MOHAMED Saadoun
سعدون محمد
mohamed.saadoun@univ-msila.dz
0660327448
- Department of Language and Arabic literature
- Faculty of Letters and Languages
- Grade Prof
About Me
شهادة دكتوراه في العلوم ( في اللغة والأدب العربي – التخصص الدقيق: النقد الأدبي). in جامعة الحاج لخضر (باتنة)
Research Domains
النقد الأدبي، الإبداع، الترجمة
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2021
-
master
شهيرة بن صوشة , شهيناز لبوخ
الأنساق الأيديولوجية في الرواية الجزائرية المعاصرة "معارضة الغريب" لـ: كمال داود - أنموذجا
- 2021
- 2021
-
master
الضاوية بوزيدي , زينب دراج
تجليات الرومانسية في رواية "الفضيلة" لمصطفى لطفي المنفلوطي
- 2021
-
master
فاطمــــــــــــــــة الزهراء لـــــــــــــــــزرق , زليخـــــــــــــــــة بوكــــــــــــــــــــــــــــــــراع
سيميائية المكان و الشخصيات في رواية " الرباط المقدس " لتوفيـــــــــق الحكيـــــــــــــــــــــــم
- 2020
-
master
جمال جياب , فاروق علي عريوة
شعرية الفضاء الروائي في أدب السّجون رواية "يا صاحبيْ السّجن" لأيمن العتوم أنموذجا
- 2020
- 2020
- 2020
-
master
الويزة دراج , هاجر رويبي
خصائص و فنيات الكتابة الروائية الحديثة رواية "قضية أبو الفتوح الشرقاوي- لنجيب الكيلاني.
- 2020
- 2019
- 27-03-2016
-
شهادة دكتوراه في العلوم ( في اللغة والأدب العربي – التخصص الدقيق: النقد الأدبي)
جماليات التلقي دراسة تطبيقية في شعر بدر شاكر السياب - 07-03-2010
-
شهادة الماجستير ( في الأدب العربي – التخصص الدقيق: النقد الأدبي)
الشعرية في ديوان بدر شاكر السياب - 07-06-2003
-
شهادة نهاية التكوين المتخصص ( نمط الإدارة – شعبة مديري المدارس الأساسية)
- 14-06-1986
- 09-06-1984
- 11-06-1977
- 12-06-1976
- 1954-01-29 00:00:00
-
MOHAMED Saadoun birthday
- 2022
-
2022
آليات الشعرية الحداثية في نصوص بدر شاكر السياب
تمثل التجربة الشعرية للشاعر الطقس أو الكون الخاص الذي تموج فيه شعريته، ولا يمكن تصور ملامح تلك الشعرية إلا من خلال تصور ذلك الطقس بكل ما يحمله من مكونات داخلية وخارجية، ومن السطحية والهشاشة في البحث أن تنصب الدراسة مباشرة على تفسير أو نقد شعرية نص أو أثر إبداعي دون الإلمام الدقيق بالمكونات والعوامل المؤثرة في التجربة الإبداعية، ولا تستطيع أية دراسة مهما بلغت الدقة العلمية إلغاء مؤثرات المحيط الخارجي والعوامل النفسية للشاعر أو المبدع بشكل عام، وهذه الدراسة الوجيزة توغل في نصوص السياب من خلال تحليل عناصر شعره لفهم تجربته الرائدة في الشعر العربي المعاصر.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2022), آليات الشعرية الحداثية في نصوص بدر شاكر السياب, EX PROFESSO, Vol:7, Issue:1, pages:287-304, EX PROFESSO
- 2022
-
2022
المسرح الجامعي في الجزائر قراءة في أعمال رائدة
