ABDERRAHMEN Koriche
عبد الرحمان قريش
abderrahmen.koriche@univ-msila.dz
0699389158
- Sociology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade PHd
About Me
Location
أم الدروع, الشلف
الشلف, ALGERIA
Code RFIDE- 1994-02-20 00:00:00
-
ABDERRAHMEN Koriche birthday
- 2021
-
2021
تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية كأساس لتقييم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي في إنتاج المعرفة العلمية (مقاربة مفاهيمية).
إن تطوير التعليم الجامعي وتدريب الكفاءات البشرية وتنمية القدرات والمهارات في شتى المجالات الحيوية يمثل المصدر الحقيقي للثروة البشرية والاقتصادية، وهذه العناية بالتعليم الجامعي وجودته، لا تتحقق إلا من خلال توفر شروط معايير الجودة الشاملة في كافة المجالات والمستويات الخاصة بالتعليم العالي، وجعلها من أهم أولوياتها، فالتقدم العلمي والتكنولوجي مرتبط بجودة التعليم وما يقدمه للفاعلين من خدمات يتطلبها النظام الاجتماعي، لأنه مفتاح الحراك الاجتماعي والتطوير الاقتصادي وتحديث المجتمع واللحاق بركب الدول المتطورة، باعتباره معيارا لتفوق الدول وامتلاك الاقتصاد ورأس المال المادي والبشري. لهذا أصبح لزاما وضع مؤشرات الأداء الأكاديمي الذي من شأنه ربط التعليم الجامعي بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، دون إهمال أبرز الشروط التي تنتج الكفاءة القادرة علميا على إنتاج وتجويد المعرفة وتطويرها، فإذا كان نجاح الجامعة يتوقف على ما تقدمه من أبحاث علمية متطورة، فإن جودة وقيمة هذه الأبحاث العلمية تكمن أساسا فيما تقدمه هذه الكفاءات البحثية من إنتاج علمي، ومحاولة تجاوز الصعوبات التي قد تحد من ذلك، وانطلاقا من هذا الطرح، تهدف الورقة البحثية التالية، الى التعرف على الاساليب الحديثة المعتمدة في التعليم العالي لضمان تحقيق الجودة بمعاييرها ومتطلباتها المختلفة، ومدى تطبيقها في الجامعة الجزائرية كأنموذجا، لتجاوز الصعوبات التي يعاني منها الاستاذ الجامعي، والتي تعيقه على امتلاك الكفاءة والمهارة اللازمة، ليكون اكثر تجويدا للمعرفة وانتاجها
Citation
abderrahmen koriche , houria Alicherif , , (2021), تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية كأساس لتقييم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي في إنتاج المعرفة العلمية (مقاربة مفاهيمية)., مجلة الناصرية, Vol:2, Issue:5, pages:544, دار فيتامين الفكر للنشر والتوزيع
- 2020
-
2020
تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية كأساس لتقييم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي في إنتاج المعرفة العلمية (مقاربة مفاهيمية).
