ALI Abassi
علي عباسي
ali.abassi@univ-msila.dz
0699252421
- Sociology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
ماستر. in جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
DomainSciences Humaines et Sociales
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 24-06-2018
-
ماستر
دور البيئة المدرسية في ترسيخ القيم الاخلاقية لدى التلاميذ دراسة ميدانية بثانوية اولاد سيدي براهيم بولاية المسيلة - 12-06-2016
-
ليسانس
دور المدرسة القرانية في اعداد الطفل لدخول مرحلة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بالمدرسة القرانية الحق بمدينة بوسعادة - 1991-11-23 00:00:00
-
ALI Abassi birthday
- 2020
-
2020
السرقة العلمية
هدفت الدراسة إلى إبراز آليات و تدابير مكافحة السرقة العلمية في ضوء القرار الوزاري رقم 2016/933 وعالجت الدراسة مفهوم السرقة العلمية و أشكالها، وكذا الاليات القانونية المدنية و الجزائية التي سنها المشرع الجزائري في سبيل ضمان حماية قانونية لأصحاب المؤلفات الفكرية والأدبية من السرقة العلمية بأنواعها. واستخلص الباحثان من خلال القراءة التحليلية للقرار الوزاري رقم 2016/933جملة من النتائج تمخضت عنها جملة من المقترحات والتوصيات يتم عرضها لاحقا
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), السرقة العلمية,آليات و تدابير مكافحة جريمة السرقة العلمية في ضوء القرار الوزاري 2016/933,المسيلة
- 2020
-
2020
كن یقظا أمام الضغوط النفسیة و المھنیة
وفي الاخیر، نقول أن الضغوط المھنیة بمختلف أنواعھا تنعكس بالسلب على أداء العمال والموظفین في مختلف الشركات والمؤسسات باختلاف أنماطھا، نظرا لتغیرات العصر الكبیرة في جمیع المیادین وھلع الانسان في عصر السرعة والثورة التكنولوجیة التي تكاد تقضي على عملھ وتقضي على فرص تشغیلھ، وكذا لمختلف الاسباب المالیة والاجتماعیة والنفسیة الأخرى، وھذا ما یعیق العامل على تحقیق أھدافھ الانتاجیة القریبة والبعیدة المدى. لكن ھذا لا ینفي أن الضغوط المھنیة قد تؤدي في بعض الاحیان الى نتائج ایجابیة وفعالة من شأنھا أن تخلق نوعا من الاصرار والحرص على تقدیم الأفضل والمضي قدما نحو تحسین المردود الانتاجي والتفاني في العمل
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), كن یقظا أمام الضغوط النفسیة و المھنیة,مصادر ضغوط العمل المھنیة والنفس لدى الموظفین والعمال,المسيلة
- 2020
-
2020
رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية والادبية -مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة
الملخص لا يخرج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية أو غيرها عن ثنائية تراكم/استمرارية، حيث لا نكاد نجد موضوعا أو ظاهرة للدراسة إلا ولها دراسات سابقة قد تطرقت لها بالبحث، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، جزئيا أو كلي، سواء في القطر الذي نتواجد فيه أو خارجه، حيث جاءت هذه المداخلة لتوضيح المشاكل المعرفية التي تواجه الباحث في حال التخلي عن القيام بدراسات سابقة أو تجاوزها وحتى القيام بها بشكل سطحي، وذلك من خلال اعتماد الخطة التالية: تمهيد، تعريف الدراسات السابقة، لماذا يجب أن اطلع على الدراسات السابقة، كيف أتعامل مع الدراسات السابقة، خاتمة. Abstract The scientific research in humane and social or other sciences don’t leave about duplicity of accumulation/continuity, while we don’t find a study without a literature review with a partly, directly, indirectly or in our area or out of , so in this study we try to explain the scientific difficult when if passing or negligence the literature review . In this study we adopt this plant: introduction, literature review definition, why we must read L.W, how we use it and conclusion.