كان للمسرح منذ القديم أهمية بالغة في نشر الوعي بين الجماهير كونه وسيلة مؤثرة في النفوس، بما يتضمنه من قيم فنية وإنسانية واجتماعية تلامس الواقع وتتصل اتصالا مباشر بحياة الناس فيمنحهم جانب المتعة الذي يروح على النفوس ويدخل عليها البهجة ويزيح ما تراكم عليها من الهموم، ومن جهة أخرى يعمل على ترقية الفكر وحصول المعرفة التي ترتقي بالفرد والجماعة، ومهما كان المسرح يستقطب الجماهير على مختلف طبقاتها، إلا أن المؤسسة الجامعية معنية أكثر بالاهتمام بهذا الفن كونها تشمل النخبة التي لها الدور الأساسي في النهوض بالحياة الاجتماعية. يعرض البحث لمحة تاريخية في مسار المسرح الجزائري، ويركز على أعمال مسرحية رائدة، كما يبين أهمية المسرح في الجامعة الجزائرية وتأثيره على الطلاب ويصف مستوى المسرح في الجامعة الذي لم يبلغ الهدف المنشود من الفن الدرامي.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2022), المسرح الجامعي في الجزائر قراءة في أعمال رائدة, مجلة المعيار, Vol:26, Issue:6, pages:572-580, مجلة المعيار
- 2022
-
2022
انفتاح النقد الروائي على الدراسات البينية
تشكل الدراسات البينية في الحقل النقدي المعاصر أعمالا رائدة في العصر الحديث، ومهما كانت البدايات في هذا المجال غير مكتملة، إلا أن الأعمال المنجزة تعد خطوة إيجابية ومعتبرة في الساحة النقدية العلمية الأكاديمية، وربما يرجع السر في البطء الشديد لإنجاز أعمال نقدية هامة في هذا الحقل المحدث، هو قلة الأعمال الروائية الإبداعية التي تتحقق من خلالها عملية التكاثف والتعاون بين المعارف والفنون. ومن هذا المنطلق فإن التضافر بين النقد والإبداع يصبح أمرا ضروريا لا محيص عنه، فلا يكتفي النقد البيني بالدراسات المبتسرة التي تعالج الموضوع أفقيا، دون أن تغوص فيه بشكل عمودي متعدد غير أحادي، كما لا يجوز للروائي أن يظل متشبثا بالأسس الكلاسيكية التي لا تنفتح على المعارف الأخرى المختلفة لتوظيفها وشحنها بالأبعاد والرؤى الإبداعية والفكرية والفلسفية المشبعة بقيم الانفتاح والتعدد.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2022), انفتاح النقد الروائي على الدراسات البينية, جسور المعرفة, Vol:8, Issue:3, pages:328-339, جسور المعرفة
- 2022
-
2022
دراسة أسلوبية في ديوان "تجليات طين الصمت" لمشري بن خليفة
أصبحت الأسلوبية تمثل ميدانا واسعا لاستقطاب الدراسات والبحوث النقدية واللغوية، ولعل السبب في ذلك يرجع إلى طابعها العلمي الأكاديمي في دراسة الأدب ونقده، ومن ثمة فهي تستجيب لميولات النخبة الجامعية التي أصبحت تعد البحوث والدراسات وفق النظريات والمناهج العلمية الحداثية. وهذا البحث التطبيقي يندرج ضمن تلك البحوث، ويهدف إلى إبراز البنى الأسلوبية من خلال دراسة بعض النماذج الشعرية من ديوان "تجليات طين الصمت" للشاعر مشري بن خليفة، وهو ديوان توفرت فيه عناصر الحداثة والمعاصرة.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2022), دراسة أسلوبية في ديوان "تجليات طين الصمت" لمشري بن خليفة, الممارسات اللّغويّة, Vol:13, Issue:4, pages:342-357, الممارسات اللّغويّة
- 2022
-
2022
زحام الرؤى الفنية والصوفية في شعر عثمان لوصيف
تناول البحث قضية أساسية في شعر عثمان لوصيف وتتمثل القضية في كونه يمزج بين الفن والتصوف، ولا يعني ذلك أنه شاعر صوفي تقليدي إنما يهدف من وراء استخدام التصوف إلى بعد فني، فالتصوف والشعر يشتركان في خصائص معينة تربط بينهما، كالميل إلى الخيال والابتعاد عن الواقع وصنع عالم خاص غير محسوس، ومن ثمة تلتقي الصور الشعرية بالصور الصوفية في تمازج كبير وانصهار شبه كلي، وتكاد تزول المسافة بين الشاعر والصوفي، لذلك فإن قصائد عثمان لوصيف يتجاذبها تياران تيار الفن وتيار التصوف، وقد أضاف إلى ذلك بعدا آخر وهو البعد الفلسفي، ومن ثمة فإن شعره يتشكل من أبعاد ثلاثة: الفن والتصوف والفلسفة.
