ASMA Kharkhache
خرخاش اسماء
asma.kharkhache@univ-msila.dz
0660681366
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade MCA
About Me
mesrs PT200: B1 Reading. in Certificat mesrs PT200 | Dual_Edx
Research Domains
العلوم العصبية علم النفس العيادي علم النفس الصدمي السلوكية المعرفية العلاجات السلوكية المعرفية الذكاء الاصطناعي الادمان على الانترنت والمشاكل المتعلقة بالتعلم الرقمي الهجرة والهجرة الغير مشروعة ومشاكل الشباب والطلبة
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
-
master
ربيعي تسنيم , والى منال
المشكلات السلوكية وعلاقتها بالإدمان على الانترنت: السلوك العدواني واضطرابات النوم-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2023
-
master
لكحالي سهام , عوينة سهير
الضغط النفسي، استراتيجية المواجهة وحوادث الحياة لدى أمهات أطفال مصابين بالتوحد: دراسة ميدانية بمركز الاعاقة الذهنية بالمسيلة
- 2023
-
master
خير الدين وهيبة , طوينة ليندة
إدمان الانترنت وعلاقته بالاكتئاب والاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2019
- 2019
-
master
حليمة السعدية بوقرة
فعالية تقنية الاسترخاء في التخفيف من القلق لدى المراهق المدمن على الانترنت
- 2019
-
master
داود نجلاء
فعالية تقنية الاسترخاءر في خفض الضغط النفسي لدى مريضات السرطان دراسة حالة
- 2019
-
master
ثامر زينب
جودة الحياة واستراتيجيات التعامل مع الضغط النفسي لدى امهات الاطفال المصابين بالسكرى دراسة حالة
- 2018
- 25-01-2023
-
mesrs PT200: B1 Reading
un certificat None sur Dual_Edx pour la complétion de mesrs PT200: B1 Reading un cours offert par mesrs, une initiative de cours en ligne de mesrs - 16-11-2022
- 12-06-2017
- 1983-07-24 00:00:00
-
ASMA Kharkhache birthday
- 2024-01-17
-
2024-01-17
تقديم برنامج سلوكي معرفي لخفض الادمان على الانترنت لدى الطلبة
تقديم برنامج سلوكي معرفي لخفض الادمان على الانترنت لدى الطلبة
Citation
asmakharkhache , ,(2024-01-17); تقديم برنامج سلوكي معرفي لخفض الادمان على الانترنت لدى الطلبة,,جامعة المسيلة
- 2023-12-13
-
2023-12-13
Internet Addiction
Internet addiction is the compulsive need to spend excessive time online, neglecting other areas of life This can manifest in various forms, including pornography, online relationships, gaming, information overload, and social networking.
Citation
asma kharkhache , ,(2023-12-13), Internet Addiction,Quality of life and Indicator of psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread evils-Descriptive Analytical and Critical Approaches-,جامعة المسيلة
- 2023-12-06
-
2023-12-06
التنمر المدرسي واستراتيجية مواجهته
التنمر المدرسي واستراتيجية مواجهته
Citation
asma kharkhache , ,(2023-12-06), التنمر المدرسي واستراتيجية مواجهته,مشكلات الطفل المتمدرس في ظل التغيرات الراهنة,جامعة ابن خلدون- تيارت
- 2023-11-27
-
2023-11-27
التحول الرقمي في مجال إدارة الموارد البشرية--الواقع والتحديات
التحول الرقمي في مجال إدارة الموارد البشرية--الواقع والتحديات
Citation
asma kharkhache , ,(2023-11-27), التحول الرقمي في مجال إدارة الموارد البشرية--الواقع والتحديات,الادارة الرقمية ودورها في عصرنة الادارة العمومية بالجزائر,جامعة المسيلة
- 2023-11-21
-
2023-11-21
مستلزمات التعلم الالكتروني ومدى تطبيقها في الجامعة الجزائرية أنموذجا
مستلزمات التعلم الالكتروني ومدى تطبيقها في الجامعة الجزائرية أنموذجا
Citation
asma kharkhache , ,(2023-11-21), مستلزمات التعلم الالكتروني ومدى تطبيقها في الجامعة الجزائرية أنموذجا,استراتيجيات ومهرات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي,جامعة المسيلة
- 2023-11-21
-
2023-11-21
مستلزمات التعلم الالكتروني ومدى تطبيقاتها في جامعة الجزائرية -جامعة المسيلة نموذجا
يواجه التعليم والبحث العلمي والأكاديمي في الجزائر العديد من التحديات، اين في ريادتها اليوم نجد التعلم الرقمي والذي اصبح يطبق في عمليات التعلم والتقييم والبحث، ولعل الجزائر كالعديد من الدول وضعت خطواتها الاولية في هذا الجيل الجديد من التعلم ومع تشاكل هذه الخطوات مع الظروف والامكانات الخاصة التي تتميز بها الجامعة الجزائرية، نتساؤل اذ هناك مستلزمات تواجه التعليم الرقمي هل تم تجاوزها بالجامعة الجزائرية، جامعة المسيلة أنموذجا.
Citation
Nawal SEDDIKI , asma kharkhache , ,(2023-11-21), مستلزمات التعلم الالكتروني ومدى تطبيقاتها في جامعة الجزائرية -جامعة المسيلة نموذجا,seddiki nawal,جامعة محمد بوضياف -المسيلة - مخبر المهارات الحياتية
Default case...
- 2023-05-27
-
2023-05-27
استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال لدى حالة تعاني من تأخر الانجاب-دراسة حالة-
باستعمال منهج دراسة الحالة، تم عرض حالة عيادية تعاني من تأخر الانجاب، حيث تم تطبيق العديد من ادوات الفحص العيادي كالمقابلة النصف موجهة والملاحظة الموجهة لخصائص نفسية وسلوكيات محددة، كما تم تطبيق ثلاث مقاييس للاكتئاب، استراتيجية التعامل، والضغوط النفسية. النتائج بينت ان الحالة تعاني من العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية، تتعلق ايضا بنوع استراتيجية التعامل حيث تم التوصل للنتائج التالية: تعاني الحالة مستوى شديد من الاكتئاب. تستعمل الحالة استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال أكثر بكثير من استراتيجية التعامل المتمركزة على حل المشكل، حيث من الملاحظ ان درجات التجنب واتهام الذات مرتفعة جدا. ايضا من خلال مقياس الضغوط النفسية فالدرجة الكلية مرتفعة ولكن البنود الاكثر ارتفاعا هي الضغوط الانفعالية ثم الضغوط الذاتية ثم الضغوط المعرفية نخلص أن الحالة رغم ان وضعها التعلمى والاقتصادى فوق المتوسط غير أن الوعى الصحى والبحث عن حل لم يكن ظاهرا بل كانت حبيسة الانفعالات السالبة كالتحنب واتهام الذات، حيث لا بد لها من الخضوع لعلاج نفسي معرفي من خلاله يتم ترشيد انفعالاتها وافكارها الخاطئة وكذا تدعيم سلوكات الايجابية كحل المشكل.
