BALDIA Benzetta
بن زطة بلدية
baldia.benzetta@univ-msila.dz
0674670493
- Psychology Department
- Faculty of Humanities and Social Sciences
- Grade MCA
About Me
Sciences Humaines et Sociales
Research Domains
علم النفس العيادي علم النفس المعرفي علم النفس المرضي
FiliereSciences sociales - psychologie
psychologie clinique
Location
Msila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
-
master
خولة جعلاب , فاطمة سعدي
صورة الذات والتوافق الاجتماعي لدى حالات من المراهقين في وضعية الإدمان على المخدرات -دراسة لحالات وافدة بمركز المساعة النفسية الجامعي
- 2023
-
master
بورقبة يامسنية
المعاش النفسي لدى المراهق المقبل على إجتياز إمتحان شهادة التعليم المتوسط - دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة المسيلة-
- 2023
-
master
بكاي عيسى , بن حليمة رياض
مؤشرات الاتزان الانفعالي لدى حالات من الراشدين في وضعية التأتأة في مدينة المسيلة
- 2023
-
master
بوارس اسماء , مقران أميمة
تقدير الذات والتكيف الاجتماعي لدى المراهقات المعاقات بصريا - دراسة لحالات بمدرسة المعاقين بصريا بالمسيلة-
- 2023
-
master
شريك هديل , مفتاح أيمن
مؤشرات المدونة النفسية لدى عينة من الطلبة في وضعية الاعاقة الحركية - دراسة ميدانية بمركز المساعدة النفسية-
- 1979-01-01 00:00:00
-
BALDIA Benzetta birthday
-
Default case...
- 2023-03-13
-
2023-03-13
العمل الشبكي في التكفل بأطفال إضطراب طيف التوحد في ضوء الرؤية الممارساتية لمركز المساعدة النفسية الجامعي
العمل الشبكي في التكفل بأطفال إضطراب طيف التوحد في ضوء الرؤية الممارساتية لمركز المساعدة النفسية الجامعي
Citation
Baldia Benzetta , ,(2023-03-13), العمل الشبكي في التكفل بأطفال إضطراب طيف التوحد في ضوء الرؤية الممارساتية لمركز المساعدة النفسية الجامعي,الخدمة الاجتماعية وآليات مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية (التنمر، العنف، التوحد) لتحقيق التكيف الاجتماعي,جامعة المسيلة
- 2022-05-31
-
2022-05-31
الاضطرابات النفسية واستثمار الفضاء الرقمي لدى الطفل- جدلية الإبداع والتفكك
الاضطرابات النفسية واستثمار الفضاء الرقمي لدى الطفل- جدلية الإبداع والتفكك التكنولوجيا الرقمية والطفل
Citation
Baldia Benzetta , ,(2022-05-31), الاضطرابات النفسية واستثمار الفضاء الرقمي لدى الطفل- جدلية الإبداع والتفكك,التكنولوجيا الرقمية والطفل,جامعة المسيلة
- 2021-12-13
-
2021-12-13
قراءة نظرية لمسببات الجريمة في زمن الكوفيد
قراءة نظرية لمسببات الجريمة في زمن الكوفيد
Citation
Baldia Benzetta , ,(2021-12-13), قراءة نظرية لمسببات الجريمة في زمن الكوفيد,الملتقى الدولي للجريمة في زمن الأوبئة,جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
- 2021-10-29
-
2021-10-29
الإحتواء الوالدي وتشخيص ثنائي القطب لدى حالات طبية وافدة لمركز المساعدة النفسية الجامعي مسيلة
الإحتواء الوالدي وتشخيص ثنائي القطب لدى حالات طبية وافدة لمركز المساعدة النفسية الجامعي مسيلة ثنائية المزاج والصحة
Citation
Baldia Benzetta , ,(2021-10-29), الإحتواء الوالدي وتشخيص ثنائي القطب لدى حالات طبية وافدة لمركز المساعدة النفسية الجامعي مسيلة,ثنائية المزاج والصحة,جامعة المسيلة
- 2021-09-01
-
2021-09-01
أساليب الفحص والتكفل بالأطفال مفرطي الحركة في الوسط المدرسي
ملخص: تحيلنا مشكلة " فرط الحركة " إلى تمثل ملامح اضطراب سلوكي مرافق لمرحلة الطفولة وفق جدول عيادي لأعراض جامعة بين التوظيف النفسي، السياقات الدفاعية، والخاصيات العقلية وكذا المعاش العلائقي، أين تظهر الحركة الزائدة عن الإيقاع الطبيعي لدى الطفل، التشتتية على مستوى الإنتباه والإندفاعية. مما يوقظ حماسة الأسرة والمختصين نحو البحث عن سبل التكفل والتعامل الناجح مع الطفل مفرط الحركة. لذا تسعى هذه الورقة البحثية النظرية إلى توصيف أهم أساليب الفحص والتكفل بالطفل مفرط الحركة في ضوء خاصياته ومقاربة للمداخل التفسيرية المختلفة.
