MOHAMMED Elbaa
محمد البعة
mohammed.elbaa@univ-msila.dz
0795 01 43 43
- Sociology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Sciences Humaines et Sociales
Location
Hammam Righa, Hammam Righa
Ain defla, ALGERIA
Code RFIDE- 1993-02-14 00:00:00
-
MOHAMMED Elbaa birthday
- 2020
-
2020
الدراسات السابقة وكيفية الاستفادة منها
لا يخرج البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية أو غيرها عن ثنائية تراكم/استمرارية، حيث لا نكاد نجد موضوعا أو ظاهرة للدراسة إلا ولها دراسات سابقة قد تطرقت لها بالبحث، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، جزئيا أو كلي ، سواء في القطر الذي نتواجد فيه أو خارجه، حيث جاءت هذه المداخلة لتوضيح المشاكل المعرفية التي تواجه الباحث في حال التخلي عن القيام بدراسات سابقة أو تجاوزها وحتى القيام بها بشكل سطحي، وذلك من خلال اعتماد الخطة التالية: تمهيد، تعريف الدراسات السابقة، لماذا يجب أن اطلع على الدراسات السابقة، كيف أتعامل مع الدراسات السابقة، خاتمة.
Citation
MOHAMMED Elbaa , ,(2020), الدراسات السابقة وكيفية الاستفادة منها,منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية,جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2020
-
2020
مراحل تطور الاسرة العربية في ظل العولمة ودور النظريات السوسيولوجية في تحليل هذا التطور
تعد الأسرة الوحدة الأساسية في البناء الاجتماعي،لذا فقد كانت ولا زالت موضع اهتمام العديد من العلوم، فهي الوكيل الأول للتنشئة الاجتماعية ومصدر الضبط الاجتماعي وماله من تأثير ايجابي في تكوين شخصية الفرد وهذا ما أوضحه إميل دور كيم بأن الأسرة ليست ذلك التجمع الطبيعي للأبوين وما ينجبانه من أولاد على ما يسود الاعتقاد، بل أنها مؤسسة اجتماعية تكونت لأسباب اجتماعية ويرتبط أعضاؤها حقوقيا وخلقيا يبعضهم البعض ، ومنه فان الأسرة هي تلك الوحدة أو الخلية البنائية التي تقوم بموجب وعقد شرعي وقانوني يجمع بين رجل وامرأة تتوج بإنجاب الأطفال وتشتمل على مجموعة من الأدوار، وتربط بينهما علاقات اجتماعية قوية تقوم بعدة وظائف بيولوجية وتربوية واقتصادية. والمتأمل لتاريخ الأسرة يجد أنها قد مرت بعدة مراحل في تاريخ تطورها وهذا ما تطرقنا إليه في مداخلتنا هاته حيث سنعرج إلى أهم الحقب التاريخية للأسرة من منظور سوسيولوجي تاريخي وسوف نعتمد في تحليلنا على أهم المقاربات النظرية التي تناولت نسق القيم وموضوع الأسرة مثل البنائية الوظيفية والتفاعلية الرمزية والظاهراتية. الكلمات المفتاحية: الاسرة، الضبط الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، التربية
Citation
MOHAMMED Elbaa , علي عباسي / قصاب عبد القادر, ,(2020), مراحل تطور الاسرة العربية في ظل العولمة ودور النظريات السوسيولوجية في تحليل هذا التطور,تغير القيم في المجتمع بين التكيف والانهيار,جامعة زيان عاشور الجلفة
- 2019
-
2019
دور الشراكة التربوية في تحسين العملية التعليمية التعلمية
تولي الحكومات والمجتمعات المعاصرة أهمية كبرى لمشاركة المؤسسات والمنظمات المجتمعية المختلفة في عملية النمو والتطور في مجالات الحياة المختلفة ومنها المجال التربوي. وقد اقترن ظهور نظام الشراكة، بالعديد من التحولات التي شهدها عالمنا المعاصر في جميع الميادين وانبثقت عنها بعض المفاهيم مثل: المساهمة، الاندماج، التكتل، التكامل،احترام الخصوصيات، انفتاح المؤسسات على محيطها... تلك المفاهيم التي تشكلت وتبلورت لينبثق عنها توجه جديد في العديد من المجالات الاقتصادية و الاجتماعية. والمؤسسة التعليمية كمؤسسة تربوية، لها من الفاعلية والأهمية ما يجعل الحكومات والمجتمعات المحلية تركن إليها كاستثمار بشري وتنمية وطنية مستقبلية واعدة القائمة بين المدارس والأسر والمؤسسات والهيئات المجتمعية وهذا بدوره ينعكس على إصلاح التعليم وجودته، حيث أن هناك العديد من التجارب التي أثبتت نجاح المشاركة المجتمعية في الإصلاح المدرسي، وذلك من خلال المشاركة الفاعلة وإتاحة الفرص الحقيقية لأفراد المجتمع ومؤسساته من أسر، ومجالس آباء، ومدرسين، وأفراد، وقيادات مجتمع، للمساهمة والمشاركة في المهام والتخطيط المدرسي.)