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية والادبية -مع عرض تجارب النشر في المجلات الدولية المحكمة,هل بالإمكان الاستغناء عن الدراسات السابقة في البحث العلمي,فندق الخيام علي منجلي /قسنطينة
- 2020
-
2020
سوسيولوجيا اللغة التنوع المجتمعي والتعدد اللغوي
الملخص: اللغة كنظام تواصل واتصال تتميز بدرجة عالية من التّعقّد والتّخصّص وبسيرورة من التّطور الخاصة بكل مجتمع، والتي تفضي إلى جملة من التجليات والتمظهرات التي تولد في أتون فعالية سوسيولوجية تتميز بتوظيفاتها العلمية والمعرفية عبر النظريات والمداخل السوسيولوجية، فهي تحدد نسق العلاقات المستقرّة والمتجذّرة وحتى المتغيّرة في هذا النسيج، وتكون ضمن الآليات التي تسهم في تحديد المواقع والمراكز المختلفة بين أعضاء المجتمع ككل، فكما يصرّح دوسوسير فإن اللسان "الخطاب" هو واقعة اجتماعية تنطبق عليها كل خصائص الظاهرة الاجتماعية، فالمباشرة بالكلام حدث اجتماعي خطير كما يقول ميشال فوكو لأنه يحدّد الآخر من خلال الخطاب ويعيّن ويبيّن المواقع بين المتكلم والمتلقّي، بينما بورديو في كتابه "ماذا يعني الكلام" أكّد أن ما يتم التبادل به ليس اللغة بل الخطاب الذي يستلهم المعنى والذي بدوره يكتسب قيمة رمزية. الکلمات المفاتيح: اللغة؛ ظاهرة اجتماعية؛ رؤية سوسيولوجية؛ فيردناند دوسوسير؛ بيار بورديو؛ ميشال فوكو. Abstract: Language as a communication and communication system characterized by a high degree of complexity and specialization and a process of development of each society, which leads to a series of manifestations and manifestations that are generated in the form of sociological activity characterized by scientific and cognitive functions through theories and sociological approaches. It determines the format of stable, rooted and even changing relationships in this fabric And, among the mechanisms that contribute to the identification of different sites and centers among members of society as a whole, as Dossoser declares, the tongue "discourse" is a social reality to which all the characteristics of the social phenomenon apply. Direct speech is a social event Seen as Michel Foucault he says, because it determines the other through the speech and appoints and shows the locations between the speaker and the receiver, while Bourdieu in his book, "What does it mean to speak" confirmed that the exchange it is not the language but the speech inspired meaning, which in turn acquires symbolic value. Key words: Language; a social phenomenon; a sociological vision; Ferdinand Dossoser; Pierre Bourdieu; Michel Foucault.
Citation
M'HAMED Marhoune , ALI Abassi , ,(2020), سوسيولوجيا اللغة التنوع المجتمعي والتعدد اللغوي,اللغة كظاهرة اجتماعية رؤية سوسيولوجية من منظور كل من فيردناند دوسوسير، بيار بورديو، ميشال فوكو.,جامعة عمار ثليجي الاغواط
- 2020
-
2020
مراحل تطور الأسرة العربية في ظل العولمة ودور النظريات السوسيولوجية في تحليل هذا التطور
المخلص : تعد الأسرة الوحدة الأساسية في البناء الاجتماعي،لذا فقد كانت ولا زالت موضع اهتمام العديد من العلوم، فهي الوكيل الأول للتنشئة الاجتماعية ومصدر الضبط الاجتماعي وماله من تأثير ايجابي في تكوين شخصية الفرد وهذا ما أوضحه إميل دور كيم بأن الأسرة ليست ذلك التجمع الطبيعي للأبوين وما ينجبانه من أولاد على ما يسود الاعتقاد، بل أنها مؤسسة اجتماعية تكونت لأسباب اجتماعية ويرتبط أعضاؤها حقوقيا وخلقيا يبعضهم البعض ، ومنه فان الأسرة هي تلك الوحدة أو الخلية البنائية التي تقوم بموجب وعقد شرعي وقانوني يجمع بين رجل وامرأة تتوج بإنجاب الأطفال وتشتمل على مجموعة من الأدوار، وتربط بينهما علاقات اجتماعية قوية تقوم بعدة وظائف بيولوجية وتربوية واقتصادية. والمتأمل لتاريخ الأسرة يجد أنها قد مرت بعدة مراحل في تاريخ تطورها وهذا ما تطرقنا إليه في مداخلتنا هاته حيث سنعرج إلى أهم الحقب التاريخية للأسرة من منظور سوسيولوجي تاريخي وسوف نعتمد في تحليلنا على أهم المقاربات النظرية التي تناولت نسق القيم وموضوع الأسرة مثل البنائية الوظيفية والتفاعلية الرمزية والظاهراتية. الكلمات المفتاحية: الاسرة، الضبط الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، التربية
Citation
