FATIHA Dilmi
فتيحة ديلمي
fatiha.dilmi@univ-msila.dz
06 69 21 26 99
- Department of Commercial Sciences
- Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences
- Grade MCA
About Me
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 1982-12-25 00:00:00
-
FATIHA Dilmi birthday
- 2023-01-06
-
2023-01-06
استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل
استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2023-01-06), استراتيجية التسويق الدولي: محورية الدور في ظل التعقد البيئي وبدائل الاختيار في اطار مسعى التدويل,أهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على اختراق الأسواق الدولية,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
استراتيجيات مكافحة الجريمة الإلكترونية كآلية داعمة للتحول نحو الإدارة الإلكترونية في الجزائر
يهدف هذا البحث إلى تحديد مفهوم الجرائم الإلكترونية وكذا آثارها الاقتصادية على الأفراد والمؤسسات الحكومية و الخاصة، بالإضافة إلى عرض جانب من الاستراتيجية التي تبنتها الجزائر في مجال مكافحتها، وقد خلص البحث إلى أن الجريمة الإلكترونية تؤثر بشكل سلبي على الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة، أما فيما يخص استراتيجية الجزائر في التعامل مع هذا النوع من الجرائم ، فهي في حالة تحديث مستمر خاصة في مجال تكييف الاطار التشريعي و التنظيمي. كلمات مفتاحية: الجريمة الإلكترونية، الاطار التشريعي، الاطار التنظيمي.
Citation
Sana RAHMANI , Aissa KERROUCHE , Fatiha DILMI , ,(2021), استراتيجيات مكافحة الجريمة الإلكترونية كآلية داعمة للتحول نحو الإدارة الإلكترونية في الجزائر,الملتقى الدولي الافتراضي حول متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق العام للتحول إلى الحكومة الالكترونية في الجزائر,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
أهمية الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات (جائحة كورونا نموذجا)
هدفت هذه الورقة البحثية إلى ابراز أهمية تبني الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات مع أخذ جائحة كورونا كنموذج، حيث تم التطرق إلى وظائف الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية ومتطلباتها ومعوقاتها، وتسليط الضوء على طرق التعامل مع المورد البشري وأبرز مسؤوليات إدارة الموارد البشرية في ظل أزمة كورونا، وخلصت الدراسة إلى أنّ الشركات التي استثمرت في بنيتها التحتية التكنولوجية قبل ظهور وباء كورونا المستجد، امتلكت القدرة على مواكبة نموذج الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية والعمل عن بعد بشكل أسرع، وبالتالي اكتسبت ميزات كبيرة خلال هذه الفترة، ضمنت لها استمرارية العمل ولو بالحد الأدنى. الكلمات المفتاحية: الادارة الالكترونية للموارد البشرية، العمل عن بعد، أزمة كورونا.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2021), أهمية الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في احتواء الأزمات (جائحة كورونا نموذجا),فعالية الإدارة الإلكترونية في مواجهة الأزمات,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
مسؤولية اجتماعية" ذات بعد استراتيجي " : مدخل لتعزيز التميز التنافسي لمنظمات الرعاية الصحية
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أهمية الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية (بما فيها المسؤولية الأخلاقية أو أخلاقيات الأعمال) ذات البعد الاستراتيجي، في تحقيق تميز تنافسي لمنظمات الأعمال عموما ومنظمات الرعاية الصحية خصوصا؛ وقد توصلت الدراسة إلى أنه وبالرغم من أن القطاع الصحي يعتبر مسؤولا بطبيعته، إلا أن انخراط المنظمات الصحية في مبادرات المسؤولية الاجتماعية والتحلي بأخلاقيات الأعمال يمكن أن يكون مدخلا للتميز التنافسي، حيث أن هذا الانخراط يؤدي الى وجود فروقات متميزة وذات قيمة تنتج عنها صورة ذهنية وانطباع جيد ومتميز في نظر العملاء وأصحاب الحقوق، بحيث تكسب المنظمة الصحية سمعة اجتماعية وصورة أخلاقية، يرافقها تحقيق مكاسب مالية نتيجة ذلك، ولعل هذا ما يجعلنا نوصي بأهمية الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في مثل هذا النوع من المنظمات مراعاة للطبيعة الإنسانية للخدمات الصحية من جهة، وتحقيقا لتفرد تنافسي من جهة أخرى . الكلمات المفتاحية: مسؤولية اجتماعية، أخلاقيات الأعمال ، أخلاقيات التسويق، أبعاد إستراتيجية ،منظمة رعاية صحية، تميز تنافسي .
