NABILA Djaidja
جعيجع نبيلة
nabila.djaidja@univ-msila.dz
0671225300
- Department of Commercial Sciences
- Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences
- Grade Prof
About Me
Research Domains
التسويق التسويق الاستراتيجي الاستراتيجية التخطيط الاستراتيحي
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
-
master
دري بشرة
دور وسائل الدفع الالكتروني في تطوير التجارة الخارجية بالجزائر دراسة حالة بنك االفلاحة والتنمية الريفية وكالة المسيلة
- 2023
- 2023
- 2022
- 1981-02-07 00:00:00
-
NABILA Djaidja birthday
- 2023-11-27
-
2023-11-27
Mastering Constructive Alignment in Course Design”
استراتيجيات التعليم في قطر 2018/2022
Citation
Nabila DJAIDJA , ADMIN Admin , ,(2023-11-27), Mastering Constructive Alignment in Course Design”,“Mastering Constructive Alignment in Course Design”,جامعة قطر الدوحة
- 2023-06-01
-
2023-06-01
أهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إختراق الأسواق الدولية
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مقومات نجاح استراتيجيات التسويق الدولي التي أصبحت من متطلبات المنافسة في الأسواق الدولية في الوقت الراهن، ولعل حدة المنافسة الدولية الحادة التي يشهدها قطاع صناعة السيارات على الصعيد الدولي واقعا يفرض نفسه على كل منتجي السيارات في كل دول العالم ومنها شركة فولسفاغن، التيي كانت تسعى تعزيز موقعها في سوق مبيعات السيارات وولوج أسواق جديدة والصمود أمام المنافسة الحادة في قطاع السيارات اختراق السوق الأمريكي. وتوصلت الدراسة إلى أن الاستخدام الصحيح لآليات التسويق الدولي، ومن ضمنه الحملات الاعلانية العبقرية لسيارة volkswagen beetle هو السبب الرئيسي لأن تصبح شركة فولكس فاجن هي أكبر تاجر للسيارات في العالم في وقتنا الحالي.
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2023-06-01), أهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إختراق الأسواق الدولية,مقومات نجاح إستراتجيات التسوق الدول ف اختراق الاسواق الدولة عرض تجربة فولكس فاغن الالمانية,جامعة المسيلة
- 2021-12-30
-
2021-12-30
أهمية تحليل سووت SWOT في المؤسسة الاقتصادية لتحقيق الميزة التنافسية حالة شركة هواوي للهواتف الذكية نموذجا
هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على اهمية استخددا لليتس ستوفي لم المةسستة اادخةتاكية فيكيتا يتا ا يستاهه لم لزيز تا لميتز تنافستية، ثيتا ت اعخمتاك شتركة هتوافيه لل واتتا الذكيتة كنمتوقق لمةسستة ثززتت ميتز تنافستية باعخماكهتا علتى لليتس ستوفي ، فيأفيصتت الدراسة: بضرفير اعخماك لليس SWOT ما دبس المةسسا اادخةاكية لمعرفة نزاط الزتو فيالضتعا فيالصترا فيالخ ديتدا متا اجتس لزيت الميز الخنافسية، فيالسعي لرصد تغيرا عناصر البيئة الداخلية فيالبيئة الخارجيتة بقتزي ا العامتة فيالخاصتة بقتيس مستخمر لخيتو أساستا لخ ت وير علادا تصاعلية ناجحة بهدف تعظيه ااسخصاك ما نزاط الزو التي تمخلي ا فيالصرا التي تخيح ا البيئة الخارجية للمةسسا اادخةاكية. الكلمات الدالة: البيئة الداخلية فيالخارجية، المةسسة اادخةاكية، الميز الخنافسية، شركة هوافيه، لليس swo
Citation
Nabila DJAIDJA , ADMIN Admin , , (2021-12-30), أهمية تحليل سووت SWOT في المؤسسة الاقتصادية لتحقيق الميزة التنافسية حالة شركة هواوي للهواتف الذكية نموذجا, مجلة العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, Vol:14, Issue:2, pages:15, جامعة المسيلة
- 2021-12-15
-
2021-12-15
التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الازمات الراهنة (الواقع والآفاق)
هدفت هاته الدراسة إلى التعرف على التوجهات الحديثة للخدمات المصرفية الإلكترونية من خلال عرض تجربة البنك تية: ما هي التوجهات الحديثة للخدمات المصرفية الناطق –البنك الإسلامي الآردني- حيث حاولنا الإجابة على الإشكاالية الإلكترونية ؟ و في هذا السياق اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي مع التطرق لدراسة حالة البنك الناطق الذي يتضمن قنوات بديلة لي لتساعد العميل في الحصول على الخدمات المصرفية أهمها تطبيق مصرفي للهاتف المحمول يمنح تعتمد على أنظمة الرد مصرفية فورية ً حلولا كما تم التوصل إلى أن التوجهات الحديثة للخدمات المصرفية الإلكترونية تتضمن الاستعانة بمختلف الآدوات والوسائل المتطورة والتكنولوجيا الحديثة في المزيج التسويقي المصرفي الإلكتروني. كلمات مفتاحية: المزيج التسويقي الإلكتروني، البنك الناطق، الخدمات المصرفية الإلكترونية، البنك الإسلامي الآردني .
