M'HAMED Marhoune
امحمد مرهون
mhamed.marhoune@univ-msila.dz
0661402327
- Sociology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
ماستر. in جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
DomainSciences Humaines et Sociales
Filiere
sciences sociales - sociologie
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 24-06-2018
-
ماستر
دور التمكين في تعزيز قدرة العاملين على الابداع الادراي دراسة ميدانية بمؤسسة الرقابة التقنية للبناء ctc بوكالتي برج برعريريج والمسيلة - 21-06-2016
-
ليسانس
اثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تنمية الموارد البشرية دراسة ميدانية بالمؤسسة الوطنية للكهرباء والغاز المسيلة - 2023-07-19 00:00:00
-
M'HAMED Marhoune birthday
- 2020
-
2020
السرقة العلمية
هدفت الدراسة إلى إبراز آليات و تدابير مكافحة السرقة العلمية في ضوء القرار الوزاري رقم 2016/933 وعالجت الدراسة مفهوم السرقة العلمية و أشكالها، وكذا الاليات القانونية المدنية و الجزائية التي سنها المشرع الجزائري في سبيل ضمان حماية قانونية لأصحاب المؤلفات الفكرية والأدبية من السرقة العلمية بأنواعها. واستخلص الباحثان من خلال القراءة التحليلية للقرار الوزاري رقم 2016/933جملة من النتائج تمخضت عنها جملة من المقترحات والتوصيات يتم عرضها لاحقا
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), السرقة العلمية,آليات و تدابير مكافحة جريمة السرقة العلمية في ضوء القرار الوزاري 2016/933,المسيلة
- 2020
-
2020
كن یقظا أمام الضغوط النفسیة و المھنیة
وفي الاخیر، نقول أن الضغوط المھنیة بمختلف أنواعھا تنعكس بالسلب على أداء العمال والموظفین في مختلف الشركات والمؤسسات باختلاف أنماطھا، نظرا لتغیرات العصر الكبیرة في جمیع المیادین وھلع الانسان في عصر السرعة والثورة التكنولوجیة التي تكاد تقضي على عملھ وتقضي على فرص تشغیلھ، وكذا لمختلف الاسباب المالیة والاجتماعیة والنفسیة الأخرى، وھذا ما یعیق العامل على تحقیق أھدافھ الانتاجیة القریبة والبعیدة المدى. لكن ھذا لا ینفي أن الضغوط المھنیة قد تؤدي في بعض الاحیان الى نتائج ایجابیة وفعالة من شأنھا أن تخلق نوعا من الاصرار والحرص على تقدیم الأفضل والمضي قدما نحو تحسین المردود الانتاجي والتفاني في العمل
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), كن یقظا أمام الضغوط النفسیة و المھنیة,مصادر ضغوط العمل المھنیة والنفس لدى الموظفین والعمال,المسيلة
- 2020
-
2020
رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية والادبية -مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة
الملخص لا يخرج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية أو غيرها عن ثنائية تراكم/استمرارية، حيث لا نكاد نجد موضوعا أو ظاهرة للدراسة إلا ولها دراسات سابقة قد تطرقت لها بالبحث، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، جزئيا أو كلي، سواء في القطر الذي نتواجد فيه أو خارجه، حيث جاءت هذه المداخلة لتوضيح المشاكل المعرفية التي تواجه الباحث في حال التخلي عن القيام بدراسات سابقة أو تجاوزها وحتى القيام بها بشكل سطحي، وذلك من خلال اعتماد الخطة التالية: تمهيد، تعريف الدراسات السابقة، لماذا يجب أن اطلع على الدراسات السابقة، كيف أتعامل مع الدراسات السابقة، خاتمة. Abstract The scientific research in humane and social or other sciences don’t leave about duplicity of accumulation/continuity, while we don’t find a study without a literature review with a partly, directly, indirectly or in our area or out of , so in this study we try to explain the scientific difficult when if passing or negligence the literature review . In this study we adopt this plant: introduction, literature review definition, why we must read L.W, how we use it and conclusion.
