AWATIF Bouguerra
بوقرة عواطف
awatif.bouguerra@univ-msila.dz
0797558226
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade Prof
About Me
بروفيسورا. in University of m'sila
Research Domains
القياسات النفسية الاختبارات والمقاييس النفسية الاحصاء وتحليل البيانات عن طريق SPSS and AMOS
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2022
-
Licence
مرسيس سلاف , شيكوش نوال
الرهاب الاجتماعي لدى المصابين بأم ا رض مزمنة في فترة جائحة كورونا ) مرضى السكري (
- 2022
-
master
جعلاب نور الهدى , ملاك وسيلة
الضغوط النفسية لدى عينة من مرضى القصور الكلوي في ظل جائحة كورونا
- 2021
-
master
عوينة ياسمين , حويشي فريال
الصورة الجسدیة والسیر النفسي الناتج عن الصدمة النفسیة من الحروق
- 2020
-
Licence
بن حميدة سلمى , معيوف روميساء, بن نوي صفاء
الوصمة الاجتماعية للإصابة بكوفيد 91 من وجهة نظر طلبة جامعة محمد بوضياف المسيلة
- 2020
- 2019
- 2019
- 2018
-
master
مقران سارة
مستوى التوافق الجامعي لدى الطالبات الجامعيات المقيمات وغير المقيمات دراسة مقارنة بجامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 08-12-2022
- 21-12-2017
- 01-01-2016
- 1982-12-07 00:00:00
-
AWATIF Bouguerra birthday
- 2022
-
2022
: إسهامات إستراتيجية جدول kwL في التعلم الذاتي في ظل جائحة فيروس كورونا
سعت الدراسة الحالية إلى توضيح ضرورة الاعتماد على التعلم المستقل ( الذاتي) في ظل جائحة كورونا؛ من خلال اعتماد جدول التعلم الذاتيkwl ؛ باعتباره استراتيجية تعلم نشط تعتمد على اشراك التلميذ في عملية التعلم وتمنحه الاستقلالية في الحصول على المعلومة ولا تعتمد على التلقين بالطريقة التقليدية. الأمر الذي استجوبه الظرف الحالي لعملية التدريس. تم خلالها التعريف بالتعلم الذاتي واستراتيجية جدول التعلم الذاتي Kwl ، وتوضيح دور المتعلم في إستراتيجية K.W.L . مع ذكر خطوات مقترحة لتطبيق إستراتيجية جدول التعلم الذاتي K.W.Lكبديل للتعلم الجمعي في ظل جائحة كرورنا. وتوصلنا في الختام إلى ذكر اسهامات استراتيجية جدول التعلم الذاتي kwl في ظل جائحة الكورونا. The current study sought to clarify the necessity of relying on independent (self - learning) in the context of the Corona pandemic; By adopting a self-learning schedule Kwl . As an active learning strategy that relies on involving the student in the learning process and gives him independence in obtaining information and does not depend on memorization in the traditional way. Which questioned the current situation of the teaching process. During which self-learning and the Kwl self-learning schedule strategy were introduced, and the learner's role in K.W.L's strategy was clarified. Mentioning suggested steps to implement the K.W.L self-paced learning strategy as an alternative to collective learning in light of the Corona pandemic. In conclusion, we came to mention the contributions of the kwl self-learning schedule strategy in the context of the Corona pandemic.
Citation
Ammour amar , Awatif Bouguerra , , (2022), : إسهامات إستراتيجية جدول kwL في التعلم الذاتي في ظل جائحة فيروس كورونا, مجلة علوم الإنسان والمجتمع, Vol:11, Issue:2, pages:607-628, جامعة بسكرة. الجزائر
- 2020
-
2020
اشكالية قراءة النتاىج الاحصائية في الدراسات النفسية
مما لاشك فيه ان لتحليل النتائج الاحصائية دور كبير في الدراسات النفسية حيث على الباحث ألا يلخص قراءته للنتائج على أساس احصائي فقط فهي لها تفسيرات نفسية ايضا وهذا ما يهنا في البحوث النفسية. لذلك سعت هذه الدراسة إلى توضيح أخطاء التحليل الإحصائي وأخطاء تفسير النتائج الملاحظة في الدراسات النفسية. وإعطاء أهم التوجيهات العملية في كتابة النتائج ومناقشتها. الكلمات الدالة على البحث: التحليل الإحصائي، النتائج الإحصائية، الدراسات النفسية.