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , AYOUB Daoud , ,(2021-12-15), التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الازمات الراهنة (الواقع والآفاق),التوجهات الحديثة للخدمات المصرفية الالكترونية عرض تجربة البنك الناطق : البنك الاسلامي الأردني,جامعة المسيلة
- 2021-12-03
-
2021-12-03
إستغلال الفرص التسويقية في المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة : مؤسسة إيكيا Ikea للتأثيث
تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية إستغلال الفرص التسويقية بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية، باعتبارها تتعلق بموقع إيجابي متاح للمؤسسات الإقتصادية في بيئة أعمالها، والذي تستطيع أن تستغله من أجل تعزيز موقعها في بيئتها وفي أسواقها بما يعزز مزاياها التنافسية والسبق فيها، حيث تم طرح الاشكالية التالية: كيف يمكن تحديد الفرص التسويقية في المؤسسات الاقتصادية؟ وللإجابة على هذه الاشكالية تم التعرف على مفهوم الفرصة التسويقية، وتبيان أهميتها، ثم تم التركيز على مؤسسة اقتصادية عالمية متخصصة في مجال التأثيث وهي مؤسسة إيكيا. وقد توصلنا إلى أن هذه المؤسسة تمكنت من تحديد فرصة تقع ضمن الاستدامة والتصميم البيئي، مما أكسبها مكانة هامة على مستوى السوق العالمية
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , , (2021-12-03), إستغلال الفرص التسويقية في المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة : مؤسسة إيكيا Ikea للتأثيث, مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي, Vol:5, Issue:2, pages:الصفحة 14-27, جامعة المسيلة
- 2021-10-06
-
2021-10-06
فعالية الإدارة الالكترونية في مواجهة الأزمات
هدفت هذه الدراسة الى القاء الضوء على موضوع الادارة الالكترونية من مختلف جوانبه وبيان اهميتها في قطاع حساس من قطاعات الخدمات وهو مؤسسات التعليم العالي في الجزائر وبالتطبيق خصوصا على جامعة المسيلة ، فتناولت الدراسة تعريفا لمفهوم الادارة الالكترونية، وبيان ملامح الادارة الالكترونية الحديثة، وكذلك وضحت اسباب واهمية التحول من الادارة التقليدية الى الادارة الالكترونية، فتبين أن انتهاج جامعة المسيلة اسلوب الادارة الالكترونية وتخليها عن الادارة التقليدية له اهمية كبيرة في تحسين صورتها واحتلالها لمراتب مشرفة وطنيا وعالميا
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2021-10-06), فعالية الإدارة الالكترونية في مواجهة الأزمات,أهمية التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية، دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة,جامعة المسيلة
- 2021-06-30
-
2021-06-30
التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي كآلية جديدة للاتصال بالزبون -دراسة حالة: كلية العلوم الاقتصادية بجامعة المسيلة-
