
NOURDINE Djaalab
نورالدين جعلاب
nourdine.djaalab@univ-msila.dz
0676084468
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
شهادة الدكتوراه في علم النفس. in جامعة محمد خيضر بسكرة
Research Domains
المناهج التعليمية، التقويم التربوي، الإدارة التربوية، القيادة الإدارية، التوجيه والإرشاد المدرسي، علم النفس المدرسي
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2025
-
Encaderement Doctorat soutenu
عبدلي ربيعة
الإجهاد النفسي واستراتيجيات المواجهة وعلاقتهما بالصحة النفسية لدى الأساتذة في ظل تطبيقات الرقمنة –دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2024
-
Encaderement Doctorat soutenu
طلحة فاطمة الزهراء
فاعلية برنامج إرشادي سلوكي قائم على اللعب لخفض السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل التمدرس
- 2022
- 2022
-
Encaderement master
عبد الحفيظ سارة
قلق المستقبل وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلبة قسم علم النفس المقبلين على التخرج
- 2022
-
Encaderement master
جعيجع دليلة , بن سالم سمية
دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في أنشطة اللغة العربية (نشاط القراءة) دراسة ميدانية بمقاطعتي 48 و52 بالمسيلة
- 2022
-
Encaderement master
مخلوفي مروة
تصورات مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي لمهامهم في ظل الإصلاح التربوي
- 2021
-
Encaderement master
بلحاج أحلام , مختاري فطيمة الزهراء
علاقة الإجهاد النفسي بالصلابة النفسية
- 2021
-
Encaderement master
طيبي سمية , سقاي ياسمين
أهمية تدريس مادة التربية المدنية في المدرسة الجزائرية
- 2021
-
Encaderement master
جعلاب نجاة , بلفار مريم
الحرمان العاطفي و علاقته بمستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
- 2020
-
Encaderement master
جراردة وردة
واقع توظيف أسلوب المحاكاة في مادة التكنولوجيا لأقسام شعبة تقني رياضي
- 2020
- 2020
- 2020
- 2018
-
Encaderement master
حاجيح فوزية
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
- 2018
-
Encaderement master
سماحي عبير
درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس ذوي صعوبات التعلم
- 14-05-2017
-
شهادة الدكتوراه في علم النفس
واقع التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية ودوره في تنمية مهارات القيادة الإدارية - 30-06-2010
-
شهادة الماجستير في علوم التربية تخصص الإدارة والتسيير التربوي
تحليل محتوى برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإداري - 10-07-2004
-
شهادة الليسانس في علوم التربية
نفور طلبة السنة الأولى ثانوي جذع مشترك من التعليم التقني - 1972-10-07 00:00:00
-
NOURDINE Djaalab birthday
- 2025-02-12
-
2025-02-12
School life phobia, modern conceptual and theoretical approaches
Attending school is usually seen as a precondition for academic, social, and emotional learning. However, school absenteeism is a problem in many countries and covers different types of authorized or unauthorized absences and a myriad of reasons. An authorized absence is when there is a satisfactory explanation for the youth’s absence, while unauthorized absence is usually understood as school attendance problems (SAPs). The main aim of this article is first to investigate define, describe, and discuss school refusal (SR) and how SR differs from other concepts of SAPs, and the secondary aim is to understand SR using different theoretical perspectives.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2025-02-12), School life phobia, modern conceptual and theoretical approaches,فوبيا الحياة المدرسية آليات الوقاية والتكفل والتشخيص,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2024-12-26
-
2024-12-26
Formation For School Management Corps In The Algerien Educationel System "an Analytical Study In The Light Of Administrative Leadership Skills"
This researchpaper examines the issue of specialized formation for school management corps in the Algerian educational system. The aimis to conduct an analyticalstudy on the specialized formation programs of these corps to reveal the levelatwhich administrative leadership skills are availableaftercategorizingthemintothree types which are: technicalskills, humanskills and conceptualskillsbased on Robert Katz' perception in whichtheseskillsexist, Given the importance of conceptualskills in effectivation of leadersip practice, the focus wasfocused on it, and throughadopting the descriptive method and content analysisapproach. Content analysisisapplied by the researcher in the light of the theoreticalheritage, the literature of the specialty and official texts. After arbitration and codification, applying the researchtool to a sample of specialized formation programs and statisticallyprocessingit, the followingresultswerereached: -The indicators of the analysisarticulatethat the level of conceptualskills in the specialized formation program for school management corpses in the Algerian educational system islessthan 50 percent. جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على موضوع التكوين المتخصص لأسلاك الإدارة المدرسية في النظام التربوي الجزائري، وكان الهدف منها إجراء دراسة تحليلية لبرامج التكوين المتخصص لهذه الأسلاك، بهدف الكشف عن المستوى الذي تتوافر فيه مهارات القيادة الإدارية، بعد تصنيفها إلى أنواع ثلاث؛ هي المهارات الفنية والمهارات الإنسانية والمهارات الإدراكية التصورية، انطلاقا من تصور Robert katzالذي فيه هذه المهارات، ونظرا لأهمية المهارات الإدراكية التصورية في تفعيل الممارسة القيادية فقد كان التركيز منصبا عليها، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة علم المنهج الوصفي، من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم تطبيق أداة تحليل المحتوى المعدة لهذا الغرض من طرف الباحث في ضوء التراث النظري وأدبيات الاختصاص والنصوص الرسمية، وذلك بعد تحكيمها وتقنينها، وبعد تطبيق أداة البحث على عينة من قصدية من برامج التكوين المتخصص، ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى النتيجة التالية: -تدل مؤشرات التحليل على أن مستوى المهارات الإدراكية التصورية في برنامج التكوين المتخصص لأسلاك الإدارة المدرسية في النظام التربوي الجزائري أقل من 50 في المئة. Keywords Keywords: specialized formation, school management corpses, administrative leadership skills, conceptualskills. ; الكلمات المفتاحية: التكوين المتخصص، أسلاك الإدارة المدرسية، مهارات القيادة الإدارية، المهارات الإدراكية التصورية.