Citation
Awatif Bouguerra , , (2020), اشكالية قراءة النتاىج الاحصائية في الدراسات النفسية, Route journal, Vol:1, Issue:46, pages:15, Route journal
- 2020
-
2020
اعادة هندسة العمليات الادارية في الادارة المدرسية –مقاربة تطويرية
تمحورت فكرة الكتاب حول إعادة هندسة العمليات الإدارية بالمؤسسات التربوية من خلال رقمنتها
Citation
AwatifBouguerra , ,(2020); اعادة هندسة العمليات الادارية في الادارة المدرسية –مقاربة تطويرية,,دار الأيام
- 2019
-
2019
امكانيات تطبيق استراتيجية kwl في الرياضيات بالمرحلة الثانوية
امكانية تطبيق استراتيجية kwl في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية
Citation
AwatifBouguerra , ,(2019); امكانيات تطبيق استراتيجية kwl في الرياضيات بالمرحلة الثانوية,المجتمع التربوي,جامعة هيتيت
- 2019
-
2019
تحليل الشخصية في اختبار TAT
اختبار الشخصية TAT هو احتبار تفهم الموضوع للراشدين يكشف عن بعض الجوانب في الشخصية
Citation
Awatif Bouguerra , ,(2019), تحليل الشخصية في اختبار TAT,تحليل الشخصية في اختبار TAT,اسطنبول
- 2019
-
2019
واقع استراتيجية نموذج المعرفة السابقة والمكتسبة في عملية التدريس
يوجد العديد من استرتيجيات التدريس التي يجب اعتمادها من طرف المعلم أثناء عملية التدريس وفي هذا الكتاب ركزنا على استراتيجية kwl التي عملنا على توضيحها في هذا الكتاب
Citation
AwatifBouguerra , ,(2019); واقع استراتيجية نموذج المعرفة السابقة والمكتسبة في عملية التدريس,,دار النور للنشر
- 2019
-
2019
استراتيجيات التحليل الإحصائي المعاصرة في العلوم الاجتماعية: النمذجة بالمعادلات البنائية أنموذجاً
النمذجة بالمعادلات البنائية
Citation
Awatif Bouguerra , , (2019), استراتيجيات التحليل الإحصائي المعاصرة في العلوم الاجتماعية: النمذجة بالمعادلات البنائية أنموذجاً, route journal, Vol:6, Issue:4, pages:303_315, route educational and social journal
Default case...
- 2019
-
2019
اشكالية التحقق من الشروط السيكومترية
اشكالية التحقق من الشروط السيكومترية في العلوم الاجتماعية
Citation
Awatif Bouguerra , ,(2019), اشكالية التحقق من الشروط السيكومترية,اشكالية التحقق من الشروط السيكومترية,تونس
- 2018
-
2018
النظام الأسري والتكنولوجيات الحديثة_ دراسة تحليلية للآثار السلبية لاستعمال التكنولوجيات الحديثة على الأسرة-
تعتبر الأسرة النواة الأساسية للمجتمع ؛ الذي يرتبط تماسكه وترابطه وتضامنه وحتى سلامته بتماسك وسلامة الأسرة وترابط العلاقات الاجتماعية بين أفرادها، ولكن نظرا لجملة التحولات التي طرأت على المجتمع ومن أهمها التطور التكنولوجي والذي له أثره المباشر على الأسرة في بنيتها وتركيبها ووظائفها. فموضوع الآثار السلبية للتكنولوجيا أصبحت من أهم المواضيع المتناولة في العلوم الاجتماعية والإنسانية نظرا لخطورة الظاهرة؛ كونها تمس بالدرجة الأولى مقومات المجتمع وأسسه. وعليه ستكون هذه الورقة البحثية محاولة لتسليط الضوء على واقع النظام الأسري في ظل التغير التكنولوجي.
