AMOR Menasria
مناصرية عمر
amor.menasria@univ-msila.dz
0676244554
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
Research Domains
religious psychology, spirituality, self- managment, epistemology, Educational management epistemology
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2022
-
master
هدلي شاهيناز , بختي فاطمة الزهراء
دور الأنشظة الاثرائية في التخفيف على صعوبات الانتاج الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
- 2021
-
master
فرحاوي رقية , قريمط مريم
خصائص اضطراب فرط النشاط لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي للاطفال مالتخلفين ذهنيا
- 2020
- 2020
-
master
مسقم فريد
نقص التسويق وأثره على الروح المعنوية لدى العمال دراسة حالة للمؤسسة الجزائرية للانسجة الصناعية مركب المسيلة
- 2020
-
master
طاجين عمر , بوساق محمد
استراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية في ظل جائحة كورونا لدى طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 1974-01-20 00:00:00
-
AMOR Menasria birthday
-
Default case...
- 2022-08-02
-
2022-08-02
مستوى الادمان لدى طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
ظهرت الأنترنت بشكل فعلي في 1995، حيث أصبحت أداة رئيسية في الاتصال، ورغم أهيمتها الكبيرة التي اصبحت عليها إلا أن ازدياد استخدامها والاعتماد عليها في كل مناحي الحياة تقريبا، يؤدي إلى نتائج عكسية، خاصة لدى الأجيال الشابة، او ما يعرف بالجيل الرقمي أو جيل z الذي يهدف من خلال استخدامه للأنترنت إلى الرفاه والمتعة أكثر، ومن هنا جاءت الدراسة الحالية للبحث في مدى التأثير السلبي للأنترنت على طلبة الجامعة، من خلال مفهوم الادمان الذي أصبح مرتبطا بالأنترنت، وقد طرحت الدراسة الأسئلة التالية: ما مستوى الإدمان على الأنترنت لدى طلبة الجذع المشترك علوم انسانية واجتماعية بجامعة محمد بوضياف مسيلة؟ هل هناك فروق في مستوى هذا الادمان يعزي لمتغير الجنس؟ وقد افترضت الدراسة أن هناك مستوى منخفض للإدمان على الأنترنت لدى طلبة الجذع المشترك في العلوم الانسانية والاجتماعية. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإدمان على الأنترنت تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الادمان لدى طلبة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة جاء متوسطا، وأن ليس هناك فروقا بين الذكور والاناث في هذا المستوى.
Citation
Amor menasria , ,(2022-08-02), مستوى الادمان لدى طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية,الادمان على الأنترنت الأسباب التشخيص والعلاج,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2022
-
2022
التحولات الابستمولوجية للتحول الرقمي في التعلمي الجامعيك التدريس نموذجا
The aim of this paper is to articulate some epistemological issues in the digital transformation topic, regardless of its newly , especially in the Algerian universities, ignoring this dimension in the Implementation policy can lead to ambiguity state in the relationship between university and its environment, this paper try to shed light on some necessary epistemological transformation that should be considered primarily to better understand of the whole transformation, to this end this paper rely especially on the researches finding and some theoretical concept
Citation
Amor menasria , ,(2022), التحولات الابستمولوجية للتحول الرقمي في التعلمي الجامعيك التدريس نموذجا,التحول الرقمي ومشروع المؤسسة الجامعية بين تحديات التكنولوجيا ورهانات جودة الأداء,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2019
-
2019
موقع المكون الابستمولوجي للجامعة الجزائرية من التقويم الذاتي الجامعي
يشكل التقويم الذاتي للمعرفة الجامعية من الناحية الابستمولوجية جانبا مهما من التقويم الذاتي الجامعي ككل، باعتبار المعرفة أساس قيام الوظيفة الجامعية في أساسها، وأساس العلاقة الكامنة بين الذات العارفة الجامعية كمقوم ووظيفة التقويم الذاتي نفسه. وبالتالي فإن أي تقويم لا يمكنه النفاذ إلى العمق الابستمولوجي للجامعة، وتحديد خصائصه وأبعاده، يبقى ناقصا وغير قادر على ممارسة التقويم الذاتي نفسه. وهو ما يؤدي إلى نتائج كثيرة جدا، منها أن المنظورات الابستمولوجية التي تحملها الجامعة بفاعليها جميعا ( أساتذة، طلبة، مخابر بحث، مناهج،...) ربما يشكل أساس التقويمات الذاتية الأخرى، وأساس الفشل أو النجاح الذي تبلغه الجامعة في وظيفتها فيما بعد. وما يدل على أهمية هذا المدخل للتقويم الذاتي