إن تطوير التعليم الجامعي وتدريب الكفاءات البشرية وتنمية القدرات والمهارات في شتى المجالات الحيوية تمثل المصدر الحقيقي للثروة البشرية والاقتصادية، وهذه العناية بالتعليم الجامعي وجودته، لا تكون إلا من خلال توفر شروط الجودة الشاملة في كافة المجالات والمستويات الخاصة بالتعليم العالي، ومنه نجد أن معظم دول العالم التي تهتم بمؤشر التعليم أعطت أولوية لمفهوم الجودة الشاملة في مؤسساتها وفي مجال البحث العلمي، وكانت من أهم أولوياتها حتى اليوم، فالتقدم العلمي والتكنولوجي مرتبط بجودة التعليم وما يقدمه للفاعلين في هذا النظام الاجتماعي، لأنه مفتاح الحراك الاجتماعي والتطوير الاقتصادي وتحديث المجتمع واللحاق بركب الدول المتطورة، باعتباره معيار لتفوق الدول وامتلاك الاقتصاد ورأس المال المادي والبشري. ومفهوم الجودة من أهم المتغيرات المهمة التي أصبحت من المفاهيم التي تدخل في إطار تقويم المؤسسات التعليمية وجودة البحوث والمعرفة التي تنتجها هذه الأخيرة منها التعليم العالي وتوضح الاختلافات المختلفة بين مختلف الأنظمة التعليمية والمؤسساتية، والكشف عن المشكلات التي تعاني منها، مما يعكس سمعة المؤسسة من خلال عنصر المنافسة والحاجة إلى التغيير تماشيا مع متطلبات العصر الحديث. لهذا أصبح لزاما تطوير مختلف الأطر لتطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي، ليصبح أكثر قدرة على تدريب الطاقات البشرية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في مختلف المجالات بتوفر شروط الجودة الشاملة وتحقيقها في ميدان العمل، ووضع مؤشرات الأداء الأكاديمي من شأنه ربط التعليم الجامعي بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، دون إغفال أبرز الشروط التي تؤهل هذه الكفاءة لأن یكون باحث علمي ذو كفاءة وقدرة علمیة في إنتاج المعرفة وتطويرها، فإذا كان نجاح الجامعة یتوقف على ما تقدمه من أبحاث علمیة متطورة، فإن جودة وقیمة هذه الأبحاث العلمیة تكمن أساسا على ما تقدمه هذه الكفاءات البحثیة من إنتاج علمي، ومحاولة تجاوز الصعوبات التي قد تحد من ذلك، وانطلاقا من هذا تحاول الورقة البحثية التالية، تقديم مقاربة مفاهمية لإمكانية اعتماد الجودة الشاملة في الجامعة لتجاوز الصعوبات التي يعاني منها الاستاذ الجامعي ليمتلك الكفاءات والمهارات ويدرب ليكون اكثر انتاجا للمعرفة وأكثر فعالية. الكلمات المفتاحية: الجودة – الجودة الشاملة- الجامعة- الاستاذ الجامعي- المعرفة العلمية.
Citation
abderrahmen koriche , houria Alicherif , ,(2020), تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الأكاديمية كأساس لتقييم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي في إنتاج المعرفة العلمية (مقاربة مفاهيمية).,رؤى جديدة في منهجية البحث العلمي ضمن الدراسات الانسانية والاجتماعية والادبية,فندق الخيام علي منجلي قسنطينة
- 2020
-
2020
دور التربية والتعليم في تعزيز الهوية الوطنية لدى الناشئة
ملخص البحث: إذا كانت الهوية الثقافية ينظر إليها على أنها تلك السمات المميزة، الروحية والفكرية والعاطفية والعقائدية التي يتصف بها أي مجتمع وتميزه عن غيره، كما تشتمل على أساليب العيش والحياة والنظم والقيم والتقاليد الاجتماعية، فإن هذا ما ينعكس على أفراد المجتمع، بحيث تكون لديهم بناءا خاصا يرتبط بهذه العناصر السابقة الذكر تحت مفهوم الوطنية، باعتبارها الشعور بالقومية التي ينفرد به مجتمع عن آخر تجعله متمايزا ومختلفا، متجسدا في إشكالية الهوية الوطنية، وما يترتب عنها من تداخلات قيمية في عصر أصبح له التأثير المتسارع على شخصية الفرد المجتمعية والثقافية، تجعل الفرد في موضع غير الموضع الذي اعتاد ان يجد نفسه فيه وإدراكه الذاتي لتراثه وهويته الوطنية بين المجتمعات الأخرى، وانطلاقا من الطرح تحاول هذه الورقة البحثية التطرق لدور النظام التربوي في تعزيز الهوية الوطنية لدى الناشئة. الكلمات المفتاحية: التربية، الهوية، الهوية الوطنية، القيم المحلية.