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2024-12-26), Formation For School Management Corps In The Algerien Educationel System "an Analytical Study In The Light Of Administrative Leadership Skills", مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية, Vol:4, Issue:1, pages:77-95, مخبر المهارات الحياتية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2024-12-05
-
2024-12-05
تطبيق التعلم المصغر القائم على الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة
تسعى الدراسة الحالية للتعرف على كيفية تطبيق التعلم المصغر القائم على الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، تم الإعتماد على منهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض التراث النظري المتعلق بالتعلم المصغر، الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية، الاتجاهات التربوية الحديثة، وكذا تطبيق التعلم المصغر القائم على الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة .وأخيرا أهم نتيجة تم التوصل إليها أن التعلم المصغر يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين جودة التعليم من خلال تقديم محتوى تعليمي محدّث ومختصر وفعال. وعليه تقترح الدراسة بـتوفير برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية استخدام الوحدات التعليمية المصغرة بفعالية في الفصول الدراسية، وتعزيز مهارات المعلمين في تصميم محتوى تعليمي يتوافق مع مبادئ التعلم المصغر. Abstract: The current study seeks to identify how to apply microlearning based on electronic microlearning units in light of modern educational trends. The descriptive-analytical approach was adopted by reviewing the theoretical heritage related to microlearning, electronic microlearning units, modern educational trends, and the application of microlearning based on electronic microlearning units in light of modern educational trends. Finally, the most important result reached was that microlearning can contribute significantly to improving the quality of education by providing updated, brief, and effective educational content. Accordingly, the study suggests providing training programs for teachers on how to effectively use micro-educational units in classrooms, and enhancing teachers' skills in designing educational content that aligns with the principles of microlearning. الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية: التعلم المصغر؛ الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية؛ الإتجاهات التربوية الحديثة ; Keywords : Microlearning ; electronic microlearning modules ; modern educational trends
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , , (2024-12-05), تطبيق التعلم المصغر القائم على الوحدات التعليمية المصغرة الإلكترونية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة, مجلة المعيار, Vol:15, Issue:2, pages:746-759, جامعة أحمد بن يحي الونشريسي -تيسمسيلت
- 2024-12-01
-
2024-12-01
تقييم مهارة المعالجة الإحصائية لدى طلبة سنة ثانية ماستر -دراسة تحليلية لمذكرات التخرج بقسم علم النفس بجامعة المسيلة
هدف الدراسة الحالية إلى تقييم مهارة المعالجة الإحصائية في مذكرات التخرج بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، حيث تمثلت عينتها في 40 مذكرة تخرج ماستر، كما تم الاعتماد على أداة بطاقة تحليل محتوى لجمع البيانات وفق المنهج الوصفي الاستكشافي بأسلوب تحليل محتوى، ولمعالجة البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية. توصلت هذه الدراسة إلى أهم النتائج وهي: هناك تباين في وجود مهارة المعالجة الإحصائية بين الضعيف والمتوسط في مذكرات التخرج بقسم علم النفس بجامعة المسيلة. وعليه تقترح الدراسة تقديم ورشات تدريبية في مجال المعالجة الإحصائية، وكذا تقديم المادة العلمية باستخدام تقنيات تفاعلية. The current study aims to assess the skill of statistical processing in the graduation memoranda in the Department of Psychology at the University of M'sila. Where its sample consisted of 40 master's graduation memoranda, and a content analysis card tool was used to collect data according to the descriptive-exploratory method of content analysis, and to process the data, descriptive statistical methods represented by frequencies and percentages were used. The main findings of this study are as follows : There is a discrepancy in the presence of statistical processing skill between weak and average in the graduation memos at the Department of Psychology at University M'sila. Therefore, the study suggests offering training workshops in the field of statistical processing, as well as presenting the scientific material using interactive techniques. الكلمات المفتاحية Keywords : Statistical Processing Skills ; Master's Theses ; Statistical Methods ; Descriptive Statistics ; Inferential Statistics ; الكلمات المفتاحية: مهارات المعالجة الإحصائية؛ مذكرات التخرج؛ الأساليب الإحصائية؛ الإحصاء الوصفي؛ الإحصاء الاستدلالي ; Keywords : Statistical Processing Skills ; Master's Theses ; Statistical Methods ; Descriptive Statistics ; Inferential Statistics
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2024-12-01), تقييم مهارة المعالجة الإحصائية لدى طلبة سنة ثانية ماستر -دراسة تحليلية لمذكرات التخرج بقسم علم النفس بجامعة المسيلة, مجلة روافد للدراسات واﻷﺑﺣﺎث اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ, Vol:8, Issue:2, pages:321-348, جامعة عين تيموشنت الجزائر
- 2024-10-23
-
2024-10-23
تحسين جودة التعليم العالي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي -الفرص والتحديات-
