NACERA Bounouiga
نصيرة بونويقة
nacera.bounouiga@univ-msila.dz
06 70 34 72 90
- Sociology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
Sciences Humaines et Sociales
Research Domains
علوم اجتماعية / علم الاجتماع / خدمة اجتماعية
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
- 2023
-
master
بلقاسم سمراء
تداعيات جائحة كورونا على التنشئة الاجتماعية للطفل في الوسط الأسري دراســة ميدانية بحي 86 مسكن – المسيلة -
- 2021
-
master
طابي أم السعد , /, /
بيداغوجيا المشروع وعلاقته بتجويد مخرجات التعليم –دراسة ميدانية بمتوسطات حمام الضلعة ولاية المسيلة -
- 2021
-
master
جلال حنان , /, /
واقع التعلم الرقمي في ظل تحديات كوفيد19 –منصة موودل نموذجا دراسة ميدانية بقسم علم الاجتماع بجامعة المسيلة -
- 2020
-
master
بوردهون كتيبة , /, /
التعلم النشط وعلاقته بالتفاعل الصفي لدى تلاميذ التعليم التحضيرى –دراسة ميدانية بمدارس مدينة المسيلة -
- 2020
-
master
تواتي سمية , /, /
التعلم التنظيمي وعلاقته بالتوافق المهني لدى العاملين –دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف
- 1979-06-23 00:00:00
-
NACERA Bounouiga birthday
- 2023-12-13
-
2023-12-13
Smoking behavior among adolescent girls
تهدف هذه المداخلة إلى التعريف بسلوك التدخين لدى المراقات ، توضيح أسبابه وكيفية علاجه
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2023-12-13), Smoking behavior among adolescent girls,Quality of life nd indicators psychological health in the Algerian society and their relationship of the spread of social evils -Descriptive .Analytical and critical approaches,جامعة المسيلة
- 2023-12-07
-
2023-12-07
The Role Of Preparatory Education In Preparing The Child For School A Field Study Of Some Elementary Schools In The Cities Of M’sila And Ain Al-hajal.
Preparatory education is one of the very sensitive stages in a child growth and it is very important in shaping a child's personality where this environment, with its richness and diversity, influences the future attitudes of children. At this stage, it is easy to transfer good habits to them. This study aimed to shed light on the extent to which preparatory education in Algeria contributes to preparing the child for schooling. Through a field study, we based on the descriptive approach by using the observation and questionnaire tools to collect data. . At the end of this research, we concluded that preparatory education develops the child's abilities and prepares him for school through: The development of the motor and cognitive abilities of the child as well as the development of social and linguistic abilities
Citation
NACERA Bounouiga , , (2023-12-07), The Role Of Preparatory Education In Preparing The Child For School A Field Study Of Some Elementary Schools In The Cities Of M’sila And Ain Al-hajal., مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:8, Issue:2, pages:711-726, مخبر المهارات الحياتية
- 2023-12-07
-
2023-12-07
Strategies To Address The Stress Of Working Women
shaping a child's personality where this environment, with its richness and diversity, influences the future attitudes of children. At this stage, it is easy to transfer good habits to them. This study aimed to shed light on the extent to which preparatory education in Algeria contributes to preparing the child for schooling. Through a field study, we based on the descriptive approach by using the observation and questionnaire tools to collect data. . At the end of this research, we concluded that preparatory education develops the child's abilities and prepares him for school through: The development of the motor and cognitive abilities of the child as well as the development of social and linguistic abilities. إن التربية التحضيرية من المراحل الحساسة جدا في نمو الطفل ولها أهمية بالغة في تشكيل شخصية الطفل حيث أن هذا المحيط يؤثر بثرائه وتنوعه على توجهات الأطفال المستقبلية، وفي هذه المرحلة يسهل نقل العادات الحسنة لهم. وقد هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء عن مدى مساهمة التعليم التحضيري في الجزائر في إعداد الطفل للتمدرس، من خلال دراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي، واستخدمنا أداتي الملاحظة والاستبيان في جمع البينات. وقد توصلنا في نهاية البحث إلى أن التعليم التحضيري ينمي قدرات الطفل ويعده للتمدرس من خلال: تنمية القدرات الحركية والمعرفية للطفل، وكذا تنمية القدرات الاجتماعية واللغوية. الكلمات المفتاحية: تربية تحضيرية؛ قدرة. Keywords preparatory education; ability ; تربية تحضيرية؛ قدرة.
