NOUREDDINE Ben nedjma
بن نجمة نورالدين
noureddine.bennedjma@univ-msila.dz
(06)64463542
- Department of Physical Education
- Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities
- Grade MCA
About Me
التأهيل الجامعي. in جامعة المسيلة
Research Domains
نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية الارشاد النفسي الرياضي
LocationMsila, Msila
Msila, ALGERIA
Code RFIDE- 2021
-
master
فتحي أحمد , بوسكرة حسين
مساهمة اساتذة التربية البدنية والرياضية في تطوير منهاج التربية البدنية والرياضية
- 2017
-
master
رباحي أحمد
مساهمة منهاج التربية البدنية والرياضية في تعزيز منظومة القيم لدى تلاميذ الطور المتوسط
- 20-01-2020
- 1975-12-10 00:00:00
-
NOUREDDINE Ben nedjma birthday
- 2023-12-12
-
2023-12-12
التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي وبعض القدرات البدنية في تحديد المعادلات التنبؤية للمتطلبات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة
تهدف هذه الدراسة الى التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي بجميع أبعاده وبعض القدرات البدنية في تحديد قيم المعادلات التنبؤية للمتطلبات المهارية (الإرسال- الإعداد- الضرب الساحق) لدى لاعبي الكرة الطائرة، حيث يمثل التدريب العقلي أحد المداخل لتطبيق مدركات الأداء الجيد، ويساعد في تدريب اللاعب على استخدام طرق متعددة تساهم في التحكم في الأفكار وتعديل السلوك للوصول إلى مستوى أفضل
Citation
ahmed lebchiri , abdennour ouali , noureddine ben nedjma , ,(2023-12-12), التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي وبعض القدرات البدنية في تحديد المعادلات التنبؤية للمتطلبات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة,الـمتطلبات الرياضية الحديثة لتحقيق الإنجاز الرياضي,جامعة تيسمسيلت
- 2023-06-26
-
2023-06-26
"دراسة مقارنة لأفضل برامج حاضنات الأعمال المتخصصة (الرياضية) في الوطن العربي" حاضنة ومسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة - نموذجا -
تهدف هذه الدراسة الى مقارنة وتحليل نموذج رائد في ميدان حاضنات الأعمال الرياضية المتخصصة والمتعلق بمسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة، حيث تبرز هذه الدراسة نقاط التقاطع في برنامج الحاضنة المتخصص بالمجال الرياضي(Qatar SportsTech) من ناحية البرامج المقترحة واليات تطوير المشاريع والابتكارات ضمن مؤسسات ناشئة، بالإضافة إلى برامج التكوين، كما ركزت الدراسة الحالية على أهم البرامج المطروحة في هذا السياق وهي برنامج" انطلاق" ممن لديهم أفكار مبتكرة في مجال تكنولوجيا الرياضة، كل هذه التحليلات والمقارنات بغية الاستفادة منها في تطوير المؤسسات الناشئة في المجال الرياضي بكل ما تحتاجه من مقومات النجاح والاستمرار وتجسيد الأفكار على أرض الواقع.
Citation
ahmed lebchiri , abdennour ouali , noureddine ben nedjma , ,(2023-06-26), "دراسة مقارنة لأفضل برامج حاضنات الأعمال المتخصصة (الرياضية) في الوطن العربي" حاضنة ومسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة - نموذجا -,واقع انشاء مؤسسات ناشئة في المجال الرياضي,جامعة المسيلة
- 2023-06-01
-
2023-06-01
Studying The Importance Of Modern Technologies And Media In Improving The Quality Of Distance Education Through Online Participatory Learning Among Students.