Citation
asmakharkhache , RIMADemdoum , ,(2023-05-27); استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال لدى حالة تعاني من تأخر الانجاب-دراسة حالة-,,إصدارات المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية، السياسية والاقتصادية / ألمانيا– برلين
- 2023-05-26
-
2023-05-26
استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال لدى حالة عيادية تعاني من التاخر الانجاب- دراسة حالة-
باستعمال منهج دراسة الحالة، تم عرض حالة عيادية تعاني من تأخر الانجاب، حيث تم تطبيق العديد من ادوات الفحص العيادي كالمقابلة النصف موجهة والملاحظة الموجهة لخصائص نفسية وسلوكيات محددة، كما تم تطبيق ثلاث مقاييس للاكتئاب، استراتيجية التعامل، والضغوط النفسية. النتائج بينت ان الحالة تعاني من العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية، تتعلق ايضا بنوع استراتيجية التعامل حيث تم التوصل للنتائج التالية: تعاني الحالة مستوى شديد من الاكتئاب. تستعمل الحالة استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال أكثر بكثير من استراتيجية التعامل المتمركزة على حل المشكل، حيث من الملاحظ ان درجات التجنب واتهام الذات مرتفعة جدا. ايضا من خلال مقياس الضغوط النفسية فالدرجة الكلية مرتفعة ولكن البنود الاكثر ارتفاعا هي الضغوط الانفعالية ثم الضغوط الذاتية ثم الضغوط المعرفية نخلص أن الحالة رغم ان وضعها التعلمى والاقتصادى فوق المتوسط غير أن الوعى الصحى والبحث عن حل لم يكن ظاهرا بل كانت حبيسة الانفعالات السالبة كالتحنب واتهام الذات، حيث لا بد لها من الخضوع لعلاج نفسي معرفي من خلاله يتم ترشيد انفعالاتها وافكارها الخاطئة وكذا تدعيم سلوكات الايجابية كحل المشكل.
Citation
asma kharkhache , ,(2023-05-26), استراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال لدى حالة عيادية تعاني من التاخر الانجاب- دراسة حالة-,الصحة العاطفية: رؤية سيكولوجية، سوسيولوجية وصحية,المانيا، اليمن، ليبيا
- 2023-04-17
-
2023-04-17
برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الدكتورا تخصص علم النفس العيادي
تنظيم تظاهرة علمية حول: برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الدكتورا تخصص علم النفس العيادي
Citation
asma kharkhache , ,(2023-04-17), برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الدكتورا تخصص علم النفس العيادي,برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الدكتورا تخصص علم النفس العيادي,جامعة المسيلة
- 2023-03-12
-
2023-03-12
التدريب على تطبيق برنامج سلوكى معرفي لخفض الادمان على الانترنت موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي
تنظيم تظاهرة علمية حول: التدريب على تطبيق برنامج سلوكى معرفي لخفض الادمان على الانترنت موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي
Citation
asma kharkhache , ,(2023-03-12), التدريب على تطبيق برنامج سلوكى معرفي لخفض الادمان على الانترنت موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي,تنظيم تظاهرة علمية حول: التدريب على تطبيق برنامج سلوكى معرفي لخفض الادمان على الانترنت موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي,جامعة المسيلة
- 2023-03-01
-
2023-03-01
تأثير العلاج السلوكى المعرفي على درجة الادمان على الانترنت لدى عينة من طلبة جامعة المسيلة
باستعمال املنهج الشبه التجريبي هدفت هذه الدراسة ملعرفة مدى تأثيرالعالج السلوكى املعرفي في درجة الادمان على الانترنت على عينة مكونة من أربعة وعشرون طالب من جامعة املسيلة، مقسمين على مجموعتين احداهما ضابطة مكونة من 20 طالب واخرى تجريبية مكونة أيضا من 20 طالب اخربن. تم تطبيق مقياس بشرى اسماعيل أحمد )0220(قبل وبعد تطبيق البرنامج الذي يحوى كل من الاسترخاء، الفنيات املعرفية، إدارة الوقت وتعلم استراتيجية حل املشكل. وقد نجح البرنامج في خفض درجة الادمان على الانترنت لدى أفراد املجموعة التجريبية
Citation
asma kharkhache , , (2023-03-01), تأثير العلاج السلوكى المعرفي على درجة الادمان على الانترنت لدى عينة من طلبة جامعة المسيلة, المعيار, Vol:14, Issue:1, pages:1102-1116, جامعة تسيمسيلت
- 2023-02-28
-
2023-02-28
رنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي
تنظيم تظاهرة علمية حول: برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي
Citation
asma kharkhache , ,(2023-02-28), رنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي,تنظيم تظاهرة علمية حول: برنامج تدريبي على تقنية الاسترخاء الذاتي موجهة لطلبة الماستر تخصص علم النفس العيادي,جامعة المسيلة
- 2023
-
2023
: فحص بعض المتغيرات النفسية لدى حالات خاضوا تجربة الهجرة الغير شرعية-دراسة حالة: ناجحين وفاشلين في محاولة الهجرة الغير شرعية
مجلة الجامع جامعة المسيلة.
Citation
asma kharkhache , ADMIN Admin , , (2023), : فحص بعض المتغيرات النفسية لدى حالات خاضوا تجربة الهجرة الغير شرعية-دراسة حالة: ناجحين وفاشلين في محاولة الهجرة الغير شرعية, مجلة الجامع جامعة المسيلة., Vol:0, Issue:1, pages:0-1, جامعة المسيلة
- 2023
-
2023
تكوين الاسترخاء لمستوى السنة الثانية ماستر في تقنية الاسترخاء الذاتي تقنية Shultz:
تكوين الاسترخاء لمستوى السنة الثانية ماستر في تقنية الاسترخاء الذاتي تقنية Shultz:
Citation
asma kharkhache , ,(2023), تكوين الاسترخاء لمستوى السنة الثانية ماستر في تقنية الاسترخاء الذاتي تقنية Shultz:,تكوين الاسترخاء لمستوى السنة الثانية ماستر في تقنية الاسترخاء الذاتي تقنية Shultz:,جامعة المسيلة
- 2023
-
2023
مقترح برنامج توعوى ضد التنمر والتنمر الالكتروني في الوسط الجامعى موجه لمركز المساعدة النفسية جامعة المسيلة.
الخدمة الاجتماعية وآليات مواجهة المشكلات تالاجتماعية والنفسية
Citation
asma kharkhache , ,(2023), مقترح برنامج توعوى ضد التنمر والتنمر الالكتروني في الوسط الجامعى موجه لمركز المساعدة النفسية جامعة المسيلة.,الخدمة الاجتماعية وآليات مواجهة المشكلات تالاجتماعية والنفسية,جامعة المسيلة
- 2022-03-08
-
2022-03-08
الادمان على الانترنت: الاسباب التشخيص والعلاج
تم تنظيم ندوة وطنية حول الادمان على الانترنت: الاسباب التشخيص والعلاج
Citation
asma kharkhache , ,(2022-03-08), الادمان على الانترنت: الاسباب التشخيص والعلاج,ندوة وطنية حول الادمان على الانترنت: الاسباب التشخيص والعلاج,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
الادمان على الانترنت وتأثيره على الطفل.
الادمان على الانترنت وتأثيره على الطفل.
