![User profile picture](https://num.univ-msila.dz/DWE/public/attachements/2024/04/15/img-20240415-235139jpg-ucbn9ywq1713222711.jpg)
ZINEEDDINE Diaf
diaf هو زين الدين ضياف
zineeddine.diaf@univ-msila.dz
0776557398
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
Research Domains
مجال الاهتمام هو العلوم الاجتماعية والانسانية : علم النفس العمل والتنظيم ، الأرغونوميا، علوم التربية
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 1964-09-09 00:00:00
-
ZINEEDDINE Diaf birthday
- 2023-12-13
-
2023-12-13
strategies for coping with professional pressures
Strategies for coping with professional pressures Abstract: Psychological pressures were and still are one of the important topics that preoccupy the minds of many specialists in different scientific branches, and psychologists may be at the top of the list of those interested in this topic because it is one of the facts of life and its constants and because it is an issue of public and private concern, and many individuals face many stressful circumstances and experiences. Which threatens their security and stability and puts them in a state of imbalance in the workplace. In this intervention, we will discuss the most important elements related to work pressures and strategies for confronting them. Keywords: Pressures/Professional/ strategies / confrontation /
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2023-12-13), strategies for coping with professional pressures,quality of life and indicators of psychological health in the algerian society,قسم علم النفس جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
الضغوط المهنية في العمل
تعرضنا فيه لمختلف التعريفات حول ضغوط العمل أسبابه وطرق الوقاية من ضغوط العمل داخل التنظيم
Citation
ZINEEDDINE Diaf , Abdelouahab Meghar , ,(2020), الضغوط المهنية في العمل,لملتقي الوطني الثاني حول: الضغوط : كن يقظا أمام الضغوط النفسية والمهنية، المنعقد بجامعة محمد بوضياف ــ المسيلة ــ يوم:,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
دور مركز اليقظة البيداغوجية في تجسيد مشروع المؤسسة
المداخلة تطرقت لدور مركز اليقظة البيداغوجية في تكوين واعلام والتجديد في المجال لبيداغوجي من أجل تجويد التعليم والتكوين تحقيقا لمشروع المؤسسة 2017 ــ 2022
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2019), دور مركز اليقظة البيداغوجية في تجسيد مشروع المؤسسة,لمشاركة في الملتقى الوطني بجامعة محمد بوضياف يوم 19 جوان 2019 حول: واقع تكوين الاستاد الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعي,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
التقويم التكويني
ـ الممارسات التعليمية/التكوينية في سياقها الزمني ــ المبادئ التربوية الإستراتيجية التقويم البنائي ـ خصائص التقويم التكويني ـ متطلبات استخدام إستراتيجية التقويم التكويني ـ أهداف وأشكال التقويم التكويني ــ عمليات إستراتيجية التقويم التكويني ــ خطوات التدريس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية ــ نموذج تحضير الدروس وفق إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية وأخيراوزعت على الأساتذة المشاركين في الدورة التكوينية شهادات التكوين
Citation
ZINEEDDINE Diaf , NOURDINE Djaalab , ,(2019), التقويم التكويني,التقويم التكويني,مركز اليقظة البيداغوجية جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
دور مركز اليقظة البيداغوجية في تجسيد مشروع المؤسسة
المداخلة تطرقت لدور مركز اليقظة البيداغوجية بجامعة المسيلة من حيث التكوين و الاعلام و التجديد في مجال البيداغوجيا من أجل تكوين نوعي لأستاذ وبالتالي تجويد التعليم مما ينعكس بالإيجاب على نوعية المتكونين
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2019), دور مركز اليقظة البيداغوجية في تجسيد مشروع المؤسسة,واقع تكوين الأستاذ,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
les approches psychanalytique de l'autisme
في هده المداخلة تعرضنا بالتعريف بالتوحد و اسبابه والنظرة النفسية التحليلية للتوحد مع تقديم اقتراحات للتكفل النفسي بهاته الفئة المصابة بالتوحد
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2019), les approches psychanalytique de l'autisme,le trouble du spectre autistique,skikda
- 2019
-
2019
مهام اليقظة البيداغوجية بالجامعة