Citation
Baldia Benzetta , , (2021-09-01), أساليب الفحص والتكفل بالأطفال مفرطي الحركة في الوسط المدرسي, مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا, Vol:1, Issue:2, pages:97-116, مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
- 2020-12-31
-
2020-12-31
قراءة نظرية في املخطط الاستراتيجي لجامعة املسيلة أنموذجا
و يمثل المخطط الاستراتيجي لجامعة المسيلة (2017-2022م) تجربة رائدة في تطبيق فلسفة مشروع المؤسسة الجامعية، عبر إرساء صيغ استثمار الحوكمة، الترشيد و تفعيل المرافقة البيداغوجية للأساتذة بتعزيز التكوينات،و التدريبات على البيداغوجيات الحديثة، و النقل الديداكتيكي، و الحضور في العالم الرقمي. وكذا تحسين معايير البحث العلمي، و المرافقة النشطة للحياة الجامعية للطلاب. قناعة بان الطالب الجامعي لا يجب أن يكون ذاتا مفردنة في تصور المؤسسة الجامعية. تأسيسا على هذا الطرح يقدم هذا المقال قراءة نظرية في المخطط الاستراتيجي لجامعة المسيلة كنموذج استشرافي لمشروع المؤسسة الجامعية في فلسفته وأهدافه ، وتضميناته، وصيغته المعتمدة.
Citation
Baldia Benzetta , , (2020-12-31), قراءة نظرية في املخطط الاستراتيجي لجامعة املسيلة أنموذجا, مجلة الروائز, Vol:4, Issue:2, pages:07-17, مجلة الروائز
- 2020-12-22
-
2020-12-22
استراتيجية الجامعة الجزائرية في تحسين نوعية الحياة لدى الطالب الجامعي (مركز المساعدة النفسية الجامعي المسيلة نموذجا)
استراتيجية الجامعة الجزائرية في تحسين نوعية الحياة لدى الطالب الجامعي (مركز المساعدة النفسية الجامعي المسيلة نموذجا)
Citation
Baldia Benzetta , ,(2020-12-22), استراتيجية الجامعة الجزائرية في تحسين نوعية الحياة لدى الطالب الجامعي (مركز المساعدة النفسية الجامعي المسيلة نموذجا),الرفاهية ونوعية الحياة في الجزائر: مشكلة المصطلح والقياس,الحاج لخضر- باتنة1
- 2020-07-15
-
2020-07-15
مستوى الأسلوب المعرفي (الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي) لدى المتعلمين بالسنة أولى ثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأسلوب المعرفي " الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي" لدى المتعلمين بالسنة الأولى ثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي، حيث تم اعتماد مقياس الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية للباحث أنور الشرقاوي)، على عينة مكونة من 114 متعلما نظاميا بثانوية محمد الشريف مساعديه ببلدية المسيلة، وقد أسفرت الدراسة على النتائج الآتية: مستوى الأسلوب المعرفي الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي متوسط لدى المتعلمين سنة أولى ثانوي. لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الاستقلال- الاعتماد على المجال الإدراكي تغزى لمتغير الجنس والتخصص الدراسي. الكلمات المفتاحية الأسلوب المعرفي الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي ; المتعلمون بالسنة أولى ثانوي
Citation
Baldia Benzetta , , (2020-07-15), مستوى الأسلوب المعرفي (الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي) لدى المتعلمين بالسنة أولى ثانوي في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي, مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية, Vol:17, Issue:1, pages:140-153, مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
- 2020-03-15
-
2020-03-15
مقاربة نظرية للأسلوب المعرفي "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي"