تسعى الدراسة لتبيان إمكانية رفع جودة التعليم العالي من خلال توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مع تحليل الفرص والتحديات المصاحبة لهذا التوجه. إذ يتناول الإطار النظري للدراسة ثلاثة محاور رئيسية: أولا، محور التعليم العالي وجودته، الذي يتناول تعريف الجودة ومبادئها وأهميتها، بالإضافة إلى عرض آليات تطبيقها والتحديات المرتبطة بها. ثانيا، الذكاء الاصطناعي، ويشمل تعريفه وأنواعه وأهميته وتطبيقاته وتحدياته. أخيرا، يتم استعراض فرص وتحديات رفع جودة التعليم العالي بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي. بالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية مفادها أن الذكاء الاصطناعي يمكنه المساهمة في تخصيص التعلم، تقليل المجهودات الإدارية، وتعزيز دقة التقييمات، إضافة إلى توفير تحليلات دقيقة لتحسين استراتيجيات التدريس. بناء على هذه النتائج، تقترح الدراسة مجموعة من التوصيات تشمل؛ تطوير البنية التحتية التكنولوجية، تأهيل الكوادر التعليمية، وتعزيز جهود البحث والتطوير، مع ضرورة التقييم المستمر وتفعيل التعاون بين القطاعين العام والخاص لضمان التطبيق الفعال للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم العالي. الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ جودة التعليم العالي؛ تكنولوجيا التعليم؛ الكفاءة التعليمية.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , Hassina BELOUADAH , ,(2024-10-23), تحسين جودة التعليم العالي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي -الفرص والتحديات-,الذكاء الاصطناعي والثورة الرقمية وتأثيرهما في تحديث منظومة العلوم الإنسانية,جامعة الكوفة كلية الآداب العراق
- 2024-08-16
-
2024-08-16
التقويم الإلكتروني كآلية معاصرة للتعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على التقويم الإلكتروني كآلية معاصرة للتعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية، تمت مراجعة التراث النظري المتخصص لتحقيق التغطية المعرفية للعناصر الآتية: مفهوم التقويم الإلكتروني وأنواعه وخصائصه وكذا أهدافه وأهميته، ليتم الانتقال إلى وظائفه وأدواته وتقييمه، وأخيرا تم التوصل إلى نتائج تشير إلى أهمية التقويم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية كونه يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية المستهدفة للبرامج الأكاديمية، وكما يعد معاونا لأعضاء هيئة التدريس على تحقيق نواتج التعليم المستهدفة، وكما يحدث تحسين وتطوير في المنظومة التعليمية ويضمن جودتها. وعليه توصي الدراسة بـتوفير دورات تدريبية للأساتذة لاكتساب مهارات التقويم الإلكتروني، وكذا تحسين وتطوير منصات التقويم الإلكتروني لتلبية احتياجات الطلبة، وضمان توفير مستويات عالية من الأمان وحماية خصوصية الطلبة داخل المنصات الرقمية، وأيضا دعم المبادرات التي تشجع على التجديد والإبداع في استخدام التقويم الإلكتروني لتعزيز جودة التعليم وتفاعل الطلبة. الكلمات المفتاحية: التقويم الإلكتروني؛ التعليم الإلكتروني؛ الجامعة الجزائرية؛ التقويم التشخيصي؛ التقويم البنائي.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , ,(2024-08-16), التقويم الإلكتروني كآلية معاصرة للتعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية,المناهج التكاملية في العلوم الإنسانية والتطبيقية بين الواقع والطموح المحور السابع: التعليم الرقمي وتحدياته,جامعة الأرائك الدولية
- 2024-05-30
-
2024-05-30
الخصائص السيكومرتية (الصدق والثبات) لمقياس الاجهاد النفسي لدى عينة من أساتذة الجامعة دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
هدفت الدارسة الحالية إلي بناء مقياس الإجهاد النفسي، والتأكد من خصائصه السيكومترية، وتحقيقًا لهذا الهدف اختيرت عينة اشتملت على 60 أستاذ واستاذة من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بكل من (قسم علم النفس، قسم علم الاجتماع، قسم الاعلام والاتصال، قسم التاريخ، قسم الشريعة قسم الفلسفة) وكلية الادب واللغات بقسم اللغة العربية وآدابها، ومن أجل التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية، ومن أهم النتائج التي أسفرت عنها التحليل الإحصائي للبيانات وجود ثلاث أبعاد لمقياس الإجهاد النفسي وهي: البعد النفس جسدي، بعد بيئية العمل، والبعد السلوكي، كما ـبينت نتائج الدراسة أن المقياس الذي تم إعداده يتميز بخصائص سيكومترية عالية، وهو ما يشير إلى أن مقياس الاجهاد النفسي يتمتع بدرجة عالية من الصدق، وبنفس القدر من الثبات. The current study aimed at building a measure of psychological stress, and verifying its psychometric properties. To achieve this goal, a sample was selected that included 60 univercity professors from the College of Humanities and Social Sciences and the Faculty of Literature and Languages, in order to verify the psychometric charactiristics of the measure, a set of statistical methods were used, and one of the most important results that resulted from the results of the statistical analysis of the data was the presence of three dimensions of the psychological stress scale. One of the most important results that resulted from the statistical analysis of the data is the presence of three dimensions of the psychological stress scale, which are: the psychophysical dimension, the work environmental dimension, and the behavioral dimension. The results of the study also showed that the measure that was prepared has high psychometric charactiristics, which indicates that the psychological stress measure He has a high degree of validity and the same amount of reability. الكلمات المفتاحية الكلمات المفتاحية: الإجهاد النفسي، الخصائص السيكومترية، الاستاذ الجامعي. ; Keywords: Psychological Stress, Psychometric Properties, University Professor