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2021), مسؤولية اجتماعية" ذات بعد استراتيجي " : مدخل لتعزيز التميز التنافسي لمنظمات الرعاية الصحية,المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال كدعامة لتعزيز الآداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال والتنمية المستدامة,جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي
- 2021
-
2021
تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ
تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2021), تعزيز دور حاضنات الأعمال في مرافقة وتمكين المؤسسات الناشئة في الجزائ,المؤسسات الناشئة: آلية النشاط الاقتصادي المعاصر,جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
تسويق الذات كتوجه حديث لبلورة العلامة الشخصية: تسويق الكفاءات( الخريجين) كنموذج
هدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على أحد المواضيع الحديثة في أدبيات التسويق ، والمتمثل في موضوع تسويق الذات، والذي يشير الى الكيفية التي يمكن للفرد أن يسوِّق بها نفسه في وسط معين لتحقيق النجاح، والنجاح في تسويق الذات يحقق للفرد أهدافه الشخصية والمهنية ولاسيما في ظل سوق العمل الذي يتسم بالمنافسة الشديدة، حيث توجد حالة من الارباك عند استخدام الأساليب التقليدية للتسويق. وقد توصلنا الى أن تسويق الذات له دور بارز في بلورة العلامة الشخصية للفرد ، والتي من شأنها أن تجعله ذا شأن في المحيط الذي يوجد فيه أو لدى الجمهور المستهدف، ولديه القدرة على تحريك مشاعر الآخرين والتأثير فيهم وجذب انتباههم اليه، خاصة بالنسبة لخريجي المعاهد والجامعات الباحثين عن فرص توظيف في سوق عمل يتسم بالمنافسة الشديدة . الكلمات المفتاحية: تسويق الذات، العلامة الشخصية ، تسويق الكفاءات .
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2020), تسويق الذات كتوجه حديث لبلورة العلامة الشخصية: تسويق الكفاءات( الخريجين) كنموذج,التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العلمية,جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
الحاضنات الجامعية : تسويق مخرجات التعليم العالي ومرافقة المشاريع الناشئة - تجارب عربية وأجنبية -
سعت غالبية الجامعات العالمية إلى إنشاء وتطوير حاضنات أعمال، نظرا لما لها من فوائد عديدة على الجامعة والمجتمع في آن واحد، إذ تعتبر بمثابة آليات دعم حاسمة لتشجيع نمو المؤسسات الناشئة في مراحلها المبكرة والعمل على تنميتها، وانطلاقا من كون الحاضنات الجامعية مرتبطة بالجامعات يبرز دورها الكبير في اعداد الخريجين من الطلبة في أن يكونوا رجال أعمال وأصحاب مشروعات ريادية في المجتمع، ويمكن من خلال هذه الحاضنات تسويق نتائج الأبحاث العلمية التي تنتجها تلك الجامعات، وقد بدأت فكرة التوجه نحو الحاضنات الجامعية والترويج لها كنقطة تحويلية لبناء جسر يترجم الدور الأكاديمي في النشاطات العملية . تأتي هذه الورقة البحثية لتقدم طرحا فكريا يبرز الدور الذي تقوم به الحاضنات الجامعية، والأهمية التي تكتسيها في تنمية الروح الريادية لدى فئة الطلبة الجامعيين وتطوير مشاريعهم الناشئة، من خلال تحويل الأفكار الإبداعية والبحوث التطبيقية إلى مشاريع إنتاجية، بالتركيز على تقديم قراءة في بعض التجارب العربية والأجنبية بهذا الخصوص: التجربة اليابانية، الأمريكية، البريطانية، السعودية ، الجزائرية ، الأردنية، المصرية، الفلسطينية. وقد تبين أن للحاضنات الجامعية دورا بارزا في تعزيز وتنمية ثقافة ريادة الأعمال وتنمية الروح الريادية عند الطلبة، وتطوير قدراتهم على أن يكونوا رياديين ناجحين، وأيضا لها دور في إنتاج المعرفة وتحويلها إلى أفكار تجارية يمكن أن تجد سبيلها الى التطبييق في سوق العمل بكل سهولة، نظرا لما توفره لها من دعم ومساعدة ومشورة على أسس علمية سليمة، ضف الى ذلك أن الحاضنات الجامعية تعتبر بمثابة مبادرة تسويقية موجهة لتسهيل المعرفة من الجامعة لحاضنات المؤسسات ودعم المشروعات الناشئة، كما تمثل النواة لترجمة الانجاز العلمي والابداع البشري الى مشروعات عمل منتجة . وبعد استعراض التجارب العربية والأجنبية بخصوص الحاضنات الجامعية، يتضح مدى الإهتمام بحاضنات الأعمال في مختلف البلدان التي تمت الاشارة اليها، وذلك من خلال تأسيسها لحاضنات جامعية هادفة الى نشر ثقافة ريادة الأعمال وسط الباحثين والطلبة، وتثمين نتائج أبحاثهم وإنشاء علاقات تعاون مع القطاع الصناعي من أجل إنجاح المشاريع الناشئة، وتوسيع دائرة عملها بما يسهم في إنعاش الإقتصاد المحلي. وتوصي الدراسة الحالية بأن تبحث الجامعات الجزائرية عن آليات حديثة ومتقدمة من أهمها حاضنات الاعمال شأنها في ذلك شأن بقية الجامعات العالمية ، تستطيع من خلالها الربط بين التعليم والصناعة والمجتمع، وكذا توفير فرص استثمارية وتشغيلية لخريجها والمجتمع المحيط بها من جهة، ومن جهة ثانية مساعدتها للدولة في دعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من بعض المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها ، خصوصا وقد أصبحت وظيفة تحويل المعرفة الى استثمار إحدى وظائف التعليم العالي في العالم، والقيام بها يكون من خلال الحاضنات الجامعية . الكلمات المفتاحية : حاضنات الأعمال، الحاضنات الجامعية ، مخرجات التعليم العالي ، المؤسسات الناشئة، ريادة الأعمال ، التجارب العربية والأجنبية .