Citation
asma kharkhache , ,(2022), الادمان على الانترنت وتأثيره على الطفل.,التكنولوجيا الرقمية والطفل,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
التموضع في شكل حرف U أثناء برنامج جماعى سلوكى معرفي: المزايا والعيوب.
التموضع في شكل حرف U أثناء برنامج جماعى سلوكى معرفي: المزايا والعيوب.
Citation
asma kharkhache , ,(2022), التموضع في شكل حرف U أثناء برنامج جماعى سلوكى معرفي: المزايا والعيوب.,الارغونوميا المدرسية,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
عرض حالة طالب مدمن على الانترنت-فحص مؤشرات نفسية وسلوكية.
عرض حالة طالب مدمن على الانترنت-فحص مؤشرات نفسية وسلوكية.
Citation
asma kharkhache , ,(2022), عرض حالة طالب مدمن على الانترنت-فحص مؤشرات نفسية وسلوكية.,الادمان على الانترنت: الاسباب، التشخيص والعلاج.,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
IMRAD أهمية خطوة المناقشة وتحليل النتائج ضمن نظام
IMRAD أهمية خطوة المناقشة وتحليل النتائج ضمن نظام
Citation
asma kharkhache , ,(2022), IMRAD أهمية خطوة المناقشة وتحليل النتائج ضمن نظام,التعريف بمنهجية IMRAD في اعداد البحوث,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
ماهية الاعمال البيداغوجية (التدريس، الاشراف، التكوين) في طور الليسانس ضمن معايير الترقية.
ماهية الاعمال البيداغوجية (التدريس، الاشراف، التكوين) في طور الليسانس ضمن معايير الترقية.
Citation
asma kharkhache , ,(2022), ماهية الاعمال البيداغوجية (التدريس، الاشراف، التكوين) في طور الليسانس ضمن معايير الترقية.,قراءة في شروط وشبكة التقييم الجديدة للترقية الى رتبة أستاذ التعليم العالي,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
Présentation d’une expérience sur quelques tâches d'enseignement effectuées via Messenger - entre une enseignante et des étudiants de niveaux: Master 2, Master 1 et Licence 3, en Psychologie clinique, Université de Mohamed Boudiaf M’sila
Présentation d’une expérience sur quelques tâches d'enseignement effectuées via Messenger - entre une enseignante et des étudiants de niveaux: Master 2, Master 1 et Licence 3, en Psychologie clinique, Université de Mohamed Boudiaf M’sila
Citation
asmakharkhache , ,(2021); Présentation d’une expérience sur quelques tâches d'enseignement effectuées via Messenger - entre une enseignante et des étudiants de niveaux: Master 2, Master 1 et Licence 3, en Psychologie clinique, Université de Mohamed Boudiaf M’sila,,مركز اليقظة البيداغوجية
- 2020
-
2020
اقتراح خطة علاج معرفي لخفض الضغط المدرك لدى اساتذة الجامعة.
في هذه الدراسة نقترح برنامج علاجي معرفي لتسيير الضغط اليومي لدى اساتذة الجامعيين ، تم اختصاره من برنامج لتسيير الضغط في كتاب العلاجات السلوكية والمعرفية لـ ـJ.Cottraux، إذ اُعتُمد فيه على خلاصته الشخصية عن مختلف برامج إدارة الضغط المتوفرة ، خصوصا برنامج مطور من طرف Avard لجامعة مونتريال ، وهو لـ Meichenbaum (1977)، والذي قاموا بتعقيده انطلاقا من المعطيات الحديثة التي انبثقت من العلاجات المعرفية. سنستعم المنهج الشبه تجريبي، حيث تهدف هذه الدراسة لعرضها لعمل بها من طرف الأخصائيين النفسانيين في مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة. الكلمات المفتاحية: المساعدة النفسية، الأخصائي النفساني، الضغط اليومي، اساتذة الجامعيين.
Citation
asma kharkhache , ,(2020), اقتراح خطة علاج معرفي لخفض الضغط المدرك لدى اساتذة الجامعة.,الضغوط: كن يقضا امام الضغوط النفسية والمهنية,الجزائر
- 2020
-
2020
واقع التوجيه الجامعي في الجزائر-المعوقات والتحديات
واقع التوجيه الجامعي في الجزائر-المعوقات والتحديات
Citation
asma kharkhache , ,(2020), واقع التوجيه الجامعي في الجزائر-المعوقات والتحديات,التوجيه الجامعي في الجزائر جودة الاختيار رهان النجاح,الجزائر
- 2020
-
2020
استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية اشراف الاستاذ على الطلبة-كمثال طلبة الماستر2 -
هذه الدراسة تقدم مثال حول كيفية استعمال المجموعات الافتراضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للتواصل وتبادل الافكار خلال العلاقة الإشرافية استاذ- طالب، وكذا العلاقة طالب-طالب حيث تم خلالها تفاعل الطلبة فيما بينهم تحت توجيه الاستاذ المشرف، ناهيك ان هذه العلاقات تؤسس لفرق بحثية لاحقا. من خلال هذه المداخلة يتم تقديم نموذج للمتابعة الإشرافية عن بعد، ليسهل ويسرع العملية الإشرافية ما يؤثر ايجابا على جودة البحث العلمى لاحقا.
Citation
asma kharkhache , ,(2020), استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية اشراف الاستاذ على الطلبة-كمثال طلبة الماستر2 -,المناخ العلمى بين الاستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية: البحث العلمى-الاخلاق-المرافقة.,الجزائر
- 2020
-
2020
دور المكتبة الرقمية في تحسين المستوى التعليمي
هدفت هذه الدراسة لتبيان دور المكتبة الرقمية في تحسين المستوى التعليمي، وذلك من خلال تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعليم، وكذا محو الامية المعلوماتية واكساب الباحثين مهارات البحث والتصفح وتهيئتهم للتعاطي بإيجابية مع برامج التعليم الرقمي في المراحل الدراسية المتقدمة. أهم نتائج الدراسة أظهرت أن: المكتبة الرقمية تساهم في تحصيل المعارف ( المفاهیمیة، والدلالیة، والتراكیبیة والفنیة ( المرتبطة بالمقررات الرسمية في المؤسسات التعليمية؛ تقدم المكتبة الرقمية خدمات متنوعة وفعالة ومتقدمة تتخذ صورا مبتكرة وبالتالي فهي تساهم مساهمة فعالة في تحسين المستوى التعليمي. أما أهم اقتراحات الدراسة تمثلت في: ضرورة تعميم استخدام المكتبات الرقمية، وبالتالي تحفيز التلاميذ والطلاب حتى يتم الاستفادة من محتوياتها، حيث اثبتت نجاحاتها في كثير من بلدان العالم؛ ضرورة مواكبة المستجدات في مجال التطورات العلمية الجارية للاستفادة من أي تقدم يمكن أن يتحقق في مجال المكتبات الرقمية للحفاظ على دور هذه التقنية فاعلا ومتجددا.