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2024-05-30), الخصائص السيكومرتية (الصدق والثبات) لمقياس الاجهاد النفسي لدى عينة من أساتذة الجامعة دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:9, Issue:1, pages:83-96, مخبر المهارات الحياتية بجامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2024-04-30
-
2024-04-30
قياس وتشخيص تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الابتدائي
تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية قياس وتشخيص تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية، وذلك بالتطرق إلى العناصر الأتية: مفهوم صعوبات التعلم والمصطلحات القريبة منها، وكذا تصنيفها. بالإضافة إلى العوامل المساهمة في صعوبات التعلم والنماذج المفسرة لحدوثها، وأيضا التحدث عن قياس وتشخيص صعوبات التعلم من خلال التحدث على أهداف التشخيص ومحكاته وخطواته، وكذا أدوات القياس المستخدمة في تشخيص. وأخير تم توصل إلى نتائج تشير بأن عمليتي القياس والتشخيص تساعد المختصين في: تحديد درجة ذكاء لتلميذ ذوي صعوبة، وتحديد نوع الصعوبة التي يواجهها التلميذ، وكذلك تحديد قدرات التلميذ المعرفية وادراكية. وعليه توصي الدراسة بـفتح منصب خاص بالمختص النفسي والتربوي داخل المدرسة الإبتدائية، وتوفير أدوات القياس المستخدمة في تشخيص صعوبات التعلم في المدارس الإبتدائية. الكلمات المفتاحية: قياس؛ تشخيص؛ صعوبات التعلم؛ المرحلة الإبتدائية.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , ,(2024-04-30), قياس وتشخيص تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الابتدائي,واقع تشخيص صعوبات التعلم في الجزائر,جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسة
- 2024-04-29
-
2024-04-29
إستخدام الدراسات السابقة في البحوث الإجتماعية -الأخطاء وسبل التقييم-
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستخدام الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية" الأخطاء وسبل التقييم"، تمت مراجعة التراث النظري المتخصص لتحقيق التغطية المعرفية للعناصر الآتية: مفهوم الدراسات السابقة وإبراز أهميتها، وكذا موقعها من البحوث الاجتماعية واستراتيجياتها وخطواتها، وأيضا معايير تصنيفها ونقدها، بالإضافة إلى تقييم جودة مراجعة الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية وبعض أخطاء في التعامل مع الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية، وأخيرا تم توصل إلى أهم نتيجة تتمثل في القراءة المعمقة لدراسات السابقة تمكن الباحث من بلورة موضوعه من جميع الجوانب المتعلقة بالبحث سواء كان الجانب النظري أو المنهجي أو الميداني، وعليه توصي الدراسة بـ يجب على كل الباحثين قبل البدء في موضوع بحثه الاطلاع على الدراسات السابقة. الكلمات المفتاحية: الدراسات السابقة؛ البحوث الاجتماعية؛ تقييم دراسات السابقة؛ الأخطاء الشائعة في الدراسات؛ معايير النقد.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , ,(2024-04-29), إستخدام الدراسات السابقة في البحوث الإجتماعية -الأخطاء وسبل التقييم-,البحث العلمي في الجامعة الجزائرية -تحديات ورهانات,جامعة حسيبة بن بوعلي شلف
- 2024-04-23
-
2024-04-23
رؤية مقترحة لتطوير التعليم الرقمي في ميدان العلوم الاجتماعية -منصة مودل نموذجا-
تسعى هذه الدراسة إلى اقتراح كيفية تطوير التعليم الرقمي في ميدان العلوم الاجتماعية -منصة مودل نموذجا، تمت مراجعة التراث النظري لتحقيق التغطية المعرفية من خلال التطرق إلى ماهية التعليم الرقمي التي تتضمن على مفهومه ومكوناته، وكذا أهدافه واستراتيجياتها، ليتم الانتقال الى ماهية منصة مودل التي تحتوي على مفهومها وخصائصها، وأيضا أهدافها ومكوناتها. وأخير تم التحدث على رؤية مقترحة لتطوير التعليم الرقمي في ميدان العلوم الاجتماعية -منصة مودل نموذجا-، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها تتمثل في توفير المحتوى التعليمي رقمي بشكل منظم ومتنوع ومشوق سيساعد على تفاعل الطلبة داخل منصة مودل، واستخدام أدوات التقويم الإلكتروني وتغذية راجعة ستساهم في تحسين جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية، وعليه توصي الدراسة بـتقديم دورات تدريبية للأساتذة حول إعداد محتوى تعليمي رقمي تفاعلي، وكذا يجب على أعضاء هيئة التدريس تخصيص ساعات لدخول لمنصة مودل للاستماع إلى انشغالات الطلبة. الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي؛ منصة مودل؛ العلوم الاجتماعية.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , ,(2024-04-23), رؤية مقترحة لتطوير التعليم الرقمي في ميدان العلوم الاجتماعية -منصة مودل نموذجا-,التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانية والإجتماعية.,جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج
- 2024-02-17
-
2024-02-17
تقييم المشاريع المقاولاتية في ضوء معايير الجودة الشاملة - نموذج روضة أطفال –
تسعى الدراسة إلى التعرف على تقييم المشاريع المقاولاتية في ضوء معايير الجودة الشاملة -نموذج روضة أطفال-، حيث تم التطرق إلى المقصود بـ المشاريع المقاولاتية وأبعادها، وتم تناول خصائصها وأهدافها وتم الانتقال إلى مراحل إنشاء المشاريع المقاولاتية وأيضا الصعوبات التي تواجهها، وكذا تطبيق معايير الجودة الشاملة في تقييم المشروع المقاولاتي -نموذج روضة أطفال-، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي تم التوصل إلى أهم نتيجة تتمثل في أن تقييم المشروع المقاولاتي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار من أجل تحديد جوانب القوة والضعف له، مع ضرورة القيام بإجراءات التحسين مما تزيد في مردودية وكفاءة هذا المشروع، وبناء على ما تم التطرق إليه تم اقتراح استمارة تقييم سير عمل روضة أطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة، وعليه توصي الدراسة بوضع دراسة جدوى لهذا المشروع والعمل على تقييمه من طرف الجهات المختصة، والالتزام بالتوجيهات المقدمة له والعمل على تطبيقها. الكلمات المفتاحية: تقييم المشاريع المقاولاتية؛ روضة أطفال؛ المقاولاتية؛ معايير الجودة الشاملة.