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2022), زحام الرؤى الفنية والصوفية في شعر عثمان لوصيف,الملتقى الدولي الأول "التصوف بين النص وطقوس الممارسة" مخبر الخطاب الصوفي,جامعة الجزائر 2
- 2022
-
2022
المماحكة بين الصور الفنية والثورية في شعر مفدري زكريا
لم يكن غرض مفدي زكريا في إنشاء شعره المتعة الفنية والزخرفة اللغوية، وإنما أراد لشعره أن يكون سجلا حافلا للثورة الجزائرية، ووتعبيرا صادقا عن واقعها الحقيقي، ومع ذلك فإن شعره لم يخل من الطلاوة الأدبية والصور الفنية الإبداعية
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2022), المماحكة بين الصور الفنية والثورية في شعر مفدري زكريا,الملتقى الدولي "مفدي زكريا شاعر الوطن والثورة" مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري,جامعة بسكرة
- 2022
-
2022
التنفيس الوجداني والتطهير النفسي في قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي
وقد عاش إبراهيم بن أبي الفتح الخفاجي 450-533ه، في منطقة شقر وفي بيئتها الخلابة حياة مترفة كريمة، ينعم فيها بالمكانة العلية بين الملوك والأمراء والعلماء، وهو من أشهر شعراء الأندلس، وكان شاعر الطبيعة المرح الذي افتتن بها فوصفها وصفا بارعا وكانت نظرته متفائلة في الحياة، إلا أن الشاعر الفنان يظل ينتابه القلق والاضطراب نظرا لرقة وجدانه واختلاف تصوره وطبعه المرهف عن غيره. وصف ابن خفاجة الجبل في آخر عمره وصفا مميزا في قصيدة بلغ عدد أبياتها سبعة وعشرين بيتا عالج فيها فكرة الموت والحياة (أوروس تانيتوس)، وهي الهاجس الأكبر الذي كان يراود الشعراء والفنانين منذ أقدم العصور، وقد كاد هذا الهاجس أن يودي بالشاعر ويقضي عليه، وقد وصف هذا الصراع المحتدم في نفسه وصفا فنيا رفيع المستوى، والقصيدة من بحر الطويل الذي يلائم النفس الممتد والتنهدات النفسية الطويلة.
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2022), التنفيس الوجداني والتطهير النفسي في قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي,الملتقى الوطني: القصيدة الأندلسية,جامعة بسكرة
- 2021
-
2021
مع الشاعر عثمان لوصيف أيام وأصداء
رجعت مع أخي أحمد من مدينة طولقة إلى مدينة سيدي خالد حاملا بين ضلوعي نحو صديقي الأمين حزنا ثقيلا شعرت به حياله لأول مرة، وبدا لي ذلك الجبل الراسخ يميد ويتزعزع من أساساته، وأدخل المستشفى بعد أيام قليلة، ثم انتقل إلى جوار ربه تاركا للأجيال إرثا عظيما من الفن الأصيل والكنوز الروحية لا يقدر بثمن، وهذا الإرث العظيم سجل حافل لا غنى عنه للباحثين والدارسين وطلاب العلم، فهو زاد معرفي أثمن من اللآلئ، كلما أوغلت فيه تدفقت من حولك ينابع الحكمة وروعة الأسرار.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2021); مع الشاعر عثمان لوصيف أيام وأصداء,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2021
-
2021
فضاءات الشعرية في نصوص بدر شاكر السياب
إن تجربة السياب مخزون حافل ومعين غمر لا ينضب يروي غلتنا وصدانا اللاهف المتعطش. أقدم في هذا الكتاب من خلال شعر السياب مفاتيح الولوج إلى هذا الشعر الذي ارتجت له صياصي البلى والقدم وتصدعت له التقاليد المتكلسة. لعلي بهذا الكتاب المتواضع أستطيع أن أقتدح الزند لألفت إلى ما يستكن في دجنة تلك القصائد التي تبدو كطلاسم الرصد لا يكشف أسرارها إلا من تذوق سحر الكلمة ولذة الإبحار.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2021); فضاءات الشعرية في نصوص بدر شاكر السياب,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2021