Citation
asmakharkhache , ,(2020); دور المكتبة الرقمية في تحسين المستوى التعليمي,التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العامية: الإعداد والتدريب,نواصري للطباعة والنشر
- 2020
-
2020
دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية
دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية
Citation
asmakharkhache , ,(2020); دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية,,جامعة المسيلة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
- 2020
-
2020
علاقة الأفكار الانتحارية باليأس والسند الاجتماعي المدرك لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية لجامعة المسيلة.
علاقة الأفكار الانتحارية باليأس والسند الاجتماعي المدرك لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية لجامعة المسيلة.
Citation
asma kharkhache , , (2020), علاقة الأفكار الانتحارية باليأس والسند الاجتماعي المدرك لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية لجامعة المسيلة., مجلة الجامع, Vol:5, Issue:2, pages:15-45, مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية
دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية
Citation
asma kharkhache , ,(2020), دور الفعالية الذاتية في تنمية المشاريع المقاولاتية,المقاولاتية آلية محور لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية (التحديات والآفاق),جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
دور المكتبة الرقمية في تحسين المستوى التعليمي
هدفت هذه الدراسة لتبيان دور املكتبة الرقمية في تحسين املستوى التعليمي، وذلك من خالل تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعليم، وكذا محو الامية املعلوماتية واكساب الباحثين مهارات البحث والتصفح وتهيئتهم للتعاطي بإيجابيةمعبرامج التعليم الرقمي فياملراحل الدراسيةاملتقدمة . أهم نتائج الدراسة أظهرت أن: املكتبة الرقمية تساهم في تحصيل املعارف ) املفاهیمیة، والداللیة، والتراكیبیة والفنیة) املرتبطة باملقررات الرسمية في املؤسسات التعليمية؛ تقدم املكتبة الرقمية خدمات متنوعة وفعالة ومتقدمة تتخذ صورا مبتكرة وبالتالي فهي تساهم مساهمة فعالة في تحسين املستوى التعليمي. أما أهم اقتراحات الدراسة تمثلت في: ضرورة تعميم استخدام املكتبات الرقمية، وبالتالي تحفيز التالميذ والطالب حتى يتم الاستفادة من محتوياتها، حيث اثبتت نجاحاتها في كثير من بلدان العالم؛ ضرورة مواكبة املستجدات في مجال التطورات العلمية الجارية لالستفادة من أي تقدم يمكن أن يتحقق في مجال املكتبات الرقمية للحفاظعلىدور هذهالتقنيةفاعال ومتجددا. Abstract: The aim of this study is to demonstrate the role of the digital library in improving the educational level, through the development of literacy skills, As well as computer literacy and Acquistion researchers browsing and search skills and prepare them to deal positively with digital education programs in advanced stages of study. The most important results of the study showed that : The digital library contributes to the collection of knowledge (conceptual, analytical, instructional and artistic) related to formal courses in educational institutions ; The Digital Library offers a variety of advanced, effective and advanced services that take innovative images and thus contribute effectively to improving the educational level. The most important proposals was the study : The need to generalize the use of digital libraries, and thus motivate pupils and students to take advantage of the contents, where proved to be successful in many countries of the world;The need to keep abreast of developments in the field of current scientific developments to take advantage of any progress can be achieved in the field of digital libraries to preserve the role of this technique is effective and renewed.
Citation
asma kharkhache , ,(2019), دور المكتبة الرقمية في تحسين المستوى التعليمي,التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العامية: الإعداد والتدريب,الجزائر
- 2019
-
2019
المساعدة النفسية وقلق الامتحانات لدى الطلبة الجامعيين. تجربة مركز المساعدة النفسية لجامعة المسيلة.عرض دراسة حالتين كمثال
باستعمال منهج دراسة الحالة، تهدف هذه الدراسة لعرض عمل الأخصائي النفساني في مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة على حالتين من الطلبة المترددين على المركز، الأولى حالة تعاني من مشكل سلوكي وهو الإدمان على الانترنت والثانية اضطراب نفسي وهو الوسواس القهري. ومن خلال تحليل المسار ألتحصيلي خلال السداسيين لكلا الحالتين وبعد عرض خطة التدخل الخاصة بكل واحدة منهما. بينت النتائج ما يلي: *من خلال الحالة 1 فان المساعدة النفسية حسنت من حالتها النفسية ولو بشكل طفيف ما ارتبط مع تحسن تحصيلها الأكاديمي. رغم أن الخطة العلاجية لم تستكمل. *من خلال الحالة 2 فان المساعدة النفسية رغم أنها لم تستوفي مراحلها إلا أن الحالة تشعر باطمئنان لوجود سند اجتماعي لها في معركته اليومية مع هذا المعاناة النفسية الصرفة. الكلمات المفتاحية: المساعدة النفسية، الأخصائي النفساني، قلق الامتحان.
Citation
asma kharkhache , ,(2019), المساعدة النفسية وقلق الامتحانات لدى الطلبة الجامعيين. تجربة مركز المساعدة النفسية لجامعة المسيلة.عرض دراسة حالتين كمثال,قلق الامتحان لدى الطالب الجامعي واستراتيجيات المواجهة.,الجزائر
- 2019
-
2019
إستراتيجيات التعامل، مركز تحكم الألم والدعم الاجتماعي المدرك لدى حالتين عياديتين مشخصتان بسرطان الثدي بمستشفى الزهراوي ولاية المسيلة
يهدف البحث لفحص كل من نوع إستراتيجية التعامل، مركز تحكم الألم و إدراك الدعم الاجتماعي لدى حالتين تم تشخيصهما بسرطان الثدي في مستشفي العمومي الزهراوي بولاية المسيلة، وباستعمال المنهج العيادي، تم توصل إلي النتائج التالية: تتقارب الحالة 1 والحالة2 في العمر والمستوي الدراسي وكذلك تتشابه في المشاكل الاقتصادية الأسرية أهمها ما يتعلق بمصاريف التنقل والعلاج. أيضا تحققت الفرضية الأولى لدى كل من الحالتين حيث تستعملان إستراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال، بينما لم تتحقق الفرضية الثالثة في كلتا الحالتين فالبعد السائد من أبعاد الدعم الاجتماعي المدرك لهما هو أشخاص مميزين. بينما تختلف الحالتين في نتائج الفرضية الثانية حيث تحققت في الحالة 1 بينما الحالة2 البند السائد في مركز تحكم الألم هو الحظ. كما اختلفتا في نقاط عديدة فالحالة 1 متزوجة ولها أولاد وزوج بينما الحالة 2 أرملة يكفلها أخاها. وبالتالي الوضعية الاقتصادية والأسرية للحالة 1 أحسن من الحالة2. كلمات مفتاحية: إستراتيجية. التعامل. المتمركزة. حول. المشكل، إستراتيجية. التعامل. المتمركزة. حول. الانفعال، مركز. تحكم. الألم ، إدراك. الدعم. الاجتماعي، المصابة. بسرطان. الثدي.