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع استخدام كلية العلوم الاقتصادية بجامعة المسيلة لمواقع التواصل الاجتماعي كآلية جديدة لتطوير الاتصال بطلبتها ،حيث تم تصميم استبيانه وتوزيعها على عينة من الطلبة قدرت بـ 100 مفردة وتم استرجاع 76 استبانة. وقد توصلنا الى أن كلية العلوم الاقتصادية بجامعة المسيلة تعتمد بشكل واضح في التعامل مع طلبتها على الفيسبوك وان اغلب الطلبة افراد العينة يملكون حساب فيسبوك، كما ان مواقع التواصل الاجتماعي زادت من التفاعل بين الكلية وطلبتها و عززت من بناء الثقة لدى الطلبة وهذه الاخيرة تلعب دور الوسيط بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في الكلية
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , بن علي إحسان, , (2021-06-30), التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي كآلية جديدة للاتصال بالزبون -دراسة حالة: كلية العلوم الاقتصادية بجامعة المسيلة-, مجلة المنهل الاقتصادي, Vol:4, Issue:1, pages:الصفحة 09-24, جامعة الوادي
- 2021-04-26
-
2021-04-26
تبني نظام إدارة الجودة الشاملة وتأهيل الإيزو (ISO) لزيادة صادرات المؤسسات الإقتصادية الجزائرية
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على المقاربات النظرية لفلسفة ادارة الجودة الشاملة، من خلال التطرق الى مفاهيم الجودة الشاملة، و التطرق الى الافكار والنظريات التي جاء بها رواد الجودة لترسيخ فلسفتها ومبادئها، حيث تم التوصل ،حيث توصلنا الى ان لسهاماتهم في مجال ادارة الجودة الشاملة دورا هاما في صياغة أفكارها و بلورة فلسفة حديثة لها، كما توصلنا إلى أن التطبيق الناجح لإدارة الجودة الشاملة، يتطلب إجراء تغيير إيجابي في ثقافة الجودة السائدة في المنظمة، واستبدالها بثقافة تنظيمية، تتلاءم مع التوجهات الفكرية والفلسفية الحديثة، لإدارة الجودة الشاملةإ
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2021-04-26), تبني نظام إدارة الجودة الشاملة وتأهيل الإيزو (ISO) لزيادة صادرات المؤسسات الإقتصادية الجزائرية,المقاربات النظرية لإدارة الجودة الشاملة ومتطلبات تطبيقها,جامعة المسيلة
- 2021-03-01
-
2021-03-01
المعاملات الالكترونية في الجزائر بين الواقع والمأمول دروس مستفادة من جائحة كوفيد 19
جاءت هذه الورقة البحثية لدراسة موض وع التسويق عب ر البريد الإلكتروني، والتي تهدف إلى التعريف بأحد أهم الوسائل الإلكترونية التي تستخدم في عملية الترويج من طرف المؤسسات الإقتصادية ألا وه و التسويق عب ر البريد الالكتروني الذي يعتب ر ه و واحد من أوائل طرق التسويق الإلكتروني، فهو يتضمن التسويق لمنتج لقاعدة بيانات مستهدفة وشريحة معينة من العملاء عب ر البريد الإلكتروني. كما أن هذا البحث يهتم بمعرفة كيف يمكن جعل هذه الاداة ذات إستخدام فعال في عمليات التسويق الإلكتروني بتوضيح الخطوات الرئيسية الواجب إتباعها حتى تكلل هذه العمليات بالنجاح. وقد توصلنا الى ان المؤسسات الاقتصادية يجب ان تستغل هذه الوسيلة احسن استغلال في ترويج وتسويق منتوجاتها لما لها من مزايا وخصائص تسمح لها بزيادة المبيعات وكسب شرائح جديدة من العملاء. الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني، التسويق عب ر البريد الالكتروني، المؤسسات الاقتصادية .