Citation
Tahar Medjahdi , NACERA Bounouiga , , (2023-12-07), Strategies To Address The Stress Of Working Women, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:8, Issue:2, pages:711-726, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية مخبر المهارات الحياتية جامعة المسيلة
- 2023-11-21
-
2023-11-21
التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية -واقع وآفاق -
تهدف المداخلة إلى إبراز واقع التعلم الالكتروني في الجزائر
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2023-11-21), التعلم الالكتروني في الجامعة الجزائرية -واقع وآفاق -,استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
جودة التعليم العالي في الجزائر -مقاربة نظرية تحليلية في ضوء واقع البحث العلمي كمؤشر-
صبح تقدم المجتمعات مؤخرا مرهونا بما يحققه التعليم فيها من تطور، وهذا الأخير لا يتأتى دون العمل الدائم على خلق التميز، وضمان النوعية الجيدة في كل مراحله، وخاصة التعليم العالي منه، فاتبعت أساليب جديدة ورصدت الموارد، ووضعت البرامج والاستراتيجيات بدل التقليدية، بغرض تحقيق ما يصطلح عليه بالجودة والنوعية في التعليم العالي، غير أن إسقاطا بسيطا لأي من هده المعايير أو البعض من مؤشراتها فقط على واقع التعليم العالي عموما والجامعة خصوصا في الجزائر يجعلنا نتحدث عن الرداءة بدل الجودة والتدهور بدل التقدم . وعليه جاءت ورقتنا البحثية هذه تشخيصية، للمعايير النظرية المتعارف عليها لتحقيق الجودة، وبالمقابل واقع البحث العلمي في الجزائر كأحد المؤشرات المرتبطة بمعيار جودة هيئة التدريس (الأساتذة)، باعتباره أحد أهم وظائفها الطبيعية المرتبطة بها في أية جامعة
Citation
NACERA Bounouiga , , (2022), جودة التعليم العالي في الجزائر -مقاربة نظرية تحليلية في ضوء واقع البحث العلمي كمؤشر-, مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية, Vol:7, Issue:2, pages:396-406, جامعة تبسة
- 2022
-
2022
التنشئة الأسرية والاكتساب اللغوي لدى الطفل
تعتبر التنشئة الأسرية من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، والمجال الحيوي لها ،والتي تتشكل فيها شخصية الفرد مند طفولته، وحجر الزاوية في إعداد النشء وأساس أخلاقه وقيمه وخبرته، بل وحتى مؤهلاته العلمية والمهنية ، والأسرة هي البيئة الأولى التي تصقل فيها مهاراته اللغوية وتساعده على الاكتساب الأمثل للغة التي تسهل له الاندماج السليم في بيئته الاجتماعية .ونهدف من خلال هذا المقال إلى إبراز دور التنشئة الأسرية في الاكتساب اللغوي للطفل من خلال الأساليب المتنوعة التي تتبعها والتي تختلف من أسرة لأخرى ومن مجتمع لآخر ، وكذا إبراز أهم العوامل التي يمكن أن تحول دون قيام الأسرة بهذه الوظيفة . ومن خلال الدراسة النظرية لهذا الموضوع تبين أن اتباع الأسرة للأسلوب المتوازن في تنشئة الطفل يسمح له بإثراء مكتسباته اللغوية كما ونوعا ، وكلما ارتفع المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة كلما زادت المكتسبات اللغوية للطفل خاصة من حيث طبيعة الألفاظ المستعملة فيكون رصيدهم اللغوي ثري ومتنوع
Citation
NACERA Bounouiga , , (2022), التنشئة الأسرية والاكتساب اللغوي لدى الطفل, العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, Vol:6, Issue:1, pages:182-191, كلية الآداب واللغات -جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
عمالة الأطفال (الأسباب والانعكاسات) -دراسة على عينة من الأطفال بمدينة المسيلة-
المجتمع الجزائري من بين المجتمعات التي استفحلت فيها ظاهرة عمل الأطفال، ومرد ذلك إلى جملة متداخلة من الأسباب، على رأسها الاختلالات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية المتراكمة، وما نجم عنها من توسع لدائرة الفقر والبطالة، حيث أن معظم الأطفال العاملين ينحدرون من أسر تعيش في ظروف مادية واجتماعية سيئة بسبب انخفاض مداخيلها المادية، حالت بينها وبين تلبية حاجات طفلها، وأبسط هذه الحاجات، التمدرس، رغم أن ذلك من أهم حقوق الطفل التي نصت عليها القوانين والتشريعات الوطنية والدولية. وقد حاولنا من خلال البحث إبراز أهم العوامل المسببة لهذه الظاهرة ، وأهم لانعكاساتها على الطفل والأسرة والمجتمع ، وهذا من خلال دراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي ، واستخدمنا فيها أداتي الملاحظة والمقابلة ، ولقد أثبتت الدراسة أن عاملي الفقر والبطالة من المسببات الرئيسية لظاهرة عمالة الأطفال التي لها انعكاسات سلبية وخطيرة على الطفل بالدرجة الأولى ، ثم الأسرة والمجتمع
Citation
NACERA Bounouiga , , (2022), عمالة الأطفال (الأسباب والانعكاسات) -دراسة على عينة من الأطفال بمدينة المسيلة-, مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, Vol:10, Issue:3, pages:153-163, جامعة الوادي
- 2022
-
2022
Teachers' attitudes towards evaluation by the competency approach
With the recent developments that this century has known and the development of curricula, programs and educational aids, which are in line with the rapid changes in the field of knowledge, it was necessary to update the educational curricula so that it takes into account the ability to transform knowledge and embody it in the service and benefit of the individual and society. So that it develops competencies and allows it to integrate and adapt to the social reality in its various fields, and this is why the competency approach is among the things that have been developed in the field of education. It is the responsibility of the teacher to apply this method with a high quality that enables him to achieve the desired goals, and for this our main goal was to know the teachers’ attitudes towards the competency approach, and what are the factors affecting their attitudes. To collect data from a sample of teachers distributed over 04 primary schools
Citation
