ILYES Salem
سالم الياس
ilyes.salem@univ-msila.dz
06 61 182894
- Department of Commercial Sciences
- Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences
- Grade Prof
About Me
Research Domains
marketing/management Economie internationale Islamic banking Economie Algérienne
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2023
-
master
بلحاجي نور الهدى
دور منطقة التجارة الحرة الافريقية في خلق فرص التسويق الدولي للمنتجات الجزائرية خارج المحروقات
- 2023
- 2022
- 2021
-
master
بورويس زهيرة
أثر تقلبات أسعار النفط على الميزان التجاري - دراسة حالة الجزائر 2000-2020
- 2021
- 2020
-
master
طرافي صورية
دور التسويق الالكتروني في تحسين الميزة التنافسية- دراسة ميدانية ببنك الجزائر الخارجي - وكالة مسيلة
- 2020
-
master
بوهالي سمير
دور الشراكة الأجنبية في اقتحام الأسواق الدولية- دراسة حالة مجمع صيدال 2010-2014
- 2020
- 1981-05-09 00:00:00
-
ILYES Salem birthday
- 2023-06-05
-
2023-06-05
The basics of free lancing
جاءت هذه المداخلة ضمن ندوة تقيمها كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية من تنظيم قسم العلوم التجارية بالتعاون من مجموعة مطوري قوقل - المسيلة للحديث لتتناول في مضمومنها مفاهيم تتلعق بالمقاولاتية والأعمال الحرة من أجل تأسيس عمل تجاري يكون بديلا عن الوظيفة التقليدية، والذي يدخل في إطار التوجه الجديد للجامعة الجزائرية في تشجيع المقاولاتية والابتكار
Citation
Ilyes SALEM , ,(2023-06-05), The basics of free lancing,The entrepreneurial leadership day,كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة المسيلة
- 2023-05-09
-
2023-05-09
أساسيات العمل الحر لتأسيس مؤسسة ناشئة
جاءت هذه المداخلة في إطار الجامعة الربيعية الأولى، وهي ملتقى وطني منظم من طرف مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة، تناولت المداخلة ماهية أساسية حول المؤسسات الناشئة، وكيفية إيجاد الأفكار المبتكرة والتي من الممكن تجسيدها في شكل مشروع مؤسسة ناشئة على أرض الواقع
Citation
Ilyes SALEM , ,(2023-05-09), أساسيات العمل الحر لتأسيس مؤسسة ناشئة,الجامعة الربيعية الأولى,مركز المساعدة النفسية - جامعة المسيلة
- 2023-05-08
-
2023-05-08
شرح الدليل المنهجي لإعداد مذكرة ماستر
جاءت الندوة لتسلط الضوء على كيفية إعداد مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر لفائدة طلبة الماستر بقسم العلوم التجارية بجامعة المسيلة، من خلال شرح الدليل المنهجي لإعداد مذكرة تخرج
Citation
Ilyes SALEM , ,(2023-05-08), شرح الدليل المنهجي لإعداد مذكرة ماستر,ندوة علمية لفائدة طلبة الماستر,قسم العلوم التجارية - جامعة المسيلة
- 2023
-
2023
دور المعايير المرجعية في تحسين جودة التعليم العالي
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع المعايير المرجعية، كأداة في يد القيادة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، سواء التعليمية، البحثية أو المجتمعية، من خلال التعرف على أفضل الممارسات لدى المؤسسات الرائدة، ومحاولة تطبيقها؛ ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج أبرزها: أن المعايير المرجعية هي اداة لقياس الأداء، ويمكن أن تفيد المؤسسة الجامعية في تحقيق العديد من المزايا على مستوى الأداء، إضافة إلى أنها تشمل مجالات عديدة على مستوى أداء المؤسسة
Citation
Ilyes SALEM , ,(2023), دور المعايير المرجعية في تحسين جودة التعليم العالي,القيادة والإدارة الاستراتيجية في المؤسسات الجامعية: تحديات الأولويات والمخطط المؤسسي,كلية الحقوق - جامعة المسيلة
- 2023
-
2023
التسويق الدولي - دروس ودراسات
هذا الكتاب هو تتمة لمجهودات علمية من طرف المؤلف لتقديم مجموعة من الكتب والأبحاث العلمية، في مجالات التسويق وإدارة الأعمال؛ حيث جاء ليساعد كلا من الدارسين والممارسين للتعرف على أبرز الموضوعات في مجال التسويق الدولي
Citation
IlyesSALEM , ,(2023); التسويق الدولي - دروس ودراسات,,دار المتنبي للطباعة والنشر
- 2021
-
2021
ستة سيجما Six sigma مدخل إداري وثقافة تنظيمية
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بموضوع ستة سيجما كأخد المداخل الإدارية، ونتاج تطور تاريخي لإدارة الجودة؛ حيث يوفر - ستة سيجما - أدوات وتقنيات تطبق للارتقاء بمستوى جودة المخرجات، وكذا ثقافة تنظيمية لما يوفره من القيم والمعتقادت التي تحكم سلوكيات الأفراد وأنماط تفكيرهم أثناء تطبيقهم لهذا المنهج أو المدخل الإداري وصولا إلى الهدف المرجو منه، وهو تقليل الأخطاء و المعيب والارتقاء بمستوى الجودة.
