HENEN Abdelkebir
حنان عبد الكبير
henen.abdelkebir@univ-msila.dz
0670075470
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 1985-12-08 00:00:00
-
HENEN Abdelkebir birthday
- 2019
-
2019
دور بيداغوجيا اللعب في تنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية
:ملخص الدارسة• تعتبر التربية التحضيرية ميدانًا خصبًا لتضمنها مرحلة عمرية حساسة، وهي مرحلة الطفولة المبكرة والتي تهدف إلى تحقيق تربية أولية نوعية، من خلال تهيئة الأطفال لممارسة مختلف النشاطات وتأدية الوظائف الاجتماعية اليومية بشكل نظامي في حياتهم. ولا تتم هذه الممارسة إلا من خلال توفير بنية تحتية بشرية ومادية ملائمة، ووسائل وطرائق بيداغوجية ضرورية تمكن هؤلاء الأطفال من ممارسة أنشطتهم بكفاءة عالية. ولذلك تعتبر بيداغوجيا اللعب عامل من عوامل التنشئة الاجتماعية، ووسيلة للخيال والاكتشاف والإبداع، وذلك لدورها المهم في حياة الطفل وفي بناء نموه المعرفي والنفسي والاجتماعي والبدني. وعليه فإن طفل التربية التحضيرية ميال للعب، وللأنشطة التي يجد فيها حرية، ويعبر فيها عن ذاته مما يسهم في اكتسابه لمهارات الاتصال والتواصل مع أقرانه، كون عملية الاتصال والتواصل تعد عملية ضرورية وهامة لكل عمليات التوافق والفهم بين المعلم والمتعلمين، فتزودهم بمهارات الاتصال اللفظي التي تشتمل على مهارة الاستماع والتحدث والانصات، وتبادل اللغة المنطوقة بين أطراف الاتصال من أجل إعطاء الطفل فرصة للتعبير بحرية عن أفكاره ومشاعره. .الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا اللعب، مهارات الاتصال والتواصل، المرحلة التحضيرية•
Citation
henen abdelkebir , د. فنيش حنان, ,(2019), دور بيداغوجيا اللعب في تنمية مهارات الاتصال والتواصل لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية,المهارات الحياتية,جامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 2019
-
2019
فعالية إجراءات السلامة المهنية في تحقيق الصحة النفسية للعاملين في المجال المهني
:الملخص• يتعرض كثير من العاملين في المجال المهني إلى معوقات تحول دون قيامهم بدورهم المطلوب بشكلٍ فاعل؛ الأمر الذي يشعرهم بالعجز وعدم القدرة على أداء العمل بالمستوى الذي يتوقعونه أو يتوقعه منهم الآخرون. ويحدث ذلك نتيجة الأخطار المهنية وحوادث العمل. وعليه فإن مخاطر العمل تختلف باختلاف طبيعة النشاط المهني، الذي من الممكن أن يؤثر على الحالة الصحية للعاملين، ويؤثر بالتالي على كفاءة الإنتاج ويتسبب في الإصابة بالأمراض، ويزيد من معدلات الحوادث وإصابات العمل. وبما أن المخاطر المهنية تكون في معظم الأحيان متوقعة سلفًا لكل مهنة، فإنه من الضروري العمل على التحكم بها، والتقليل من أخطارها قدر الإمكان على صحة العاملين، وبالتالي على العملية الإنتاجية ككل. ونتيجة لهذه الأخطار المتنوعة التي يتعرض لها العاملون في المجال المهني وجب الاهتمام باتخاذ إجراءات السلامة المهنية اللازمة التي تضمن تحسين ظروف العمل للعاملين، وتقديم خدمات إرشادية من متخصص في السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل، وتوفير الوسائل الضرورية لحياة آمنة دون مخاطر، والعناية والمحافظة على القوى البشرية العاملة باعتبارها أداة ودعامة أساسية تستند عليها المؤسسة لتحقيق كفايتها الإنتاجية. ولكي تتحقق الكفاية الإنتاجية وجب الاهتمام بالصحة النفسية للعاملين للوصول بهم للرضا والانسجام النفسي والاجتماعي، مما يعود عليهم بالإيجاب على أداء عملهم أداءً جيدًا يساعد المؤسسة على الرقي والتطور. .الكلمات المفتاحية: فعالية، إجراءات السلامة المهنية، الصحة النفسية•
Citation
henen abdelkebir , NASSIRA Lamine , ,(2019), فعالية إجراءات السلامة المهنية في تحقيق الصحة النفسية للعاملين في المجال المهني,السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل,جامعة زيان عاشور- الجلفة
- 2018
-
2018
إشكالية التحدي بين الإجراءات الشكلية والممارسات الفعلية لتمثلات الحلقة المفقودة في تعميم وإلزامية التعليم التحضيري في الجزائر- رؤية تحليلية نقدية أمام عمق المشروع وإيضاح معالم التجربة-
• الملخص: عرف التعليم التحضيري في الجزائر توسعا كبيرا على غرار باقي البلدان العربية، كما سعت الدولة جاهدة من أجل النهوض به لما لها من أهمية بالغة في تكوين شخصية الطفل، حيث يهدف إلى تزويده بالتربية الصحية، التعليمية، الأخلاقية، الاجتماعية والجمالية، كما تهدف إلى إعداده للتعلم في المرحلة التالية له، وذلك من خلال إكسابه العديد من المهارات والمعارف الأولية التي أثبتت أن الالتحاق بالتعليم التحضيري قد يعود بنتائج إيجابية ومرضية لدى تلاميذ المرحلة اللاحقة، وهذا ما يساعد الطفل في تحصيله الدراسي. ومن هنا تظهر أهمية الالتحاق بالتعليم التحضيري، لما له من دور في زيادة التحصيل الدراسي، كما أن استغلال مرحلة الطفولة في إطار التعليم التحضيري يؤدي إلى التأثير الإيجابي على المسار التربوي والعلمي للتلاميذ ومستقبلهم الدراسي والمهني، وهو ما يتطلب العناية القصوى بهذه المرحلة من التعليم. • الكلمات المفتاحية: الإجراءات الشكلية والممارسات الفعلية، التمثلات، التعليم التحضيري.