يُهيكل البناء النفسي للفرد نسقًا متكاملاً من الخاصيات العقلية التي تتضمن أساليبه في التفسير، وطرقه في الإدراك، والتفكير والمُحاكمة، وكذلك خصائصه الوجدانية التي تعكس ناظمه القيمي، ميولاته وطموحاته، وخصائصه الحس حركية، والاجتماعية. وكلها مجتمعة تخول له التعامل مع المواقف في المناشط الحياتية المختلفة، والتفاعلية مع الآخر في شبكة اتصالية تبادلية. تتكون هذه الخاصيات نتاج الروابط بين النضج الشخصي، والاكتسابات المجتمعية، لذا تكون الكيفية التي يُفسر بها الشخص المعلومات، أمرًا فارقيًا خاضعًا لتفضلاته، وأسلوبه في المعالجة، لذا تسعى هذه الورقة النظرية إلى توصيف أحد الأساليب الإدراكية التي يتوزع فيها الأفراد على مُتصل بين الاستقلالية عن المجال، والاعتمادية عليه، فيما يُصطلح عليه بأسلوب "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي" عبر توصيف لمفهومه، وتطبيقاته، وخصائص الأفراد الذين يستندون إليه، كأسلوب معرفي في المنظومة التفكيرية لديهم. الكلمات المفتاحية الأسلوب المعرفي ; الاستقلال عن المجال الإدراكي ; الاعتماد على المجال الإدراكي
Citation
Baldia Benzetta , , (2020-03-15), مقاربة نظرية للأسلوب المعرفي "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي", مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, Vol:5, Issue:1, pages:13-41, مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
- 2020-03-10
-
2020-03-10
الدينامية العلائقية أستاذ طالب نحو تصور إختزال المسافات
المناخ العلمي بين الأستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية: البحث العلمي-الأخلاق-المرافقة الدينامية العلائقية أستاذ طالب نحو تصور إختزال المسافات
Citation
Baldia Benzetta , ,(2020-03-10), الدينامية العلائقية أستاذ طالب نحو تصور إختزال المسافات,المناخ العلمي بين الأستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية: البحث العلمي-الأخلاق-المرافقة,جامعة المسيلة
- 2019-10-14
-
2019-10-14
مشروع المؤسسة الجامعية كمشروع استشرافي قراءة نظرية في المخطط الاستراتيجي لجامعة المسيلة أنموذجا
مشروع المؤسسة الجامعية كمشروع استشرافي قراءة نظرية في المخطط الغستراتيجي لجامعة المسيلة أنموذجا
Citation
Baldia Benzetta , ,(2019-10-14), مشروع المؤسسة الجامعية كمشروع استشرافي قراءة نظرية في المخطط الاستراتيجي لجامعة المسيلة أنموذجا,التفكير الاستراتيجي واستشراف المستقبل "الأنماط- الممارسات- المعوقات",جامعة العربي التبسي- تبسة
- 2019
-
2019
مقاربة نظرية للأسلوب المعرفي "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإداركي"
يُهيكل البناء النفسي للفرد نسقًا متكاملاً من الخاصيات العقلية التي تتضمن أساليبه في التفسير، وطرقه في الإدراك، والتفكير والمُحاكمة، وكذلك خصائصه الوجدانية التي تعكس نظامه القيمي، ميولاته وطموحاته، وخصائصه الحس حركية، والاجتماعية. وكلها مجتمعة تخول له التعامل مع المواقف في المناشط الحياتية المختلفة، والتفاعلية مع الآخر في شبكة اتصالية تبادلية. تتكون هذه الخاصيات نتاج الروابط بين النضج الشخصي، والاكتسابات المجتمعية، لذا تكون الكيفية التي يُفسر بها الشخص المعلومات، أمرًا فارقيًا خاضعًا لتفضلاته، وأسلوبه في المعالجة، لذا تسعى هذه الورقة النظرية إلى توصيف أحد الأساليب الإدراكية التي يتوزع فيها الأفراد على مُتصل بين الاستقلالية عن المجال، والاعتمادية عليه، فيما يُصطلح عليه بأسلوب "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي" عبر توصيف لمفهومه، وتطبيقاته، وخصائص الأفراد الذين يستندون إليه، كأسلوب معرفي في المنظومة التفكيرية لديهم. الكلمات المفتاحية: الأسلوب المعرفي، الاستقلال عن المجال الإدراكي، الاعتماد على المجال الإدراكي.
Citation
Baldia Benzetta , , (2019), مقاربة نظرية للأسلوب المعرفي "الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإداركي", مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية جامعة محمد بوضياف المسيلة, Vol:5, Issue:1, pages:25, جامعة محمد بوضياف
- 2019
-
2019
التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية
التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية .....