Citation
Fairouz ZAZEL , NOURDINE Djaalab , ,(2024-02-17), تقييم المشاريع المقاولاتية في ضوء معايير الجودة الشاملة - نموذج روضة أطفال –,الفكر المقاولاتي والإبتكار لدى طالب الجامعي: المتطلبات والتحديات,جامعة باتنة1 الحاج الخضر
- 2023-06-06
-
2023-06-06
الأدوار الإدارية والقيادية لمديري المدارس الابتدائية
ويمكن اعتبار هذا الجهد ترجمة عملية ملا جاء في التراث النظري وأدبيات االختصاص وبعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع القيادة اإلدارية، باإلضافة إلى األدبيات الرسمية املتمثلة في بعض النصوص القانونية والتنظيمية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية، والتي شكلت املادة الخام للفصول النظرية، حيث تم التطرق في الفصل األول إلى شخصية مدير املدرسة االبتدائية بأبعادها املختلفة، على اعتبار أنها من أهم محددات الفعالية اإلدارية والقيادية التي تمكن املدير من أداء مهامه التي حددتها النصوص القانونية والتنظيمية، أما الفصل الثاني فقد خُصص للحديث عن أهم األدوار التي يقوم بها مدير املدرسة االبتدائية أثناء قيامه باملهام التي حددتها النصوص القانونية والتنظيمية املعمول بها،في حين كان الفصل الثالث فقد كان فضاء مناسبا للتناول األكاديمي ملفهوم القيادة عموما والقيادة اإلدارية على وجه الخصوص، مع التركيزعلى مهارات القيادة اإلدارية التي تعتبر من املفاهيم األساسية في هذا العمل7 وقد جاء الفصل الرابع كتتويج لهذا الكتاب من خالل اقتراح تصور نظري لشبكة مالحظة تستهدف تقييم أداء مدير املدرسة في ضوء مهارات القيادة اإلدارية7
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2023-06-06); الأدوار الإدارية والقيادية لمديري المدارس الابتدائية,,دار المتنبي للطباعة والنشرالمسيلة الجزائر
- 2023
-
2023
علم النفس المدرسي، مقاربة مفاهيمية وقراءة تتبعية
لم يعد علم النفس المدرسي مجرد مادة علمية نظرية متخصصة، بل أصبح ممارسة يومية يقوم بها أخصائيون نفسيون على قدر من التمرس والاحترافية، يقدمون من خلالها خدمات نفسية على مستوى المؤسسات التعليمية، ولم يصل علم النفس المدرسي إلى ما وصل إليه إلا نتيجة تراكمات معرفية امتدت على مدار قرون من التنظير، وسنحاول من خلال هذه الورقة أن نتطرق إلى مفهوم علم النفس المدرسي، ونشأته تطوره وأهم مؤسسيه ومنظريه، كما سنسلط الضوء على أهم موضوعاته، وإسهاماته في تحقيق الصحة النفسية للمتمدرسين. School Psychology is no longer a mere specialized theoretical scientific subject, but has become a daily practice carried out by highly experienced and professional psychologists through which they provide psychological services at the level of educational institutions. School Psychology could reach what it reached as a result of knowledge accumulation that spanned over centuries of theorization. This paper will attempt to address the concept of School Psychology, its origin and development, its most important founders and theorists, and it will shed light on its most important topics and contributions to achieving students’ mental health
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2023), علم النفس المدرسي، مقاربة مفاهيمية وقراءة تتبعية, مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, Vol:7, Issue:1, pages:597-612, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2022
-
2022
التكوين والتدريب، قراءة في المفاهيم والمنطلقات، وبحث في الاتجاهات والاستراتيجيات
اعتبارا لأهمية التكوين والتدريب في تفعيل الممارسة البيداغوجية للأستاذ الجامعي، وتجويد الفعل التكويني على مستوى الجامعة، سيما لدى الأساتذة حديثي التوظيف جاءت هذه المساهمة كمقاربة مفاهيمية لموضوع التكوين والتدريب من خلال البحث في التراث النظري وأدبيات الاختصاص التي شكلت الإطار المرجعي لمفهوم التكوين، سواء على مستوى المعالجة النظرية أو على مستوى الممارسة الميدانية، وذلك من خلال تسليط الضوء على البعد المفاهيمي لموضوع التكوين ومنطلقاته الفلسفية، وكذا أهم الاتجاهات الحديثة التي كان لها دور مهم في تحديد الأبعاد الأساسية لمنطق التكوين والتدريب، مما ساهم في تبني جملة من الاستراتيجيات يمكن اعتبارها أحد أهم ميكانيزمات الممارسة التكوينية والتدريبية. Considering the importance of formation and training in activating the pedagogical practice of the university professor, and improving the formative action at the university level, especially among newly recruited professors, this contribution came as a conceptual approach to the topic of formation and training through research in the theoretical heritage and specialized literature that formed the reference framework for the concept of formation, either at the level of theoritical processing or the level of field practice, by highlighting the conceptual dimension of the subject of formation and its philosophical premises, as well as the most important recent trends that had an important role in determining the basic dimensions of the logic of formation and training, which contributed to the adoption of a number of strategies that can be considered one of the most important mechanisms of formative and training practice
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), التكوين والتدريب، قراءة في المفاهيم والمنطلقات، وبحث في الاتجاهات والاستراتيجيات, المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي, Vol:9, Issue:3, pages:362-382, جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم
- 2022
-
2022
تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -
تناولنا من خلال هذه الدراسة موضوع الرقمنة في قطاع التربية والتعليم، وهو من المواضيع المهمة التي فرضت نفسها على المنظرين والباحثين والممارسين على حد سواء، لما له من أهمية بالغة في تيسير العملية التعليمية التعلمية وتسييرها،سيما في ظل الثورة المعلوماتية التي غطت كل مجالات الحياة اليومية، وقد ركزنا في هذه الدراسة على أهم التحديات التي تواجه رقمنة العملية التعليمية وما تتطلبه من إعداد لوجستي ومعلوماتي وتربوي وبيداغوجي، وبالتحديد في مرحلة التعليم الثانويباعتبارها مرحلة ختامية في المسار التعليمي قبل الولوج إلى مرحلة التعليم العالي ومن ثم إلى عالم الشغل، وقد وقع اختيارنا في هذه البحث على بعض ثانويات ولاية المسيلة كميدان للدراسة، ونظرا لطبيعة الدراسةفقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال تطبيق استمارة استبيان تم إعدادها ذاتيا استنادا إلى التراث النظري وأدبيات الاختصاص وبعض الدراسات السابقة، ومن ثم تقنينها قبل تطبيقها على عينة عشوائية من أساتذة التعليم الثانوي العاملين على مستوى بعض ثانويات ولاية المسيلة قُدر عددها بـ 60 أستاذا، وبعد تفريغ البيانات ومعالجتها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تم