NACERA Bounouiga , , (2022), Teachers' attitudes towards evaluation by the competency approach, Journal d'Hérodote des sciences humaines et sociales, Vol:10, Issue:3, pages:338-353, مؤسسة هيرودوت للبحث العلمي والتكوين
- 2022
-
2022
اقتصاديات التربية
يقدم هذا الكتاب مدخلا عاما ومتكاملا حول اقتصاديات التربية
Citation
NACERABounouiga , ,(2022); اقتصاديات التربية,,دار المتنبي للطباعة والنشر
- 2022
-
2022
تنمية الموارد البشرية
يقدم الكتاب مدخلا عاما حول تنمية الموارد البشرية
Citation
NACERABounouiga , ,(2022); تنمية الموارد البشرية,,دار نواصري للطباعة والنشر
- 2022
-
2022
أسباب شيوع وتهافت الأولياء في تقديم الدروس الخصوصية لأبنائهم
أسباب شيوع وتهافت الأولياء في تقديم الدروس الخصوصية لأبنائهم
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2022), أسباب شيوع وتهافت الأولياء في تقديم الدروس الخصوصية لأبنائهم,ملتقى وطني عن بعد حول الدروس الخصوصية في زمن كورونا,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
العملية الإشرافية –مفاهيم وآليات -
العملية الإشرافية –مفاهيم وآليات -
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2022), العملية الإشرافية –مفاهيم وآليات -,إجراءات وآليات تجويد العلاقة الاشرافية أستاذ/طالب في ظل التدريس بنظام الدفعات,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
التغير الوظيفي للأسرة الجزائرية بين تكنولوجيا الإعلام والاتصال وجائحة كورونا
التغير الوظيفي للأسرة الجزائرية بين تكنولوجيا الإعلام والاتصال وجائحة كورونا
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2022), التغير الوظيفي للأسرة الجزائرية بين تكنولوجيا الإعلام والاتصال وجائحة كورونا,التحولات الأسرية وعلاقتها يتحول الظواهر السكانية –واقع وآفاق –,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
مقاربة مفاهيمية حول التربية الوجدانية للطفل
مقاربة مفاهيمية حول التربية الوجدانية للطفل
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2022), مقاربة مفاهيمية حول التربية الوجدانية للطفل,التربية الوجدانية للطفل –المفهوم الغائب في الأسرة والمدرسة –,جامعة المسيلة
- 2022
-
2022
مدخل عام للأرغونوميا
مدخل عام للأرغونوميا
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2022), مدخل عام للأرغونوميا,الأرغونوميا المدرسية,جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
واقع المرأة في القطاع غير الرسمي – دراسة على عينة من النساء العاملات في بيوتهن-بمدينة المسيلة
ان مكانة ووظيفة المرأة في المجتمع وتطورها عبر الزمن، من بين أبرز المواضيع التي أثارت اهتمامات الباحثين والدارسين ومن مختلف التخصصات، وخاصة بعد الثورة الصناعية في المجتمعات الغربية تحديدا، أين كان لتلك التحولات الجدرية التي عرفتها الاسرة وفي مقدمتها خروج المرأة للعمل ولساعات طويلة يوميا، أثرا بارزا على عدة مستويات، الاسرة ككل، الأبناء، المحيط الاجتماعي، وعلى المرأة نفسها، فبمرور الوقت ازدادت معدلات انتشار التعليم بين النساء وبالمقابل زيادة معدلات النساء العاملات. ومع التطور الاقتصادي والتكنولوجي الدي عرفته المجتمعات المعاصرة أصبح عمل الامرأة من الظواهر العادية والطبيعية والتي تمثل استجابة لروح العصر بما تفرضه من احتياجات مادية ونفسية واجتماعية متزايدة، بل ودلالة على تطور المجتمعات أو تخلفها، حيث حصلت المرأة على قسط وافر من حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وهذا من خلال استفادتها من فرص التعليم والتكوين، كما أن التغييرات التي حدثت في البيئة الاقتصادية للمجتمعات سمحت للمرأة بالمشاركة بشكل مكثف في الحياة المنتجة في كل القطاعات، الى درجة أصبحت الأكثر هيمنة على بعض القطاعات وظيفيا، وخاصة تلك التي تتناسب وطبيعتها الفيزيولوجية والنفسية وحتى القيمية، والي تلائمها أكثر كالتعليم والطب وغيرها. لكن وفي نفس الوقت نجد شريحة لا بأس بها من النساء اللواتي لم يسعفهن الحظ للحصول على فرصة عمل مناسبة في سوق العمل الرسمي، وتحت ضغط الحاجة الماسة للمدخول المادي، تلجأ نسبة لا بأس بهن إلى إيجاد البديل في الأنشطة غير الرسمية على اختلافها وتعددها، ولعل العمل في البيت أكثرها لفتا للانتباه بالنظر لما يوفره للمرأة المحافظة خاصة من كرامة وخاصة ادا أخدنا بعين الاعتبار لمكان ممارسة النشاط (البيوت)، وعليه سنحاول في بحثنا هدا تشخيص واقع عمل المرأة في القطاع غير الرسمي، والتي يعد العمل في البيوت من أكثرها شيوعا وانتشارا بينهن
Citation
NACERA Bounouiga , Salima Boukheit , , (2021), واقع المرأة في القطاع غير الرسمي – دراسة على عينة من النساء العاملات في بيوتهن-بمدينة المسيلة, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:6, Issue:2, pages:1161-1175, مخبر المهارات الحياتية
- 2021
-
2021
نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي
نشئت الجامعات في العالم قديما وحديثا لتقوم بأعمال محددة لا تستطيع أي مؤسسة أخرى القيام بها بنفس الجودة التي تستطيع الجامعة أن تحققها، إلا أن هذا يتطلب منها القيام بمسؤولياتها، والنهوض لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع، لذا وجب عليها أن تقوم بعمليات تقييمية من حين لآخر من أجل معرفة مواطن القوة والضعف في المنظومة الجامعية ككل، سواء من الناحية الإدارية أو البيداغوجية، أو من ناحية الأنشطة البحثية والعلمية التي تربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي، ومن هذا المنطلق تعتبر عملية التقييم ضرورة ملحة لتحديد ووضع مستويات معيارية متوقعة ومرغوبة ومتفق عليها للأداء في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر، وبهذا تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح نظام سنوي لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي حسب عدة مجالات وأبعاد، تتعلق بتقييمه لنفسه، أو من وجهة نظر الطلاب الذين يدرسهم، أو تتعلق بتقييم الإدارة له، يتضمن هذا النظام عدة مجالات مثل طرق التدريس، تمكنه من أدوات البحث العلمي، ومدى استعماله للتكنولوجيا الحديثة لنظم المعلومات.
