم، أما الثاني فيتعلق بالقيادة وما تفرضه على مدير المدرسة من توافر جملة من مهارات القيادة الإدارية التي سنحاول من خلال هذه الورقة أن نسلط الضوء عليها، لما لها من دور في تحفيز المعلمين والمتعلمين على حد سواء من جهة، وتطوير الممارسة الإدارية وتفعيلها من جهة أخرى في الاتجاه الذي يحقق أهداف المدرسة التي يشرف على إدارتها. Abstract: Many researchers and interested in the school administration, highlight the diversity of tasks performed by the primary school principal or some of them divide its tasks into two major dimensions, the first deals with administrative processes that include planning , organization, monitoring and evaluation. the second dimension relates to leadership that requires the acquisition of the school principal, a number of educational leadership skills that we try through this document to highlight them, because of their role in the motivation of teachers and learners equally, on the one hand, and the. development of administrative practice on the other hand in the sense of achieving the objectives of the school he supervises.
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة, مجلة علوم الانسان والمجتمع, Vol:7, Issue:1, pages:121-142, جامعة محمد خيضر بسكرة