Citation
Ilyes SALEM , ,(2021), ستة سيجما Six sigma مدخل إداري وثقافة تنظيمية,من التقييم إلى الاعتماد: الطريق نحو تفعيل خلايا ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية,المركز الجامعي بريكة
- 2021
-
2021
التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الأعمال
جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على مفهومي "التنافسية والميزة التنافسية" في منظمات الأعمال، حيث أجبرت الطبيعة الديناميكية والمعقدة لبيئة الأعمال المعاصرة المنظمات على ضرورة الاهتمام بتطوير تنافسيتها من أجل تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة في الأسواق سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي، والصمود في وجه المنافسين؛ خاصة بعد الانفتاح الاقتصادي للكثير من دول العالم وشيوع ظاهرة العولمة الاقتصادية وتحول الكثير من الاقتصاديات في العالم إلى انتهاج اقتصاد السوق، وما أفرزته من حرية اقتصادية سواء على المستوى المحلي أو العالمي ، جعل منظمات تقع تحت ضغط منافسة شرسة، مما جعلها تسعى إلى تعزيز تنافسيتها بما يضمن لها البقاء في السوق وتعزيز مكانتها السوقية؛ و يتأتى ذلك من خلال امتلاك مقومات التنافس متمثلة في المزايا التنافسية، والتي تعبر عن عناصر التفوق أو التميز التي تمتلكها المنظمة مقارنة بمنافسيها
Citation
Ilyes SALEM , , (2021), التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الأعمال, مجلة أبحاث ودراسات التنمية, Vol:8, Issue:1, pages:230- 248, جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
مكافحة الفساد بين جهود المنظمات الدولية وتعاليم الشريعة الإسلامية
يهدف هذا المقال إلى التعريف بموضوع الفساد، من خلال الوقوف على أسبابه، تجلياته، والجهود المبذولة لمكافحته؛ وبالنظر لعالمية انتشار ظاهرة الفساد والتي تقتضي عالمية مكافحته، فإن جهودا دولية كبيرة تبذل من طرف العديد من المنظمات الدولية على غرار مظمة الأمم المتحدة، منظمة الشفافية الدولية، المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، من خلال إبرامها لاتفاقيات وسنها للتشريعات التي من شأنها الحد من الفساد، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الشريعة الإسلامية كانت سباقة لوضع الآليات والأدوات الشرعية للوقاية من الفساد والحد منه ومكافحته. ولقد توصلت الدراسة إلى أن المنظمات الدولية المذكورة بذلت جهودا كبيرة من أجل تعزيز التعاون الدولي والترويج ودعم التدابير الرامية لمكافحة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والمساءلة ومساهمة المجتمع المدني في ذلك؛ كما قدمت الشريعة الإسلامية جملة من التعاليم والتوجيهات الشرعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ووضعت التدابير الوقائية والعلاجية للحد من ظاهرة الفساد
Citation
Ilyes SALEM , , (2021), مكافحة الفساد بين جهود المنظمات الدولية وتعاليم الشريعة الإسلامية, مجلة الأستاذ الباحث للعلوم القانونية والسياسية, Vol:6, Issue:2, pages:1473-1499, جامعة المسيلة
- 2021
-
2021
الأسواق الدولية الواعدة لصادرات الجزائر خارج المحروقات .. افريقيا والمغرب العرب