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2020), الحاضنات الجامعية : تسويق مخرجات التعليم العالي ومرافقة المشاريع الناشئة - تجارب عربية وأجنبية -,دور المؤسسات الناشئة startups في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
إسهام إدارة العلامة التجارية في تعزيز رأسمالها لدى المستهلك- قراءة تحليلية في المداخل التسويقية
هدفت الورقة البحثية إلى معالجة موضوع من المواضيع الحديثة في المجال التسويقي، وهو إدارة العلامة التجارية ورأسمال هذه الأخيرة . أظهرت النتائج أنه حتى تتمكن منظمات الأعمال من تعزيز رأسمال علامتها التجارية، والذي يعتبر أصلا من الأصول غير الملموسة في المنظمات المعاصرة، يتطلب الأمر التمكن من الإدارة السليمة لعلاماتها التجارية، والتي يمكن القيام بها من خلال مداخل متعددة ، هذه الأخيرة شهدت تطورا في التركيز من المرسِل النهائي لاتصالات العلامة في الفترة الأولى، إلى المستقبل النهائي في الفترة الثانية، ليتحول الاهتمام في الفترة الثالثة نحو المؤثرات البيئية على العلامة، وفهم المحيط الكلي لاستهلاكها.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , , (2019), إسهام إدارة العلامة التجارية في تعزيز رأسمالها لدى المستهلك- قراءة تحليلية في المداخل التسويقية, مجلة البحوث الادارية والاقتصادية, Vol:1, Issue:5, pages:25-39, جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
الصكوك الاسلامية كبديل غير تقليدي للتمويل
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إمكانية أن تكون الصكوك الإسلامية بديلا تمويليا للاقتصاد الوطني، وذلك من خلال عرض ماهية هذه الصكوك والدور التمويلي الذي لعبته في بعض التجارب الدولية في كل من ماليزيا وبريطانيا والسودان، كما تم عرض أبرز التحديات التي يمكن أن تواجه تبني فكرة الصكوك الإسلامية وآفاقها في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الصكوك الإسلامية؛ التجربة الماليزية؛ التجربة البريطانية؛ التجربة السودانية.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2019), الصكوك الاسلامية كبديل غير تقليدي للتمويل,النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية,جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
الحوسبة السحابية كمدخل حديث لعصرنة تسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
أحدثت الحوسبة السحابية تغييرا كبيرا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فقد حولت شراء البنية التحتية وتطبيقات التكنولوجيا بوصفها كمنتج يشترى إلى خدمة تقدم، فلم يعد هناك حاجة لتمويل كبير لشراء البنية التحتية والتطبيقات ورخص التشغيل، فالحوسبة السحابية تمكّن المؤسسات خاصة منها الصغيرة والمتوسطة من الحصول على موارد قوية وفعالة لم يكن بمقدورها تحمل نفقاتها، مما يمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تطوير أعمالها ونمط تسييرها. الكلمات المفتاحية : الحوسبة، الحوسبة السحابية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , ,(2018), الحوسبة السحابية كمدخل حديث لعصرنة تسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,عصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: البديل الاقتصادي الفعال لقطاع المحروقات,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
دور الحاضنات التكنولوجية في الارتقاء بجانب الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
نظرا لما تواجهه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تحديات كثيرة ومعوقات متنوعة، أسهمت في الحد من آدائها ونموها وتطورها، تأتي هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على دور وأهمية الحاضنات التكنولوجية كونها من الآليات الهامة في تطوير مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتفعيل جانب الإبداع فيها . الكلمات المفتاحية: حاضنة الأعمال، حاضنة الأعمال التكنولوجية، الإبداع ، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , HADDA BELBOUL , ,(2017), دور الحاضنات التكنولوجية في الارتقاء بجانب الإبداع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,دور حاضنات الأعمال في تطوير الإبداع التكنولوجي والقدرة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
تبني الإدارة الإلكترونية كآلية لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
تلعب الإدارة الالكترونية دورا مهما في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما مع الطفرة غير المسبوقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، فقد أثمرت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال مجموعة متنوعة من الخدمات التكنولوجية التي تلبي احتياجات الزبائن، من سرعة في الاداء وتقديم خدمات ومنتجات أفضل، وذلك من خلال تنمية القدرات البشرية وتطوير النظم الادارية الفاعلة التي تعد مدخلا رئيسا للتنمية المستدامة. الكلمات المفتاحية: استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الإدارة الإلكترونية.
Citation
Sana RAHMANI , Fatiha DILMI , HADDA BELBOUL , ,(2017), تبني الإدارة الإلكترونية كآلية لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,إشكالية إستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر,جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي