NADIA Tahmi
تاهمي نادية
nadia.tahmi@univ-msila.dz
06 96451590
- Department of Management Sciences
- Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences
- Grade MCA
About Me
Research Domains
إدارة الأعمال والتسويق
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 1981-09-19 00:00:00
-
NADIA Tahmi birthday
- 2024-04-01
-
2024-04-01
واقع وآفاق سوق العمل في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليديدراسة حالة سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية للفترة (2022/2030)
ملخص: غَزَت برامج الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات الحياتية للإنسان، وأضحت استخداماتها تتوسع شيئاً فشيئاً لتشمل وظائفه اليومية على اختلاف أصنافها خاصّة في مجال العمل، ما يدفعنا للتساؤل عن مستقبل وظائف الإنسان في ظل تسارع استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي كيف سيكون؟ وهو هدف هذا البحث الذي نستعرض فيه الواقع الراهن لسوق العمل والآفاق المتوقعة له مع تزايد تبني أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع دراسة حالة سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية، انطلاقا من دراسات سابقة وباستخدام مراحل المنهج الوصفي التحليلي، توصلنا إلى عدة نتائج أهمها: أن هناك بعض الوظائف ستزول وتختفي، وبعضها سيتزايد الطلب عليها مستقبلا، وهناك منها من لن يتأثر باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. الكلمات المفتاحية: ذكاء اصطناعي توليدي، سوق العمل، الولايات المتحدة الأمريكية. تصنيف JEL :J2، O33 Abstract : Artificial intelligence programs have invaded various aspects of human life, and their uses are gradually expanding to include his daily functions of all kinds, especially in the field of work, which leads us to wonder about the future of human jobs in light of the acceleration of the use of technology and artificial intelligence, how will it be? This is our goal from this research in which we review the current reality of the labor market and its expected prospects with the increasing adoption of generative artificial intelligence systems, with a case study of the labor market in the United States of America, based on previous studies and using the stages of the descriptive analytical method, we have reached several results, the most important of which are: that there are some jobs that will disappear, and some of them will increase demand for them in the future, and there are those that will not be affected by the variable of generative artificial intelligence Keywords: Generative Artificial intelligence, Labor Market, United States of America JELClassification Codes :J2 ; O33
Citation
Nadia Tahmi , , (2024-04-01), واقع وآفاق سوق العمل في ظل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليديدراسة حالة سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية للفترة (2022/2030), أبحاث اقتصادية معاصرة, Vol:7, Issue:1, pages:451-433, جامعة عمار ثليجي بالأغواط
- 2024-01-23
-
2024-01-23
تقييم جاهزية الأساتذة للتدريس باللغة الانجليزية باستخدام نموذج ADKAR دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة محمد البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج مطلع السنة الجامعية 2023/2024
نرمي في هذا البحث إلى تقييم توجهات أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة برج بوعريريج، حول مدى استعدادهم للتدريس باللغة الإنجليزية بتطبيق أحد النماذج العلمية في إدارة التغيير التنظيمي، كون الانتقال إلى تعميم التدريس باللغة الإنجليزية في الجامعة الجزائرية هو مشروع للتغيير، ولكون الأستاذ الجامعي هو الطرف الأول المعني بتطبيق هذا المشروع، فاعتمدنا المنهج الوصفي، وأبعاد نموذج (ADKAR) في الدراسة التطبيقية، باستخدام استبيان تم تحليله ببرنامج (SPSS, V25)، وكانت أهم النتائج المتوصل إليها هي: التوجه العام لمفردات عينة البحث نحو استعدادهم بدرجة متوسطة للتدريس باللغة الإنجليزية.
Citation
Nadia Tahmi , , (2024-01-23), تقييم جاهزية الأساتذة للتدريس باللغة الانجليزية باستخدام نموذج ADKAR دراسة ميدانية بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة محمد البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج مطلع السنة الجامعية 2023/2024, مجلة العلوم الإدارية والمالية, Vol:7, Issue:2, pages:48-67, جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي
- 2024-01-23
-
2024-01-23
تحليل سلاسل القيمة الواعدة بالقارة الأفريقية:فرص وتحديات الاستثمار في أقاليم مختلفة
نهدف من هذا البحث إلى عرض استشراف التحليل البيئي (قوة، ضعف، فرص، تهديديات) لمختلف سلاسل القيمة الواعدة بالقارة السمراء، في ظل النشاط بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ووفق ما جاء في تقرير ديناميكيات التطور بأفريقيا (2022)، ومختلف تقارير المنظمات الدولية المختصة في الشأن الاقتصادي الدولي، فمنذ إطلاقها نمط الإوز الطائر من الاستثمارات والتجارة في بلدان شرق آسيا، أحدثت اليابان طفرة في التجارة الدولية باعتمادها نموذج سلاسل القيمة لأول مرة كسلاسل إمداد إقليمية، تهافتت عليها الشركات لتحسين تنافسيتها من حيث التكلفة، لتنتشر الفكرة وتصبح سلاسل القيمة ذات امتداد عالمي. باستخدام المنهج الوصفي وأدوات البحث المكتبي المختلفة، توصلنا إلى نتائج عديدة أهمها: إحصاء (94) سلسلة قيمةٍ واعدةٍ وممكنةٍ على المستوى القاري الأفريقي من بين (415) احتمالًا متاحاً في إطار النشاط المستقبلي لــــــــ ـ(AfCFTA). الكلمات المفتاحية: سلاسل القيمة الإقليمية، استثمار، (AfCFTA).
Citation
Nadia Tahmi , , (2024-01-23), تحليل سلاسل القيمة الواعدة بالقارة الأفريقية:فرص وتحديات الاستثمار في أقاليم مختلفة, الدراسات الاقتصادية المعاصرة, Vol:8, Issue:2, pages:159-170, جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2024-01-09
-
2024-01-09
تقييم واقع تدريس الاقتصاد ببعض الجامعات الافتراضية العربية وإمكانية الاستفادة منه في التجربة الجزائرية
نستعرض في طيات المداخلة التي بين أيدينا، واقع تدريس العلوم الاقتصادية بمختلف فروعها في بعض الجامعات الافتراضية العربية، ومدى نجاعتها في تخريج كادر بشري مؤهّل للتّوجه نحو سوق العمل، انطلاقاً من وصف التخصّصات والمساقات التعليمية الموجودة في تلك الجامعات، ومدى تماشيها مع التوجهات الحديثة لبيئة اقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تسليط الضوء على إمكانية الاستفادة من تجارب الدول العربية، في تطوير فروع العلوم الاقتصادية التي تُدرّس بالجامعة الجزائرية التي تتجه هي الأخرى تدريجيا نحو التعليم الافتراضي، في ظل التحديات التي يواجهها هذا النوع من التعليم، فهي كثيرة ومتفاوتة، وتتطلب جهودا كبيرة لتخطيها، والوصول إلى تحقيق الجودة في المخرجات التعليمية
Citation
Nadia Tahmi , ,(2024-01-09), تقييم واقع تدريس الاقتصاد ببعض الجامعات الافتراضية العربية وإمكانية الاستفادة منه في التجربة الجزائرية,واقع ومستقبل تدريس الاقتصاد بالجامعات الجزائرية والعربية في ظل التوجهات الحديثة وترسيخ ثقافة الجودة,جامعة محمد الشريف مساعدية بسوق أهراس
- 2023-05-09
-
2023-05-09
آفاق وتحديات سلاسل التوريد الخضراء في قارة أفريقيا
نهدف من خلال هذه المداخلة إلى مناقشة آفاق وتحديات سلاسل التوريد الخضراء في القارة الأفريقية، والفرص الاقتصادية التي تتيحها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالمقابل المشاكل التي قد تعيق إنجاز تلك الأهداف، وذلك بالنظر للأهمية التي تكتسيها في تعزيز مداخل الجودة، والحفاظ على البيئة، وتحسين سمعة الشركات العاملة فيها، حيث أصبحت هذه الأخيرة تتنافس من هذا الباب، وتتسابق لتطبيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية، وازداد الأمر أهمية في ظل التحول الرقمي، والتطور المتنامي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي أصبح لها دور كبير في استدامة سلاسل التوريد، ومشاركة أفضل الممارسات الخضراء فيها. Through this intervention, we aim to discuss the prospects and challenges of green supply chains in the African continent, the economic opportunities they provide for achieving sustainable development goals, and conversely, the problems that may hinder the achievement of these goals. This is due to the importance they hold in enhancing quality inputs, preserving the environment, and improving the reputation of the companies operating in it. These companies have become competitive in this regard and are racing to apply the principles of social responsibility. The matter has become more important in light of the digital transformation and the increasing development of artificial intelligence technology, which now plays a major role in the sustainability of supply chains and sharing the best green practices in them.