Citation
NACERA Bounouiga , Mosbah Djellab , , (2021), نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي, Recherches psychologiques et educatives, Vol:11, Issue:1, pages:193-212, جامعة قسنطينة
- 2021
-
2021
العنف ضد المرأة في الوسط الأسري وأثره على الطفل
إن العنف الممارس ضد المرأة من طرف الزوج يشيع جو التوتر في الأسرة مما يؤدي إلى ظهور اضطراب لدى الطفل كالخوف، الأنانية، الغيرة، و عدم الاتزان العاطفي، لأن شعور الزوجة بعدم الارتياح مع زوجها يظهر أثر سلبي في رعايتها لأطفالها و اهتمامها بهم، فالتربية الصحيحة تكون بالحرص على استمرار العلاقة بين الزوجين و الاهتمام بالمرأة فالحالة النفسية و الاستقرار لها أثرها على الأطفال فتساعدهم على النمو و تشكيل شخصية متكاملة و متزنة و التوافق الاجتماعي و الأمن النفسي، فالعلاقات السوية بين الزوجين هي أساس تربية الطفل لأن الأسرة لها دور هام و رئيسي في القيام بالوظيفة التربوية و تحديد سلوك الأطفال إيجابا أو سلبا.
Citation
NACERA Bounouiga , Salima Boukheit , , (2021), العنف ضد المرأة في الوسط الأسري وأثره على الطفل, مجلة الخلدونية, Vol:13, Issue:1, pages:82-97, جامعة الجلفة
- 2021
-
2021
مدخل لإلى فلسفة التربية
يقدم الكتاب مدخلا عاما حول فلسفة التربية
Citation
NACERABounouiga , ,(2021); مدخل لإلى فلسفة التربية,,دار نواصري للطباعة والنشر
- 2021
-
2021
نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي
أنشئت الجامعات في العالم قديما وحديثا لتقوم بأعمال محددة لا تستطيع أي مؤسسة أخرى القيام بها بنفس الجودة التي تستطيع الجامعة أن تحققها، إلا أن هذا يتطلب منها القيام بمسؤولياتها، والنهوض لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع، لذا وجب عليها أن تقوم بعمليات تقييمية من حين لآخر من أجل معرفة مواطن القوة والضعف في المنظومة الجامعية ككل، سواء من الناحية الإدارية أو البيداغوجية، أو من ناحية الأنشطة البحثية والعلمية التي تربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي، ومن هذا المنطلق تعتبر عملية التقييم ضرورة ملحة لتحديد ووضع مستويات معيارية متوقعة ومرغوبة ومتفق عليها للأداء في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر، وبهذا تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح نظام سنوي لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي حسب عدة مجالات وأبعاد، تتعلق بتقييمه لنفسه، أو من وجهة نظر الطلاب الذين يدرسهم، أو تتعلق بتقييم الإدارة له، يتضمن هذا النظام عدة مجالات مثل طرق التدريس، تمكنه من أدوات البحث العلمي، ومدى استعماله للتكنولوجيا الحديثة لنظم المعلومات.
Citation
abdelghani brakhlia , Mosbah Djellab , NACERA Bounouiga , , (2021), نظام مقترح لمعايير تقييم أداء الأستاذ الجامعي وفق مبادئ الجودة في مؤسسات التعليم العالي, Recherches psychologiques et educatives, Vol:11, Issue:1, pages:193-212, جامعة قسنطينة
- 2020
-
2020
تغير القيم في المجتمع العربي بين التكيف و الانهيار
ملخص: إن النظام العالمي في عصر العولمة أصبح مصدر تهديد لبناء الأسرة العربية و الإسلامية، كونها تمثل الوعاء الذي يجسد الحياة الثقافية و الاقتصادية لأي مجتمع و ذلك لأن الأسرة من أهم المؤسسات التي تنتج الوجدان الثقافي الوطني . و من أهم العوامل التي تسعى الى تفتيت أو اضعاف منظومة القيم الأسرية وسائل تكنولوجيا الإعلام و المعلوماتية ، بالرغم من ان لها بعض الإيجابيات فإن لها بعض السلبيات لكونها تنشر قيما و سلوكيات غير مناسبة بين ابناء الأسرة ، مما يؤدي الى تعميق الفجوة الجيلية داخل الأسرة ، هذا الى جانب تعريض الأبناء الى نوع من التنشئة الاجتماعية الخاطئة و المضادة لقيم تراثنا من خلال العمل على نشر ثقافة الانحراف في فضاء المجتمع ، و هي الثقافة التي تتغلل فيه من كل اتجاه و تؤدي الى بناء أسرة وفق قيم تتناقض مع منظومة القيم الأسرية المشتقة من تراثنا . و عليه فإن هذه الدراسة تسعى لاستشراف التغيرات التي طرأت و يمكن أن تؤثر على الأسرة من حيث بنائها و وظائفها و على العلاقات الأسرية و نوعية التنشئة الاجتماعية و التحديات التي تواجهها في عصر العولمة. الكلمات المفتاحية : الأسرة ، الثقافة ، التنشئة الاجتماعية ، العولمة ـ، تكنولوجيا الإعلام و الاتصال . Summary: The global system in the era of globalization has become a threat to the building of the Arab and Islamic family, being the vessel that embodies the cultural and economic life of any society, because the family is one of the most important institutions that produce the national cultural conscience. One of the most important factors that seek to fragment or weaken the family value system is the media and information technology, although it has some advantages, it has some drawbacks because it disseminates inappropriate values and behaviors among family members, which leads to deepening the generation gap within the family. In addition to exposing children to a kind of wrong socialization and counter to the values of our heritage by working to spread the culture of delinquency in the space of society, a culture that permeates it in every direction and lead to the building of a family according to values that contradict the family values system derived from our heritage. Thus, this study seeks to explore the changes that have occurred and can affect the family in terms of its construction and functions, family relations and the quality of socialization and the challenges faced in the era of globalization. Keywords: family, culture, socialization, globalization, information and communication technology.