Citation
asma kharkhache , , (2019), إستراتيجيات التعامل، مركز تحكم الألم والدعم الاجتماعي المدرك لدى حالتين عياديتين مشخصتان بسرطان الثدي بمستشفى الزهراوي ولاية المسيلة, مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:9, Issue:2, pages:396-428, جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2019
-
2019
مقياس علم النفس الصدمى
إن مفهوم الصدمة النفسية قديم، فمنذ تواجد الإنسان تواجدت معه كثير من الأحداث المؤلمة. غير أن إطلاعنا على بعض أدبيات البحث حول الصدمة فهو حديث النشوء، كما انه لم يسمح بإيجاد تعريفا واحدا للصدمة بل نقاشا واسعا بين مختلف التناولات، حيث نجد اتفاق مبدئي علي تعريف الصدمة على أنها ذلك الإختلال في التوازن النفسي للفرد والمرتبط بحادث مفاجيء وعنيف يوصف بالصدمي Traumatique . لكن الاختلاف كان حول: * ما يمكن أن يكون صدميا من مجموع الأحداث التي يمكن التعرض لها, * الاختلاف حول داخلية أو خارجية العوامل الصدمية, بين الاتجاهات النظرية المتعددة في تعريفها للصدمة وعليه سنتناول طرح أهم النظريات في المحاضرة الثالثة.
Citation
asmakharkhache , ,(2019); مقياس علم النفس الصدمى,جامعة المسيلة,
- 2018
-
2018
دور الأب في تمدرس الطفل التحضيري للام العاملة
مر دور الاب عبر التاريخ بالعديد من الادوار، ويتشاكل هذا الدور مع عمل الام وتقلدها العديد من المناصب السياسية والاقتصادية الرائدة، اذ عملت العديد من النظريات على تفسير وفهم مشكل الادوار في الاسرة حيث بينت نظرية التغير الإجتماعي (Social Change theory) انه يقصد بالتغير الاجتماعي، كل أنواع التغير التي تحدث تأثيرا في النظام الاجتماعي (Social organisation) أي التي تؤثر في بناء المجتمع ووظائفه، وعلى ذلك فليس التغير الاجتماعي إلا جزءا من عملية أكبر وأوسع من عمليات التطور في المجتمع" )محمد، 1988 ، ص87) وبالتالي فان عمل المراة صار مفروض من خارج الاسرة كنتيجة لتلك الظروف الاجتماعية وبالتالي يفرض معه المشاكل المنجرة عنه، ولعل حل تلك المشاكل التي يدفع اكبر جزء من ظريبتها هو الطفل وكذا حياته الدراسية بداية من مرحلة التحضيري الي غاية مختلف الاطوار التعليمية. وعليه الحل في تظافر جهود كل من الاب والام لانجاح تلك المهمة النبيلة أي تربيته عموما وتمدرسه خصوصا. الكلمات المفتاحية: دور الاب، عمل الام، تمدرس طفل التحضيري.
Citation
asma kharkhache , ,(2018), دور الأب في تمدرس الطفل التحضيري للام العاملة,التعليمية التحضيري في الجزائر بين الممارسة المحلية والمقاربات العالمية,الجزائر
- 2018
-
2018
واقع الاطلاع النظري والممارسة التطبيقية على العلوم العصبية للاخصائي النفساني في بعض المؤسسات العمومية ببلدية المسيلة.
في هذا البحث الميداني، وباستعمال مقابلات نصف موجهة مع أخصائيين نفسانيين في القطاع العام، بهدف الكشف عن واقع الممارسة العيادية وعلاقتها بالعلوم العصبية Les Neurosciences وذلك من خلال خبرة كل مختص، حسب التأطير النظري أي الاكاديمي والتطبيقي أي الممارسة اليومية مع طبيعة كل مؤسسة وما توفره من دورات تكوينية وتدريبية في مختلف التقنيات، وماتستند عليه من نظريات. فالعلوم العصبية مجال حيوي، حيث يؤكدDavid Amaral وهو برفسور بجامعة كاليفورنيا انه من خلال التعرف على مسار لمنطقة مخية معينة أي مدخلاتها ومخرجاتها لا يبين هذا الأمر كيفية عملها فقط بل تزودنا بالمعلومات الرئيسة حول تفاعلها مع مناطق أخري (Bear et al, 2002)، وبالتالي هذا العلم الحديث يقدم للمختص النفسي خلفية تشريحية وفيسيولوجية لمختلف المشاكل والأمراض التي تساعده على تقييم والتدخل. وبالتالي نتسائل ما مدى الاطلاع النظري و الممارسة التطبيقية على العلوم العصبية Les Neurosciences للمختص النفسي في مختلف المؤسسات العامة ببلدية المسيلة؟ الكلمات المفتاحية: العلوم العصبية Les Neurosciences ، الأخصائي النفساني، المؤسسات العامة، الاطلاع النظري، الممارسة التطبيقية.
Citation
asma kharkhache , ,(2018), واقع الاطلاع النظري والممارسة التطبيقية على العلوم العصبية للاخصائي النفساني في بعض المؤسسات العمومية ببلدية المسيلة.,أفاق الممارسة النفسية والعلوم العصبية,الجزائر
- 2018
-
2018
دور المؤسسة الاقتصادية في إعلام الوالدين (عمالها) بعملية التوجيه المهني لأبنائهم.
أن التوجيه المدرسي والمهني الإرشادي من الدعائم الرئيسة للمدرسة المعاصرة، حيث تهدف على تحضير الطالب وتوجيهه بما يتلاءم مع قد ا رت و ميولاته السامية، و لما كان من مقاصد العمل الإرشادي استثمار للطاقات و تنمية للقوى البشرية ، فإنه من الطبيعي أن يشارك بهذا العمل كل من هو قادر على التأثير والفعالية، والوالدان أكثر من يكون له التأثير المباشر في اختيار أبنائهم الأمر الذي يضعهم ضمن حيرة، ضف إلى ذلك المتطلبات الاقتصادية التي أقحمت الأم في سوق العمل الأمر الذي أدى إلى تغير الأدوار بما فيها دور الأب ،حيث عرضت د ا رسة أمريكية ملخص تطور دور الأب، وهي د ا رسة لبليك PLECK (1986) الذي قدم تنظيم لتوالي الزمني خلال القرنين 01 م و 41 م،
Citation
asma kharkhache , ,(2018), دور المؤسسة الاقتصادية في إعلام الوالدين (عمالها) بعملية التوجيه المهني لأبنائهم.,التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في الجزائر: تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات,الجزائر
- 2018
-
2018
دور التعلم النشط في تنمية التفكير الابداعي لدى المتعلم
ميز الله الإنسان بالعقل عن سائر المخلوقات، باعتباره أداة التفكير بامتياز والسلاح العلمي الوحيد لاقتناء المعارف، والتي بواسطته تتطور الحضارات وترتقي. ولأن العصر يحتاج بشدة للكفاءات المعرفية لمواكبة التقدم التكنولوجي فهو ينادي بالاهتمام بتطوير مهارات التفكير للفرد لا سيما التلاميذ في جميع الأطوار التعليمية، الأمر الذي أدى إلى إعادة النظر في طرق التعليم حتى يُلقن للتلميذ طريقة بناءة في التفكير. فقد أدى هذا الاهتمام المتزايد إلى ظهور طرق تربوية حديثة فعالة في التدريس تدعى: التعلم النشط والغرض منه هو إدخال مهارات التفكير الإبداعية ضمن المناهج الدراسية المقررة حتى تنمي وتطور التفكير الإبداعي للتلاميذ باستعمال عدة طرق في التعلم النشط كتوظيف الخيال، الذاكرة، الاستقصاء،.....الخ. ما سوف نوضحه في ورقتنا البحثية للتأكيد على دور التعلم النشط في تزويد التفكير بمهارات عالية "الإبداع". كلمات مفتاحية: التفكير الإبداعي-التلاميذ-التعلم النشط
Citation
asma kharkhache , ,(2018), دور التعلم النشط في تنمية التفكير الابداعي لدى المتعلم,استراتيجيات التعلم النشط,الجزائر
- 2018
-
2018
الذكاء الانفعالي، الصلابة النفسية ونوع استراتيجيات التعامل لدى طلبة الجامعة-دراسة حالة لبعض الطلبة بجامعة المسيلة.