Citation
MOHAMMED Elbaa , حنا عبد القادر, ,(2019), دور الشراكة التربوية في تحسين العملية التعليمية التعلمية,المنظومة التربوية في الجزائر واقع وافاق,جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2019
-
2019
المهارات الاجتماعية
تهدف دراستنا الحالية الى التعرف على المهارات الاجتماعية بشكل مفصل في كافة جوانبها ، حيث تعتير ذات قدرة على أداء السلوكيات التي تعد ذات أهمية في تمكين الفرد من تحقيق الكفاية الاجتماعية ، حيث أنها تحتوي على مجال واسع من الاستجابات اللفظية و غيرها ، اذ أنها سلوكيات الأفراد المكتسبة عن طريق التعلم و الموافقة للمعايير الاجتماعية من خلال قيامها بالاستجابة في المواقف الاجتماعية المحددة و قد قدمنا مجموعة من العناصر في هذه المداخلة تتضمن : مفهوم المهارات الاجتماعية – المهارات الاجتماعية كسمة – المهارات الاجتماعية من منظور تكاملي – من منظور معرفي – مكونات المهارات الاجتماعية – أهميتها و أساليبها .
Citation
MOHAMMED Elbaa , مراكب سهى, ,(2019), المهارات الاجتماعية,المهارات الحياتية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
العنف الأسري و الانحراف في ظل تراجع النظام الأبوي و بروز الانحراف النسوي
الملخص الأسرة الجزائرية بصفة عامة برزت في أنساقها تحولات جذرية على الصعيد النظامي ، حيث أدى التغير الاجتماعي العميق و السريع الى احداث أهم أزمات الرابط الاجتماعي و هو العنف الأسري الذي بدوره ظهر نتيجة النظام الأبوي الذي اضمحل و معه برزت العديد من السلوكيات المنحرفة و من أهمها كان بروز الاجرام أو الانحراف النسوي الذي سرعان ما انتشر داخل الأوساط الأسرية و مطالبة المراة بالحرية و دفع القهر عنها و ذلك في ظل اندثار السلطة الأبوية ، التي كانت تشكل نظام قهري و تسلط و هيمنة ذكورية بالدرجة الأولى ، و من هذا يمكن القول أن النظام الأبوي كان يشكل سلطة لكبح انحراف المراة . الكلمات المفتاحية : التغير الاجتماعي _ العنف الأسري _ النظام الأبوي _ الانحراف .
Citation
SOUHA Mourakeb , MOHAMMED Elbaa , ,(2019), العنف الأسري و الانحراف في ظل تراجع النظام الأبوي و بروز الانحراف النسوي,الأبعاد الاجتماعية و الديمغرافية لتغير الأسرة الجزائرية,جامعة مـحمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج
- 2019
-
2019
المهارات الاجتماعية
ملخص تهدف دراستنا الحالية الى التعرف على المهارات الاجتماعية بشكل مفصل في كافة جوانبها ، حيث تعتير ذات قدرة على أداء السلوكيات التي تعد ذات أهمية في تمكين الفرد من تحقيق الكفاية الاجتماعية ، حيث أنها تحتوي على مجال واسع من الاستجابات اللفظية و غيرها ، اذ أنها سلوكيات الأفراد المكتسبة عن طريق التعلم و الموافقة للمعايير الاجتماعية من خلال قيامها بالاستجابة في المواقف الاجتماعية المحددة و قد قدمنا مجموعة من العناصر في هذه المداخلة تتضمن : مفهوم المهارات الاجتماعية – المهارات الاجتماعية كسمة – المهارات الاجتماعية من منظور تكاملي – من منظور معرفي – مكونات المهارات الاجتماعية – أهميتها و أساليبها .