Citation
NACERABounouiga , imadbentahar , ,(2020); تغير القيم في المجتمع العربي بين التكيف و الانهيار,,دار تمكين للطباعة والنشر
- 2020
-
2020
التصميم العمراني للمدرسةالجزائريةبين النظريةوالو اقع
إن المؤسسة التربوية على اختلاف مستوياتها، تعتبر فضاء تعليميا هاما جدا، يقضي فيه الإنسان جزءا كبيرا وهاما وحساسا من حياته، لذلك يتطلع المتعلم، كما يتطلع مجتمعه إلى أن تكون المدرسة عموما، ملائمة لعملية التربية والتعليم ومن مختلف الجوانب، بيداغوجية ومعرفية ومادية، فالمبنى المدرسي المثالي يتصف بالحداثة وينشئ حسب المعايير والمواصفات التي تتماشى مع عمليتي التعليم والتعلم، وأن يكون مزودا بمختلف الإمكانيات والأجهزة الضرورية، من قاعات دراسية فسيحة تضمن التهوية والإضاءة، وملاعب وقاعات للأنشطة ومطعم وفناء ومساحات خضراء وغيرها من مستلزمات المدرسة والتي توفق بين عناصر البيئة المادية للمدرسة مع غيرها من عناصر البيئة المعنوية والوظيفية لها، للحصول على بيئة ومناخ تربوي وتعليمي متكامل، غير أن هذا التكامل كثيرا ما تفتقده المؤسسات التعليمية الجزائرية بالنظر للعديد من الاعتبارات
Citation
NACERA Bounouiga , Salima Boukheit , , (2020), التصميم العمراني للمدرسةالجزائريةبين النظريةوالو اقع, مجلة حقائق للدراسات النفسية واالجتماعية, Vol:5, Issue:19, pages:158-172, جامعة الجلفة
- 2020
-
2020
وباء السمنة (البدانة) لدى المراهقين رؤية في الأسباب والآثار
وباء السمنة (البدانة) لدى المراهقين رؤية في الأسباب والآثار
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2020), وباء السمنة (البدانة) لدى المراهقين رؤية في الأسباب والآثار,الصحة والأنظمة الصحية في الدول النامية – الواقع والتطلعات – المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات تونس,تونس
- 2020
-
2020
إشكالية ثقافة الأسرة العربية في قيم العولمة
إشكالية ثقافة الأسرة العربية في قيم العولمة
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2020), إشكالية ثقافة الأسرة العربية في قيم العولمة,الملتقى الدولى الأول حول : تغير القيم في المجتمع العربي (بين التكيف والانهيار ) كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة زيان عاشور –الجلفة -,الجلفة
- 2019
-
2019
دراسة لبعض الدوافع النفسية لمقاومة التغير التنظيمي
تناولت هذه المداخلة تعاريفل للدوافع النفسية والتغير التنظيمي ، خصائص وأنةع الدوافع النفسية ، ومدى تأثيرها في التغير التنظيمي بالمنظمة
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), دراسة لبعض الدوافع النفسية لمقاومة التغير التنظيمي,فعالية إدارة التغيير بين حتمية التطوير وذهنية المديرفي تسيير المؤسسة,المعهد العالي للعلوم الإنسانية -جندوبة -تونس
- 2019
-
2019
شباب المدينة الجزائرية بين البطالة والقطاع غير الرسمي
تناولت هذه المداخلة واقع الشباب الجزائري بين البطالة والقطاع غير الرسمي
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), شباب المدينة الجزائرية بين البطالة والقطاع غير الرسمي,التكوين والتشغيل في الوطن العربي-رهانات وتحديات -,المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بتوزر -جامعة قفصة -تونس
- 2019
-
2019
مساهمة تكوين الأساتذة في تحقيق جودة التعليم في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية
تناولت هذه المداخلة تكوين الأساتذة فطرحت تعريفه وبينت أساليبه وآلياتهوأهدافه ومدى مساهمته في جودة التعليم في ظل أهداف مشروع المؤسسة
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), مساهمة تكوين الأساتذة في تحقيق جودة التعليم في ظل أهداف مشروع المؤسسة الجامعية,واقع تكوين الأستاذ الجامعي المتدرب في ظلأهداف مشروع المؤسسة الجامعية,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
مقاربة نظرية سوسيولوجية حول ثنائية (فقرحضري-قطاع غير رسمي
تناولت هذه المداخلة لمحة عن التطور التاريخي لظاهرة الفقر ، وأعطت تعريف لها ، ووضحت الأسباب المؤدية لها ومدى انتشارها في الأوساط الحظرية ومدى مساهمة القطاع غير الرسمي في توسع انتشار هذه الظاهرة
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), مقاربة نظرية سوسيولوجية حول ثنائية (فقرحضري-قطاع غير رسمي,ظاهرة الفقر بين إشكالية التنظيم وتحديات الواقع ، رؤية اقتصادية واجتماعية وقانونية,جامعة 08ماي 1945قالمة
- 2019
-
2019
استخدام التقنيات الحديثة في التعليم -نماذج تطبيقية
.هدفت المداخلة إلى التعريف بالوسائل والتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال التعليم وكيف تطور استخدامها ، كيف يمكن للمعلم تطبيقها وما هي شروط الاستخدام الأمثل ، ماهي الأهداف المرجو تحقيقها وكذا ما هي معيقات استخدام هده الوسائل
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), استخدام التقنيات الحديثة في التعليم -نماذج تطبيقية,التحول إلى المحتوى الرقمي التعليمي وفق معايير الجودة العالمية : الإعداد والتدريب,جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