Citation
BaldiaBenzetta , ,(2019); التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,,مخبر المهارات الحياتية جامعة محمد بوضياف- المسيلة
- 2018-04-25
-
2018-04-25
العلاج المعرفي السلوكي
العلاج المعرفي السلوكي آفاق الممارسة النفسية والعلوم العصبية
Citation
Baldia Benzetta , ,(2018-04-25), العلاج المعرفي السلوكي,آفاق الممارسة النفسية والعلوم العصبية,جامعة المسيلة
- 2018-03-13
-
2018-03-13
دور الأخصائي النفساني كعضو في فريق العمل مع الطفل المعاق
دور الأخصائي النفساني كعضو في فريق العمل مع الطفل المعاق رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر "بين الراهنية والتطلعات المستقبلية"
Citation
Baldia Benzetta , ,(2018-03-13), دور الأخصائي النفساني كعضو في فريق العمل مع الطفل المعاق,رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر "بين الراهنية والتطلعات المستقبلية",جامعة المسيلة
- 2018-02-20
-
2018-02-20
الملمح النفسي والبيداغوجي لمعلمات الاقسام التحضيرية في ضوء المقاربة بالكفاءات
الملمح النفسي والبيداغوجي لمعلمات الاقسام التحضيرية في ضوء المقاربة بالكفاءات
Citation
Baldia Benzetta , ,(2018-02-20), الملمح النفسي والبيداغوجي لمعلمات الاقسام التحضيرية في ضوء المقاربة بالكفاءات,التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية,جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
مطبوعة بيداغوجية في مساق: علم النفس المعرفي
محاضرات موجهة لطلبة السنة الثانية علم النفس ...
Citation
BaldiaBenzetta , ,(2018); مطبوعة بيداغوجية في مساق: علم النفس المعرفي,جامعة محمد بوضياف -المسيلة-,
- 2017-05-02
-
2017-05-02
التقويم البيداغوجي في ظل المقاربة بالكفاءات
التقويم البيداغوجي في ظل المقاربة بالكفاءات التقويم التربوي بين المقاربات التقليدية والمقاربات الحديثة
Citation
Baldia Benzetta , ,(2017-05-02), التقويم البيداغوجي في ظل المقاربة بالكفاءات,التقويم التربوي بين المقاربات التقليدية والمقاربات الحديثة,جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
بحوث ودراسات حول ظاهرة اختطاف الأطفال في الجزائر
بحوث ودراسات حول ظاهرة اختطاف الأطفال في الجزائر ...
Citation
BaldiaBenzetta , ,(2017); بحوث ودراسات حول ظاهرة اختطاف الأطفال في الجزائر,,سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2017
-
2017
دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات
دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات........
Citation
BaldiaBenzetta , HAMIDAZemouri , ,(2017); دراسات حول مشكلة تعاطي المخدرات,,سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2017
-
2017
دراسات في جودة الحياة لدى مرضى السكري
نموذج التنظيم الذاتي لسلوك المرض للفونتال وآخرون كاحد النماذج المفسرة لجود الحياة المرتبة بالصحة
Citation
BaldiaBenzetta , مرازقة وليدة, ,(2017); دراسات في جودة الحياة لدى مرضى السكري,,سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2017
-
2017
واقع مذكرات الليسانس والماستر والدكتوراه في الجامعة الجزئرية
الصهوبات الأكديمية ففي إعداد مذكرات التخرج كما يدركها الطلبة الجامعيون في ظل نظام (ل.م.د) .... يعتبر البحث العلمي علاقة متبادلة ومستمرة بين التصور، والانجاز، والتحليل لذا تتميز الطريقة العلمية بارتباط .......
Citation
BaldiaBenzetta , ,(2017); واقع مذكرات الليسانس والماستر والدكتوراه في الجامعة الجزئرية,,سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
- 2016-12-06
-
2016-12-06
نظام ل م د من وجهة نظر عينة من خريجي الماستر
نظام ل م د من وجهة نظر عينة من خريجي الماستر واقع وآفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية
Citation
Baldia Benzetta , ,(2016-12-06), نظام ل م د من وجهة نظر عينة من خريجي الماستر,واقع وآفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية,جامعة المسيلة
- 2016
-
2016
الأسلوب المعرفي: الستقلال- الاعتماد على المجال الإدراكي "وعلاقته بعملية الانتباه لدى التلاميذ في الطور الابتدائي"
يشكل المنحى المعرفي القائم على معلجة الفرد العقلية للمعلومات أهم المداخل في تفسير التعليم الإنساني، على اعتبار أن المتعلم ينشط على المحتوى الدراسي بالقدرات الاساسية التي تعمل على تحويل .......
Citation
Baldia Benzetta , , (2016), الأسلوب المعرفي: الستقلال- الاعتماد على المجال الإدراكي "وعلاقته بعملية الانتباه لدى التلاميذ في الطور الابتدائي", مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, Vol:1, Issue:10, pages:274-289, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جمعة محمد بوضياف بالمسيلة