Abstact: Participatory learning is one of the modern learning methods that are used in modern teaching to encourage students to interact with each other and actively participate in groups, which leads to the growth of positive interaction between learners of different abilities, The current study aims to know the importance of modern technologies and media in improving the quality of distance education through online participatory learning among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at M'sila University by conducting a field study on a sample of 60 students,)Master 1 and Master 2( they was chosen randomly. Where the researcher used the descriptive method that is appropriate for this study, and after statistical treatment using the program (spss) and using the statistical method (k2), it was found that modern technologies and media contribute effectively to the development and improvement of the quality of distance education through electronic participatory learning among students
Citation
noureddine ben nedjma , , (2023-06-01), Studying The Importance Of Modern Technologies And Media In Improving The Quality Of Distance Education Through Online Participatory Learning Among Students., مجلة الابداع الرياضي, Vol:14, Issue:1, pages:702-718, جامعة المسيلة
- 2022-04-23
-
2022-04-23
استخلاص مستويات معيارية لتقييم درجات التصور العقلي لـــدى لاعبي الكرة الطـــــــائرة
تهدف هذه الدراسة الى تحديد مستويات معيارية ضمن التوزيع الطبيعي الاعتدالي للدرجات الكلية للتصور العقلي لدى لاعبي الكرة الطائرة، حيث تنطلق من قاعدة أساسية ان مستويات جميع لاعبي الكرة الطائرة تندرج ضمن المستوى الجيد حيث يتم تحديد القيم الكمية للتصور العقلي من اجل استخلاص بطارية التقييم ووضعها ضمن الاطار العلمي والاحصائي الخاص بها ومن ثم وضع المستويات الحقيقية لمستوى التصور العقلي المتوصل اليها، كما مكنتنا هذه الدراسة من الوقوف على مستويات التصور العقلي الحقيقية واستخلاص هذه القيم ومقارنتها بالمحكات الخاصة بكل محور، ومن أجل الوصول الى نتائج دقيقة ولعينتين حجمها 30 لاعب، وقد قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي وتطبيق مقياس التصور العقلي بغية الحصول على النتائج ووضع المستويات المعيارية من أجل التقييم العلمي لمستوى العينة، وقد توصل الباحثان إلى أن مستويات العينة في التصور العقلي تتحدد وفق الترتيب التالي: الدرجة الكلية لمقياس التصور العقلي في المجال الرياضي أعلى نسبة خاصة بالمستوى (جيد) وبنسبة 30% وهي أقل من النسبة المقرر لها في التوزيع الطبيعي الاعتدالي 34.13% وبمجال درجة خام [76.23- 87.97].
Citation
ahmed lebchiri , noureddine ben nedjma , ,(2022-04-23), استخلاص مستويات معيارية لتقييم درجات التصور العقلي لـــدى لاعبي الكرة الطـــــــائرة,مساهمة القياس والتقويم في الارتقاء بالأداء الرياضي,جامعة أم البواقي
- 2019
-
2019
أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج إرشادي خلال حصص التربية البدنية والرياضية في الرفع من درجة الثقة بالنفس ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور المتوسط قوامها 32 تلميذا وتلميذة الذين يعانون من مشكلة نقص الثقة بالنفس،استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وتطبيق البرنامج الإرشادي على العينة التجربية وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر البرنامج الإرشادي في الرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط.