تناولت هذه الدراسة موضوع الأسواق الدولية الواعدة للمنتجات الجزائرية خارج قطاع المحروقات، وذلك بهدف تعزيزها، وعدم الاكتفاء بالتبعية المفرطة لقطاع واحد هو قطاع النفط، والذي ينطوي على العديد من المخاطر أهمها: تذبذب أسعاره في الأسواق الدولية، وكذا خطر نضوبه؛ ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من الأسواق والتي توفر فرصا سانحة لتصدير المنتجات الجزائرية خارج المحروقات، على غرار السوق الافريقية والتي تحصي أكثر من 1.3 مليار مستهلك، لإضافة إلى قربها الجغرافي؛ بالإضافة إلى السوق المغاربية والتي تحصي أكثر من 104 مليون مستهلك فضلا عن قربها الجغرافي والذي من شأنه أن يساهم في تقليل التكاليف وتحقيق وفورات الحجم في الإنتاج والتسويق بما يعزز من القدرة التنافسية للمنتجات الجزائرية خارج المحروقات
Citation
Ilyes SALEM , , (2021), الأسواق الدولية الواعدة لصادرات الجزائر خارج المحروقات .. افريقيا والمغرب العرب, مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية, Vol:7, Issue:2, pages:183-196, جامعة الجلفة
- 2021
-
2021
محاضرات في التسويق الدولي
يعد موضوع التسويق الدولي من بين الموضوعات الحيوية والبالغة الأهمية في مجالات التسويق والتجارة الدولية، ذلك أنه يسعى إلى اكتشاف حاجات ورغبات المستهلك الدولي، والعمل على تلبيتها في الزمان والمكان وبالشكل والجودة المناسبين؛ وازدادت أهمية التسويق الدولي بالنظر لما شهدته البيئة الدولية من تطورات سريعة وعميقة في مجالات تكنولوجيا التسويق والإنتاج، الثورة التكنولوجية في مجالات الاتصالات، تعاظم حدة المنافسة بين المؤسسات في الأسواق المحلية والدولية، ضيق الأسواق المحلية وعدم قدرتها على استيعاب المعروض من الإنتاج، تنامي ظاهرة العولمة وما نجم عنها من زوال للحواجز وتحرير حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال وعوامل الإنتاج. كل هذه التحولات وغيرها جعلت من الضروري للمؤسسة أن تبحث لنفسها عن أسواق جديدة خارج الحدود الجغرافية للدولة الأم حتى تضمن لها البقاء والنمو والاستمرار في بيئة ديناميكية تحمل الكثير من التحديات.
Citation
IlyesSALEM , ,(2021); محاضرات في التسويق الدولي,جامعة المسيلة,
- 2021
-
2021
تقنيات التفاوض الدولي
يعد موضوع التفاوض الدولي من بين الموضوعات الحيوية والبالغة الأهمية في مجالات التسويق والتجارة الدولية، على اعتبار أنها تقدم المهارات والأدوات التي تساعد رجل التسويق ورجل الأعمال على التفاوض الفعال وعقد الصفقات المربحة في الأسواق الدولية. وتقدم هذه المطبوعة العديد من المهارات في مجال التفاوض، ليس فقط لرجل التسويق أو رجل الأعمال، بل لكل من يحتاج ويمارس التفاوض أو يرغب في التعرف على ماهيته ومهاراته، على اعتبار أن التفاوض مهارة إنسانية حياتية يحتاجها الجميع ويمارسها الجميع. وفي سبيل التعريف بموضوع التفاوض الدولي وأهم الموضوعات المرتبطة به، جاءت هذه المطبوعة والتي تعد ثمرة جهد قارب سبع سنوات في تدريس مادة تقنيات التفاوض الدولي لطلبة الليسانس LMD تخصص تسويق و مالية وتجارة دولية، في قسم العلوم التجارية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
Citation
IlyesSALEM , ,(2021); تقنيات التفاوض الدولي,جامعة المسيلة,
- 2020
-
2020
الفساد: ماهيته، مظاهره ومؤشرات قياسه