Citation
henen abdelkebir , د. فنيش حنان, ,(2018), إشكالية التحدي بين الإجراءات الشكلية والممارسات الفعلية لتمثلات الحلقة المفقودة في تعميم وإلزامية التعليم التحضيري في الجزائر- رؤية تحليلية نقدية أمام عمق المشروع وإيضاح معالم التجربة-,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 2018
-
2018
آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات
• الملخص: يعتبر التعليم الجامعي دعامة مهمة من دعامات عالمنا المعاصر، وركيزة أساسية في أي مجتمع يطمح لتنمية قدراته، والنهوض بأعباء التنمية في كل المجالات، ويتم ذلك من خلال إعداد الكوادر والقوى البشرية المؤهلة في مجالات التعليم المختلفة؛ التربوية، والعلمية، والمهنية. ولكي تؤدي الجامعة دورها المنوط بها، لابد أن يتميز إنتاجها بمستوى عالٍ من الجودة كيفًا وكمًا، وأن تكون مدخلاتها ومخرجاتها ذات نوعية مميزة وتنافسية. ولتحقيق ذلك يتطلب التعليم الجامعي أستاذًا جامعيًا متميز الإعداد والتكوين، وتتوفر له جميع الإمكانات من جو أكاديمي ملائم، وخدمات مختلفة تسهم في جودة العملية التعليمية. وتعد وظيفة التدريس الجامعي من أهم الوظائف التي يؤديها الأستاذ الجامعي، وأكثرها فاعلية في إعداد الطلبة للحياة المستقبلية، وذلك بتزويدهم بمختلف المعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية كي يصبحوا أعضاء فاعلين في خدمة مجتمعهم. وعليه فإن التدريس الجامعي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات يتطلب من الأستاذ الجامعي أن يكون متمكنًا في مجال تخصصه وواسع الإطلاع، وملم بأحدث النظريات والتطبيقات التربوية، وأن يعرض موضوعات الدرس بطريقة واضحة ومنطقية ويراعي الفروق الفردية، ويستخدم وسائل تعليمية متنوعة، ويستخدم استراتيجيات التدريس الحديثة وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات؛ حيث ينقل الطالب من حفظ المعلومات إلى الفهم والتفكير والنقد والإبداع، وبذلك تبرز شخصيته وإبداعاته الكامنة. ومن هذا المنطلق ارتأينا القيام بدراسة نظرية تحليلية تحت عنوان: " آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات"، وذلك للإجابة على التساؤل التالي: • ما هي آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات ؟ الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة، المقاربة بالكفاءات
Citation
henen abdelkebir , NASSIRA Lamine , د. فنيش حنان, ,(2018), آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات,تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس,جامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 2018
-
2018
دور الإعلام الرياضي في تطوير وترقية الممارسة الرياضية المدرسية
:الملخص• تعتبر الرياضة المدرسية المحرك الأساسي لمعرفة مدى التقدم في الميدان الرياضي ولعلها من أهم الدعائم للحركة الرياضية وهذه الرياضة المدرسية تتجه أساسًا نحو تلاميذ المدارس والثانويات حيث تعمل على وضع الخطوات الأولى للتلميذ على الطريق الذي يمكنه من أن يصبح رياضيًا في المستقبل بارزًا قد يساهم في بناء المنتخبات المدرسية الوطنية وتمثيل بلاده في المحافل الدولية والقارية، ويمكن القول في النهاية أن الرياضة المدرسية لها من الأهمية ما يجعلها معيار من معايير التقدم الرياضي في أي دول من دول العالم، حيث أن الرياضة المدرسية تساهم في إعداد الطفل من خلال تنميته من جميع الجوانب كالجسمية، النفسية، الحركية الاجتماعية...وغيرها. وبما أن دور الإعلام الرياضي لم يعد يقتصر على نقل الأحداث الرياضية أو التعليق عليها عبر وسائل الإعلام المتعددة، بل يشمل عمله التثقيف والتوعية والتحليل والإسهام في تنمية المجتمع في المجالات كافة، فإن الإعلام الرياضي التربوي يلعب دورًا في تنمية الثقافة الرياضية لدى المتعلمين عن طريق ما يوجهه من برامج رياضية هادفة لتحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية والتي هي هدف للتربية العامة والتي تخدم بدورها هدف وسياسة الدولة في تنشئة مواطن صالح للوطن والمجتمع. .الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي التربوي، الممارسة الرياضية المدرسية•