باستعمال المنهج العيادي، تم دراسة أربع حالات من الطلبة بجامعة المسيلة، وذلك لفحص كل من مستوي الذكاء الانفعال والصلابة النفسية و نوع إستراتيجية التعامل المستعلة لدى هذه الحالات، وذلك بتطبيق المقاييس المعدة لفحص تلك الخصائص النفسية، ضمن المقابلة العيادية. النتائج بينت أن كل الحالة 1، الحالة 2 والحالة 3 لديهم مستوي الذكاء الانفعال عالي، وهذا لا يتوافق مع الفرض الأول بينما الحالة4 توافقت معه حيث كان مستوي الذكاء الانفعال عالي جدا، أما مستوي الصلابة النفسية فقد كان مرتفع لدى الحالات الأربع ما توافق مع الفرض الثاني، أما فيما يخص نوع إستراتيجية التعامل فقد استعملت الحالة 1، الحالة 2 والحالة3 إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال عكس الحالة 4 التي تستعمل إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ما توافق مع الفرض الثالث. وبالتالي فقط الحالة 4 التي توافقت مع الفرض الرابع حول ارتباط المتغيرات الثلاث. الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، الصلابة النفسية، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال، الطالب الجامعي
Citation
asma kharkhache , ,(2018), الذكاء الانفعالي، الصلابة النفسية ونوع استراتيجيات التعامل لدى طلبة الجامعة-دراسة حالة لبعض الطلبة بجامعة المسيلة.,علم النفس الايجابي واقع وأفاق: تحت شعار نحو نظرة مستقبلية هادفة,الجزائر
- 2018
-
2018
تأثير العلاج السلوكي المعرفي على وجهة مركز التحكم ونوع إستراتيجية التعامل والضغط المدرك لدى آباء الأطفال المصابين بالصمم.
ملخص الدراسة: نتناول الدراسة الحالية بعنوان: تأثير العلاج السلوكي المعرفي على وجهة مركز التحكم ونوع إستراتيجية التعامل والضغط المدرك لدى آباء الأطفال المصابين بالصمم-دراسة شبه تجريبية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة- أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية لتأثير العلاج السلوكي المعرفي المتخذ في هذه الدراسة علي: *خفض مستوي الضغط المدرك *تغيير في نوع إستراتيجية التعامل وذلك من خلال: رفع درجات إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل وكذا بنودها. خفض درجات إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال وكذا بنودها. *خفض درجات مركز التحكم يعني ذلك تصير وجة التحكم نحو مركز التحكم داخلي. منهج الدراسة: هذه الدراسة تفحص باستعمال المنهج الشبه تجريبي (نموذج:مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة، قبل وبعد تطبيق العلاج) أثر علاج السلوكي المعرفي أنجز من طرف Cottraux مستوحي من نموذجMeichenbaum (1977) لتسيير الضغط. حيث تم فحص البرنامج من خلال تأثيره في ثلاث متغيرات تابعة هي: الضغط المدرك، مركز التحكم ونوعي إستراتيجية التعامل. حيث طبق البرنامج وتم فحص المتغيرات التابعة الثلاث قبل وبعد تطبيق العلاج ثم القياس ألتتبعي بعد مرور أكثر من شهر للوقوف علي مدي استمرار اثر البرنامج. مجتمع الدراسة: شارك 20 أب ذوي أبناء صم يزاولون دراستهم بمدرسة صغار الصم بالمسيلة في الموسم الدراسي2013/2014 التابعة لمديرية النشاط الاجتماع التابعة لولاية المسيلة. تم توزيعهم لمجموعتين: المجموعة. تجريبية مكونة من عشر أباء خضعوا للبرنامج، أما الآباء عشر آخرين شاركوا في المجموعة الضابطة ولم يخضعوا للبرنامج.نتائج مقارنة العينة التجريبية والضابطة قبل التجريب لم تجد فروق وذلك يدل علي تجانس المجموعتين بالإضافة انه تجانست المجموعة في متغيرات اخري (كالسن، المستوي التعليمي، والمستوي الاقتصادي...الخ.). أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1المقابلة النصف موجهة الفردية. 2-سلم الضغط المدرك PSS 14Perceived Stress Scale لـ (Cohen et al, 1983). 3-مقياس استراتيجيات التعامل لـ ـ(Paulhan et al., 1994). 4-مقياس مركز التحكم لـ (Rotter, 1960). 5- البرنامج العلاجي السلوكي المعرفي لـ Cottraux مستوحي من نموذج Meichenbaum (1977) لتسيير الضغط. نتائج الدراسة: * البرنامج العلاجي يؤثر بخفض في مستوي الضغط المدرك المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج السلوكي المعرفي لمواجهة الضغط، أي انه فعال في خفض درجة الضغط المدرك. * البرنامج العلاجي لا يؤثر في إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل للمجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج السلوكي المعرفي لمواجهة الضغط حيث: لا يؤثر البرنامج العلاجي في تطور بند حل المشكل ولا بند السند الإجتماعي: *البرنامج العلاجي أدي إلي خفض درجات إستراتيجية المتمركزة علي الانفعال رغم أن تأثير الخطة العلاجية كانت متباينة التأثير علي بنودها: يؤثر البرنامج العلاجي في أسلوب التجنب أي انه فعال في خفض درجته. لا يؤثر البرنامج العلاجي في بند اتهام الذات ولا بند إعادة التقويم الايجابي. * البرنامج العلاجي لا يؤثر في مستوي مركز التحكم المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج السلوكي المعرفي لمواجهة الضغط. *المقارنة للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج و القياس التتبعي بعد استكمال البرنامج اظهرت عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي في كل المتغيرات التابعة يعني أن البرنامج المستخدم بقي أثره لفترة القياس البعدي مما يعني انه له ذو فعالية طوال تلك الفترة. العديد من الفروض قدمت لتفسير التأثير المتواضع لهذا البرنامج علي عينة البحث هذه منها: ظروف العمل وتطبيق البرنامج ظروف متعلقة بالمجموعة التجريبية خاصة غياب المتكرر لبعض الأعضاء وعدم انجاز بعض المهام المنزلية. ظروف متعلقة بالمحيط ومدى المساندة الاجتماعية الممنوحة للأبناء الصم ولآبائهم. الكلمات المفتاحية: أباء الأطفال الصم، الضغط المدرك، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل، إستراتيجية المتمركزة على الانفعال، مركز التحكم، البرنامج السلوكي المعرفي.