Citation
Nadia Tahmi , ,(2023-05-09), آفاق وتحديات سلاسل التوريد الخضراء في قارة أفريقيا,دور الثورة الصناعية الرابعة في دعم التحول الرقمي وتعزيز التوجه البيئي لسلاسل الإمداد,جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج
- 2022-06-14
-
2022-06-14
الممارسات التطبيقية لتسويق خدمات حاضنة أعمال جامعة المسيلة إلكترونيا في ظل أزمة جائحة كورونا
نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى استكشاف الممارسات التطبيقية التي تقوم بها حاضنة أعمال جامعة المسيلة لتسويق خدماتها إلكترونيا، للتأكيد على أهمية التسويق الإلكتروني خاصة في ظل أزمة كورونا، التي حالت دون ممارسة الكثير من الأنشطة الاعتيادية للجامعة، بسبب العراقيل الناتجة عن عملية الإغلاق وتطبيق البروتوكول الصحي لتجنب انتشار الوباء، ما وجّه الجامعة نحو تطبيق الرقمنة واستخدام الإنترنت في التعليم عن بعد، إعداد الملتقيات بطرق افتراضية مختلفة، وتوجيه الطلبة عبر المواقع وغيرها. توصّلنا بعد إنجاز البحث ميدانيا بالحاضنة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن تفعيل قنوات التسويق الإلكتروني على نطاق واسع بات ضرورةً حتمية لتسويق خدمات حاضنة الأعمال بجامعة المسيلة، نظرا للدور الكبير الذي تقوم به في خدمة المجتمع ومساهمتها في مجال التنمية الاقتصادية، برعايتها لأفكار المشاريع الناشئة وتحويلها إلى مؤسسات فعلية. We aim through this research paper to emphasize the importance of E-marketing application in the university business incubator, especially during the corona crisis, which prevented the continuation of the University's regular activities, caused by closure and the implementation of the healthy protocol, the University moved towards the digitization and the use of the Internet in: E-learning, virtual meetings,… . After the research was completed, we concluded that the activation of E-marketing channels has become an imperative for the marketing of business incubator services, given the significant role it plays in the service of society and economic development.
Citation
Nadia Tahmi , , (2022-06-14), الممارسات التطبيقية لتسويق خدمات حاضنة أعمال جامعة المسيلة إلكترونيا في ظل أزمة جائحة كورونا, مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية, Vol:15, Issue:1, pages:31-45, جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2021-12-15
-
2021-12-15
أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها خلال أزمة كورونا
تناولنا بالدراسة في هذه الورقة البحثية موضوع أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها، وذلك خلال فترة الأزمة الصحية العالمية كوفيد 19، فبيّنا الأهمية والدور الكبيرين لهذا النوع من التسويق الذي يتم عبر القنوات الالكترونية في ربط الجامعة بجمهورها المستهدف وعلى نطاق واسع، إلى جانب التأكيد على أهمية ما سبق حتى في ظل الظروف العادية ودون وجود أزمات أيًّا كان نوعها، ذلك أن الواقع الراهن والتطورات الحاصلة في بيئة الجامعة الخارجية والداخلية هي التي تفرض ذلك. اعتمدنا في البحث المنهج الوصفي وبالاعتماد على قائمة المراجع المتخصصة في الموضوع، حيث توصلنا في نهايته إلى عدّة نتائج أهمها أن: تسويق المحتوى الخدمي للجامعة يساهم في خلق الصدى الإيجابي في أذهان الجمهور الحالي للجامعة وكذلك الجمهور المُتَوَقَّع، من خلال تنمية العلاقة معهم وتحقيق عنصر الاستدامة. الكلمات المفاتيح: تسويق المحتوى، الجمهور المستهدف، أزمة كوفيد 19. Abstract: In this research paper, we studied the topic of the importance of content marketing in achieving the sustainability of the relationship between the university and its audience, during the period of the international health crisis (Covid 19). Where we clarified the great importance and role of this type of marketing