Citation
noureddine ben nedjma , , (2019), أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط), مجلة الإبداع الرياضي, Vol:10, Issue:1, pages:211-230, بن نجمة نورالدين
- 2019
-
2019
The effectiveness of a proposed motor program to raise the level of social responsibility during physical education and sport seances (study of middle-grade students)
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج حركي مقترح في الرفع من درجة المسؤولية الاجتماعية ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور المتوسط قوامها 38 طالب وطالبة والذين يعانون من مشكلة الخوف من المسؤولية الاجتماعية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز برنامج حركي مقترح لغرض الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط وبعد المعالجة .الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر البرنامج الحركي المقترح في الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation
noureddine ben nedjma , , (2019), The effectiveness of a proposed motor program to raise the level of social responsibility during physical education and sport seances (study of middle-grade students), مجلة الإبداع الرياضي, Vol:10, Issue:2, pages:78-93, بن نجمة نورالدين
- 2018
-
2018
مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم
لقد تنوعت وسائل الإعلام والاتصال في العصر الحديث، فمنها من اعتمد على الكلمة كالصحف والجرائد ، ومنها من اعتمد على الكلمة والصوت كالإذاعة،ومنها من اعتمد على الصوت والصورة كالتلفزيون، فكلها وسائل ابتكرت لأغراض عدة كالتثقيف، والترفيه ، كشف الحقائق وتحليلها ونقدها ،وإبداء الرأي والمساهمة في رصد المشكلات و ابتكار حلول لها وغيرها من الأغراض، ولعل المجال الرياضي أحد المجالات التي استغلت وسائل الإعلام والاتصال بشكل ملفت للانتباه من خلال ظهور العديد من القنوات الرياضية ،لمحاولة تغطية كل ما يحدث في الميادين الرياضية ،وكغيره من المجلات الحيوية قد يستغل في إظهار الحقائق وكل ما يجري في البطولة الوطنية لكرة القدم بمحاسنها ومساوئها على غرار سوء التسيير على مستوى النوادي الرياضية ،والفساد الذي تفشى في المحيط الرياضي، والذي أثر بدوره على المستوى العام لرياضة كرة القدم مما جعل المشاهد ينفر من البطولة الوطنية ويتجه نحو مشاهدة البطولات الأوروبية ،فما الدور الذي يقوم به الإعلام الرياضي الجزائري في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم؟ وما هي الآليات التي تتخذها المؤسسات الإعلامية لإظهار الحقائق والتجاوزات التي يقوم بها مسيري ومسؤلي النوادي الرياضية؟ وما الأطر القانونية التي تستند إليها المؤسسة الإعلامية لدفاع عن الحق وإظهار الباطل ؟
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم,تكنولوجيات الإعلام والإتصال الرياضي,جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم
لقد تنوعت وسائل الإعلام والاتصال في العصر الحديث، فمنها من اعتمد على الكلمة كالصحف والجرائد ، ومنها من اعتمد على الكلمة والصوت كالإذاعة،ومنها من اعتمد على الصوت والصورة كالتلفزيون، فكلها وسائل ابتكرت لأغراض عدة كالتثقيف، والترفيه ، كشف الحقائق وتحليلها ونقدها ،وإبداء الرأي والمساهمة في رصد المشكلات و ابتكار حلول لها وغيرها من الأغراض، ولعل المجال الرياضي أحد المجالات التي استغلت وسائل الإعلام والاتصال بشكل ملفت للانتباه من خلال ظهور العديد من القنوات الرياضية ،لمحاولة تغطية كل ما يحدث في الميادين الرياضية ،وكغيره من المجلات الحيوية قد يستغل في إظهار الحقائق وكل ما يجري في البطولة الوطنية لكرة القدم بمحاسنها ومساوئها على غرار سوء التسيير على مستوى النوادي الرياضية ،والفساد الذي تفشى في المحيط الرياضي، والذي أثر بدوره على المستوى العام لرياضة كرة القدم مما جعل المشاهد ينفر من البطولة الوطنية ويتجه نحو مشاهدة البطولات الأوروبية ،فما الدور الذي يقوم به الإعلام الرياضي الجزائري في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم؟ وما هي الآليات التي تتخذها المؤسسات الإعلامية لإظهار الحقائق والتجاوزات التي يقوم بها مسيري ومسؤلي النوادي الرياضية؟ وما الأطر القانونية التي تستند إليها المؤسسة الإعلامية لدفاع عن الحق وإظهار الباطل ؟
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم,تكنولوجيات الإعلام والإتصال الرياضي,جامعة المسيلة
- 2018
-
2018
أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي)
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر وحدات تعليمية في الرفع من درجة المسؤولية الاجتماعية ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور ثانوي قوامها 36 طالب وطالبة الذين يعانون من مشكلة الخوف من المسؤولية الاجتماعية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز وحدات تعليمية مكيفة لغرض الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر والحدات التعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي.