المداخلة تطرقت لمهام مركز اليقظة البيداغوجية الاعلامية والتكوينية و التجديدية وتطرقت لدور المركز في تكوين الاساتدة على المناهج والطرق البيداغوجية التدريسية الجديدة
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2019), مهام اليقظة البيداغوجية بالجامعة,دور المرافقة البيداغوجية في تطوير أداء الأستاذ الجامعي,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التكوين الجامعي
في هدة المداخلة تم التعرض لمختلف تكنولوجيات الاعلام المساعدة على التدريس وتقديم الدروس عن بعد وما لهاته الوسائل من فعالية في تفعيل العملية التعليمية
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2019), دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التكوين الجامعي,استعمال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
الثقافة التنظيمية (الماهية والأهمية) كما يدركها العامل الجزائري
المقال تعرض لدور الثقافة التنظيمية كعامل أساسي في التحكم في السلوك التنظيمي للفرد العامل داخل التنظيم الصناعي كما يدركها العامل الجزائري
Citation
ZINEEDDINE Diaf , لانصاري عبد القادر, , (2018), الثقافة التنظيمية (الماهية والأهمية) كما يدركها العامل الجزائري, مجلة العلوم الإجتماعية و الإنسانية ،, Vol:7, Issue:13, pages:1, جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
معيقات جهود تنمية التفكــــير الابتكـاري "مفــاهيم وتصورات خاطئة يجب أن تُصحّح"
تناول هدا المقال قضيية الابداع و الخلق ماهيته وتعريفاته من طرف مختلف المفكرين و المدارس مع تصحيح بعض المفاهيم حول تنمية التفكير واستراتيجياته
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ل, , (2018), معيقات جهود تنمية التفكــــير الابتكـاري "مفــاهيم وتصورات خاطئة يجب أن تُصحّح", مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:1, Issue:1, pages:64-72, جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
إدراك العامل لقيم العمل وأثره على بعض مؤشرات الفعالية التنظيمية
الملتقى كان فرصة لطرح الطرق المنهجية لمعالجة المواضيع البحثية
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2018), إدراك العامل لقيم العمل وأثره على بعض مؤشرات الفعالية التنظيمية,منهجية البحث في العلوم الاجتماعية و الانسانية" طرق توظيف مناهج البحث و الأساليب الاحصائية لدى طلبة الدكتوراه,جامعة قسنطينة 2
- 2017
-
2017
التدريب و تحقيق الأداء المتميز للموارد البشرية في قطاع الصناعة
المداخلة تطرقت ل لإستثمار في الرأس المال البشري وتحسين أداء العامل بالتنظيم الصناعي وتم التوضيح على ان التدريب وسيلة هامة في رسكلة وتجديد معارف العمال من أجل تطوير القدرات ومسايرة التغيرات العالمية في التسيير
Citation
ZINEEDDINE Diaf , ,(2017), التدريب و تحقيق الأداء المتميز للموارد البشرية في قطاع الصناعة,دور علم النفس التنظيمي في تحقيق الكفاءة المهنية للموارد البشري في ظل التحولات الاجتماعية,جامعة قسنطينة 2
- 2014
-
2014
مستوى مساهمة البيئة المدرسية في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية كمدخل للتنمية المستدامة.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مساهمة البيئة المدرسية في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية كمدخل للتنمية المستدامة ، كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: - ما مستوى مساهمة البيئة المدرسية في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية (الطلاقة- الأصالة- المرونة)؟ - ما مستوى مساهمة المعلم في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية (الطلاقة- الأصالة- المرونة)؟ - ما مستوى مساهمة المرشد الأكاديمي في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية (الطلاقة- الأصالة- المرونة)؟ - هل توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة الذكور والإناث في قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة- الأصالة- المرونة)؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد استبيان للتعرف على مساهمة البيئة المدرسية في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية اشتمل على أربع محاور، وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة قوامها 113 طالب وطالبة بأربع مدارس ثانوية بمدينة المسيلة، وتلا ذلك تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج SPSS؛ حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: الانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، واختبار T-test وتوصلت الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التي انطلقت منها وتم اقتراح مجموعة من التوصيات يأمل الباحثين أن تؤخذ بعين الاعتبار.