Which is done through electronic channels to keep the communication between the university and its target audience on a large scale, either during a crisis or under normal circumstances, because the current reality and developments in the university's external and internal environment impose this matter. In this research, we adopted the descriptive approach based on study and analysis using many tools, in addition to a list of references specialized in the subject. At the end of the research, we reached many results, the most important of which was that: Content marketing contributes to creating a positive resonance in the minds of the current audience of the university as well as the expected audience by developing the relationship with them and achieving the element of sustainability. Keywords: Content marketing, Target audience, Covid 19 crisis
Citation
Nabila MIMOUNE , Nadia Tahmi , لعذور صورية, ,(2021-12-15), أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها خلال أزمة كورونا,التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة -الواقع والآفاق,جامعة المسيلة
- 2017-04-26
-
2017-04-26
دور أساليب التنبؤ في التخطيط المستقبلي للتوزيع ودعم تنافسية المؤسسة الإنتاجية الجزائرية، دراسة حالة عينة من المؤسسات الإنتاجية
يهدف هذا البحث إلى الإجابة عن إشكالية كيفية مساهمة الأساليب الكمية للتنبؤ بالطلب في تخطيط إستراتيجية التوزيع ودعم تنافسية المؤسسة الإنتاجية، بالتطبيق على مؤسستي حضنة حليب ومطاحن الحضنة بولاية المسيلة. ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتمدنا المنهج الوصفي في البحث، بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة لتشخيص إستراتيجية التوزيع في كل مؤسسة، وطبقنا منهجية "بوكس وجنكينز" للتنبؤ بالطلب متوسط المدى في قنوات وشبكات التوزيع بالمؤسستين. في النتيجة توصلنا إلى أن التنبؤ بالطلب وفر لنا قاعدة من المعطيات الرقمية، التي ارتكزنا عليها في صياغة نموذج خاص بكل مؤسسة يوضح بعض الإجراءات التي يمكنها القيام بها لتخطيط إستراتيجية التوزيع وحل بعض المشاكل المتعلقة بها، كما وضحنا سبل مساهمة ذلك في رفع القدرة التنافسية لكلتيهما
Citation
NadiaTahmi , ,(2017-04-26); دور أساليب التنبؤ في التخطيط المستقبلي للتوزيع ودعم تنافسية المؤسسة الإنتاجية الجزائرية، دراسة حالة عينة من المؤسسات الإنتاجية,جامعة محمد بوضياف بالمسيلة,
- 2016-12-15
-
2016-12-15
تطبيق منهجية بوكس وجينكينز في تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بميعات مطاحن الحضنة للفترة الممتدة من مارس 2016 إلى فيفري 2017
قمنا في هذا البحث، بدراسة وتحليل مجموعة من البيانات الشهرية، ممثلة في شكل سلسلة زمنية لتطور مبيعات منتوج الفرينة باعتباره الأكثر مبيعاً ضمن منتجات مؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، وذلك خلال الفترة الممتدة من جانفي 2010 إلى غاية فيفري 2016، بالاعتماد على منهجية بوكس وجنكينز في تحليل السلاسل الزمنية، لما تمتاز به من دقة عالية ومرونة في التحليل، بالإضافة إلى نتائجها التي كثيرا ما تكون قريبة جدا من الواقع؛ وقد أظهرت نتائج تطبيق مراحل هذه المنهجية أن النموذج الملائم لتمثيل بيانات السلسلة الزمنية هو نموذج: (0,0) ARMA(1,0)؛ ووفقا لهذا الأخير قمنا بالتنبؤ بالمبيعات الشهرية لمنتوج الفرينة للفترة الممتدة من مارس 2016 إلى غاية فيفري 2017، وكانت القيم المتحصل عليها متناسقة كثيرا مع مثيلاتها في السلسلة الأصلية.
Citation
Nadia Tahmi , , (2016-12-15), تطبيق منهجية بوكس وجينكينز في تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بميعات مطاحن الحضنة للفترة الممتدة من مارس 2016 إلى فيفري 2017, مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية, Vol:10, Issue:16, pages:236-245, جامعة محمد بوضياف بالمسيلة