Citation
noureddine ben nedjma , , (2018), أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي), مجلة المحترف جامعة الجلفة, Vol:5, Issue:1, pages:154-166, بن نجمة نورالدين
- 2018
-
2018
أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي)
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر وحدات تعليمية في الرفع من درجة المسؤولية الاجتماعية ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور ثانوي قوامها 36 طالب وطالبة الذين يعانون من مشكلة الخوف من المسؤولية الاجتماعية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز وحدات تعليمية مكيفة لغرض الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر والحدات التعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي.
Citation
noureddine ben nedjma , , (2018), أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي), مجلة المحترف جامعة الجلفة, Vol:5, Issue:1, pages:154-166, بن نجمة نورالدين
- 2018
-
2018
تأثير إستخدام التصور العقلي في تحسين الأداءالمهاري لدى لاعبي كرة اليد
تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى تقدير مستوى التصور العقلي لدى لاعبي كرة اليد أقل من 17 سنة من خلال عملية القياس، و كذا تحديد الفروق في مستوى التصور العقلي بين اللاعبين حسب توزيعهم داخل أرضية الميدان (دفاع، وسط، هجوم)، استخدم الباحث المنهج الوصفي و اقتصرت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية و لتحقيق أهداف هذه الدراسة الميدانية اعتمد الباحث على القياس النفسي مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي على أفراد العينة الأساسية للدراسة، و ذلك بعد أن تم إخضاع المقياس للأسس العلمية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و التأكد من مدى صلاحيته. المعالجة الإحصائية للنتائج الخام،حيث أظهرت بأن التصور العقلي بجميع أبعاده في المستوى ( الضعيف لدى أفراد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على العينة الأساسية للدراسة، و عن طريق استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي و كذا دراسة مختلف المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء، التركيز ، الانتباه بهدف تقنين مؤشرات لمستويات معيارية للمهارات العقلية، و استخدامها في توجيه و توزيع اللاعبين على خطوط اللعب التكتيكية، وفقا لمتطلبات كل مركز، إضافة إلى المتطلبات المورفولوجية، البدنية، المهارية، و الخططية التي يرتكز عليها التدريب الحديث في كرة القدم
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), تأثير إستخدام التصور العقلي في تحسين الأداءالمهاري لدى لاعبي كرة اليد,التدريب العقلي في المجال الرياضي,جامعة زيان عاشور الجلفة
- 2018
-
2018
تأثير إستخدام التصور العقلي في تطوير الأداء المهاري لدى لاعبي كرة الطائرة
تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى تقدير مستوى التصور العقلي لدى لاعبي كرة الطائرة أقل من16 سنة من خلال عملية القياس، و كذا تحديد الفروق في مستوى التصور العقلي بين اللاعبين حسب توزيعهم داخل أرضية الميدان (دفاع، ، هجوم)، استخدم الباحث المنهج الوصفي و اقتصرت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية و لتحقيق أهداف هذه الدراسة الميدانية اعتمد الباحث على القياس النفسي مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي على أفراد العينة الأساسية للدراسة، و ذلك بعد أن تم إخضاع المقياس للأسس العلمية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و التأكد من مدى صلاحيته. المعالجة الإحصائية للنتائج الخام،حيث أظهرت بأن التصور العقلي بجميع أبعاده في المستوى الضعيف لدى أفراد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على العينة الأساسية للدراسة، و عن طريق استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي و كذا دراسة مختلف المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء، التركيز ، الانتباه، ....)، بهدف تقنين مؤشرات لمستويات معيارية للمهارات العقلية، و استخدامها في توجيه و توزيع اللاعبين على خطوط اللعب التكتيكية، وفقا لمتطلبات كل مركز، إضافة إلى المتطلبات المورفولوجية، البدنية، المهارية، و الخططية .التي يرتكز عليها التدريب الحديث في كرة الطائرة
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), تأثير إستخدام التصور العقلي في تطوير الأداء المهاري لدى لاعبي كرة الطائرة,متطلبات رياضي المستوى العالي في ظل الإحتراف,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة جيجل
- 2018
-
2018
أثر إستخدام التصور الذهني في تطوير بعض القدرات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة
Recently ,Sports considered such as science like other sciences , which containing of many specialties , among them are physiological of sport ,motion learning , tests &sport measurements , sport medicine …etc. , all these specialties came to service the sport fields and arising to highlevels , volley ball one of these sports located between the collective games , where coaches processed with individuals differences of all psychological , physiological , body, corporal , skilful , healthy respects ,each of them containing of many variables , where it not easy to controlover , skills of each team is hidden behind the assistance work team of coaches to operate and mitigating between several players psychics, so itshould got the collective work which is the warrantor to solve the difficulties faced sport team performance , arriving to success side ,the study aim to know the effect of mental imaginary program to the motor skills of volley ball players
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), أثر إستخدام التصور الذهني في تطوير بعض القدرات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة,مسار الإمتياز عند رياضي الفئات الصغرى التحضير المتابعة المراقبة,معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر
- 2018
-
2018
علاقة مستوى الثقافة الصحية بالسمنةلدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر وحدات تعليمية في الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي للتخفيف من درجة السمنة ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور ثانوي قوامها 34 طالب وطالبة والذين يعانون من السمنة ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز وحدات تعليمية مكيفة لغرض الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر والحدات التعليمية في الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), علاقة مستوى الثقافة الصحية بالسمنةلدى تلاميذ المرحلة المتوسطة,النشاط البدني الرياضي والسمنة,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة بسكرة
- 2018
-
2018
دور الألعاب الموجهةفي تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنيةوالرياضية في الطور الإبتدائي
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج أعمال موجهة في تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور الابتدائي قوامها 38 تلميذ وتلميذة والذين ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز حصة التربية البدنية والرياضية مكيفة لغرض الرفع من مستوى التوافق النفسو حركي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر برنامج أعمال موجهة في تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الابتدائي.
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2018), دور الألعاب الموجهةفي تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنيةوالرياضية في الطور الإبتدائي,الرياضة والطفل,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة البويرة
- 2017
-
2017
منهاج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ودوره في تعزيز منظومة القيم
يهتم المنهاج التربوي الحديث بتنمية شخصية المتعلم بجميع أبعادها لمواجهة التحديات التي تواجهه وتنمية قدرته على التعلم الذاتي وتوظيف ما تعلمه في شؤونه الحياتية وهذا بهدف تنمية وتعزيز قيمه الأخلاقية الجمالية والاجتماعية ،ولا يتأتى ذلك إلا بتصميم وبناء مناهج تربوية قوية وفعالة وفق أسس فلسفية واجتماعية معرفية ونفسية نابعة من ثقافة وتقاليد مجتمعنا لتلبية حاجاته ومعالجة مشكلاته وتعزيز قيمه ومبادئه ، وما يفرض على الإصلاحات التربوية اليوم، على غرار كل الأنظمة الأخرى، هو مواجهة عدة تحديات أهمها منح التعليم معنى ودلالة، خاصة وأن المتعلمون أصبحوا يتساءلون عما يتعلمونه، وعن الأسباب التي من أجلها يتعلمون بطرائق هم غير راضين عنها، والملاحظ لأحوال التلاميذ الجزائريين، يكتشف صرخات قوية تنادي بعدم جدوى ما يتعلمونه ،لذا أوجب على العاملين في الحقل التربوي إعادة النظر في الأهداف المدرجة في المناهج التربوية وطرق وأساليب تنفيذها وتقويمها حتى تصبح أكثر فاعلية في تطوير القيم الأخلاقية والاجتماعية والجمالية التي يسعى المجتمع لتحقيقها وإكسابها لأبنائه ،كما يعد منهاج التربية البدنية والرياضية أحد المناهج القوية والفعالة على غرار المناهج الأخرى من خلال أهدافه وأساليب تدريس محتوياته وأساليب تقويمه التي بإمكانها أن تساهم في تنمية وتطوير هذه القيم وغرسها في أذهان ونفوس تلاميذ الطور المتوسط
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2017), منهاج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ودوره في تعزيز منظومة القيم,النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة
- 2017
-
2017
أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)
L'étude reflète le problème dans l'application du programme de soutien psychologique au la séance d 'éducation physique et de sports pour atténuer le degré de l’ Introversion chez les élèves de moyen cycle le programme comprend un ensemble de jeux sociaux et certaines techniques et des méthodes de consultation psychologique.