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التطرق إلى موضوع الفساد، الذي يعد أحد أبرز المواضيع المعاصرة إثارة لاهتمام الدارسين والممارسين في مجالات: الاقتصاد، السياسة، الإدارة، القانون ... بالنظر إلى الآثار السلبية بل والمدمرة في بعض الأحيان على العديد من الأصعدة الاقتصادية، السياسية، الادارية، الاجتماعية.... حيث تطرق البحث إلى مفهوم الفساد، أسبابه، مظاهره، آثاره آليات مكافحته وأهم مؤشرات قياسه بالتركيز على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية
Citation
Ilyes SALEM , ,(2020), الفساد: ماهيته، مظاهره ومؤشرات قياسه,الآليات القانونية والمؤسساتية لمكافحة الفساد بين أولوية المكافحة وضرورة الوقاية,كلية الحقوق - جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
التسويق المباشر .. اتجاه حديث في التسويق الدولي
تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بموضوع التسويق المباشر، والذي ظهر نتيجة للتطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال اعتماده على أدوات غير تقليدية تضمن التواصل والتفاعل مع المستهلكين لمعرفة حاجاتهم ورغباتهم ومحاولة إشباعها. ولأن التسويق المباشر يعتمد أساسا على الانترنت، التلفزيونات، الراديو، الهواتف والهواتف المحمولة، فإن نطاق انتشاره يكون عالميا. ولقد توصلنا من خلال هذا البحث إلى أنه يمكن للتسويق المباشر أن يساعد المنظمات دولية النشاط من النفاذ إلى الأسواق الأجنبية.
Citation
Ilyes SALEM , ,(2020), التسويق المباشر .. اتجاه حديث في التسويق الدولي,المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية (التحديات والآفاق),كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
استراتيجية المحيط الأزرق للتغلب على المنافسة في عالم متغير
في ظل بيئة شديدة الديناميكية، تتميز بتحولات عميقة وسريعة، ومنافسة حادة، تجد منظمات الأعمال نفسها في مواجهة قوى العولمة، منافسة حادة بين المنظمات، تطور تكنولوجي متسارع، احتلال الزبون مكانة هامة ضمن أولويات منظمات الأعمال، تعاظم دور التكتلات الاقتصادية الاقليمية والدولية وما لها من تأثير على فتح الأسواق المحلية والدولية وتزايد حدة المنافسة، التوجه نحو عالمية الأسواق من خلال الشركات متعددة الجنسيات ، تزايد الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية وقضايا البيئة،... كل هذه التحولات وغيرها دفع منظمات الأعمال إلى السعي لإيجاد سبل التكيف مع هذه التحولات، ومحاولة إيجاد الآليات والاستراتيجيات الكفيلة بمواجهة المنافسة الحادة الناجمة عن الكثير من هذه التغيرات البيئية سالفة الذكر، وتبني اتجاه حديث في الفكر الاستراتيجي تمثل في تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق، والتي تعد اتجاها حديثا في الفكر الاستراتيجي للتغلب على المنافسة السائدة في السوق، حيث جاء هذا البحث بهدف التعرف على استراتيجية المحيط الأزرق و لفت انتباه الدارسين والممارسين إلى أهمية هذا المدخل الفكري الاستراتيجي الحديث في ابتكار القيمة وخلق أسواق جيدة ومنتجات جديدة، إضافة إلى إبراز دور استراتيجية المحيط الأزرق في تنمية أسواق المنظمة بعيدا عن مفهوم المنافسة التقليدية في ظل البيئة المتغيرة؛ ولقد تبين من خلال هذا البحث أنه بإمكان منظمات الأعمال المعاصرة التغلب على المنافسة السائدة بتبني استراتيجية المحيط الأزرق عن طريق خلق طلب جديد وأسواق جديدة، وكذا السيطرة على أسواقها وخلق القيمة للمنظمة والزبون.
Citation
Ilyes SALEM , , (2020), استراتيجية المحيط الأزرق للتغلب على المنافسة في عالم متغير, مجلة الإناسة وعلوم المجتمع, Vol:7, Issue:7, pages:22-41, مخبر الدراسات الانتربولوجية وعلوم المجتمع - جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
التسويق الرياضي: مفاهيم وتطبيقات- مع الإشارة إلى حالة شركة صلة السعودية للتسويق الرياضي
يهدف هذا المقال إلى إبراز الأهمية الحيوية للتسويق الرياضي في المنظمات الرياضية، على اعتبار أنه يشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للمستهلكين المستهدفين الحاليين والمرتقبين، والعمل على تلبيتها بفعالية وكفاءة ، على النحو الذي يحقق رضا وولاء المستهلكين، ويرفع من المردودية المالية للمنظمة الرياضية. ولقد تم التوصل إلى جملة من النتائج من خلال هذا البحث، أبرزها: أن للتسويق الرياضي تطبيقات متعددة على غرار تسويق حقوق الدعاية والإعلان، التسويق التلفزيوني، تسويق البطولات والمباريات، تسويق اللاعبين والمنظمات الرياضية والاجتماعية؛ كما اتضح أن شركة صلة السعودية تطبق التسويق الرياضي من خلال العديد من التطبيقات سالفة الذكر
Citation
Ilyes SALEM , , (2020), التسويق الرياضي: مفاهيم وتطبيقات- مع الإشارة إلى حالة شركة صلة السعودية للتسويق الرياضي, مجلة آفاق علوم الإدارة والاقتصاد, Vol:4, Issue:2, pages:148-166, جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
التغيير الثقافي في المنظمات: المنطلقات، الآليات ومقومات النجاح
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مفهوم التغيير والتغيير الثقافي في المنظمات، والذي يعد موضوعا بالغ الأهمية بالنسبة للمنظمات المعاصرة، نظرا للطبيعة الديناميكية التي تطبع بيئتها المعاصرة؛ حيث تجد المنظمات نفسها مجبرة على تبني التغيير في العديد من جوانبها التنظيمية على غرار: المناخ التنظيمي، الهيكل التنظيمي، الأساليب والسياسات المتبعة في تحقيق الأهداف، رسالة المنظمة، رؤيتها وثقافتها التنظيمية؛ وبالخصوص ثقافتها التنظيمية، وذلك استجابة للتغيرات التي قد تحدث في بيئتها: الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، السياسية، التشريعية، التكنولوجية، التنافسية؛ والتي فرضتها – التغيرات- ظاهرة العولمة والثورة التكنولوجية، مما أوجب على المنظمات ضرورة تبني التغيير اللازم من أجل التكيف مع هذه التغيرات، بتحديث ثقافتها الحالية وإحلالها بثقافة جديدة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتنسجم مع الواقع الجديد، حتى تستطيع المنظمة تحقيق أهداف الربحية والبقاء والاستمرار في بيئة ديناميكية، وتشكيل قيم واتجاهات تؤثر في أداء الأفراد وسلوكياتهم في مواجهة التغيرات الداخلية والخارجية وتنمية قدراتهم على الابتكار والإبداع، واكتساب مقومات ثقافية تساعد على التطوير والتفوق على المنافسين وتحقيق الأداء المتميز؛ ولقد جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب على إشكالية مفادها: ما هي منطلقات التغيير الثقافي في المنظمات؟ ما هي آلياته، وما هي مقومات نجاحه؟ وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم التطرق إلى ماهية التغيير التنظيمي والتغيير الثقافي في المنظمات، وكذا توضيح الأهمية التي يكتسيها موضوع التغيير الثقافي في تحقيق التكيف الخارجي والاندماج الداخلية في بيئة شديدة التغير؛ إضافة الى توضيح أهم الآليات والإجراءات التي تتم من خلالها عملية التغيير الثقافي انتهاء بإبراز أهم محددات ومقومات التغيير الثقافي الناجح في المنظمات ولقد توصلت الدراسة إلى أن التغيير الثقافي يساعد على مواجهة التحديات البيئية، وتحديث الثقافة الحالية وإحلالها بثقافة تتلاءم مع التحولات المستمرة وتستجيب للنظرة المستقبلية للمنظمة.
Citation
Ilyes SALEM , , (2020), التغيير الثقافي في المنظمات: المنطلقات، الآليات ومقومات النجاح, مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية, Vol:10, Issue:1, pages:537-555, جامعة المسيلة
- 2020
-
2020
استخدام استراتيجية المحيط الأزرق في التوزيع - تجربة شركة وول مارت للتوزيع بالتجزئة
يهدف هذا المقال إلى التعرف على استراتيجية المحيط الأزرق ودورها في خلق أسواق جديدة بعيدا عن مفهوم المنافسة التقليدية، وقد تبين من خلال البحث أنه بإمكان المؤسسة التي تطبق هذه الاستراتيجية أن تخلق طلبا جديدا بخلق فضاءات جديدة وأسواق جديدة، وكذا السيطرة على أسواقها؛ واتضح من خلال الاطلاع على الأدبيات وكذلك تجربة شركة وول مارت (wal-mart) وقدرتها على خلق أسواقها والسيطرة عليها واحتلال مكانة الريادة في سوق البيع بالتجزئة على المستوى العالمي.