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2021-03-01), المعاملات الالكترونية في الجزائر بين الواقع والمأمول دروس مستفادة من جائحة كوفيد 19,الخطوات العملية لممارسة التسويق عبر البريد الإلكتروني من طرف المؤسسات الاقتصادية,جامعة المسيلة
- 2021-01-16
-
2021-01-16
التخطيط الاستراتيجي في للاستثمار في الموارد البشريةكمذخل لتحقيق التنمية في البلاد العربية قراءة في تجربة ماليزيا
السلام عليكم
Citation
Nabila DJAIDJA , , (2021-01-16), التخطيط الاستراتيجي في للاستثمار في الموارد البشريةكمذخل لتحقيق التنمية في البلاد العربية قراءة في تجربة ماليزيا, مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:10, Issue:2, pages:18, جامعة المسيلة
Default case...
- 2020-06-14
-
2020-06-14
المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية (التحديات والآفاق)
لقد تمت دراسة المقاولاتية لفترة طويلة من الزمن، حيث تطور البحث في مجال المقاولاتية حسب العديد من الاتجاهات الفكرية منها ما يركز على جانبها الاقتصادي ومنها ما يركز على جانب الفرد المقاول، وقد حظيت المقاولاتية على أهمية كبيرة في الدراسات الحديثة، حيث لا يقتصر دورها فقط في زيادة العائدات المالية وزيادة الانتاج، بل يتعدى دورها كل ذلك ليشمل مختلف الجوانب الاقتصادية كإعادة التوازن في الأسواق الوطنية ، بالإضافة إلى دورها الأساسي في إنشاء مؤسسات جديدة تسعى إلى التكيف مع مختلف المتغيرات الاقتصادية سواء على المستوى المحلى أو العالمي ، وعلى هذا الأساس جاءت هذه الورقة البحثية من أجل تعزيز المقاربات النظرية للفكر المقاولاتي مع إبراز أهم النماذج لتفسير السيرورة المقاولاتية ضمن أبعادها الفكرية والنظرية .
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2020-06-14), المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية (التحديات والآفاق),المقاربات النظرية الحديثة للمقاولاتية ونماذج سيرورتها,
- 2020-02-24
-
2020-02-24
الوكالات السياحية في تنشيط السياحة الداخلية
نلاحظ في الآونة الأخيرة أن الدولة أعطت اهتماما كبيرا للقطاعات الإستراتيجية التي تنوع اقتصادها خارج نطاق قطاع المحروقات بما في ذلك قطاع السياحة الذي تولي له اهتماما خاصا بمضاعفة الجهود للنهوض به بإدراجه في أي نموذج تنموي يستغل كل الموارد المتاحة ( بشرية ، طبيعية ، ثقافية و تاريخية ) إذا نظرنا إلى السياحة من الناحية الاقتصادية فهي مجموعة خدمات سياحية تقوم بعملية تصريف الثروات السياحية و تلبية حاجات و رغبات السياح سواء المحليين أو الأجانب من راحة ، علاج ، رفاهية ، رياضة و زيارات للأماكن الطبيعية ، الأثرية و التاريخية ، و هذه الخدمات السياحية هي بدورها مجموعة أعمال تؤمن للسياح الراحة و التسهيلات عند شراء و استهلاك الخدمات و البضائع و من هنا دخلنا في دراسة العرض و الطلب السياحي و التدفقات السياحية في شكلها البشري و النقدي هذه الأخيرة التي تعكس أهمية المنتج السياحي و مدى قدرته على جلب السياح ، هذا المدخل يقودنا إلى السوق السياحي الذي يقسم إلى عدة أنواع : سوق الخدمات الفندقية ، سوق التحف السياحية ، السوق المتعلقة بالعلاج و ممارسة الرياضة و سوق خدمات المواصلات و هنا بالذات يتجلى إشراك الوكالات السياحية في مختلف الجهود المرتبطة بالتنمية السياحية باعتبارها أحد المتدخلين الفاعلين في هذا النشاط السياحي الحيوي.