الجامعي. أن النواة الابستمولوجية الجامعية هي في الأساس محور الصراع الدائر بين قوى المحلية والعولمة، فلقد سعت مختلف القوى السياسية والاقتصادية العالمية الممثلة للعولمة إلى تحويل هذه المواقف الابستمولوجية الجامعية لصالحها، فالنيولبيرالية، تستطيع تحقيق أهدافها من الجامعة من خلال إنتاج أنساق ومنظورات ابستمولوجية جديدة، تقوم بتحويل بقية الفعاليات الجامعية الأخرى لصالحها. فعندما يتم تحويل طبيعة وهدف المعرفة من إطار الصالح العام للمجتمع ككل، إلى سلعة خاضعة لقوانين السوق الرأسمالية، تتغير ادوار بقية الأطراف بسهولة تامة، وهو ما يجعل من التركيز على هذا البعد الجامعي ذا أهمية كبيرة الآن. وتحاول الورقة الحالية الإجابة عن عديد التساؤلات، منها؟ ما طبيعة الموقف الابستمولوجي للجامعة الجزائرية بمختلف أطرافها ( أساتذة، طلبة، مناهج، صناع قرار،..) فيما يسمى بالابستمولوجيا الفردية ؟ كيف تنظر الجامعة الجزائرية للمعرفة وطبيعتها وحدودها وإمكانياتها؟ ما طبيعة العلاقة بين الرؤية الابستمولوجية للجامعة الجزائرية وبقية الفعاليات الجامعية الأخرى، (تدريس، بحث، إدارة ، علاقات معرفية،علاقات تنظيمية،...) فيما يسمى بالابستمولوجيا التنظيمية؟ ما العىلاقة الابستمولوجية بين الجامعة ومحيطها الاجتماعي والثقافي فيما يسمى بالابستمولوجيا الاجتماعية؟ ما العىلاقة الابستمولوجية بين الجامعة وحمولات العولمة المعرفية والاقتصادية والسياسية؟
Citation
Amor menasria , ,(2019), موقع المكون الابستمولوجي للجامعة الجزائرية من التقويم الذاتي الجامعي,أسس ومعايير التقومي الذتي وضمان الجودة في الجامعة,جامعة باتنة1
- 2018
-
2018
تأثير كل من املضمونين الوطني و العوملي في صياغة القيم املضمنة في كتاب اللغة العربية وآدابها لشعبتي أدب وفلسفة ولغات أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي في الجزائر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر كل من المضمونين الوطني والعولمي في تشكيل القيم السائدة في مناهج الأدب العربي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي لتخصصي الأدب والفلسفة واللغات الاجنبية، وقد تكونت عينة الدراسة من كتاب الأدب العربي لهذين التخصصين، واعتمد الباحث على منهج تحليل المضمون، حيث تم بناء أداة للتحليل تقوم على نموذج أنجلهارت للقيم، وقد أسفرت النتائج عن هيمنة المضمون الوطني في تشكيل أهم القيم السائدة في هذا المناهج. The present study aimed to examine the impact of the national and globalized content in the framing of values that prevailing in Arab literature curriculum for the third year of secondary education, for the, literature and philosophy, and foreign languages specializations, the study sample consisted of a book of Arabic literature of these two specializations, The researcher used the content analysis method, and developed a tool for the analysis based on Inglehart model of values, The results showed the dominance of the national content in the framing of the most important values prevailing in the curriculum.
Citation
Amor menasria , , (2018), تأثير كل من املضمونين الوطني و العوملي في صياغة القيم املضمنة في كتاب اللغة العربية وآدابها لشعبتي أدب وفلسفة ولغات أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي في الجزائر, دراسات في علوم التربية, Vol:2, Issue:3, pages:213-236, جامعة الجزائء2
- 2018
-
2018
موقع المكون الوجداني في العملية التعليمية الحديثة، وسبل تفعيلها في المدرسة الجزائرية
تسعى الورقة الحالية إلى بحث موقع وأهمية المكون الوجداني في العملية التعليمية في المرحلةالابتدائية خاصة، لما لها من أهمية بالغة بالنسبة للتلميذ والنظام التربوي ككل، حيث يبدأ الطفل في مواجهة النظام الاجتماعي خارج أسرته لأول مرة، مما سيشكل أسلوبه المستقبلي في التعامل معالوجدانات وتنظيمها وفهمها، وهو ما يحتم على المدرسة الجزائرية أن تبدأ في بحث سبل تفعيل الاهتمام بالوجدانات كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية. The present paper seeks to examine the Status and importance of the emotional component in the educational process in the primary stage, especially because its great importance to the student and to the educational system as a whole. Where the child begins at this stage to face the social system outside his family for the first time, Which makes it imperative to the Algerian school to begin to activate attention to the emotions as an integral part of the educational process.