Citation
asmakharkhache , ,(2018); تأثير العلاج السلوكي المعرفي على وجهة مركز التحكم ونوع إستراتيجية التعامل والضغط المدرك لدى آباء الأطفال المصابين بالصمم.,جـامعة الجزائر-2- ابو القاسم سعد الله,
- 2017
-
2017
برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتحسين جودة الحياة ونوع إستراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري.
هذه الدراسة تقترح برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتسيير الضغط اليومي لتطبيقه علي مرضي السكري ثم نقوم بفحص المتغيرات التابعة وهي جودة الحياة ونوعي إستراتيجية التعامل لدي حالات منفردة من من هم مصابون بداء السكري. تطبيق مقياسين:.مقياس جودة الحياة ومقياس استراتيجيات التعامل ، إذ نعتمد تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي للحالة التجريبية ومجموعة ضابطة، نقدم البرنامج الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. كما نقدم الخصائص السيكومترية للمقياسين المستعملين لفتح المجال لتطبيقه وفحص مدي تأثيره مستقبلا. الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي المعرفي. إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال ، جودة الحياة، المصاب بالسكري النوع 2.
Citation
asma kharkhache , ,(2017), برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتحسين جودة الحياة ونوع إستراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري.,تحسين جودة الحياة لدى مرضى السكري بين مهارات التكفل وأداء العلاج,الجزائر
- 2017
-
2017
برنامج علاجي سلوكي معرفي مقترح لتحسين جودة الحياة ونوع استراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري
تهدف هذه الدراسة لاقتراح برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتسيير الضغط اليومي لتطبيقه علي مرضي السكري ثم نقوم بفحص المتغيرات التابعة وهي جودة الحياة ونوعي إستراتيجية التعامل لدي حالات منفردة من هم مصابون بداء السكري. تطبيق مقياسين: مقياس جودة الحياة ومقياس استراتيجيات التعامل، إذ نعتمد تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي للحالة التجريبية ومجموعة ضابطة، نقدم البرنامج الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. كما نقدم الخصائص السيكومترية للمقياسين المستعملين لفتح المجال لتطبيقه وفحص مدي تأثيره مستقبلا.
Citation
Abdelhak Barkat , asma kharkhache , ,(2017), برنامج علاجي سلوكي معرفي مقترح لتحسين جودة الحياة ونوع استراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري,الندوة الوطنية حول موضوع "تحسين جودة الحياة لدى مرضى السكري بين مهارات التكفل وأداء العلاج",كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مخبر المهارات الحياتية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2017
-
2017
برنامج علاجي سلوكي معرفي لتحسين جودة الحياة ونوع استراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري
تهدف الدراسة لاقتراح برنامجج علاجي سلوكي معرفي لتسيير الضغط اليومي لتطبيقه على مرضى السكري ثم نقوم بفحص المتغيرات التابعة وهي جودة الحياة ونوعي استراتجية التعامل لدى حالات منفردة من هم مصابون بداء السكري. تطبيق مقياسين: مقياس جودة الحياة ومقياس استراتجية التعامل. إذ نعتمد على تصميم القبلي والبعدي التتبعي للحالة التجريبية والمجموعة الضابطة.
Citation
AbdelhakBarkat , asmakharkhache , ,(2017); برنامج علاجي سلوكي معرفي لتحسين جودة الحياة ونوع استراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري,,سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة المسيلة
- 2016
-
2016
تأثير العلاج السلوكي المعرفي على الضغط واستراتيجيات التعامل لدى أباء الأطفال الصم، دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة.
تهدف هذه الدراسة إلي فحص اثر العلاج السلوكي المعرفي لتسيير الضغط لـــCottraux أي المتغير المستقل، علي المتغيرات التابعة وهي درجة الضغط المدرك ونوعي إستراتيجية التعامل لدي عينة تتكون من عشرين أب يزاول أبنائهم الصم الدراسة في مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة في مدة ديسمبر 2013-ديسمبر2014. تم تطبيق مقياسين: سلم الضغط المدرك لـCohen et al (1988) PSS 14.، مقياس استراتيجيات التعامل لــ Paulhan et al, (1994) ، إذ اعتمدنا تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي لكل من المجموعتين التجريبية (10 أباء) والضابطة (10 أباء). توصلنا إلي أن تأثير العلاج متباين الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. حيث يؤثر البرنامج العلاجي في خفض مستوي الضغط المدرك و إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال في بعديها التجنب و وإعادة التقويم الايجابي وأيضا بند البحث عن السند الاجتماعي التابع لإستراتيجية المتمركزة حول المشكل. في المقابل لم يؤثر في هذه الأخيرة وفي بندها الأخر آي بند حل المشكل. وكذلك بند اتهام الذات التابع لإستراتيجية المتمركزة حول الانفعال. الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي المعرفي.الضغط المدرك. إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال ، أب طفل أصم.
Citation
asma kharkhache , , (2016), تأثير العلاج السلوكي المعرفي على الضغط واستراتيجيات التعامل لدى أباء الأطفال الصم، دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية المسيلة., مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية, Vol:10, Issue:10, pages:173-199, كلية العلوم الانسانية
- 2016
-
2016
برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتحسين جودة الحياة ونوع إستراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري
هذه الدراسة تقترح برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتسيير الضغط اليومي لتطبيقه علي مرضي السكري ثم نقوم بفحص المتغيرات التابعة وهي جودة الحياة ونوعي إستراتيجية التعامل لدي حالات منفردة من من هم مصابون بداء السكري. تطبيق مقياسين:.مقياس جودة الحياة ومقياس استراتيجيات التعامل ، إذ نعتمد تصميم القبلي والبعدي ألتتبعي للحالة التجريبية ومجموعة ضابطة، نقدم البرنامج الذي يحوي خمس مكونات: عملية الاسترخاء، الاستراتيجيات المعرفية، مهارات الاتصال، إستراتيجية حل المشكل وتطوير القدرات التكيف مع الوضعيات الضاغطة. كما نقدم الخصائص السيكومترية للمقياسين المستعملين لفتح المجال لتطبيقه وفحص مدي تأثيره مستقبلا. الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي المعرفي. إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ، إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال ، جودة الحياة، المصاب بالسكري النوع 2.
Citation
asmakharkhache , ,(2016); برنامج علاجي السلوكي المعرفي لتحسين جودة الحياة ونوع إستراتيجية التعامل لدى المصابين بداء السكري,,كلية العلوم الانسانية
- 2016
-
2016
العنف اللفظي والرمزي في رسومات وكتابات الجدران: تحليل محتوى لبعض كتابات ورسومات الشباب علي الجدران بولاية المسيلة.