مساهمة الإدارة التعليمية الالكترونية في تحقيق جودة التعليم العالي
تناولت هذه المداخلة تعريف الإدارة الالكترونية وتطورها ، أهدافها وخصائصها وأساليبها ، وكيف تساهم في تحقيق جودة التعليم العالي
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), مساهمة الإدارة التعليمية الالكترونية في تحقيق جودة التعليم العالي,دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي,جامعة البليدة 2-لونيس علي
- 2019
-
2019
رؤية عامة حول أسباب وعوامل الهجرة غير الشرعية
تناولت خذه المداخلة الأسباب الكامنة وراء اختيار الشباب الجزائري سبيل الهجرة غير الشرعية وأبرزت دور العوامل الاجتماعية والنفسية والسياسية والاقتصادية ، كما بينت انعكاسات هذه الظاهرة عن المجتمع .
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), رؤية عامة حول أسباب وعوامل الهجرة غير الشرعية,الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري,جامعة الجزائر 2-أبو القاسم سعد الله
- 2019
-
2019
التنمية الاجتماعية -واقع وتحديات
الكتاب يهدف لنشر دراسات حول التنمية الاجتماعية -الواقع ، العوامل المساعدة والمعيقة ، التحديات التي تواجهها .
Citation
NACERABounouiga , ,(2019); التنمية الاجتماعية -واقع وتحديات,,مطبعة مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة-الأغواط
- 2019
-
2019
واقع تكوين الاستاذ الجامعي المتدرب في ظل اهداف مشروع المؤسسة
الملخص : تزايد الاهتمام بنظام الجودة بشكل مفاجئ في منتصف السبعينات من القرن العشرين للعديد من العوامل التي فرضتها هذه الفترة ومن أهمها التغيرات الاقتصادية المصاحبة للانفجار العلمي والتكنولوجي والتوسع في التعليم وزيادة الإقبال عليه في جميع المراحل بما في ذلك التعليم الجامعي والعالي وزيادة الرغبة الأكاديمية على المستوى العالمي في تنمية المعارف الجديدة عن الجودة على المستوى النظري والعلمي، ويشغل التعليم العالي بدوره اهتماماً كبيرا من قبل الحكومات والمؤسسات والأفراد لأهميته في رسم المسارات المستقبلية للدول والمجتمعات لما يمثله أحد أهم دوافع التنمية، حيث يحل مكان الصدارة في إبراز المواهب والقدرات والإمكانيات البشرية المتاحة في المجتمع، معتمد في ذلك مشروع المؤسسة كحل من الحلول مؤدية إلى تحسين المرتقب والمأمون من الجميع واعتماد العمل به باعتباره وسيلة لمسايرة التطورات والتحولات الحاصلة في الوطن وفي العالم ، كما السعي لتحقيق تعليم متميز بالجامعة ينعكس على أداء الأساتذة ونوعية التكوين الذي ساهم في إحداث تغيرات وتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم مما تجعلهم أكثر كفاية ومقدرة في أداء أعمالهم الحالية والمقبلة، باستخدام وسائل جديدة وأسلوب فعال تمكنهم من مواجهة مواقف بطريقة فعالة محققة للمعايير الجودة بشكل أفضل وعليه سنتطرق في ورقتنا البحثية هذه إلى إبراز ماهية التكوين وأهميته وأهدافه في ظل مشروع المؤسسة الجامعية ومعايير واستراتيجيات تدريب الأستاذ المتبعة لتحقيق جودة التعليم لنختم الوقوف على أهم المقترحات في إعداد الأساتذة وتأهيلهم وفق متطلبات أنظمة الجودة. الكلمات المفتاحية: التكوين-الأستاذ الجامعي- جودة التعليم- مشروع المؤسسة – التعليم العالي. Abstract : The importance of The quality system was suddenly increased in The mid -1970s by many factors,including The economic changes associated with the scientific and technological explosion,The expansion of education and The increase in demanda t all levels,including university and scientific education. New Knowledge about quality at The theoretical and scientific level.Higher education,in turn,plays a great deal of attention by governments,institutions and individuals to its importance in shaping the future paths of countries and societies as one of The most important drivers of development. The prooject is The foundation of The project as a solution to improve The expected and safe of all and adopt it as a means to keep pace with The developments and transformations taking place in The homeland and in The woorld.as well as The pursuit of distinguished education The university is reflected in The development of their knowledge,skills and attiudes, which makes them more competent and capable in The performance of their current and future work,using new means and effective way to enable them to interface positions in an effective way Standards quality in a better way,and we will discuss in this paper to highlight The nature of The composition and its importance and objectives under The project of The university institution and methods and stage to accommodate The factors of The success of The composition as well as The obstacles that prevent it/. Keyword : Education-quality of Education-Institution project- university.