ALI Abassi , ,(2020), مراحل تطور الأسرة العربية في ظل العولمة ودور النظريات السوسيولوجية في تحليل هذا التطور,تغير القيم في المجتمع بين التكيف والانهيار,جامعة زيان عاشور الجلفة
- 2020
-
2020
البيئة الاجتماعية للمدرسة وعلاقتها بالتسرب المدرسي
يعكس النظام التربوي طموحات الأمة ويكرس اختياراتها الثقافية والاجتماعية ويسعى في حركية دائمة إلى إيجاد الصيغ الملائمة لتنشئة الأجيال، لتجعل منهم مواطنين فاعلين قادرين على الاضطلاع بأدوارهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على الوجه الأكمل، حيث يسعى النظام التربوي للحفاظ على التراث الثقافي الوطني والقيم الدينية والاجتماعية للمجتمع الجزائري عبر مسيرته التاريخية من جهة، واستشراف المستقبل بمستلزماته العلمية والتكنولوجية من جهة أخرى من خلال أجهزة الدولة ومؤسساتها التربوية الرسمية. فمن خلال التطور الحضاري الذي حققه المجتمع الإنساني أصبحت الأسرة قاصرة بمفردها عن تأمين متطلبات النمو المعرفي والمهني عند الأطفال، الأمر الذي استوجب استحداث مؤسسات تربوية جديدة تغطي جوانب القصور في تربية الطفل، فظهرت المدرسة كأهم مؤسسة اجتماعية تربوية يستند إليها المجتمع عامة والنظام التربوي خاصة في إعداد الفرد والعمل على تنمية شخصية المتعلم نفسيا وعقليا وروحيا واجتماعيا، ليكون عضو فاعلا له دور ومكانة في المجتمع ولكن مع تعقد الحياة بكل مجالاتها وزيادة الحاجة إلى التخصص وتقسيم العمل، زاد الوعي بأهمية ودور التعليم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وهو ما عزز أهمية ومكانة المدرسة وضاعف مسؤولياتها اتجاه المجتمع الذي تتواجد فيه، بوصفها نظام اجتماعي مستقل بذاته له أهدافه واستراتيجياته بما يناسب متطلبات واحتياجات المجتمع الحديث في ظل عصر العولمة والسرعة والتغير الذي نعيشه، وصراع الحضارات وحوار الثقافات، ومنه كان لزاما على المدرسة الجزائرية مسايرة ومحاكاة هذا التطور العلمي والتقدم التكنولوجي، من خلال تطوير وظائفها وأدوارها بالمستوى الذي يمكنها من تحديد نموذج الإنسان وثقافة المجتمع، وتحديد النمط السلوكي ضمن الاختيارات الضابطة لنموذج الموطن الصالح في قالب مسؤول.
Citation
ALI Abassi , M'HAMED Marhoune , ,(2020), البيئة الاجتماعية للمدرسة وعلاقتها بالتسرب المدرسي,التسرب والنجاح المدرسي ـ من واقع مدرسي إلى إشكالية اجتماعية ـ أية حلول؟,المنستير - تونس
- 2020
-
2020
دور التعليمية في تطوير المناهج التعليمية
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التعليمية في تطوير المناهج التعليمية . وقد عالجت الدراسة مفهوم التعليمية، و تطور هذا المصطلح ، والمفاهيم الأساسية المرتبطة بها كالعقد التعليمي، النقلة التعليمية، العائق التعليمي، التصورات، الوضعيات التعليمية، وكذا أهمية التعليمية في تحسين المنظومة التربوية في الجزائر من خلال التطرق الى دورها في تطوير المناهج التعليمية . وقد أسفرت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها : أن التعليمية لها دور كبير في تطوير المناهج من خلال دراسة عناصره و اعطاء أولوية قصوى لها، و هذه العناصر هي : - الأهداف المعرفية - مجالات التعلم - دور المعرفة - محتوى المنهج - طرائق التدريس - الوسائل التعليمية - دور المعلم و المتعلم - مصادر التعلم المختلفة - الفروق الفردية بين المتعلمين - دور التقويم المدرسي بكل أنوعه - علاقة المدرسة بالبيئة و الأسرة - طبيعة المنهاج المُدَرَّس - تخطيط المناهج التربوية.
Citation
ALI Abassi , RAMDANE KHATOUT , ,(2020), دور التعليمية في تطوير المناهج التعليمية,التعليمية (الديداكتيك) في المنظومة التربوية الجزائرية بين النظرية والتطبيق,جامعة خميس مليانة - الجزائر
- 2019
-
2019
القيم الاجتماعية قيم المواطنة ودورها في التنمية المستدامة
تعتبر التربية على المواطنة بأنها تلك التربية التي تهدف إلى تعزيز الانتماء إلى الوطن وقيمه ونظامه وبيئته وثقافته من أجل الدفاع عن قيم الوطن ومكتسباته، أي أن التربية على المواطنة تتضمن تنمية معرفة الفرد بمجتمعه وتفاعله إيجابيا مع أفراده بشكل يسهم في تكوين مواطنين صالحين متمكنين من الحكم على ما يعترضهم داخل مجتمعهم وخارجه ونمن المؤكد أن المواطنة مجموعة من الجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع الرسمية وغير الرسمية التعليمية وغير التعليمية وأنه لا يمكن تعلمها بشكل رسمي كلي في الكتب والمقررات الدراسية والتي ينفذها المعلم داخل المدرسة والذي يعمل بدوره على ترسيخ القيم الوطنية لتلاميذه وهو بذلك نموذج يحتذى به.