عُرفت الكتابة علي الجدران منذ عهد الإنسان البدائي، وأثارها خالدة لليوم، إذ يعمل مختص الآثار لفهمها إلي اليوم. رغم التطور التكنولوجي إلي انه لا تزال الجدران تعبر عن رغبات و إحباط لدي الشباب بالجزائر وذلك بشكل عنيف. يكفي أن تتجول في أي مدينة بالجزائر وتتعمق في أحيائها الشعبية ستري مختلف التعبيرات علي جدران المؤسسات التربوية والاجتماعية (مدارس، ثانويات، مشافي، دور شباب، ملاعب...الخ). في هذه الدراسة أخذنا كعينة بعض شوارع مدينة المسيلة، بحيث قمنا بتحليل محتوي اللفظي والرمزي لتلك الكتابات والرسومات علي جدران تلك الشوارع، تحمل صور من العنف سواء صريح على شكل كلمات، عبارات مكتوبة أو رمزي ضمني عن طريق الرسومات والأشكال. بالاستناد علي اختبار رسم الرجل. الكلمات المفتاحية: كتابات رسومات في جدران الشوارع، العنف اللفظي، العنف الرمزي.
Citation
asma kharkhache , ,(2016), العنف اللفظي والرمزي في رسومات وكتابات الجدران: تحليل محتوى لبعض كتابات ورسومات الشباب علي الجدران بولاية المسيلة.,صورة العنف في الجزائر المظاهر النفسية والاجتماعية,الجزائر
- 2010
-
2010
وجهة مركز التحكم ونوع استراتيجية التعامل أمام الضغط المدرك لدى آباء الأطفال المصابين بالصمم.-دراسة ميدانية: مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة.
ملخص الدراسة الهدف: تهدف هذه الدراسة إلي للفهم المعمق لسييرورات النفسية لآباء يعانون ضغط إصابة أبنائهم باعاقة الصمم. المنهجية : العينة تتكون من ثمانية وخمسون أب، يزاول أبنائهم الصم الدراسة في مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة. في الفترة مابين ديسمبر 2007 إلى غاية ديسمبر 2008،. تم تطبيق شبكة المقابلة ومن ثمة المقاييس التالية: سلم الضغط المدرك لـ Cohen et al (1988) PSS 14.، مقياس استراتيجيات التعامل لــ Paulhan et al, (1994) ومقياس.مركز التحكم لـ Rotter (1966). النتائج: توصلنا إلي العديد من النتائج نلخصها فيما يلي: *توجد علاقة عكسية بين إستراتيجية حل المشكل لكل العينة ودرجة الضغط المدرك يعني هذا أنه كلما زادت درجات إستراتيجيات حل المشكل انخفضت درجة الضغط المدرك. كما يؤكد ذلك أن الآباء ذوي مستوي الضغوط المنخفضة، يستعملون إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل أكثر من ذوي مستوي الضغوط المرتفعة إلا انه لا توجد علاقة ارتباطيه بين إستراتيجية متمركزة حول الانفعال ودرجة الضغط المدرك. رغم انه توجد علاقة طردية بين كل من بنود التجنب درجة الضغط المدرك أما البنود الأخرى فل يوجد هذا الارتباط ما يدل علي اختلاف تأثير بنود هذه الإستراتيجية علي درجة الضغط المدرك. لكن هذا لا يتعارض كون أن الآباء ذوي إستراتيجية التعامل المتمركزة حول الانفعال لديهم درجة ضغط أكبر بالمقارنة مع الآباء ذوي إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل. *كما توصلنا إلى انه توجد علاقة عكسية بين درجات مركز التحكم ودرجات الضغط المدرك لدي آباء الأطفال المصابين بالصمم يعني هذا أنه كلما زادت درجة مركز التحكم انخفضت درجات الضغط المدرك. كما سبق وان توصلنا أيضا أن الآباء ذوي مستوي الضغط المدرك المنخفض لديهم درجة مركز التحكم أكبر من ذوي مستوي الضغط المدرك المرتفع. بالمقابل الآباء ذوي مركز التحكم الخارجي لديهم درجة الضغط المدرك أكبر من ذوي مركز التحكم الداخلي وكلها تصب في معني أن مركز التحكم الخارجي يرتبط مع الضغوط المرتفعة، بينما مركز التحكم الداخلي يرتبط مع الضغوط المنخفضة. *توجد علاقة طردية بين إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل لكل العينة ودرجة مركز التحكم وهي علاقة طردية. يعني هذا أنه كلما زادت درجات إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل ارتفعت درجة مركز التحكم. كما يؤكد ذلك أن الآباء ذوي مركز التحكم الداخلي يستعملون إستراتيجية التعامل المتمركزة حول المشكل أكثر من ذوي مركز التحكم الخارجي. وجد أيضا أنه توجد علاقة ارتباطيه عكسية بين إستراتيجية متمركزة حول الانفعال ودرجة مركز التحكم. يعني هذا أنه كلما زادت درجة مركز التحكم إنخفضت درجة إستراتيجيات المتمركزة على الانفعال ما يؤكده أيضا أن الآباء ذوي مركز التحكم الخارجي يستعملون إستراتيجية التعامل المتمركز حول الانفعال أكثر من ذوي مركز التحكم الداخلي. الخلاصة: إن الأسرة و الأب بمن فيها يتواجدون في سياق أوسع سواء من حيث الوقت و المكان، أين يتفاعلون مع التغيرات التي تفرضها الإعاقة. فمن المهم العمل علي تدعيم الربط بين المدرسة والأسرة بما فيها الآباء علي وجه الخصوص و المساعدة و التدعيم علي انتهاج إستراتيجية التعامل المتمركزة علي حل المشكل وكذا الاعتقاد بالتحكم الداخلي وذلك بخضوعهم إذا لزم الأمر إلي برامج علاجية أو تدريبية تراعا فيها كل من إستراتيجية التعامل المتمركزة علي حل المشكل وكذا الاعتقاد بالتحكم الداخلي، خاصة وان من نتائج البحث اغلب الآباء يستعملون إستراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال (35 أب من أصل 58 أب) وأيضا اغلبهم ذوي مركز التحكم الخارجي (32 أب من أصل 58 أب) مركز تحكم خارجي.
Citation
asmakharkhache , ,(2010); وجهة مركز التحكم ونوع استراتيجية التعامل أمام الضغط المدرك لدى آباء الأطفال المصابين بالصمم.-دراسة ميدانية: مدرسة صغار الصم بولاية المسيلة.,جـامعة الجزائر-بوزريعة-,
- 2009
-
2009
دور المختص النفسي في دور الشباب بالجزائر وعلاقته بالمؤسسات العلاجية-دراسة ميدانية.
دور المختص النفسي في دور الشباب بالجزائر وعلاقته بالمؤسسات العلاجية-دراسة ميدانية.
Citation
asma kharkhache , ,(2009), دور المختص النفسي في دور الشباب بالجزائر وعلاقته بالمؤسسات العلاجية-دراسة ميدانية.,العلاج النفسي بين التكوين والممارسة,الجزائر
- 2008
-
2008
الكفالة النفسية للمدمن على المخدرات والوقاية من معاودة التعاطي.
الكفالة النفسية للمدمن على المخدرات والوقاية من معاودة التعاطي.
Citation
asma kharkhache , ,(2008), الكفالة النفسية للمدمن على المخدرات والوقاية من معاودة التعاطي.,الادمان على المخدرات: نحو تصور جديد للتكفل بفئة المدمنين على المخدرات,الجزائر