Citation
Amor menasria , عبد الحميد بوطة, , (2018), موقع المكون الوجداني في العملية التعليمية الحديثة، وسبل تفعيلها في المدرسة الجزائرية, مجلة تنمية الموارد البشرية, Vol:9, Issue:3, pages:72-91, جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
- 2018
-
2018
جودة الأداء التدريسي في الثقافة الإسلامية رؤية تأصيلية
طرحت الحضارة الإسلامية نماذج علمائية ذات قيمة عالمية ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة الإنسانية بصورة عامة، في جميع المجالات العلمية والانسانية، ولا شك ان وراء هذا الإنجاز الكبير دورا تدريسيا وتعليميا كان على مستوى عال من الجودة، وهو ما ساهم بشكل حاسم في هذا التأثير، غير أن عدم الاهتمام بهذا الجانب التدريسي الذي قامت عليه الحضارة الإسلامية من طرف الباحثين، يشكل نقصا كبيرا ينبغي ملأه، حيث يشكل أساسا لاستيعاب النماذج التدريسية الجامعية الغربية التي نراها الآن، وهذا لمواءمتها مع النموذج الإسلامي الذي تميزت به المجتمعات الإسلامية في عصور ازدهارها. وتهدف هذه الورقة إلى البحث التأصيلي عن أهم معايير الجودة التدريسية التي كانت سائدة في عصور ازدهار الإسلام، حيث لا تسعى إلى مجرد السرد لأهم هذه الخصائص والمعايير، بل إلى الوصول إلى أهم ما تميزت به هذه الحضارة من خصائص تدريسية ومعاييرها في الجدوة التدريسية، وهو ما سيمكن من الوقوف على اسباب الإزدهار العلمي لها، وتسعى الورقة للوصول إلى هذا الهدف من خلال بحث عديد جوانب العملية التدريسية الجامعية الإسلامية، كخصائص الفضاء التعليمي الجامعي الإسلامي الزمانية والمكانية، وكذا العلاقة بين الطالب والأستاذ في بعض المدارس التعليمية، والمسارات التعليمية للطالب، والمحتوى المعرفي، وخصائص البحث العلمي.
Citation
Amor menasria , ,(2018), جودة الأداء التدريسي في الثقافة الإسلامية رؤية تأصيلية,راهن جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي,جامعة باتنة1
- 2018
-
2018
العواطف في التعليم التحضيري
أصبحت العواطف تشكل أهمية كبيرة في الميدان التربوي، بما لها من تأثيرات على الصعيد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، كشفت عنها الدراسات الأبحاث في هذا الجانب المهم، غير أن هذا الجانب يصبح ذو أهمية أكبر في المراحل التعليمية المبكرة وفي التعليم التحضيري بشكل خاص، حيث يكون الطفل في هذه المرحلة في طور تشكيل نظامه العاطفي، وتعزيزه نفسيا واجتماعيا ، مما سيكون له اكبر الأثر على مستقبله الأكاديمي والمهني، والمدرسة الجزائرية بحكم اهتمامها بالأداء المعرفي والأكاديمي لتلاميذها، لم تعطي هذا الجانب الأهمية الكافية بعد، مما يحتم الالتفات إلى هذا المكون بصورة عاجلة، ومحاولة مرافقته نحو تحقيق أهدافه.