Citation
Ilyes SALEM , , (2020), استخدام استراتيجية المحيط الأزرق في التوزيع - تجربة شركة وول مارت للتوزيع بالتجزئة, مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي, Vol:4, Issue:1, pages:72-82, جامعة المسيلة
- 2019
-
2019
تمكين العاملين ودوره في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع حديث ومهم في الأدبيات الإدارية المعاصرة، وهو موضوع تمكين العاملين، والذي يعد مدخلا من مداخل التطوير التنظيمي، لما له من قدرة على إيجاد المورد البشري المؤهل والممكن، الذي يملك السلطة والصلاحية والمشاركة في اتخاذ القرار، و كذلك القدرة والمهارة التي تمكنه من الابتكار والإبداع وتحسين الإنتاجية وتحقيق الاستجابة الملائمة لمتطلبات الزبائن، وتحقيق الميزة التنافسية؛ ولقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها إمكانية تحقيق المزايا التنافسية لمنظمة الأعمال من خلال تطبيق مدخل التمكين.
Citation
Ilyes SALEM , ,(2019), تمكين العاملين ودوره في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال,رأس المال البشري في عصر المعرفة,جامعة عمان العربية - الأردن
- 2016
-
2016
التسويق الدولي ودوره في تطوير الاستثمار الأجنبي المباشر دراسة في ضوء نظريات تدويل النشاط التسويقي
Cet article est intitulé: le marketing international et son rôle dans le développement étranger direct, a pour but de définir l’importance du marketing international dans la polarisation des investissements étrangers directs, ainsi que la relation entre les deux concepts à travers les théories de l’internationalisation de l’activité marketing. Mots clés : marketing international, investissement étranger direct, théorie d’internationalisationenjoyed by these countries, due this to the lack of realism in dealing with this sector by the government, and the lack of a clear strategy based on deliberate targets relive the status of the sector and territories domestically and internationally
Citation
Ali SENOUSSI , Ilyes SALEM , , (2016), التسويق الدولي ودوره في تطوير الاستثمار الأجنبي المباشر دراسة في ضوء نظريات تدويل النشاط التسويقي, مجلة اقتصاديات شمال افريقيا, Vol:12, Issue:14, pages:43-52, ر ت م د إ : 2588-1930
- 2016
-
2016
التحليل التنافسي باستخدام النموذج الخماسي لبورتر بالتطبيق على شركة كوندور للصناعات الالكترونية ببرج بوعريريج
تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تطبيق نموذج بورتر الخماسي للقوى التنافسية على شركة كوندور للصناعات الالكترونية ببرج بوعريريج، من أجل معرفة أهم القوى المؤثرة على المنافسة في قطاع الصناعات الالكترونية، استعدادا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لاغتنام الفرص وتجنب التهديدات التي تشكلها هذه القوى.
Citation
Ilyes SALEM , , (2016), التحليل التنافسي باستخدام النموذج الخماسي لبورتر بالتطبيق على شركة كوندور للصناعات الالكترونية ببرج بوعريريج, مجلة العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير, Vol:15, Issue:15, pages:292-301, جامعة المسيلة
- 2012
-
2012
التكتلات الاقتصادية كآلية لتعزيز فرص التسويق الدولي - اتحاد المغرب العربي أنموذجا
تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور التكتلات الاقتصادية في تعزيز فرص التسويق الدولي، بالإشارة إلى ما يمكن لدول الاتحاد المغرب العربي جنيه من جراء تفعيل اتحاد المغرب العربي كتكتل اقتصادي في زمن لم يعد فيه مكان للاقتصادات غير المتكاملة.
Citation
Ilyes SALEM , , (2012), التكتلات الاقتصادية كآلية لتعزيز فرص التسويق الدولي - اتحاد المغرب العربي أنموذجا, المجلة الجزائرية للعولمة والسياسات الاقتصادية, Vol:3, Issue:3, pages:169-179, جامعة الجزائر