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية والادبية -مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة,هل بالإمكان الاستغناء عن الدراسات السابقة في البحث العلمي,فندق الخيام علي منجلي /قسنطينة
- 2020
-
2020
سوسيولوجيا اللغة التنوع المجتمعي والتعدد اللغوي
الملخص: اللغة كنظام تواصل واتصال تتميز بدرجة عالية من التّعقّد والتّخصّص وبسيرورة من التّطور الخاصة بكل مجتمع، والتي تفضي إلى جملة من التجليات والتمظهرات التي تولد في أتون فعالية سوسيولوجية تتميز بتوظيفاتها العلمية والمعرفية عبر النظريات والمداخل السوسيولوجية، فهي تحدد نسق العلاقات المستقرّة والمتجذّرة وحتى المتغيّرة في هذا النسيج، وتكون ضمن الآليات التي تسهم في تحديد المواقع والمراكز المختلفة بين أعضاء المجتمع ككل، فكما يصرّح دوسوسير فإن اللسان "الخطاب" هو واقعة اجتماعية تنطبق عليها كل خصائص الظاهرة الاجتماعية، فالمباشرة بالكلام حدث اجتماعي خطير كما يقول ميشال فوكو لأنه يحدّد الآخر من خلال الخطاب ويعيّن ويبيّن المواقع بين المتكلم والمتلقّي، بينما بورديو في كتابه "ماذا يعني الكلام" أكّد أن ما يتم التبادل به ليس اللغة بل الخطاب الذي يستلهم المعنى والذي بدوره يكتسب قيمة رمزية. الکلمات المفاتيح: اللغة؛ ظاهرة اجتماعية؛ رؤية سوسيولوجية؛ فيردناند دوسوسير؛ بيار بورديو؛ ميشال فوكو. Abstract: Language as a communication and communication system characterized by a high degree of complexity and specialization and a process of development of each society, which leads to a series of manifestations and manifestations that are generated in the form of sociological activity characterized by scientific and cognitive functions through theories and sociological approaches. It determines the format of stable, rooted and even changing relationships in this fabric And, among the mechanisms that contribute to the identification of different sites and centers among members of society as a whole, as Dossoser declares, the tongue "discourse" is a social reality to which all the characteristics of the social phenomenon apply. Direct speech is a social event Seen as Michel Foucault he says, because it determines the other through the speech and appoints and shows the locations between the speaker and the receiver, while Bourdieu in his book, "What does it mean to speak" confirmed that the exchange it is not the language but the speech inspired meaning, which in turn acquires symbolic value. Key words: Language; a social phenomenon; a sociological vision; Ferdinand Dossoser; Pierre Bourdieu; Michel Foucault.
Citation
M'HAMED Marhoune , ALI Abassi , ,(2020), سوسيولوجيا اللغة التنوع المجتمعي والتعدد اللغوي,اللغة كظاهرة اجتماعية رؤية سوسيولوجية من منظور كل من فيردناند دوسوسير، بيار بورديو، ميشال فوكو.,جامعة عمار ثليجي الاغواط
- 2020
-
2020
البيئة الاجتماعية للمدرسة وعلاقتها بالتسرب المدرسي
يعكس النظام التربوي طموحات الأمة ويكرس اختياراتها الثقافية والاجتماعية ويسعى في حركية دائمة إلى إيجاد الصيغ الملائمة لتنشئة الأجيال، لتجعل منهم مواطنين فاعلين قادرين على الاضطلاع بأدوارهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على الوجه الأكمل، حيث يسعى النظام التربوي للحفاظ على التراث الثقافي الوطني والقيم الدينية والاجتماعية للمجتمع الجزائري عبر مسيرته التاريخية من جهة، واستشراف المستقبل بمستلزماته العلمية والتكنولوجية من جهة أخرى من خلال أجهزة الدولة ومؤسساتها التربوية الرسمية. فمن خلال التطور الحضاري الذي حققه المجتمع الإنساني أصبحت الأسرة قاصرة بمفردها عن تأمين متطلبات النمو المعرفي والمهني عند الأطفال، الأمر الذي استوجب استحداث مؤسسات تربوية جديدة تغطي جوانب القصور في تربية الطفل، فظهرت المدرسة كأهم مؤسسة اجتماعية تربوية يستند إليها المجتمع عامة والنظام التربوي خاصة في إعداد الفرد والعمل على تنمية شخصية المتعلم نفسيا وعقليا وروحيا واجتماعيا، ليكون عضو فاعلا له دور ومكانة في المجتمع ولكن مع تعقد الحياة بكل مجالاتها وزيادة الحاجة إلى التخصص وتقسيم العمل، زاد الوعي بأهمية ودور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وهو ما عزز أهمية ومكانة المدرسة وضاعف مسؤولياتها اتجاه المجتمع الذي تتواجد فيه، بوصفها نظام اجتماعي مستقل بذاته له أهدافه واستراتيجياته بما يناسب متطلبات واحتياجات المجتمع الحديث في ظل عصر العولمة والسرعة والتغير الذي نعيشه، وصراع الحضارات وحوار الثقافات، ومنه كان لزاما على المدرسة الجزائرية مسايرة ومحاكاة هذا التطور العلمي والتقدم التكنولوجي، من خلال تطوير وظائفها وأدوارها بالمستوى الذي يمكنها من تحديد نموذج الإنسان وثقافة المجتمع، وتحديد النمط السلوكي ضمن الاختيارات الضابطة لنموذج الموطن الصالح في قالب مسؤول.
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), البيئة الاجتماعية للمدرسة وعلاقتها بالتسرب المدرسي,التسرب والنجاح المدرسي ـ من واقع مدرسي إلى إشكالية اجتماعية ـ أية حلول؟,المنستير - تونس