-
2021
الأسس الفنية لنظرية الاستقبال دراسة تطبيقية في شعر السياب
إذا استطاع الشاعر المبدع أن يضع استراتيجية محكمة لكل شعره خلال مسيرته الفنية فإنه يكون قد حقق المقروئية الواسعة لما ينتجه من فن وإبداع. ولعل السياب هو أول من خطط لشعره منهجا فنيا واستراتيجية مدروسة للوصول إلى الرؤيا الشعرية الحداثية الملائمة للبعد الإنساني المعاصر.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2021); الأسس الفنية لنظرية الاستقبال دراسة تطبيقية في شعر السياب,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2021
-
2021
الثنائيات الضدية في شعر السياب
الثنائيات الضدية آلية شعرية هامة تتجلى من خلالها رؤى الشاعر الفلسفية والإبداعية، وتكشف للمتلقي آفاقا متعددة في النص الشعري، وبذلك يتحقق الاختلاف وتباين الرؤى بين القراء في النص الواحد، ويزخر شعر السياب بالثنائيات الضدية التي جسدت أبعاده الشعرية ونظراته الفلسفية والفنية، ويتناول هذا البحث بعض النماذج من تلك الثنائيات بالدراسة والتأويل في شعر بدر شاكر السياب. ولا شك أن تتيع ما ترمي إليه تلك الثنائيات يمكن المتلقي من اكتشاف أسرار وأبعاد شعرية مكثفة تنم عن تجربة شعرية ترتكز على فلسفة عميقة وفهم حقيقي للحياة والوجود ووعي تام بالواقع. الكلمات المفتاحية: الحضور والغياب، الموت والحياة، الحركة والسكون، الجدب والخصب، الحلم والواقع.
Citation
MOHAMED Saadoun , ADMIN Admin , , (2021), الثنائيات الضدية في شعر السياب, مجلة علوم اللغة العربية وآدابها, Vol:13, Issue:1, pages:1847-1867, مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
- 2021
-
2021
التفاعل بين الأدب العربي والأدب الروسي
كان هناك تفاعل كبير بين الأدب العربي المشرقي والأدب الروسي منذ بداية القرن الثاني عشر الميلادي، حدث احتكاك قوي بين الثقافتين فترجمت أعمال عربية إلى اللغة الروسية، ونقلت أعمال روسية إلى العربية واستمر التلاحم بين الثقافتين إلى الوقت الحاضر، فترجمت روايات لكبار الأدباء الروس إلى العربية ، وأنشئت معاهد ومدارس روسية في البلدان العربية لتعليم اللغة الروسية وتخرج منها أدباء عرب نقلوا الآثار الروسية إلى العربية.
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2021), التفاعل بين الأدب العربي والأدب الروسي,الملتقى الوطني السادس: جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية بين الموضوعية والذاتية,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
صدى الثورة الجزائرية في المسرح الجزائري العربي والعالمي
يكتسي موضوع الثورة في المسرح أهمية قصوى للتأريخ للأحداث والوقائع أثناء ثورة التحرير، وجمع شتات المعلومات المغمورة بين طيات النسيان، والكشف عنه أمر لا مناص منه لكتابة تاريخ الجزائر، خاصة أن الثورة الجزائرية تعد من أعظم الثورات في العصر الحديث، فضلا عن كون الدراسات في هذا المجال سوف يشكل مخزونا للدارسين، ومنطلقا بحثيا لا غنى عنه فيما يتعلق بموضوع الثورة وتأصيلها، لتكون زادا حقيقيا يرفد مجال البحث في الميادين المعرفية الأخرى .