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2020-02-24), الوكالات السياحية في تنشيط السياحة الداخلية,أهمية الوكالات السياحية في النهوض بالقطاع السياحي حالة الجزائر,جامعة زيان عاشور، الجلفة
- 2019-02-27
-
2019-02-27
دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تمويل مشروعات البنية التحتية "الشراكة بين القطاعين العام والخاص نموذجا
يعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر كمصدر رئيسي لتمویل إقتصاديات دول العالم، بهدف فتح مجالات جديدة للإستثمار، توفير العملة الصعبة و الإستفادة من التقدم التكنوجولوجي في الدول الأجنبية، وهو یعتبر من أهم المحركات الأساسیة للتنمیة، وأحد الشروط الرئیسیة للإقلاع الاقتصادي، لكونه من أشكال تدفق رؤوس الأموال، فهو بمثابة بدیل للمدیونیة الخارجیة في حالة التنویع القطاعي للاستثمارات التي يستهدفها، لذك فله العديد من الآثار التي تركز عليها هذه الورقة البحثية بالتركيز على حالة الجزائر
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2019-02-27), دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تمويل مشروعات البنية التحتية "الشراكة بين القطاعين العام والخاص نموذجا,أثار الاستثمار الأجنبي المباشر على اقتصاديات الدول المضيفة دراسة حالة الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الجزائر,جامعة المسيلة
- 2019-02-11
-
2019-02-11
النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، بالتعاون مخبر الاستراتيجيات والسياسات الاقتصادية في الجزائر
أصبح تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الضروريات الإقتصادية المعاصرة نظرا للدور البارز الذي تلعبه في التنمية الإقتصادية لمختلف البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، ومن بين أهم التحديات البارزة التي تواجه هذه المؤسسات على مختلف أنماطها نجد في مقدمتها البحث عن الطرق المناسبة للتمويل. ومن الصيغ التي لجأت إليها بعض الدول كحل لهذه الإشكالية هو البحث في الطرق التمويلية التي يتيحها الاقتصاد الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي من ضمنها التمويل بالمضاربة إلا انها تواجه عدة معوقات تحول دون ليات كالمرابحة والمشاركة. تطبيقها من طرف البنوك الإسلامية على عكس غيرها من
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2019-02-11), النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، بالتعاون مخبر الاستراتيجيات والسياسات الاقتصادية في الجزائر,التمويل بالمضاربة كبديل لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعوقات تطبيقها في المصارف الاسلامية,جامعة المسيلة
- 2018-02-05
-
2018-02-05
ترسيخ الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجزائري
تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أحد المحركات الرئيسية الرائدة في التنمية، وتمثل الاتجاهات الحديثة التي برزت كبديل استراتيجي بالنسبة للاقتصاد المعاصر، كما تعتبر هذه المؤسسات النواة الأساسية لبناء اقتصاد يمتص البطالة ويسرع من وتيرة النمو الاقتصادي والمحافظة على التوازنات الاقتصادية الكلية. ونظرا للتنافس الحاد بين المؤسسات من أجل توسيع حصصها السوقية واقتحام الأسواق الجديدة، وضمان استمرارها وتطورها، أصبح من الضروري الاهتمام بها أكثر وإيجاد السبل الكفيلة لدعمها وترقيتها، ومن بين الأساليب المعتمدة في ذلك أسلوب المرافقة الذي يعتبر من الأساليب الحديثة التي تمكن أصحاب المشاريع من بلورة وتجسيد أفكارهم على أرض الواقع من خلال تقديم الاستشارة والتوجيه لهؤلاء المقاولين، وتمكينهم من الحصول على المهارات التي تساعدهم على تجاوز المصاعب والعراقيل التي يمكن أن تصادفهم، وبالتالي تضمن عملية المرافقة بقاء وإستمرارية هذه المؤسسات، لذلك فهي تعد أمرا ضروريا خاصة في السنوات الأولى من عمر المؤسسة.
Citation
Samira AMMICHE , Nabila DJAIDJA , ,(2018-02-05), ترسيخ الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجزائري,أهمية المرافقة المقاولاتية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة,جامعة المسيلة
- 2015-11-08
-
2015-11-08
التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية المحلية
التخطيط الاستراتيجي
Citation
NabilaDJAIDJA , ,(2015-11-08); التخطيط الاستراتيجي لتنمية الموارد البشرية المحلية,جامعة المسيلة,
- 0021-09-29
-
0021-09-29
مدخل للتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
يهدف هذا الكتاب الى التعريف بالتخطيط الاستراتيجي
Citation
NabilaDJAIDJA , ,(0021-09-29); مدخل للتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية,,دار المتنبي