التوصل إلى جملة من النتائج تمثلت في وجود تحديات متفاوتة في الحدة، ما بين المتوسطة والمرتفعة والمنخفضة تواجه عمليةالرقمنةأو بالأحرى رقمنة العملية التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي، تتعلق هذه التحديات بكل من الوسائط المتعلقة بالرقمنة، والأستاذ المكلف بالتدريس، والمنهاج التعليمي، والإدارة التعليمية وكذا التلاميذ. Abstract: Throughout this study, we have discussed the issue of digitization in the education sector, which is one of the important topics that has imposed itself on theorists, researchers, and practitioners alike for its paramount significance in facilitating and managing the teaching and learning process especially in the light of the information revolution that influenced all areas of daily life. We have focused in this study on the most important challenges that face the digitization of the learning process and its requirements such as logistic, informational, educational, and pedagogical arrangement, in particular in secondary education considering that it is the final stage in the educational trajectory before accessing higher education and then the world of labor. We have chosen some of the secondary schools in the state of M’sila as a study field. With regard to the type of the study, we have relied on the descriptive approach, through applying a questionnaire prepared by the researchers, depending on the theoretical legacy and the basics of the specialty and some previous studies. This questionnaire was rationed and then applied on an arbitrary sample of sixty secondary education teachers working on the level of some of the secondary schools in the state of M’sila. After data was gathered and processed using a set of statistical methods, we attained a group of results in the form of the existence of some challenges, of medium, high, and low intensity facing the digitization of the learning process in secondary education stage, and related to the media, the teacher, the curriculum, the administration, and the student
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:7, Issue:1, pages:1262-1286, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2022
-
2022
دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في تدريس نشاط القراءة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي
تناولت الدراسة الحالية موضوع بيداغوجيا الوعي الصوتي وتطبيقاتها في المدرسة الجزائرية، وكان الهدف منها التعرف على دور هذه البيداغوجيا في أنشطة اللغة العربية (نشاط القراءة) لدى تلاميذ سنة أولى ابتدائي بمقاطعتي 48و52 بالمسيلة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استمارة استبيان مكونة من (22) عبارة على عينة بلغ عددها 64 أستاذ من الجنسين، وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل الى النتيجة التالية: - لبيداغوجيا الوعي الصوتي دور إيجابي في نشاط القراءة لدى تلاميذ سنة أولى ابتدائي من وجهة نظر معلميهم بمقاطعتي 48 و52 بالمسيلة Abstract: The current study dealt with the subject of phonemic awareness pedagogy and its applicationس in the algerian school, and the aim of it was to identify the role of this pedagogy in Arabic language activities (reading activity) for first-year primary students in the 48 and 52 districts of M'sila . To achieve this goal, the study relied on the descriptive approach, a questionnaire consisting of (22) phrases was applied on a sample of 64 professors of both sexes, and after statistical treatment of the study data, the following result were reached: - Phonological awareness pedagogy has a positive role in the reading activity of first-year students from the point of view of their teachers in the 48 and 52 districts of M'sila. Keywords: phonemic awareness pedagogy; reading activity; primary learning
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2022), دور بيداغوجيا الوعي الصوتي في تدريس نشاط القراءة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي, مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا, Vol:2, Issue:2, pages:110-127, جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2020
-
2020
تعليمية أنشطة التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف وإعداد الرياضيين الناشئين
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم قراءة تحليلية لمنهاج التربية البدنية في المدرسة الجزائرية (التعليم الابتدائي نموذجا) في ظل إصلاحات الجيل الثاني للمناهج التعليمية، والتي كان من نتائجها اعتماد المناهج التعليمية المحسنة، أو ما عُرف في الأوساط التربوية والإعلامية بمناهج الجيل الثاني، والتي شرع في تطبيقها ابتداء من الموسم الدراسي 2016-2017، وسنحاول من خلال هذه الورقة التركيز على الأهداف التعليمية لأنشطة التربية البدنية، وأهم المستجدات التي جاءت بها هذه المناهج، وطبيعة الأنشطة البدنية التي تعتبر التجسيد الفعلي لمحتويات المنهاج، مع الإشارة إلى أهم الاستراتيجيات التي اعتمدها مناهج الجيل الثاني في تقديم أنشطة التربية البدنية والرياضية، دون أن ننسى الإشارة إلى أهم المرجعيات العلمية والابستيمية التي شكلت الخلفية النظرية لهذه المناهج، دون أن ننس الإشارة إلى ملاءمة هذه المناهج للمتطلبات التي تقتضيها مراحل النمو المختلفة وخصائصها النمائية خاصة في المجالات النفس حركية، وقد وقع الاختيار على التعليم الابتدائي لخصوصية هذه المرحلة، ولأهميتها في اكتشاف المواهب الرياضية الناشئة وإعدادها إعدادا تقنيا وعلميا.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2020), تعليمية أنشطة التربية البدنية والرياضية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف وإعداد الرياضيين الناشئين,الاستراتيجيات الحديثة في التدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة التعليمية وصعوبات الدمج
ملخص:إن دمج الطلاب المعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بشكل عام، لم يعرف حتى الآن، تقدما ملحوظا في الجامعات الجزائرية كما هو الشأن بالنسبة للجامعات الغربية رغم تزايد عدد لطلاب ذوي الإعاقة المسجلين في مؤسسات التعليم العالي من سنة إلى أخرى . فالطلبة المعاقين يواجهون صعوبات وعقبات ليس فقط في الجانب التعليمي البيداغوجي، ولكن أيضا في جوانب أخرى مثل السكن والإطعام والتنقل وإمكانية الوصول إلى مؤسسات الاستقبال مما يحتم على القائمين على شؤون التعليم العالي إيجاد آليات لتحقيق الفعالية اللازمة لدمج وتمكين هذه الفئة في المؤسسات الجامعية. الكلمات المفتاحية:الطلبة المعاقين/دمج//التعليم العالي/