Citation
Awatif Bouguerra , شريفة معدن, ,(2018), النظام الأسري والتكنولوجيات الحديثة_ دراسة تحليلية للآثار السلبية لاستعمال التكنولوجيات الحديثة على الأسرة-,النظام الأسري والتكنولوجيات الحديثة_ دراسة تحليلية للآثار السلبية لاستعمال التكنولوجيات الحديثة على الأسرة-,جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
واقع استغلال البرامج الإرشادية المعدة في رسائل التخرج الجامعية
يشير الباحثون في مجال الإرشاد إلى تحديد مفهوم البرنامج أو استراتيجية التدخل الذي يقوم المرشد النفسي بإعدادها، وذلك لتقديم العون والدعم للأفراد الذين يعانون من صعوبات ومشكلات تعوق توافقهم النفسي والاجتماعي، وذلك من خلال طرح مجموعة من التساؤلات تتعلق بالحاجة إلى هذه البرامج وهي: ماذا، ولماذا، وكيف، ولمن نقدم الخدمة، وأين نقدمها، ومتى نقدمها؟ انطلاقاً من أن مهنة الإرشاد النفسي بوصفها مهنة ذات قيمة وأهمية كبيرتين في الأوساط العلمية والاجتماعية، حيث أصبح ينظر إليها باعتبارها خبرة إنسانية في عالم متغير ضعفت فيه العلاقات الإنسانية بشكل واضح، فقد جاءت البرامج لتسمح للناس بالتعاون مع بعضهم بإنجاز أهداف مشتركة وإتاحة فرص عديدة للتعبير عن الآمال والطموحات والمخاوف، ومشاركة بعضهم بعضاً في هذه الاهتمامات والهموم، والتخفيف من حدتها من أجل التوافق السليم مع الذات والآخرين . وهنا تتضح أهمية العمل الإرشادي باعتباره مصدراً أساسياً لمساعدة الآخرين في حل مشكلاتهم والتعرف إلى قدراتهم والاستفادة منها إلى أقصى حد، ولكن جُلَّ تقديم هذه المساعدة لتحقيق فوائدها المتوخاة يتم بوجود برامج إرشادية منظمة ومخطط لها بشكل سليم ومتوفرة في جميع مراكز الخدمات النفسية كالمشافي العقلية والجمعيات النفسية والمؤسسات التربوية . التساؤل المطروح أين نحن من هذا ؟؟؟ هل تتوفر مراكز التوجيه المدرسي على هذه الخطط؟؟؟ ما هو واقع العملية الإرشادية في النصوص التشريعية المنظمة لعمل مستشار التوجيه المدرسي والمهني؟ ما مصير البرامج الإرشادية المعدة من قبل طلبة الارشاد والتوجيه في الجامعات؟ إلى أي حد يتم اعتمادها؟
Citation
Awatif Bouguerra , ,(2018), واقع استغلال البرامج الإرشادية المعدة في رسائل التخرج الجامعية,واقع استغلال البرامج الإرشادية المعدة في رسائل التخرج الجامعية,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
أخطاء التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية
يسعى البحث العلمي إلى استقصاء صحة معلومة أو فرضية أو توضيح موقف أو ظاهرة وفهم أسبابها وآليات معالجتها أو إيجاد حل ناجح لمشكلة محددة سلوكية أو اجتماعية تهتم بالفرد والمجتمع. لكن السؤال المطروح هنا هو: ما مدى صدق وصحة البحث في جامعاتنا ؟ وهل يعمل البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية حقا على تعديل سلوك الفرد وتحسين أدائه ؟ للإجابة على هذه التساؤلات وجب علينا توضيح مجموعة من الأمور لعل أهمها: أن هناك الكثير من الدراسات التي أجريت في مجال التربية وعلم النفس كان فيها مجموعة من الأخطاء في تصميماتها ، إذ لوحظ أن 80% من البحوث كانت وصفية ، وأن 40% من تلك البحوث الوصفية فيها أخطاء في هياكل البحث، مما جعل نتائجها غير موثوق فيها . كما أن هناك أخطاء واضحة في إجراءات تنفيذها. بالإضافة إلى التقليل من أهمية البيانات اللازمة لإجراء المقارنات؛ حيث يفقد العديد من الباحثين الكثير من المعلومات لإجراء المقارنة على الرغم من توفر البيانات والمعلومات اللازمة لذلك. إذ يكون التركيز الأساسي على المشكلة المطروحة دون الأخذ بالاعتبار ما يحيط بهذه المشكلة من جوانب مختلفة . (1) مما سبق نلاحظ أن المشكلات الفنية في تصميم ومعالجة البحوث التربوية هي مشكلات عامة ترجع إلى مجموعة من الأسباب. الأمر الذي دفعنا إلى الإشارة إلى بعض الأخطاء المتعلقة بمجال التحليل الإحصائي خصوصا، لما لاحظناه من خلال العمل في الميدان من أخطاء في التحليل الإحصائي للبيانات وعدم تمكن الطلبة من قراءة النتائج الإحصائية المتوصل إليها؛ خصوصا بما أنها تنبع أساسا من مشكلة نفسية أو اجتماعية أو تربوية تم تناولها.
Citation
Awatif Bouguerra , ,(2017), أخطاء التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية,أخطاء التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
التمكين الإداري وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى الأساتذة بالمرحلة الثانوية
التمكين الإداري وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى الأساتذة بالمرحلة الثانوية
Citation
Awatif Bouguerra , , (2017), التمكين الإداري وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى الأساتذة بالمرحلة الثانوية, مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:2, Issue:11, pages:25, جامعة مسيلة