Citation
Amor menasria , ,(2018), العواطف في التعليم التحضيري,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2018
-
2018
موقع المكون الوجداني في العملية التعليمية الحديثة
أصبحت الوجدانات تأخذ حيزا مهما في العملية التربوية الحديثة، سواء من الناحية التنظيرية المرتبطة بالبحث والدراسة، أو من الناحية التطبيقية المرتبطة بعمليات التغيير والإصلاح التي تتم ، فلم تعد التربية تتعلق فحسب بالجوانب المعرفية الموضوعية التي لطالما أعلت منها مختلف الثقافات والثقافة الغربية خصوصا، وإنما أصبحت تهتم اكثر بالجوانب الوجدانية لمختلف المكونات التربوية، والتي تعمل بشكل حاسم في إنجاز الأهداف والغايات التربوية، ويكفي للتأكيد على هذه الخطورة للوجدانات إلى اتجاه الإصلاحات الجديدة التي تمت في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا إلى التأكيد على الصحة الوجدانية للتلاميذ والطلاب، وإدراج هذا الجانب في المناهج الدراسية، والأهداف الجديدة لتربية القرن والواحد والعشرين. إن هذه الأهمية الكبيرة للوجدانات، تتجلى أكثر في التأثيرات الكبيرة التي تمارسها على مختلف الصعد التربوية، سواء تلك المتعلقة بعملية التعليم نفسها والتي تحدث في حجرة الدرس، أو بصحة العلاقات بين مختلف الأطراف التربوية، أو من النواحي الإدارية والتنظيمية، حيث تعود معظم المشكلات في النواحي السابقة فيما يتعلق بالمدرسة الجزائرية بحسب الباحثين، إلى عدم القدرة على الأخذ بعين الاعتبار للمكون الوجداني في العملية التربوية، وأنه مرتبط بها ارتباطا وثيقا، مما نتج عنه عدم القدرة على فهم واستيعاب و تنظيم العواطف والوجدانات أثناء العملية التربوية من طرف كل الأطراف التربوية، وهو ما أدى إلى النتائج السلبية والمشكلات التي نراها والتي استفحلت بشكل كبير في الميدان التربوي. وتسعى الورقة الحالية إلى بحث موقع وأهمية المكون الوجداني في العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية خاصة، لما لها من أهمية بالغة بالنسبة للتلميذ والنظام التربوي ككل، حيث يبدأ الطفل في مواجهة النظام الاجتماعي خارج أسرته لأول مرة، مما سيشكل أسلوبه الرئيسي في التعامل مع الوجدانات وتنظيمها وفهمها، وهو ما يحتم على المدرسة الجزائرية أن تبدأ في بحث سبل تفعيل الاهتمام بالوجدانات كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية.
Citation
Amor menasria , ,(2018), موقع المكون الوجداني في العملية التعليمية الحديثة,مكانة الوجدان في علم النفس الحديث,جامعة محمد لمين دباغين- سطيف 2
- 2018
-
2018
المقاربة بالكفاءات في النظام الجامعي الجزائري: المعيقات وسبل التفعيل
ظهر مفهوم المقاربة بالكفاءات كضرورة ملحة للاقتصاديات المتقدمة وللدول النامية على حد سواء، فبالنسبة لأرباب العمل، فإن المخرجات التعليمية العامة لم تعد ضرورية للإقتصادات التي أصبحت أكثر تقدما، وبالتالي فإن التحديد الدقيق لملح المخرجات التعليمية من النظام التربوي أصبح ملحا للتمكن من دمجها بسهولة في مجال الاقتصاد، كما ان هناك ضرورة أخرى تتمثل في زيادة الجانب الارتباط لهيكلي في الاقتصاد، بحيث أصبح أكثر ارتباطا، وبالتالي فإن وجود كفاءات قابلة للتحويل، أو بما يسمى بالكفاءات الناعمة ذات الأهمية للعديد من مجالات الأعمال والاقتصاد، أصبح مفهوما سائدا، بحيث أصبحت العديد من المجالات الاقتصادية تعتمد بشكل رئيس على مجموعة محددة من الكفاءات القابلة للتحويل من مجال إلى آخر، ففي دراسة تاوروك وتفر، أظهرت أن الكفاءات الضرورية للنجاح في مجال الأعمال، لا تتضمن فقط الكفاءات التخصصية ذات الطبيعة المعرفية، ولكن أيضا مهارات استدعاء الأفكار، الأخلاق التنظيمية، المهارات الاجتماعية، احترام الآخرين، وهو ما تقود إليه العديد من الدراسات في مجالات تقنية وطبية ومهنية، تظهر أنه للنجاح في مجال اقتصادي أو آخر، فإنه يتعين توفر مجموعة من الكفاءات، كالتفكير الابتكاري، حل المشكلات، مهارات الاتصال، المهارات التكنولوجية، اتخاذ القرار