Citation
MOUSTAFA BAALI , ZINEEDDINE Diaf , ,(2014), مستوى مساهمة البيئة المدرسية في تنمية بعض قدرات الطلاب الإبداعية كمدخل للتنمية المستدامة.,الابداع والابتكار للتنمية المستدامة,الجامعة الاسلامية العالمية - ماليزيا
- 2014
-
2014
إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الاستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية كما هدفت الدراسة الى الاجابة على التساؤلات التالية: ً 1 .ما خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة؟ 2 .هل هناك فروق في خصائص الأستاذ الجامعي الناجح كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات تم صياغة استبانة لجمع البيانات مكونة من 20 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الخصائص النفسية للأستاذ الجامعي ، الخصائص الاجتماعية للأستاذ الجامعي ، الخصائص المهنية للأستاذ الجامعي . وطبقت الاستبانة على 114 طالب وطالبة، وقد بينت نتائج الدراسة أن مجال الخصائص الاجتماعية للأستاذ الجامعي كما يدركها طلبة العلوم الاجتماعية احتل المرتبة الأولى، ويليه مجال الخصائص المهنية الأكاديمية، ثم مجال الخصائص النفسية الذي احتل المرتبة الأخيرة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حسب متغير الجنس. الكلمات المفتاحية: الخصائص النفسية، الخصائص الاجتماعية، الخصائص المهنية، الأستاذ الجامعي ، جودة التعليم العالي طلبة العلوم الاجتماعية .
Citation
MOUSTAFA BAALI , Tahar Medjahdi , ZINEEDDINE Diaf , , (2014), إدراك طلبة العلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة لخصائص الاستاذ الجامعي الناجح كمدخل لجودة التعليم, المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي, Vol:7, Issue:16, pages:201-213, جامعة العلوم والتكنولوجيا - اليمن
- 2014
-
2014
مدى تطبيق التصميم الأرغنومي لمجال العمل على جهاز الكمبيوتر- دراسة ميدانية
هدا المقال تعرض للمشاكل التي يعاني منها الموظفون الاداريون خاصة صنف العمال في السكرتارية من تعب في العمل وتم دراسة ذلك من الناحية الارغونومية ومدى تلائم تصميم مناصب العمل مع أجساد العاملين ودرجة الراحة من عدمها المؤثرة على صحة العامل مع تقديم اقتراحات للتصميم الجيد لمنصب العمل
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2014), مدى تطبيق التصميم الأرغنومي لمجال العمل على جهاز الكمبيوتر- دراسة ميدانية, مجلة الوقاية والأرغنوميا 2014, Vol:2, Issue:5, pages:123-135, جامعة الجزائر
- 2013
-
2013
استراتيجيات استرجاع المعلومات العلمية و التقنية في ظل البيئة الرقمية
المقال تعرض الى قضية الارشيف الورقي والحاجة الى رقمنة المعطيات والملفات تزامنا مع التطور الرقمي الرهيب
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2013), استراتيجيات استرجاع المعلومات العلمية و التقنية في ظل البيئة الرقمية, مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية المسيلة 2013, Vol:2, Issue:4, pages:1, جامعة المسيلة
- 2013
-
2013
دور التوجيه و الإرشاد في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي
تناول هدا المقال دور التوجيه والارشاد المدرسي الذي يقوم بع الاخصائي النفساني والمتمثل في مستشار التوجيه من اعلام وتوعية وتحسيس التلاميذ وتحفيزهم مع العتماد علي تنمية دافع الانجاز لديهم ودلك من خلال بناء مشروعهم الدراسي والمهني المستقبلي