Citation
ALI Abassi , ghasab.abdelkader@univ-msila.dz, ,(2019), القيم الاجتماعية قيم المواطنة ودورها في التنمية المستدامة,دور المعلم في غرس قيم المواطنة لدى التلاميذ في ضوء المنهاج التعليمي,الجلفة
- 2019
-
2019
دور المعلم في غرس قيم المواطنة لدى التلاميذ في ضوء المنهاج التعليمي
تعتبر التربية على المواطنة بأنها تلك التربية التي تهدف إلى تعزيز الانتماء إلى الوطن وقيمه ونظامه وبيئته وثقافته من أجل الدفاع عن قيم الوطن ومكتسباته، أي أن التربية على المواطنة تتضمن تنمية معرفة الفرد بمجتمعه وتفاعله إيجابيا مع أفراده بشكل يسهم في تكوين مواطنين صالحين متمكنين من الحكم على ما يعترضهم داخل مجتمعهم وخارجه ونمن المؤكد أن المواطنة مجموعة من الجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع الرسمية وغير الرسمية التعليمية وغير التعليمية وأنه لا يمكن تعلمها بشكل رسمي كلي في الكتب والمقررات الدراسية والتي ينفذها المعلم داخل المدرسة والذي يعمل بدوره على ترسيخ القيم الوطنية لتلاميذه وهو بذلك نموذج يحتذى به.
Citation
ALI Abassi , ABDELKADER Guassab , ,(2019), دور المعلم في غرس قيم المواطنة لدى التلاميذ في ضوء المنهاج التعليمي,القيم الاجتماعية قيم المواطنة ودورها في التنمية المستدامة,جامعة زيان عاشور الجلفة
- 2019
-
2019
الجريمة في الوسط الانثوي هل هي بداية زوال النظام الأبوي
تعد الجريمة عنصرا لصيقا بحياة المجتمع فهي جزء من معادلة الخير والشر التي لازمت الانسان منذ بدء الخليقة وتعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية عاصرت جميع المجتمعات قديمها وحديثها المتقدمة منها والنامية وتأثرت بكافة المعطيات المحيطة بها بل واختلفت باختلاف العصور في المجتمع الواحد وقد ادت التغيرات التي مرت بها المجتمعات المختلفة مما احدث تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وتكنولوجية احداث تغيرات على المستوى الكمي والنوعي مما ادى الى وجود خلل بين الجنسين الانثوي والذكوري مما جعل الجريمة تستفحل في الوسط الانثوي اكثر من الذكوري وتفاقم الجرائم المرتكبة من وسط النساء في المجتمع مما دق نقوس الخطر كون ان الانثى تعتبر نصف المجتمع .
Citation
ALI Abassi , MOHAMMED Elbaa , ,(2019), الجريمة في الوسط الانثوي هل هي بداية زوال النظام الأبوي,مشكلات الشباب الجزائري بين الواقع والتمثلات,جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2019
-
2019
تاثير الوسائط التعليمية على التعلم
تكتسي الوسائط التعليمية اهمية كبرى في العملية التعلمية التعليمية ،وهي الأهمية التي نبه اليها الميثاق الوطني لتربية والتكوين من خلال ادماج التكنولوجيا الجديدة للاعلام والتواصل مع الواقع المدرسي ،فهي من جهة تساعد المتعلم على تنمية ملاحظته وصقل مهاراته وذوقه وسلوكه وتولد في نفسه الرغبة في البحث وتحقيق الذات من جهة اخرى تساعد المدرس على اداءمهامه التعليمية وتسمح له بتحسين جودة التعليم والتعلم وتجعل الدرس اكثر تشويقا واثارةبالتغلب على نمطيته وكسر رتابته ومن ثم اضفاء طابع الحيوية والنشاط ،فالوسائط التعليمية لاتنحصر فقط في الوسائل التكنولوجية فحسب بل حتى في الاشخاص والأحداث والأدوات التي من شأنها أن توفر الظروف المواتية لجعل المتعلم يكتسب المعارف والمهارات والمواقف والوسائط الكهروميكانيكية التي تسهل على المتعلم المادة الدراسية .
Citation
ALI Abassi , houria Alicherif , Moussa MORZOUGLAL , ,(2019), تاثير الوسائط التعليمية على التعلم,استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف / المسيلة