Citation
Amor menasria , ,(2018), المقاربة بالكفاءات في النظام الجامعي الجزائري: المعيقات وسبل التفعيل,تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس من تنظيم مركز اليقظة البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2018
-
2018
التوجيه المهني وبناء المشروع
يعتبر الإرشاد والتوجيه المهني من أهم المقاييس في جامعات القرن الواحد والعشرين، خاصة مع التطورات الحاصلة في مجال المهن والأعمال، فقد ازدادت حدة التغيرات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بسبب ظواهر جديدة تماما كالعولمة، وتكنولوجيا الاعلام والاتصال، واقتصاد المعرفة، والموجة الثالثة، وغيرها من المفاهيم، التي أدت إلى تغييرات جذرية في كافة مناحي الحياة. وفيما يتعلق بمجال الأعمال، فقد حرضت هذه الظواهر على التغير السريع فيها، محولة بنيتها الرئيسية الساكنة، حيث لم تعد تعتمد على المفاهيم السابقة للقرن العشرين كالاستقرار والتقدم و الموضوعية والضبط والتنبؤ، بل على التغير المتتالي والتحول السريع، و الذاتية وعدم اليقين. كما قامت الظواهر السابقة بابتكار مهن جديدة تماما، تتطلب كفاءات تكنولوجية عالية جدا، وهو ما خلق مفهوم البطالة التكنولوجية، والذي يعني أن الفقر في عالم اليوم لا يتعلق بالفقر المادي، ولكن بفقر الكفاءات، وهو ما يلقي مزيدا من العبء على الشباب اليوم سواء في اختيار المهنة المناسبة، أو الحصول عليها أو التقدم فيها. إن هذه التطورات جعلت من نظريات التوجيه المهني السابقة التي سادت في القرن العشرين، غير قادرة على الاستجابة لهذه التحديات، حيث تفشل في مواكبة سرعة التغيرات الحاصلة، وهو ما يخلق عبئا إضافيا على المسترشدين والمرشدين وصانعي السياسات جميعا. ويبدو حال الدول النامية ومنها الجزائر، أكثر تعقيدا، حيث تفرض عليها تحديات العولمة والتغيير المتسارع، المزيد من المهام الإضافية التي يجب أن تقوم بها، إضافة إلى هم اللحاق بالركب الحضاري للدول المتقدمة، وهنا يصبح التوجيه والإرشاد المهني أهم بكثير من مجرد توجيه الأفراد نحو اختيارهم للمهن المرغوبة أو المناسبة، بل يجب أن يكون التوجيه نفسه، مساهما فعالة في حل المعضلات المهنية والاقتصادية التي تواجهها هذه البلدان. إن هذه المطبوعة البيداغوجية لا تهدف فحسب إلى التعريف بالتوجيه المهني وبناء المشروع، بنظرياته وأهدافه، بل تسعى أيضا إلى إعطاء مقياس التوجيه المهني وبناء المشروع ميزة نشطة في المساهمة في فهم المهن، والاستجابة للتحديات التي يفرضها التغير السريع الذي يسود العالم اليوم. تسعى المطبوعة إلى الإحاطة بشكل واف بمقياس التوجيه والإرشاد المهني وبناء المشروع، منذ بدايته في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، إلى القرن الحالي، وما تميز به من تغيرات متسارعة، وتحولات كثيفة سواء في الجانب النظري للتوجيه المهني او في جوانبه التطبيقية، من خلال الكثير من النظريات التي عبرت عن مدى ثراء هذا الحقل المعرفي التطبيقي. هذا وقد تناولت المطبوعة التوجيه المهني من حيث التعريف والأهداف والمبادئ، كما تناولت الخلفية التاريخية لنشوء هذا الميدان، لتتطرق فيما بعد، وبشكل تفصيلي إلى أهم النظريات في هذا التخصص، ثم عالجت مشكلة العولمة وما تطرحه من تحديات على الإرشاد المهني خاصة من النواحي النظرية. لتنتقل إلى بناء المشروع المهني، تعريفا وتحديدا، من حيث الأهمية والأهداف والمراحل وكيفيات الإنجاز.
Citation
Amormenasria , ,(2018); التوجيه المهني وبناء المشروع,جامعة محمد بوضياف- مسيلة,
- 2018
-
2018
المقاربة بالكفاءات في النظام الجامعي الجزائري": المعيقات وسبل التفعيل.