Citation
henen abdelkebir , NASSIRA Lamine , د.فنيش حنان, ,(2018), دور الإعلام الرياضي في تطوير وترقية الممارسة الرياضية المدرسية,تكنولوجيات الإعلام والاتصال الرياضي,جامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 2018
-
2018
دور الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين في التكفل بالمدمنين على المخدرات وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في الوسط المدرسي- دراسة ميدانية ببعض وحدات الكشف والمتابعة بولاية المسيلة
:الملخص• تعد مشكلة إدمان المخدرات مشكلة عالمية بالغة الخطورة، وذات تهديد حقيقي للمجتمعات التي ابتليت بها، والجزائر واحدة من هذه الدول التي عرفت انتشارًا ورواجًا كبيرًا للإدمان على المخدرات بكافة أنواعها، نتيجة العديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والتربوية فتؤدي بالفرد إلى تعاطي المخدرات للتخفيف من حدة المشكلات التي يعاني منها، فتؤدي إلى إفلاسه وهدم صحته وذهاب عقلة وفقدان وعيه ووظيفته وتفكك أسرته. وظاهرة الإدمان على المخدرات ظاهرة اجتماعية لها آثار سلبية على الفرد والمجتمع عامة والمجتمع الجزائري خاصة، وتؤدي إلى ارتكاب شتى الجرائم عن غير قصد. لذا لا بد من الوقوف والتصدي لهذه الظاهرة الفتاكة من خلال تعزيز دور الإعلام في التوعية من المخدرات ومخاطرها على الصحة، بالإضافة إلى دور المؤسسات الصحية التي يعمل بها مختصون من الصحة وعلم النفس بحيث يوفرون لهم استراتيجيات الوقاية والعلاج. لذا أصبحت مشكلة الإدمان على المخدرات في الوسط المدرسي آفة تثير قلقًا متزايدًا سواءً لدى المربين أو الأسر على مصير التلاميذ الدراسي والتحصيل الأكاديمي. .الكلمات المفتاحية: الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين، المدمنين على المخدرات، إعادة التأهيل والإدماج، الوسط المدرسي، وحدات الكشف والمتابعة•
Citation
henen abdelkebir , ,(2018), دور الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين في التكفل بالمدمنين على المخدرات وإعادة تأهيلهم وإدماجهم في الوسط المدرسي- دراسة ميدانية ببعض وحدات الكشف والمتابعة بولاية المسيلة,قضايا الإدمان والمخدرات: النشء والمخدرات- آليات عملية للوقاية والعلاج,جامعة زيان عاشور- الجلفة
- 2018
-
2018
القياس النفسي والتربوي في ظل نظرية القياس الحديثة
:ملخص الدارسة• يعتبر القياس النفسي والتربوي من أهم مجالات علم النفس الحديث، إذ أصبح محور اهتمام كثير من الباحثين؛ حيث وجه الأفراد نحو العديد من مجالات الحياة المختلفة بغية فهم وتشخيص وتفسير الظواهر النفسية والمشكلات التي تعترض سبيل حياتهم اليومية. وقد أسهمت التطورات التكنولوجية في تقدم حركة القياس النفسي والتربوي من خلال طرق تصميم الاختبارات والمقاييس وأساليب تحليل مفرداتها وتقنياتها الإحصائية؛ مما دعت الضرورة إلى إعادة النظر في النظرية الكلاسيكية التي أظهرت عجزًا في التعامل مع متطلبات القياس الموضوعي إذ تهتم بالدرجة الكلية في الاختبار، الأمر الذي استدعى البحث عن طرائق جديدة في القياس النفسي مسايرة للتطورات الحديثة، فانبثقت نظرية القياس الحديثة التي اصطلح عليها تسمية نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية (IRT) أو تسمية نظرية السمات الكامنة (LTT)، التي أحدثت تقدمًا هائلاً في مجال القياس النفسي والتربوي، إذ تفترض هذه النظرية إمكانية التنبؤ وتفسير أداء الأفراد في اختبار نفسي أو تربوي، حيث اهتمت كذلك بكل مفردة من مفردات الاختبار على حده، وقدمت حلولاً للعديد من المشكلات المتعلقة ببناء الاختبارات والمقاييس. .الكلمات المفتاحية: القياس النفسي والتربوي، نظرية القياس الحديثة•
Citation
henen abdelkebir , NASSIRA Lamine , ,(2018), القياس النفسي والتربوي في ظل نظرية القياس الحديثة,تطور القياس في العلوم السلوكية بين المقاربات النظرية والمعالجات الإحصائية,جامعة البليدة-2- علي لونيسي