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2021), صدى الثورة الجزائرية في المسرح الجزائري العربي والعالمي,الملتقى الوطني الخامس: المسرح والثورة,جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
11. ترجمة مختارات من الشعر الفرنسي
هذا الكتاب ترجمة لأشعار فرنسية اختارها المترجم لأعلام الشعراء الفرنسيين، وهي قصائد تعكس التطور الفني للقصيدة الفرنسية منذ الأصول إلى الثلث الأول من القرن العشرين. وقد حاول المترجم صياغة تلك الأشعار بألوانها الفنية مراعيا روح العصر الذي نظمت فيه تلك القصائد، وتقديمها إلى القارئ العربي لتحمل إليه مخيال الشاعر الفرنسي، وهو يبدع بطرق تختلف عن التصور العربي.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2020); 11. ترجمة مختارات من الشعر الفرنسي,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2020
-
2020
الاستراتيجية الشعرية عند بدر شاكر السياب
إذا استطاع الشاعر المبدع أن يضع استراتيجية محكمة لكل شعره خلال مسيرته الفنية فإنه يكون قد حقق المقروئية الواسعة لما ينتجه من فن وإبداع. ولعل السياب هو أول من خطط لشعره منهجا فنيا واستراتيجية مدروسة للوصول إلى الرؤيا الشعرية الحداثية الملائمة للبعد الإنساني المعاصر.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2020); الاستراتيجية الشعرية عند بدر شاكر السياب,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2020
-
2020
طقوس الشعرية المعاصرة أصولها وأبعادها المعرفية
سيطلع القارئ في هذا الكتاب على آراء أولئك النقاد والدارسين الذين تصدوا للشعرية وتعددت آراؤهم في تحديد مفهومها وتطبيقها على النصوص الأدبية المختلفة، ويتعرف على تلك المفاهيم التي لا غنى لدارس الأدب عنها. والفكرة الجوهرية التي يتمحور عليها الموضوع هي المقارنة بين الشعرية العربية والغربية حيث يختلف التصور وتتباين الرؤى والأخيلة والأذواق بين هؤلاء وأولئك في صياغة الشعرية وهذا يستدعي الفهم وتأمل النصوص لإيجاد الفرق حتى يتسنى للدارس استخراج أدبية الأدب من وراء معرفة اللغة وإدراك سياقاتها وأنساقها المختلفة من لغة إلى أخرى.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2020); طقوس الشعرية المعاصرة أصولها وأبعادها المعرفية,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2020
-
2020
طقوس الشعرية في نصوص بدر شاكر السياب
برزت قصائد السياب الأولى من شعره في شفوف الرومانسية ولم يتجاوز بتلك الشعرية حدود المعتاد إلى أن أحدث انقلابا جذريا في مسار الشعر العربي، فاصطنع طقوسا جديدة للشعرية العربية، وفتح للشعر فضاءات أخرى، صادمة ومثيرة للدهشة، معتمدا في ذلك على لغة انزياحية وأشكال مختلفة للنص وصور مكثفة وتعابير حرة. وحملت تلك الأشكال والقصائد طقوسا أخرى للشعرية وترصدت كوكبة من الشعراء قصائد السياب الجديدة التي يخرجها لكي تقلدها وتحذو حذوها، أما الإشكالية التي يطرحها الموضوع فهي: من أين استقى السياب طقوس الشعرية في نصوصه؟ ومن هم النقاد المعاصرين الذين أخذ عنهم عناصر الشعرية؟ وهل استطاع أن يحقق في شعره ملامح الشعرية المعاصرة؟ أما الهدف الأساس الذي يرمي إليه الشاعر في اتباع أساليب الشعرية الحداثية هو تغيير النمطية التقليدية في الشعر العربي. الكلمات المفتاحية: تكرار؛ تناص؛ انزياح؛ عناصر.