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2013), دور التوجيه و الإرشاد في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي, بمجلة عالم التربية مصر, Vol:1, Issue:43, pages:1, مصر
- 2010
-
2010
تكنولوجيا التعليم وتطوير التدريس الجامعي
إن أحد المعايير الهامة التي تقاس بها عصرية أي دولة هو تطورها التكنولوجي وعملية مجتمعها كما أن هناك ارتباطا وثيقا بين العلم والتكنولوجيا على اعتبار أن التعليم هو أداة نشر العلم والتكنولوجيا . ولذلك فإن أي جهد يبذل لتحقيق هذا المقوم الأساسي في الدولة العصرية والمجتمع العصري يجب أن يتجه أولا إلى التعليم والى فلسفتنا التربوية وسياستنا التعليمية ومناهجنا وطرقنا في التدريس ونظامنا التعليمي ، يبرز التعليم الجامعي من بين المستويات التعليمية الأخرى بأساليبه وأهدافه كقوة أساسية في إحداث التطور المنشود، من هنا فقد أخذت الأنظار تتجه إلى الجامعات لما لها من دور حيوي وفعال في التكيف مع المستجدات المذهلة في مجال تكنولوجيا التعليم وخاصة الرقمية منها التي يعيشها عالم اليوم ونحن في بدايات القرن الحادي والعشرين، فمن المعروف أن التكنولوجيا الرقمية في حقيقة الأمر هي معرفة نظرية تطبيقية قبل أن تكون أجهزة ومعدات، وعلى هذا الأساس يمكن القول بأن هذه التكنولوجيا التي نراها على شكل آلات و أجهزة إنما هي ثمرة إنتاج فكري معرفي منظم كان للجامعات في البلدان المتقدمة التي كان لها السبق في ابتكاره ومن ثّم تطويره وذلك بما لديها من عقول مبدعة خلاقة (1)وعليه لا يمكن للجامعات العربية أن تحقق أهدافها المعروفة إلاّ إذا كان لديها العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين القادرين علي تحقيق وظائف الجامعة ذلك أن التدريس الجامعي لم يعد مجرد نقل المعارف والمعلومات وتخزينها في ذهن الطالب، بل أصبحت وظيفته الأساسية تسهيل عملية حدوث التعلم وإيجاد الشروط والمعالجات التعليمية لضمان تعلم كل طالب ومن هذا المنطلق بات يُنظر لعضو هيئة التدريس باعتباره مدخلاً أساسيا واستراتيجياً لفهم العملية التطورية داخل التعليم الجامعي حيث أن إدخال مستحدثات ومعطيات تكنولوجيا التعليم دون مراعاة الجانب الأدائي لعضو هيئة التدريس قد يقل معه فرص الاستثمار الأمثل لقدراته في تصميم المساقات الدراسية الجامعية وإحداث الفهم المتعمق المتكامل في أذهان الطلاب، فضلاً عن ذلك فإن وجود أطر مناسبة واضحة في مخططاتها وأساليبها وما توفره هذه الأطر من أساليب تعلم فان كل ذلك يمكن أن يسهم في تغيير دور عضو هيئة التدريس وتطوير أدائه في سبيل التكيف مع البيئة التعليمية الجديدة
Citation
Abdelhak Barkat , ZINEEDDINE Diaf , ,(2010), تكنولوجيا التعليم وتطوير التدريس الجامعي,الملتقى الوطني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي,جامعة قاصدي مرباح ورقلة
- 2010
-
2010
رؤية مستقبلية لدعم دور الأخصائي النفساني بقطاع التربية»
كان المقال يحتوي رؤية لدور مستشار التوجيه في قطاع التربية كونه أخضائي نفساني ولديه مهام ادارية وبيداغوجية ونفسية وتعرض المقال لأدوار مستشار التوجيه و الصعوبات المواجهة داخل مكان عمله وكذلك قدمنا اقتراحات للقضاء على الصعوبات المواجهة من طرف المستشار
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2010), رؤية مستقبلية لدعم دور الأخصائي النفساني بقطاع التربية», مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية العدد 11 جوان 2010, Vol:6, Issue:11, pages:1, جامعة سطيف