Citation
abderrahmen koriche , بن قفة سعاد, ,(2020), دور التربية والتعليم في تعزيز الهوية الوطنية لدى الناشئة,تغير القيم في المجتمع العربي بين التكيف والانهيار,جامعة زيان عاشور الجلفة
- 2019
-
2019
ظاهرة تدني مستوى التلاميذ في اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. (دراسة سببية مقارنة لمجموعة من البحوث التي تناولت المدارس المتوسّطة والثانوية.(
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العامل الرئيس في تدني مستوى اللغات الأجنبية للتلاميذ في المدارس الجزائرية، وذلك من خلال المقارنة بين نتائج أكثر عشرون (20( دراسة وبحث حول أسباب تدني مستوى التلاميذ الجزائريين في اللغات الأجنبية، وذلك اعتمادا على المنهج السببي المقارن، واعتمادًا على الأسلوب الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تفيد بأن عدم استعمال المجتمع الجزائري للغات الأجنبية، سواء في الأسر أو في الشارع أو في المؤسسات الرسمية للدولة، هو العامل الأساسي في تدني مستوى المتعلمين في اللغات الأجنبية وعلى وجه الخصوص اللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والألمانية والإيطالية والروسية، بالإضافة إلى نقص التأطير الكافي لمختلف شرائح متعلمين، حيث تم العثور على مجموعة من المناطق النائية والمنعزلة، خاصة في الولايات الجنوبية والتي غيب فيها كل شكل من أشكال التدريس باللغات الأجنبية، وعدم أهلية قسط واسع من المعلمين والمدرسين، مع غياب الخبرة الكافية لممارسة اللغات الأجنبية، وكذلك نقص الوسائل البيداغوجية المساعدة لتدريس اللغات الأجنبية، وعدم استغلال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة في تدريس اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. الكلمات المفتاحية : المدرسة الجزائرية، اللغات الأجنبية، التلاميذ الجزائريين. Abstract : The present study aimed at identifying the main factor in the low level of foreign languages of students in Algerian schools by comparing the results of more than twenty (20) studies and research on the reasons for the low level of Algerian students in foreign languages, based on the comparative causal method, The study concluded that the non-use of foreign languages by Algerian society, whether in families, on the street or in the official institutions of the state, is the main factor in the low level of learners in foreign languages, especially English and poetry Spanish, German, Italian and Russian. In addition, there was a lack of adequate supervision of the various segments of learners. A group of remote and isolated areas was found, especially in the southern states, where every form of teaching in foreign languages was absent and a large number of teachers and teachers were disqualified. Adequate experience in the practice of foreign languages, lack of pedagogical aids in teaching foreign languages and the non-utilization of modern information and communication technologies in the teaching of foreign languages in Algerian schools Key words : Algerian school, foreign languages, Algerian students
Citation
abderrahmen koriche , ,(2019), ظاهرة تدني مستوى التلاميذ في اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. (دراسة سببية مقارنة لمجموعة من البحوث التي تناولت المدارس المتوسّطة والثانوية.(,قضايا المجتمع الجزائري المعاصر الواقع وىليات التعامل,جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
- 2019
-
2019
دور القيم في الوقاية من الجريمة والانحراف في المجتمع الجزائري.