ظهر مفهوم المقاربة بالكفاءات كضرورة ملحة للاقتصاديات المتقدمة وللدول النامية على حد سواء، فبالنسبة لأرباب العمل، فإن المخرجات التعليمية العامة لم تعد ضرورية للإقتصادات التي أصبحت أكثر تقدما، وبالتالي فإن التحديد الدقيق لملح المخرجات التعليمية من النظام التربوي أصبح ملحا للتمكن من دمجها بسهولة في مجال الاقتصاد، كما ان هناك ضرورة أخرى تتمثل في زيادة الجانب الارتباط لهيكلي في الاقتصاد، بحيث أصبح أكثر ارتباطا، وبالتالي فإن وجود كفاءات قابلة للتحويل، أو بما يسمى بالكفاءات الناعمة ذات الأهمية للعديد من مجالات الأعمال والاقتصاد، أصبح مفهوما سائدا، بحيث أصبحت العديد من المجالات الاقتصادية تعتمد بشكل رئيس على مجموعة محددة من الكفاءات القابلة للتحويل من مجال إلى آخر، ففي دراسة تاوروك وتفر، أظهرت أن الكفاءات الضرورية للنجاح في مجال الأعمال، لا تتضمن فقط الكفاءات التخصصية ذات الطبيعة المعرفية، ولكن أيضا مهارات استدعاء الأفكار، الأخلاق التنظيمية، المهارات الاجتماعية، احترام الآخرين، وهو ما تقود إليه العديد من الدراسات في مجالات تقنية وطبية ومهنية، تظهر أنه للنجاح في مجال اقتصادي أو آخر، فإنه يتعين توفر مجموعة من الكفاءات، كالتفكير الابتكاري، حل المشكلات، مهارات الاتصال، المهارات التكنولوجية، اتخاذ القرار
Citation
Abdelhamid Cheham , Amor menasria , ,(2018), المقاربة بالكفاءات في النظام الجامعي الجزائري": المعيقات وسبل التفعيل.,الملتقى الوطني حول تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس,بجامعة المسيلة
- 2017
-
2017
خصائص الثقافة التنظيمية الجزائرية في المنظمة الجزائرية وعلاقتها بالكفاءة المهنية
تعتبر الثقافة التنظيمية من أهم الأبعاد التي تتحكم في الكثير من الظواهر والخصائص التنظيمية، فهي تحدد السلوك التنظيمي، وتتحكم في العلاقات السائدة بين أعضاء المنظمة، وتقوم بتعزيز أو تثبيط الأداء، كما أنها تشكل وسيلة هامة في كل تغيير أو تطوير تسعى المنظمة لإحداثه، فمن دون فهم ثقافة المنظمة، أو خصائص هذه الثقافة وما تتميز به لن يكون بالإمكان إجراء أي تغيير فيها، كما لا يمكن إنجاز أي من المشاريع أو الأعمال، ويعتبر هذا المدخل ضروريا للمنظمة الجزائرية، خاصة بما تعانيه من ظواهر سلبية، أعاقت بشكل كبير تقدم وتطور هذه المنظمة، كما أعاق دمج المنظمة في أي مشروع تنموي أو اقتصادي. ومن هنا تأتي هذه المساهمة البحثية، لتبحث في خصائص الثقافة التنظيمية الجزائرية، ليس كما نراها نحن ولكن كما يراها الآخرون.
Citation
Amor menasria , ,(2017), خصائص الثقافة التنظيمية الجزائرية في المنظمة الجزائرية وعلاقتها بالكفاءة المهنية,دور علم النفس التنظيمي في تحقيق الكفاءة المهنية للموارد البشرية في ظل التحولات الاجتماعية,جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2
- 2016
-
2016
المنظومة التربوية الجزائرية وتحديات الألفية الثالثة
قامت الجزائر الدول بإصلاح لنظامها التربوي مع بداية الألفية الجديدة، محاولة منها لمواكبة التغييرات المتسارعة التي بدأت تلوح في أفق الألفية الجديدة، واستجابة لكثير من التحديات التي برزت على شتى الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية. وقد تضمنت هذه الإصلاحات العديد من التغييرات، سواء في الفلسفة التربوية إلى تغيير المناهج وتطويرها وفقا للتطورات العلمية الحاصلة على الساحة الدولية، غير أن خلف هذه الإصلاحات تكمن تأثيرات مهمة للمؤسسات الدولية الناشطة في هذا المجال، كالبنك الدولي ومنظمة اليونيسكو، والتي يجب الاطلاع على تأثيراتها التي ربما ساهمت بشكل كبير فيما تعيشه المنظومة التربوي الجزائرية الأن. وسأتناول هنامؤسستين ضليعتين في هذا المجال، هما البنك الدولي ومنظمة اليونيسكو.