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), واقع تكوين الاستاذ الجامعي المتدرب في ظل اهداف مشروع المؤسسة,مساهمة تكوين الاساتذة في تحيقي جودة التعليم في ظل اهداف مشروع المؤسسة الجامعية,المسيلة
- 2019
-
2019
دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي
الملخص: تشهد الالفية الثالثة تطورا متسارعا في المعطيات والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات الادارية والتي اصبحت عنصرا أساسيا ومهما في المؤسسات بمختلف أنواعها واختصاصاتها صغيرة او كبيرة لكونها اداة مهمة في عملية انجاز الاعمال بكفاءة ودقة وسرعة وغيرها من تغيرات التي اتاحتها تكنولوجيا المعلومات بمكوناتها المختلفة، لذا اصبح التغيير الاداري من اهم سمات الوقت الحاضر والذي ينبغي التعامل معه وتوظيفه بكفاءة عالية لأنه اصبح ضرورة حتمية، ويؤدي تأخير تطبيقها الى ضعف كفاءة وفاعلية ادارة التعليم العالي. وفي اطار توفير هذه التقنيات أخذت الأنشطة الحياتية تتحول بالتدريج من أنشطة تقليدية الى انشطة الكترونية، من أجل الاستفادة من مميزات هذه الانشطة الجديدة في مجال تقديم الخدمات الادارية، وما يطلق عليه "الادارة الالكترونية"، وما يتعلق بها من عمليات ادارية عن طريق تقديم العمليات والاجراءات المتعلقة بها الكترونيا، مما يترتب عليه كفاءة عمل الادارات خلال تعاملها مع الافراد والمؤسسات، وسهولة التعامل مع هذه التقنيات في ظل تطول برمجياتها، الأمر الذي بدوره يمكنها من تحسين أدائها وتحقيق الجودة بشكل أفضل في التعليم الجامعي، وعليه سنتطرق في ورقتنا البحثية هذه الى ابراز تصور نظري للإدارة الالكترونية من خلال التركيز على دور الإدارة التعليمية الالكترونية في تحقيق كفاءة وفاعلية أداء التعليم الجامعي ضمن تغيرات التي فرضت نفسها في مجال التعاملات الادارية، فضلا عن تأثير مجالات عمل الادارة الالكترونية والجودة الشاملة في الاعمال وبالتالي الخروج بعدد من التوصيات التي تصب في ضرورة تبني الادارة التعليمية الالكترونية باعتماد الجودة الشاملة. الكلمات المفتاحية: الجودة- الادارة الالكترونية- الادارة التعليمية الالكترونية-التكنولوجيا المعلومات. Abstract: The third millennium is witnessing an exponential development in data, informatics and management information technology, which has become an essential and important component in the various types of institutions and their competencies are small or large, as they are a significant tool in the process of accomplishing the work efficiently, accurately, quickly and other changes made available Information technology with its various components, so administrative change has become one of the most important features of the present time and should be dealt with and employed with high efficiency because it has become imperative, and delaying its application results in poor efficiency and effectiveness of the administration of higher education. As part of the provision of these technologies, life activities are gradually shifting from traditional to electronic activities, in order to capitalize on the advantages of these new activities in the provision of administrative services, so-called "e-governance " and related administrative processes by providing Processes and procedures related to them electronically, resulting in efficient work of departments during their dealings with individuals and institutions, and the ease of dealing with these technologies in the context of their software, which in turn enables them to improve their performance and achieve better quality in university education, and therefore we will look at This research paper highlights the theoretical vision of e-management by focusing on the role of e-learning management in achieving the efficiency and effectiveness of the performance of university education within the changes that have imposed itself in the field of administrative dealings, as well as the impact of the fields of e-management and quality work Overall in the business and thus a number of recommendations to the need to adopt the E-Learning department by adopting the overall quality. Keywords: Quality-e-management-e-Learning management-information technology.