ملخص البحث: تعتبر الجريمة من أخطر المشكلات التي تواجهها المجتمعات المعاصرة بمختلف أنواعها وباختلاف حدتها ودرجتها من مجتمع الى أخر ومن بيئة الى أخرى، و يعتبر الكثيرين أنها تطورت مع تطور الحياة الاجتماعية وتعقدها، من خلال ما خلفته مظاهر التمدن الحديثة والانفجار المعرفي الحاصل وما صاحبه من تطور تكنولوجي كانت له أثار سلبية على استقرار المجتمعات وعلى أمنها وسلامها الاجتماعي. في المقابل نجد من الباحثين يؤكدون على أن هذه المشكلة تطورت آفاقها واتسعت آلياتها مع ضعف منظومة القيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية، وتأثرها بعادات وقيم دخيلة نتيجة الانفتاح الحضاري على الأمم الأخرى، أدى إلى تراجع فعالية القيم المحلية، مما نتج عنه صراع نفسي هوياتي ترتب عنه اختلال على مستوى القيم والسلوك والممارسات،حيث أصبح المجتمع يعيش حالة الانوميا ( اللامعيارية). ونحن من خلال هذه الورقة البحثية نحاول تبيان دور القيم في الوقاية من الجريمة في المجتمع الجزائري، مع تقديم أليات واسترتجيات لتحقيق ذلك وفق رؤية سوسيولوجية شمولية تكاملية. الكلمات المفتاحية: القيم –الجريمة- اللامعيارية.
Citation
abderrahmen koriche , houria Alicherif , ,(2019), دور القيم في الوقاية من الجريمة والانحراف في المجتمع الجزائري.,واقع الجريمة واساليب مواجهتها في الجزائر,جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
- 2019
-
2019
تكنولوجيا التعليم والتعلم الحديثة بين الآفاق والمعوقات
ملخص الدراسة: إن الحديث عن تكنولوجيا التعليم والتعلم يعتبر من أهم المواضيع الهامة التي شكلت محور اهتمام المنظومات التربوية الحديثة من خلال ما توصلت إليه من تحديثات مختلفة من برامج ووسائل تعليمية أعطت الآفاق المحورية في مجال التعليم، بحيث كانت الرهان الحقيقي الأول والأخير أمام المعلم والمتعلم للارتقاء بالتعليم، وبالتالي إضافة استراتيجيات وأسس جديدة تمكن العملية التعليمية التعلمية من إيصال رسالتها للأجيال، ومن خلال التغييرات الكبيرة التي أحدثتها في نسق التعليم سمحت بتشكيل نوع جديد من الاتصال عرف بالاتصال التربوي بهدف بلوغ الأهداف البيداغوجية ونجاحها، من خلال الآفاق التي سطرتها منهجيا مسبقا، إلا أن هذه الوسائل والأخرى رغم تطورها وتعدد وسائطها لازالت تعاني من بعض المعوقات التي تحد من فعاليتها التربوي اتجاه الفاعلين في هذا النسق، ونحن من خلال هذه الورقة البحثية نحاول تبيان دور تكنولوجيا التعليم الحديثة وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية، وأهم المعوقات التي تواجهها في سبيل تحقيق أهدافها المرجوة. الكلمات المفتاحية: التعليم، التعلم، تكنولوجيا التعليم الحديثة، الوسائل التعليمية، الإستراتيجية، المعوقات. Abstract : The talk about the technology of teaching and Learning one of the most important topics that have formed the focus of attention of modern educational systems through the various updates of programs and teaching methods that give the central horizons in education, so that the first and last real bet for the teacher and learner to improve education, Add new strategies and foundations enable the learning process to deliverits message to generations,Through the large changes That have been made in the education system, it has allowed the formation of a new type of communication known as educational communication in order to achieve the educational goals and success through the perspectives that have been written methodically in advance. However, these methods and the other despite their development and multiple media still suffer from some obstacles That limit theire fectivenessWeaim to demonstrate the role of modern education technology and its importance in the educational process and the most important obstacles that faces in order to achieve desired goals. Words key : Education, learning, modern education technology, teachingaids, strategy, constraints.
Citation
abderrahmen koriche , ,(2019), تكنولوجيا التعليم والتعلم الحديثة بين الآفاق والمعوقات,استعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التطبيقات البيداغوجية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
الاداء الوظيفي لمعلمي محو الامية واهم المعوقات التي تواجهه
الملخص: تعتبر الأمية من المشاكل الاجتماعية التي عرفتها الأمم عبر تطورها التاريخي، وهذا بسبب الانتشار الواسع في مختلف البلدان النامية أو البلدان السائرة في طريق النمو، وتعد الأسباب كثيرة منها التخلف الاقتصادي في هذه البلدان، مما ينعكس على درجة التعليم فيه أو انعدامه في فترات أخرى، لهذا عملت الكثير من الدول على القضاء على هذا المشكل والحد منه، لأن معيار تقدم الشعوب اليوم يكمن في درجة تطور تعليمها ونوعيته وما يقدمه الأفراد من تعليم سوي لكافة أفراد المجتمع. إلا ان هذه العملية تحتاج الى وسائل ومختصين ومعلمين يعملون على تلبية احتياجات هذه الفئة نتيجة ما يعانون منه من عجز وضعف أو قصور تعليمي، لهذا تعتبر مهمة معلم محو الأمية صعبة في أداءه الوظيفي، وذلك راجع إلى الفئة التي يتعامل معها، بحيث يجب ان يكون ذو مستوى علمي وثقافي وتكوين بيداغوجي، يساعده على التعامل مع هذه الفئة الخاصة الذين لم يتحصلوا على تعليم كافي يمكنهم في الاندماج في المجتمع. الكلمات المفتاحية: المعوقات – الأداء الوظيفي – محو الأمية – المعلم.
Citation
abderrahmen koriche , ,(2019), الاداء الوظيفي لمعلمي محو الامية واهم المعوقات التي تواجهه,المشاكل التربوية والتعليمية في المدرسة الجزائرية المعاصرة,فندق الونشريس مدينة الشلف
- 2019
-
2019
إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي كأساس لتقييم الأداء وأهم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي (مقاربة مفاهيمية)
الملخص: إن مفهوم الجودة من أهم المتغيرات المهمة التي أصبحت من المفاهيم التي تدخل في إطار تقويم المؤسسات التعليمية منها التعليم العالي، وتوضح الاختلافات المختلفة بين مختلف الأنظمة التعليمية والمؤسساتية والكشف عن المشكلات التي تعاني منها مما يعكس سمعة المؤسسة من خلال عنصر المنافسة والحاجة إلى التغيير تماشيا مع متطلبات العصر الحديث، لهذا أصبح لزاما تطوير مختلف الأطر لتطبيق الجودة الشاملة في التعليم العالي ليصح أكثر قدرة على تدريب الطاقات البشرية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في شتى المجالات بتوفر شروط الجودة الشاملة وتحقيقها في ميدان العمل، ووضع مؤشرات الأداء الأكاديمي من شأنه ربط التعليم الجامعي بالمحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. الكلمات المفتاحية: الجودة- ضمان الجودة- التعليم العالي- الجودة في التعليم العالي - إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي.
Citation
imad bentahar , abderrahmen koriche , ,(2019), إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي كأساس لتقييم الأداء وأهم الصعوبات التي تؤثر على تدريب وتكوين الأستاذ الجامعي (مقاربة مفاهيمية),واقع تكوين الاستاذ الجامعي المتدرب في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2019
-
2019
ظاهرة تدني مستوى التلاميذ في اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. (دراسة سببية مقارنة لمجموعة من البحوث التي تناولت المدارس المتوسّطة والثانوية.(
ملخّص البحث : هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العامل الرئيس في تدني مستوى اللغات الأجنبية للتلاميذ في المدارسة الجزائرية، وذلك من خلال المقارنة بين نتائج أكثر عشرون (20( دراسة وبحث حول أسباب تدني مستوى التلاميذ الجزائريين في اللغات الأجنبية، وذلك اعتمادا على المنهج السببي المقارن، واعتمادًا على الأسلوب الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تفيد بأن عدم استعمال المجتمع الجزائري للغات الأجنبية، سواء في الأسر أو في الشارع أو في المؤسسات الرسمية للدولة، هو العامل الأساسي في تدني مستوى المتعلمين في اللغات الأجنبية وعلى وجه الخصوص اللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والألمانية والإيطالية والروسية، بالإضافة إلى نقص التأطير الكافي لمختلف شرائح متعلمين، حيث تم العثور على مجموعة من المناطق النائية والمنعزلة، خاصة في الولايات الجنوبية والتي غيب فيها كل شكل من أشكال التدريس باللغات الأجنبية، وعدم أهلية قسط واسع من المعلمين والمدرسين، مع غياب الخبرة الكافية لممارسة اللغات الأجنبية، وكذلك نقص الوسائل البيداغوجية المساعدة لتدريس اللغات الأجنبية، وعدم استغلال تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة في تدريس اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. الكلمات المفتاحية : المدرسة الجزائرية، اللغات الأجنبية، التلاميذ الجزائريين. Abstract : The present study aimed at identifying the main factor in the low level of foreign languages of students in Algerian schools by comparing the results of more than twenty (20) studies and research on the reasons for the low level of Algerian students in foreign languages, based on the comparative causal method, The study concluded that the non-use of foreign languages by Algerian society, whether in families, on the street or in the official institutions of the state, is the main factor in the low level of learners in foreign languages, especially English and poetry Spanish, German, Italian and Russian. In addition, there was a lack of adequate supervision of the various segments of learners. A group of remote and isolated areas was found, especially in the southern states, where every form of teaching in foreign languages was absent and a large number of teachers and teachers were disqualified. Adequate experience in the practice of foreign languages, lack of pedagogical aids in teaching foreign languages and the non-utilization of modern information and communication technologies in the teaching of foreign languages in Algerian schools Key words : Algerian school, foreign languages, Algerian students
Citation
abderrahmenkoriche , مراد بلماحي, ,(2019); ظاهرة تدني مستوى التلاميذ في اللغات الأجنبية في المدارس الجزائرية. (دراسة سببية مقارنة لمجموعة من البحوث التي تناولت المدارس المتوسّطة والثانوية.(,كتاب الملتقى العلمي الاول حول قضايا المجتمع الجزائري المعاصر الواقع واليات التعامل,دار فيتامين الفكر للنشر والتوزيع
- 2018
-
2018
استراتيجيات التعلم النشط النماذج والانواع(التعلم باللعب والمواقف التمثيلية انموذجا)
إن الحديث عن الاستراتيجيات المتعلقة بمفهوم التعلم النشط يقوم على أساس التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل، من خلال استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب، ويقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة، وكذا اللعب التعليمي وتمثيل الأدوار مما يساعد المتعلمين على اكتساب مهارات جديدة، تمكنهم من النمو والتطور.
Citation
abderrahmen koriche , محمد البعة, ,(2018), استراتيجيات التعلم النشط النماذج والانواع(التعلم باللعب والمواقف التمثيلية انموذجا),استراتيجيات التعلم النشط,جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2018
-
2018
استراتيجيات التعلم النشط
ملخص الدراسة: إن الحديث عن الاستراتيجيات المتعلقة بمفهوم التعلم النشط يقوم على أساس التفاعل بين الطلاب والمعلم داخل الفصل، من خلال استخدام المعلم لطرق تدريس تعتمد على التفاعل والأنشطة بين الطلاب بعضها البعض وبين المعلم والطلاب، ويقوم المعلم في هذه الاستراتيجيات باستخدام مجموعة من الأنشطة التفاعلية مثل طرح الأسئلة وحل المشكلات والحوار والمناقشة، وكذا اللعب التعليمي وتمثيل الأدوار مما يساعد المتعلمين على اكتساب مهارات جديدة، تمكنهم من النمو والتطور. الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات، التعلم، التعلم باللعب، المواقف التمثيلية.
Citation
abderrahmenkoriche , MOHAMMEDElbaa , ,(2018); استراتيجيات التعلم النشط,كتاب اعمال الملتقى الوطني التكويني الثالث حول استراتيجيات التعلم النشط,نواصري للطباعة والنشر