Citation
Amor menasria , ,(2016), المنظومة التربوية الجزائرية وتحديات الألفية الثالثة,الملتقى الوطني الرابع واقع وآفاق إصلاح المنظومة التربویة,جامعة محمد بوضياف مسيلة
- 2015
-
2015
الجهد العاطفي في الإدارة التربوية
The emotional labor demanded in the educational field has not received much attention, especially in the Algerian educational administration. The focus was put on the cognitive processes necessary to achieve the educational goals, but increasing attention in recent years on the subject of emotions, in general, in the field of education, and the emotional labor, in particular, makes of interest inevitable. This article aims at first to shed light on this concept in general, and then focus on this concept in the field of education and educational administration in particular.
Citation
Amor menasria , , (2015), الجهد العاطفي في الإدارة التربوية, مجلة العلوم الاجتماعية, Vol:12, Issue:21, pages:117-132, جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
- 2015
-
2015
استجابة المنظومات التربوية العربية لتحديات الألفية الجديدة من خلال تقارير الإصلاح
قامت معظم الدول العربية بإصلاحات تربوية لأنظمتها التعليمية مع بداية الألفية، محاولة منها لمواكبة التغييرات المتسارعة التي بدأت تلوح في أفق الألفية الجديدة، واستجابة لكثير من التحديات التي برزت على شتى الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية. وقد تضمنت هذه الإصلاحات تحديدات مهمة لطبيعة هذه المنظومات بدءا بالفلسفة التربوية التي تقوم عليها، ومبادئ التعليم وأهدافه، إلى تغيير المناهج وتطويرها وفقا للتطورات العلمية الحاصلة على الساحة الدولية، غير أن أهم ما يمكن استخلاصه في هذا الإطار هو الطبيعة الشكلية والسطحية لهذه الإصلاحات، والتي ركزت بالأخص سواء على الشكل التنظيمي الذي يسهل تغييره، أو على استيراد مفاهيم تربوية متسمة بالموضة يستحيل تطبيقها، وهو ما جعل هذه المنظومات تراوح مكانها بين السهولة المفرطة في إجراء بعض التغييرات، والاستحالة الشديدة للقيام بأخرى. وسأتناول هنا بعض التحديات التي تواجه هذه المنظومات أولا، ثم سأتناول استجابتها لهذه التحديات. غير أنني سأبدأ أولا بتعريف المنظومة التربوية.
Citation
Amor menasria , ,(2015), استجابة المنظومات التربوية العربية لتحديات الألفية الجديدة من خلال تقارير الإصلاح,الملتقى الدولي حول التربية والتعليم في العالم الإسلامي: التجربتان الجزائرية والماليزية في الميزان,الندرسة العليا للأساتذة -بوزريعة
- 2014
-
2014
قيم العولمة المضمنة في مناهج القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر
ملخص هدفت الدراسة إلى استكشاف قيم العولمة المضمنة في مناهج القراءة للصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الابتدائي، وقد تكونت عينة الدراسة من كتب القراءة للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي، ولهذا الغرض قام الباحث بتطوير أداة للتحليل تكونت من أربع فئات رئيسية للقيم التي تحملها العولمة اعتمادا على نموذجي أنجلهارت وشوارتز للقيم، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداة. وكشفت الدراسة عن هيمنة قيم التعبير عن الذات والانفتاح على التغيير وتجاوز الذات على مناهج القراءة في مرحلة التعليم الابتدائي، في حين كانت قيم العقلانية العلمانية ضعيفة جدا. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بالقيم الدينية والقيم الخاصة بالعائلة الجزائرية والتي لم تظهر بشكل كبير في الكتب عينة الدراسة.
Citation
Amor menasria , , (2014), قيم العولمة المضمنة في مناهج القراءة لمرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر, مجلة الحقيقة, Vol:13, Issue:31, pages:348-379, جامعة محمد دراية أدرار