Citation
MOHAMED Saadoun , ADMIN Admin , , (2020), طقوس الشعرية في نصوص بدر شاكر السياب, مجلة إشكالات في اللغة والأدب, Vol:9, Issue:3, pages:388-406, مجلة إشكالات في اللغة والأدب
- 2020
-
2020
الأسس الفنية للتركيب الشعري في قصائد بدر شاكر السياب
لقد أحدث التحول في مسار الشعر العربي تغيرا جذريا في بنية القصيدة فأضعف ذلك الإطار الذي ظل مكرسا لقرون بفعل رياح الحداثة فانهار حطاما من أثر البلى. وجاء بدر شاكر السياب ليضع أسسا أخرى للشعر، فتجدد الوعي الشعري وزالت النمطية الأحادية عن القصيدة العربية. وحملت الصورة الشعرية الجديدة بكثافتها لونا آخر من الشعرية وأدت الأسطورة أهدافا فنية لم تكن معهودة، فضلا عن توظيف الرمز الشعري الحديث وشكلت التداخلات النصية في شعره نكهة إبداعية متميزة.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2020), الأسس الفنية للتركيب الشعري في قصائد بدر شاكر السياب, العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, Vol:4, Issue:3, pages:91-108, العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
- 2019
-
2019
سيرابا
تصور أحداث الرواية ملتقى الصراع بين الحضارة الإسلامية والأوروبية والإفريقية في إكسير من السحرية والغرائبية..إنها طقوس روحية احتدمت فيها شتى العواطف الإنسانية المتضاربة.. أسلوب الرواية مزيج بين السريالية والرمزية والرومانسية والصوفية.. هي قصة شاب جزائري مثقف عاش إبان العشرية السوداء في السنيغال وقد عانى الغربة والاغتراب وهوس الحب مع سيرابا الفتاة السنيغالية الخارقة الأنوثة والآسرة بلونها الخلاسي الجذاب.. وينزلق الشاب في متاهات الغواية وسبل الشيطان.. ويقف في النهاية ممزق الوجدان يطارد الوهم واللاجدوى تحت تأثير سيرابا..
Citation
MOHAMEDSaadoun , ADMINAdmin , ,(2019); سيرابا,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2019
-
2019
ترجمة ديوان: ظل حارس، لمحمد ديب
هذا الكتاب ترجمة لديوان محمد ديب "ظل حارس" الذي يعد تجربة رائدة في شعرنا الجزائري المعاصر، بل يمكن اعتباره الانطلاقة الأولى الناضجة في هذا الفن عندنا. وقد نظمه صاحبه في الأربعينات من القرن العشرين، وهو عبارة عن قصائد نثرية صاغها الشاعر بأساليب رومانسية وسريالية ورمزية، مشكلة بذلك طقوسا صوفية فنية استبطانية، وتمثل في الوقت نفسه دررا ثمينة في الشعر الجزائري المعاصر. وقد حاول المترجم أن تكون الترجمة معبرة عن رؤية الشاعر ذاتها بألوانها وحدودها، مستعيرا وسائله وأدواته الفنية ومتماهيا في فضاءاته الشعرية.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2019); ترجمة ديوان: ظل حارس، لمحمد ديب,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2019
-
2019
جمالية التلقي واختلاف قراءات النقاد في شعر بدر شاكر السياب
يتضمن هذا الكتاب تحليلا تطبيقيا لنصوص بدر شاكر السياب على ضوء نظرية جمالية التلقي، وهو البداية أو اللبنة الأولى لإنجاز مشروع نقدي كامل، يهدف إلى دراسة أشعار السياب دراسة حداثية انطلاقا من " نظرية التلقي" أو "جمالية التلقي" كما سماها هانز روبرت ياوس Hans Robert Yauss، وتلي الكتاب سلسلة من الكتب الأخرى المكملة للمشروع التطبيقي، حيث تستوفى فيها كل العناصر والأسس التي تقوم عليها النظرية.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2019); جمالية التلقي واختلاف قراءات النقاد في شعر بدر شاكر السياب,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2019
-
2019
المختصر في منهجية البحث الأدبي
هذا الكتاب هو بمثابة التجارب الميدانية التي تحققت من خلالها إنجازات بحثية ذات قيمة أدبية ورسائل تخرج نالت تقريظ الأساتذة المشرفين وساعدت الطلاب على إنجاز بحوث اتصفت بالدقة المعرفية والضبط العلمي ... إن التنويه بهذه الدروس لا يعني سوى توجيه الطالب الباحث إلى تحصيلها والاستفادة منها ...