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2019), ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة التعليمية وصعوبات الدمج,أسس زمعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة الحاج لخضر باتنة
- 2019
-
2019
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس دراسة ميدانية بأقسام التربية التحضيرية لولاية المسيلة
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2019); دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس,,مطبعة نواصري
- 2019
-
2019
صعوبات دمج الطبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي
دمج
Citation
NOURDINEDjaalab , houcine.guersas@univ-msila.dz, ,(2019); صعوبات دمج الطبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي,,نوران للنشر والتوزيع
- 2019
-
2019
التقويم التكويني
ـ الممارسات التعليمية/التكوينية في سياقها الزمني ــ المبادئ التربوية الإستراتيجية التقويم البنائي ـ خصائص التقويم التكويني ـ متطلبات استخدام إستراتيجية التقويم التكويني ـ أهداف وأشكال التقويم التكويني ــ عمليات إستراتيجية التقويم التكويني ــ خطوات التدريس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية ــ نموذج تحضير الدروس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية وأخيراوزعت على الأساتذة المشاركين في الدورة التكوينية شهادات التكوين
Citation
ZINEEDDINE Diaf , NOURDINE Djaalab , ,(2019), التقويم التكويني,التقويم التكويني,مركز اليقظة البيداغوجية جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
تعليمية أنشطة التربية البدنية في المدرسة الجزائرية
المدرسة هي أحد أهم المؤسسات الاجتماعية التي أوكلت لها مهمة تربية النشء وتنمية شخصيته في شتى المجالات، المعرفية العقلية، والوجدانية الانفعالية، والحسية الحركية، هذه الأخيرة تعتبر من بين أهم المجالات التي تحرص المدرسة على تنميتها وإبرازها في شخصية المتمدرس، لما لها من أهمية في تكوينه البدني وحتى العلمية، ولذلك تحرص العديد من النظم التربوية الحديثة على الاهتمام بموضوع التربية البدنية والرياضية لأهميتها المذكورة سابقا، ولدورها في اكتشاف المواهب الرياضية الواعدة، وقد جاءت هذه الورقة البحثية لإماطة اللثام عن تعليمية التربية البدنية في المدرسة الجزائرية ودورها في اكتشاف المواهب الرياضية التي يمكن أن تشكل العمود الفقري لرياضة النخبة.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2019), تعليمية أنشطة التربية البدنية في المدرسة الجزائرية,الاستراتيجيات الحديثة للتدريب الرياضي للمستوى العالي,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2019
-
2019
ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة الشاملة وصعوبات الدمج
إن دمج الطلاب المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بشكل عام لم يعرف حتى الآن تقدما ملحوظا، في الجامعات الجزائرية كما هو الحال في الجامعات الغربية، رغم تزايد عدد الطلاب ذوي الإعاقة المسجلين في الجامعة الزائرية.
Citation
NOURDINE Djaalab , ADMIN Admin , HOCINE Guersas , ,(2019), ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين متطلبات الجودة الشاملة وصعوبات الدمج,أسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة الحاج لخضر-باتنة
- 2018
-
2018
دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس
الملخص: تمثل الهدف الأساسي من هذه الدراسة في استقصاء آراء عينة من مربيات التربية التحضيرية في مدى مساهمة هذه الأخيرة في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، وذلك باعتماد المنهج الوصفي، وباستغلال المعلومات الميدانية التي تم جمعها من خلال تطبيق استبيان دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس الإلزامي، الذي تم تصميمه لهذا الغرض وتطبيقه على أفراد العينة البالغ عددها 50 فردا، وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة إحصائيا باستخدام برنامج Microsoft Excel، معتمدين بعض الأساليب الإحصائية على غرار المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون بغرض التحقق من صحة الفرضيات التي تمت صياغتها على النحو التالي: - درجة توافر المهارات المعرفية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر مهارة القراءة لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر مهارة التعبير الشفوي لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة. - درجة توافر مهارة الحساب ( الرياضيات ) لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة . - درجة توافر المهارة العلمية والتكنولوجية لدى أطفال التربية التحضيرية من وجهة نظر المربيات متوسطة. الكلمات المفتاحية: التربية التحضيرية، مهارات القراءة، مهارات التعبير الشفهي، مهارات الحساب، المهارات العلمية والتكنولوجية.
Citation
NOURDINE Djaalab , houria attoui , ,(2018), دور التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال ما قبل التمدرس,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
اختيار العينة
أساليب المعاينة في البحوث الميدانية
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), اختيار العينة,منهجية إعداد مذكرات التخرج,المركز الجامعي بريكة
- 2018
-
2018
مشكلات تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم
نطرح في هذه الورقة بعض المفاهيم المتعلقة بمشكلة صعوبات التعلم وأهم الأدوات المستخدمة في تشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم سواء كانت هذه الصعوبات نمائية أو أكاديمية، كما يتم التطرق إلى أهم آليات التشخيص والتدخل للتكفل بهذه الفئة في المدرسة الجزائرية سيما التعليم المكيف الذي أقرته وزارة التربية الوطنية كأسلوب أساسي للتكفل بهذه الفئة من المتعلمين بهدف إدماجهم في الأقسام العادية.
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), مشكلات تشخيص الأطفال ذوي صعوبات التعلم,رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الراهنية والتطلعات المستقبلية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
الإطار المفاهيمية للعملية التكوينية
تم التركيز في هذه المداخلة على الجوانب المفاهيمية والنظرية للعملية التكوينية من خلال الإشارة إلى مفهوم التكوين وأهم المفاهيم المرتبطة به على غرار مفاهيم التدريب، التربية، التعليم، بالإضافة إلى أهم الجوانب النظرية التي شكلت الإطار العام للممارسة التكوينية والتدريبية على غرار أهم المنطلقات الفلسفية والاتجاهات الحديثة للتكوين والنظريات التي كانت بمثابة الموجه للممارسة التكوينية
Citation
NOURDINE Djaalab , ,(2018), الإطار المفاهيمية للعملية التكوينية,بناء وتقويم البرامج التكوينية الإرشادية والمهنية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
استراتيجيات التعلم النشط في ضوء مقاربة التدريس بالكفاءات
التطرق لاستراتيجيات التعلم النشط في ظل مقاربة التدريس بالكفاءات المعتمدة في المدرسة الجزائرية سيما استراتيجية حل المشكلات لاعتبارات تتعلق بإمكانية توظيفها في التكوين الجامعي.