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), دور الاتصال في ضمان الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي,مساهمة الإدارة التعليمية الإلكترونية في تحقيق جودة التعليم العالي,البليدة
- 2019
-
2019
استعمال تكنولوجيات الاعلامو الاتصال في التطبيقات البيداغوجية
الملخص : لقد عرف قطاع التعليم قدرا وافرا من التغير في ظل الثورة التكنولوجية التي كان لها التأثير البالغ في كافة الميادين وخاصة بعد ظهور ما يعرف بالأنترنت هذا الأخير احدث طفرة تكنولوجية عجيبة ، غير من المفاهيم وأضاف بعض المصطلحات واستخدامات التي خرقت حياتنا اليومية واصبح من الوسائل التي لا يمكن الاستغناء عنها ، وكان لشبكات التواصل الاجتماعي اثرها ودورها في هذا التطور فهي جزء أساسي في حياة الانسان اليومية ، ومن جانب اخر فان هذه الوسائل جعلة العالم اصغر حيث ساهمت في احداث نقلة نوعية في حياة الشعوب ، وأصبحت الوسيلة المؤثرة على الفرد في جميع احداث يومه :ففتحت له الافاق لمعرفة العالم متجاوزا في ذلك الحدود الطبيعية التي تفصل الأمم ، منطلقا الى فضاءات جديدة لا تقيده القيود ولات حده الحدود ، مما ساهم استغلالها في رفع المستوى المعرفي من خلال ما توفره من خدمات تعليمية تدفع كل من اطراف العملية التعليمية الولوج اليها طلبا لاشباع رغباتهم التعليمية التعلمية ، وعليه سنتطرق في ورقتنا البحثية الى التعرف على أهمية استخدام كل من موقع الفيسبوك والتويتر لخدمة اهداف تعليمية باعتبار هذه المواقع اجتماعية للتواصل وسيلة لمشاركة وتقاسم الصور فهو اكثر ما اسهم في نشر ثقافة التواصل الاجتماعي بين الناس بما تمتاز به من خصائص التي يسرت وشجعة استخدامه بين الطلاب وجيل الشباب الكلمات المفتاحية : الانترنت – مواقع التواصل الاجتماعي – الفيسبوك – تويتر – تكنولوجيا. Summary: The education sector has known a great deal of change in light of the technological revolution that has had a great impact in all fields, especially after the emergence of what is known as the Internet, the latter has revolutionized the technological breakthrough, other than concepts and added some terms and uses that violated our daily lives and became The means that are indispensable, and social networks had their impact and their role in this development they are an essential part of human life daily, and on the other hand these means make the world smaller where they contributed to a qualitative shift in the lives of peoples, and became the means affecting the individual in all events His day: I opened the horizons for him to know the world, transcending the natural limits that separate nations, starting into new spaces that are not restricted by restrictions and limits, which contributed to the increase in the level of knowledge through the educational services provided by each of the parties in the educational process to access them in order to do not The refore, we will address in our research paper to learn about the importance of using both Facebook and Twitter to serve educational goals as these social sites to communicate as a means of sharing and sharing images is the most contributed to spreading the culture of social communication among people including It has characteristics that have facilitated and encouraged its use among students and the younger generation Keywords: Internet - Social Media - Facebook - Twitter - Technology
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), استعمال تكنولوجيات الاعلامو الاتصال في التطبيقات البيداغوجية,استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي في مجال التعليم فيسبوك وتويتر نموذجا,المسيلة
Default case...
- 2019
-
2019
وباء السمنة لدى المراهقين -رؤية في الأسباب والآثار
تتناول هذه المداخلة +مشكلة السمنة لدى المراهقين نظرة سوسيونفسية
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), وباء السمنة لدى المراهقين -رؤية في الأسباب والآثار,الصحة والانظمة الصحية في الدول النامية -الواقع والتطلعات,تونس
- 2019
-
2019
السياحة التطوعية -نحو توظيف العمل التطوعي في المجال السياحي
تناولت هذه المداخلة ماهية العمل التطوعي وكيف يمكن توظيفه في المجال السياحي
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2019), السياحة التطوعية -نحو توظيف العمل التطوعي في المجال السياحي,التنمية السياحية في البلدان العربية في ظل متطلبات المنافسة الدولية,تونس
- 2018
-
2018
ماهية المقاربة بالكفاءات واليات تحقيقها
الملخص يقاس تقدم الأمم بقوة نظامها التربوي ،فكلما كان هذا النظام فعالا كلما ساهم في تنشئة وإخراج افراد على قدر من التأهيل و الكفاءة ،يساهمون في تطوير مجتمعهم و رقيه لهذا نجد الكثير من الدول تسعى جاهدة لإصلاح نظامها التربوي ، و الجزائر من بين الدول التي سارعت لذلك ،لتواكب وتصل الى مصاف الدول المتقدمة ،معتمدة على احدى الطرق الحديثة ،وهي ما يعرف بطريقة المقاربة بالكفاءات التي تهدف الى جعل المتعلم عنصرا فعالا مشاركا في العملية التعليمية لا الى تلقي المعارف دون فاعلية ،ولهذا هدفت الدراسة التعرف على ماهية المقاربة بالكفاءات واهم اليات الفعالة التي ينطوي عنها تجسيدها على ارض الواقع ،لبلوغ الأهداف المرجوة في ذلك. الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات -التعلم --العملية التعليمية-استراتيجية.
Citation
NACERA Bounouiga , ,(2018), ماهية المقاربة بالكفاءات واليات تحقيقها,تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس,المسيلة
- 2017
-
2017
معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية كما يراها طلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية كما يراها طلاب المرحلة الثانوية ، كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: - ما معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية كما يراها طلاب المرحلة الثانوية ؟ - ما ترتيب معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية كما يراها طلاب المرحلة الثانوية ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم الاعتماد على مقياس معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية اشتمل على ثلاث محاور وبعد التأكد من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة قوامها 137 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية ، كما تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: الانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، والتكرار، والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التي انطلقت منها حيث توجد معوقات للتواصل التعليمي مرتبطة بالأستاذ والطالب والمنهاج الدراسي.
Citation
MOUSTAFA BAALI , NACERA Bounouiga , ,(2017), معوقات التواصل التعليمي في المدرسة الجزائرية كما يراها طلاب المرحلة الثانوية,المؤتمر الدولي الاول حول الدراسات النفسية والتربوية,جامعة المدينة العالمية - ماليزيا
- 2013
-
2013
دور الأسرة في التربية الصحية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
دور الأسرة في التربية الصحية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
Citation
NACERA Bounouiga , , (2013), دور الأسرة في التربية الصحية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة, عالم التربية, Vol:14, Issue:41, pages:255-276, مجلة عالم التربية - مصر