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2019); المختصر في منهجية البحث الأدبي,,دار خيال للنشر والترجمة، برج بوعريريج
- 2019
-
2019
جمالية الصورة المكانية وأبعادها الفلسفية والفنية والتاريخية في شعر عثمان لوصيف
تمثل الصورة الفنية في شعر الشاعر أهم عنصر تقوم عليه القصيدة، والصورة -كما هو معلوم- متعددة ومتنوعة وهي متجددة دوما من قصيدة إلى قصيدة ومن فترة إلى فترة زمنية أخرى/ ومن ثمة فإن خلود الشعر ينطلق من قيمة الصورة الشعرية في كثافتها وأبعادها الفلسفية والفنية والفكرية... لاسيما في الشعر المعاصر الذي تتعدد فيه القراءات والتأويلات بشكل لا نهائي، والقارئ الممتاز هو الذس له القدرة والإمكانية في توليد الصور الشعرية واستنباط الصور التي تزخر بها القصيدة المعاصرة. أما شعر عثمان لوصيف فيعد أنموذجا معاصرا غنيا بالصور الفلسفية والإبداعية التي منحت شعره التميز والتفرد، فهو مشحون بالصور الفنية التي تجاوز بها البعد الأحادي التقليدي، فانتقل بالقصيدة الجزائرية المعاصرة إلى مستوى أرقى حيث أصبحت قصائده تضاهي قصائد الشعر المعاصر في الشرق والغرب، وقد خاض في كل المواضيع الإنسانية والاجتماعية.
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2019), جمالية الصورة المكانية وأبعادها الفلسفية والفنية والتاريخية في شعر عثمان لوصيف,المؤتمر الدولي "الخطاب الشعري الجزائري المعاصر – البنية وتحولاتها - شعر عثمان لوصيف –,جامعة بسكرة
- 2018
-
2018
تجليات النص من زوايا نقدية
هذا الكتاب يضم دراسات نقدية بطريقة إبداعية لآثار أدبية جزائرية وعربية وأجنبية في الشعر والرواية والقصة، وقد حاول المؤلف أن ينأى فيها عن الدراسات النقدية الأكاديمية التي تعنى بالتنظير والتقنين، بهدف المساهمة في تشكيل جو أدبي متكامل بين طبقات المبدعين والنقاد والقراء على مختلف مستوياتهم، فالآراء النقدية المطروحة في هذا الكتيب هي محاولة إجلاء لما بين السطور لنصوص إبداعية مختارة لأجناس أدبية متنوعة، وهي نقود مبنية على أسس ومفاهيم نقدية من وراء أطر فكرية وجمالية قصد الكشف عن أسرار معرفية وفلسفية وفنية. ولعل هذا الكتيب تجسيد لما يريده القراء عموما من النقد الذي يوطد العلاقة بين المتلقي والمبدع، والمقصود بالمتلقي هو ذلك الذي يقرأ من أجل التذوق والمتعة فحسب، ولا تهمه التقنيات والتنظيرات النقدية العلمية الصارمة.