Citation
NOURDINE Djaalab , سعودي أحمد, ,(2018), استراتيجيات التعلم النشط في ضوء مقاربة التدريس بالكفاءات,استراتيجيات التعلم النشط,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
عوامل وأسباب العنف لدى الطفل والمراهق الجزائري
تتلخص المداخلة في الحديث عن العنف لدى الأطفال والمراهقين في المجتمع الجزائري خاصة في ظل التغيرات الاجتماعية التي عرفها المجتمع الجزائري في العقود الأخيرة
Citation
NOURDINE Djaalab , سعودي أحمد, ,(2018), عوامل وأسباب العنف لدى الطفل والمراهق الجزائري,ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري,المركز الجامعي بريكة
- 2018
-
2018
تقييم مستوى أداء مدير المدرسة الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
للوقف على الفعالية الإدارية والقيادية ل مدير المدرسة الابتدائية لا بد من تبني أساليب موضوعية ومقننة تفيد الباحثين ومتخذي القرار في تقييم مستوى ال أداء لهذه الفئة �يه الإداري والقيادي، كمحاولة لقياس مدى تحكم مدير المدرسة في مهارات القيادة الإدارية بأبعادها الثلاث الفنية والإنسانية والإدراكية التصورية، من خلال ترجمتها إلى مؤشراتها سلوكية قابلة للملاحظة والتكميم، وحتى يُستفاد من نتائجها في إصدار أحكام موضوعية تسهم في ترشيد عملية اتخاذ القرار، وتحسين مستوى ال أداء الإداري والقيادي ل مدير المدرسة الابتدائية، وتفعيله في الاتجاه الذي يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية، وذلك من خلال عملية التغذية الراجعة التي تستهدف إحداث التغيير الإيجابي في الممارسة الإدارية والقيادية. L’évaluation De L'efficacité Administrative Et De Leadership Du Directeur D'école Primaire, Nécessite L'adoption Des Méthodes Objectives Et Standardisées D’évaluation, Qui Permettent Aux Chercheurs Et Aux Décideurs D évaluer Le Niveau De Performance De Cette Catégorie, Et De Mesurer Par Conséquent Leur Maitrise Des Compétences Administratives Et De Leadership Dans Les Différentes Dimensions Thecnique, Humaine, Et Perceptive Qui Se Traduisent à Des Indicateurs Comportementaux Observables Et Quantifiables Ou Leurs Résultats Peuvent être Utilisés Pour émettre Des Jugements Objectifs Qui Contribuent à La Rationalisation Du Processus De Prise De Décision,et L’ Amélioration Du Niveau De Performance , Et L’activer Dans Un Sens Ou Pouvant Contribuer à La Réalisation Des Objectifs éducatifs ,et Ce à Travers Le Processus De Feed Back Visant à Apporter Des Changements Positifs Dans Le Processus De Gestion Et De Pratique De Leadership
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), تقييم مستوى أداء مدير المدرسة الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية, مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:8, Issue:1, pages:620-644, جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2018
-
2018
مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة
يشير العديد من المهتمين بالإدارة المدرسية والمشتغلين بها إلى تعدد المهام التي يمارسها مدير المدرسة الابتدائية، فيما يضعها بعضهم في بعدين رئيسيين، يتعلق الأول بالعمليات الإدارية من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتقييم، أما الثاني فيتعلق بالقيادة وما تفرضه على مدير المدرسة من توافر جملة من مهارات القيادة الإدارية التي سنحاول من خلال هذه الورقة أن نسلط الضوء عليها، لما لها من دور في تحفيز المعلمين والمتعلمين على حد سواء من جهة، وتطوير الممارسة الإدارية وتفعيلها من جهة أخرى في الاتجاه الذي يحقق أهداف المدرسة التي يشرف على إدارتها. Abstract: Many researchers and interested in the school administration, highlight the diversity of tasks performed by the primary school principal or some of them divide its tasks into two major dimensions, the first deals with administrative processes that include planning , organization, monitoring and evaluation. the second dimension relates to leadership that requires the acquisition of the school principal, a number of educational leadership skills that we try through this document to highlight them, because of their role in the motivation of teachers and learners equally, on the one hand, and the. development of administrative practice on the other hand in the sense of achieving the objectives of the school he supervises.
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة, مجلة علوم الانسان والمجتمع, Vol:7, Issue:1, pages:121-142, جامعة محمد خيضر بسكرة
- 2018
-
2018
نظريات التعلم
مطبوعة بيداغوجية في مقياس نظريات التعلم موجهة لطلبة السنة الثانية علم النفس
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); نظريات التعلم,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية
محضر إشراف على الطالبة حاجيح فوزية
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس \وي صعوبات التعلم
محضر إشراف على الطالبة سماحي عبير
Citation
NOURDINEDjaalab , ,(2018); درجة معرفة معلمي المرحلة الابتدائية للمهارات الخاصة بتدريس \وي صعوبات التعلم,جامعة محمد بوضياف مسيلة,
- 2018
-
2018
مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة
يشير العديد من المهتمين بالإدارة المدرسية والمشتغلين بها إلى تعدد المهام التي يمارسها مدير المدرسة الابتدائية، فيما يضعها بعضهم في بعدين رئيسيين، يتعلق الأول بالعمليات الإدارية من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتقييم، أما الثاني فيتعلق بالقيادة وما تفرضه على مدير المدرسة من توافر جملة من مهارات القيادة الإدارية التي سنحاول من خلال هذه الورقة أن نسلط الضوء عليها، لما لها من دور في تحفيز المعلمين والمتعلمين على حد سواء من جهة، وتطوير الممارسة الإدارية وتفعيلها من جهة أخرى في الاتجاه الذي يحقق أهداف المدرسة التي يشرف على إدارتها. Abstract: Many researchers and interested in the school administration, highlight the diversity of tasks performed by the primary school principal or some of them divide its tasks into two major dimensions, the first deals with administrative processes that include planning , organization, monitoring and evaluation. the second dimension relates to leadership that requires the acquisition of the school principal, a number of educational leadership skills that we try through this document to highlight them, because of their role in the motivation of teachers and learners equally, on the one hand, and the. development of administrative practice on the other hand in the sense of achieving the objectives of the school he supervises.
Citation
NOURDINE Djaalab , , (2018), مهام مدير المدرسة الابتدائية بين متطلبات الإدارة ومهارات القيادة, مجلة علوم الانسان والمجتمع, Vol:7, Issue:1, pages:121-142, جامعة محمد خيضر بسكرة