Citation
SOUHA Mourakeb , MOHAMMED Elbaa , ,(2019), المهارات الاجتماعية,المهارات الحياتية,جامعة مـحمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
الجريمة في الوسط الانثوي هل هي بداية زوال النظام الأبوي
تعد الجريمة عنصرا لصيقا بحياة المجتمع فهي جزء من معادلة الخير والشر التي لازمت الانسان منذ بدء الخليقة وتعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية عاصرت جميع المجتمعات قديمها وحديثها المتقدمة منها والنامية وتأثرت بكافة المعطيات المحيطة بها بل واختلفت باختلاف العصور في المجتمع الواحد وقد ادت التغيرات التي مرت بها المجتمعات المختلفة مما احدث تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وتكنولوجية احداث تغيرات على المستوى الكمي والنوعي مما ادى الى وجود خلل بين الجنسين الانثوي والذكوري مما جعل الجريمة تستفحل في الوسط الانثوي اكثر من الذكوري وتفاقم الجرائم المرتكبة من وسط النساء في المجتمع مما دق نقوس الخطر كون ان الانثى تعتبر نصف المجتمع .
Citation
ALI Abassi , MOHAMMED Elbaa , ,(2019), الجريمة في الوسط الانثوي هل هي بداية زوال النظام الأبوي,مشكلات الشباب الجزائري بين الواقع والتمثلات,جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2019
-
2019
دور الشراكة التربوية في تحسين العملية التعليمية التعلمية
الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة دور الشراكة التربوية في تحسين العملية التعليمية التعلمية و عالجت الدراسة مفهوم الشراكة التربوية ، عوامل ظهور الشراكة في المجال التربوي، وكذا نماذج لنجاح الشراكة التربوي في بعض الدول . وقد خلصت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها : ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن الشراكة ليست مسألة دعم مالي فقط، وإنما يجب دعم الجوانب التكوينية والبيداغوجية والمعرفية في إطار الجهود لإعداد مواطنين مؤهلين علميا ومعرفيا وإنسانيا؛ - الوعي بكون الشراكة بين المدرسة ومحيطها هي شراكة ذات فائدة متبادلة، وأن للمدرسة والجامعة دور الشريك الناجع في التنمية المجتمعية؛ - إحداث مكاتب خاصة للشراكة والتعاون بجميع الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛ - تأهيل الجمعيات والفاعلين التربويين لتعزيز قيامهم بأدوراهم في ميدان الشراكة على نحو فعال؛ - جعل الشراكة إطارا تفاعليا يتيح إشراك جميع الفاعلين المعنيين بموضوعها، ولاسيما التلاميذ والطلبة بوصفهم شركاء يتعين أخذ دورهم في الاعتبار. الكلمات المفتاحية : الشراكة التربية ، العملية التعليمية التعلمية Abstract : The study aimed to know the role of educational partnership in improving the educational process The study dealt with the concept of educational partnership, the factors for the emergence of partnership in the educational field, as well as models for the success of educational partnership in some countries. The study concluded a number of results, the most important of which are: It is necessary to take into account that the partnership is not only a matter of financial support, but the training, pedagogical and cognitive aspects must be supported in the framework of efforts to prepare qualified citizens scientifically, knowledge and humanely; Awareness that the partnership between the school and its surroundings is a partnership of mutual benefit, and that the school and the university have a role as an effective partner in community development; Creating special offices for partnership and cooperation in all regional academies of education and training; Rehabilitation of educational associations and actors to enhance their effective role in the partnership field; - To make the partnership an interactive framework that allows the involvement of all actors involved in its topic, especially students and students, as partners whose role must be taken into account. Key words: partnership, education, educational learning process
Citation
MOHAMMED Elbaa , ,(2019), دور الشراكة التربوية في تحسين العملية التعليمية التعلمية,المنظومة التربوية في الجزائر :واقع وآفاق يوم 11-06-2019,جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
- 2018
-
2018
استراتيجيات التعلم النشط
ملخص الدراسة: إن الحديث عن الاستراتيجيات المتعلقة بمفهوم التعلم النشط يقوم على أساس التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل، من خلال استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب، ويقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة، وكذا اللعب التعليمي وتمثيل الأدوار مما يساعد المتعلمين على اكتساب مهارات جديدة، تمكنهم من النمو والتطور. الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات، التعلم، التعلم باللعب، المواقف التمثيلية.
Citation
abderrahmenkoriche , MOHAMMEDElbaa , ,(2018); استراتيجيات التعلم النشط,كتاب اعمال الملتقى الوطني التكويني الثالث حول استراتيجيات التعلم النشط,نواصري للطباعة والنشر