Citation
MOHAMEDSaadoun , ,(2018); تجليات النص من زوايا نقدية,,ديوان المطبوعات الجامعية
- 2018
-
2018
البناء الفني في المسرحية الثورية الجزائرية
لا يختلف التلقي المسرحي كثيرا عن تلقي النص الأدبي لهانز روبرت ياوس، غير أن اهتمام النقاد بالتلقي ليس عريقا رغم عراقة المسرح الذي ظهر على شكل فن له أهمية قصوى في العصر الإغريقي واللاتيني وما تلاهما من عصور
Citation
MOHAMED Saadoun , ,(2018), البناء الفني في المسرحية الثورية الجزائرية,اليوم الدراسي: المسرح والثورة في طبعته الثانية، مخبر سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
جمالية التلقي واختلاف القراءات في مطلع قصيدة "أنشودة المطر" لبدر شاكر السياب
استقطبت نظرية التلقي أو جمالية التلقي- كما سماها هانز روبرت ياوس- اهتمام النقاد والدارسين في الوقت الراهن غير أن تطبيق مبادئ النظرية وقوانينها على النصوص الإبداعية ظل مستعصيا على المهتمين بها نظرا لصعوبة تلك المبادئ وغموضها، لذلك عزف النقاد عن الجانب التطبيقي وركزوا على الجانب النظري فحسب، وهذا البحث يسهم في بداية الولوج إلى عالم النص من خلال نظرية التلقي ويتناول المقطع الأول من قصيدة أنشودة المطر لبدر شاكر السياب.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2017), جمالية التلقي واختلاف القراءات في مطلع قصيدة "أنشودة المطر" لبدر شاكر السياب, مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية, Vol:10, Issue:20, pages:75-93, مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية
- 2013
-
2013
جماليات التلقي مفهومها ومرجعياتها الفلسفية
يعد البحث في "جماليات التلقي" من القضايا القديمة التي تطرق إليها الفكر النقدي اليوناني والعربي، وقد تناولها أرسطو في كتابه "فن الشعر"، وجاء الحديث عنها في النقد العربي مبعثرا في الكتب النقدية والآثار التطبيقية، وكان هناك تقارب واضح بين المدرستين اليونانية والعربية حيث أولى كل منهما أهمية للعلاقة بين النص وحياة المؤلف والمتلقي وقد قامت النظرية على أساس فلسفي ديني عرف باسم الهرمنيوطيقا. وهي الآن تستقطب الدراسات النقدية وتشغل مساحة واسعة في هذا المضمار.
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2013), جماليات التلقي مفهومها ومرجعياتها الفلسفية, مجلة كلية الآداب واللغات, Vol:6, Issue:13, pages:49-79, مجلة كلية الآداب واللغات
- 2011
-
2011
تأثر الشعرية العربية بالمناهج الغربية الحداثية
تناول تعريف هذا المصطلح كثير من النقاد المهتمين بموضوع الشعرية، مثل: تودوروف، ياكبسون، وكوهين ...وغيرهم، وفي محاضرة ألقاها رابح بوحوش في ندوة حول السيميائيات، الموسومة بـ"البدائل اللسانية في الأبحاث السيميائية الحديثة" بجامعة عنابة عام 1994م، تطرق إلى تحديد المصطلح (..والشعرية بوصفها علما لدراسة الوظيفة الشعرية "Poétique" يمكن ترجمتها إلى الإنجليزية بمصطلح "Poétics" وهو المصطلح الأكثر وضوحا وتميزا، وذلك بأنه يمكن تقطيعه إلى جزئين، عملا بتوصيات ندوة اللسانية التي عقدت بتونس عام 1978م القاضية بطريقة عبد الرحمن الحاج صالح، بتقسيم المصطلح إلى جزئين، الأول "Poétic" وتعني "شعري"، والثاني "S" وهي علامة الجمع في اللغة الإنجليزية على الوجه القياسي، فيصير المصطلح "شعري"، في صيغة جمع الإناث "شعريات" على صيغة سيميائيات، لسانيات، ودلاليات ...إلخ). وهناك من النقاد من يرى أن هذا المصطلح مأخوذ من أصل الموضوع المدروس وهو الشعر"La poésie"، وقد تعدد مصطلح الشعرية وتعددت استعملاته في الكتابات النقدية : الشعرية، الشاعرية، الجمالية، الإنشائية، الأدبية، اللغة العليا، الميتالغة أو اللغة الواصفة، علم الأدب، فن النظم، فن الشعر...إلخ، مع اختلاف النقاد في تبني هذه المصطلحات حسب قناعاتهم العلمية، كما اختلفوا في تحديد مفهوم دقيق للشعرية
Citation
MOHAMED Saadoun , , (2011), تأثر الشعرية العربية بالمناهج الغربية الحداثية, مقاليد, Vol:1, Issue:2, pages:205-220, مجلة مقاليد