- 2010
-
2010
صعوبات التقويم التربوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات-دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات المسيلة
تطرقنا في هدا المقال الى التجربة الجزائرية في مجال تطبيق المقاربة بالكفاءات في النظام التعليمي و ما واجه تطبيقها خاصة في مجال المتابعة والتقويم صعوبات في التقويم وطرق اعداده ودلك من خلال تطبيق ميداني على عينة من المعلمين
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2010), صعوبات التقويم التربوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات-دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات المسيلة, مجلة دفاتر المخبر جامعة بسكرة 2010, Vol:1, Issue:1, pages:1, جامعة بسكرة 2005
- 2009
-
2009
دور الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية بين الواجب والواقع
تهتم كثير من مؤسسات التعليم التربوي، بتنمية الجانب المعرفي والعلمي للطلاب في العملية التعليمية تدريساً وتقويماً، وقلما تعطي اهتمام بشكل مباشر أو منظم لتنمية المهارات والمكونات المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والأخلاقية في شخصية الطالب، من خلال خطوات إجرائية منظمة أو عبر برامج تدريبية تجعلهم قادرين على التفاعل بشكل سوي مع بعضهم البعض. وتعد هذه الفكرة جوهر عملية الإرشاد النفسي التي لابد من أن تراعيها المؤسسات التربوية وتجعلها ضمن أولوياتها. من خلال هذه الفكرة سوف نحاول في هذه المداخلة التطرق إلى واقع عملية الإرشاد النفسي بالمؤسسات التربوية الجزائرية منها بالخصوص، وعن مستوى تطبيق بعض الخدمات الإرشادية وطبيعتها وهل تتكافأ وقدرات التلميذ العقلية منها والنفسية. وهل تكفل له هذه الخدمات نوع من التوافق النفسي والمدرسي داخل هذه المؤسسات التعليمية.
Citation
Abdelhak Barkat , ZINEEDDINE Diaf , ,(2009), دور الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية بين الواجب والواقع,الإرشاد النفسي,جامعة قاصدي مرباح ورقلة
- 2007
-
2007
أبعاد التدريس بمقاربة الكفاءات
تناول هدا المقال طرق من طرق التدريس التي أدخلت لنظام التعليم في قطاع التربية والصعوبات المواجهة مع اقتراحات انجاح المقاربة بالكفاآت
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2007), أبعاد التدريس بمقاربة الكفاءات, مجلة الدراسات, Vol:-1, Issue:1, pages:1, جامعة الاغواط
- 2007
-
2007
السلوك اإلشرافي وعالقته بالرضا الوظيفي في التنظيم الصناعي
تحدث المقال عن جانب من جوانب القيادة داخل التنظيم الصناعي والمتمثلة في أنماط الاشراف السائدة داخل التنظيم و تأثير دلك على رضى العمال
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2007), السلوك اإلشرافي وعالقته بالرضا الوظيفي في التنظيم الصناعي, مجلة العلوم الانسانية قسنطينة عدد 27-جوان 2007 ،ص.ص.91-107 -, Vol:1, Issue:27, pages:91-107, جامعة قسنطسنة 2007
- 2005
-
2005
آفاقق تطوير المناهج التربوية في ظل تحديات العولمة
تضمن المقال نظرة حول التحولات العالمية والتطور السريع للمناهح العالميى للتعليم خاصة مع تطور تكنولوجيات الاعلام والاتصال مما يتطلب مسايرة التحولات وتحسين وتطوير مناهجنا التعليمية
Citation
ZINEEDDINE Diaf , , (2005), آفاقق تطوير المناهج التربوية في ظل تحديات العولمة, دفاتر المخبر المسألة التربوية في الجزائر جامعة بسكرة 2005, Vol:1, Issue:1, pages:1, جامعة بسكرة 2005