Citation
noureddineben nedjma , ,(2017); أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط),,
- 2017
-
2017
أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)
L'étude reflète le problème dans l'application du programme de soutien psychologique au la séance d 'éducation physique et de sports pour atténuer le degré de l’ Introversion chez les élèves de moyen cycle le programme comprend un ensemble de jeux sociaux et certaines techniques et des méthodes de consultation psychologique.
Citation
noureddineben nedjma , ,(2017); أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط),جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم,
- 2017
-
2017
مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي * دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة *
حاولت الدراسة الحالية الكشف عن واقع الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي بالمؤسسات التربوية للطور الثانوي، وما يمكن أن يقدمه أستاذ التربية البدنية والرياضية من خدمات إرشادية وهذا من خلال استغلال وتطبيق ما اكتسبه من معارف وخبرات خلال فترة التكوين أو العمل , واستغلال النشاط البدني والرياضي كوسيلة فعالة في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي ,بعد تحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، وإعداد أداة لجمع البيانات وتطبيقها على عينة مكونة من 65 أستاذ يعملون بمختلف المؤسسات التربوية بالولاية ,وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من دراسات سابقة أو مشابهة
Citation
noureddineben nedjma , ,(2017); مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي * دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة *,جامعة محمد حيضر ببسكرة,
- 2017
-
2017
تصميم وبناء المناهج التربوية
في مجال المناهج لا يختلف معنى المنهج في جوهره عن كونه وسيلة منظمة ومحددة تساعد في الوصول إلى غاية أو غايات محددة، وبالرجوع إلى الكتابات في هذا المجال نجد أن هناك مفهومًا تقليديًا للمنهج وآخر حديثًا، فالمفهوم التقليدي للمنهج يعتبر أن المنهج " نبع من التربية التقليدية التي تعتبر أن الهدف الأسمى للتربية هو تزويد المتعلم بأكبر قدر من المعلومات ، وذلك تماشيًا مع اعتقادهم بأن للمعرفة قيمة في حد ذاتها وبأن تزويد المتعلم بهذه المعرفة يكفي لتوجيه سلوكه بما يّتفق مع مضمون هذه المعرفة. يمكن أن نعرف المنهاج حسب المدرسة الّتقليدية وحسب وجهة نظر التربويين التقليديين على أن المنهاج التربوي هو عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الآخرين والاستفادة منها. لكن مفهوم المنهاج بهذا المنظور قد لاقى الكثير من الّنقد بسبب تمركزه حول محورو احد وهو المعرفة مما أدى إلى إهمال الجوانب الأخرى لنمو المتعّلم كالجانب الاجتماعي، الفني، الرياضي والجسمي... وغيرها من جوانب الّنمو، ونتيجة للدراسات الحديثة في علم النفس وفي مجال طرق التدريس التي ركزت على شخصية المعّلم وعلى أهمية الّنشاط في العملية الّتعليمية ظهر المنهاج بمفهومه الحديث الذي تعددت تعريفاته واختلفت مفاهيمه لدى التربويين المعاصرين
Citation
noureddineben nedjma , ,(2017); تصميم وبناء المناهج التربوية,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية بجامعة المسلة,
- 2015
-
2015
مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من مضاهر الإنطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط
تتلخص هذه الدراسة في أهمية الإرشاد النفسي التربوي وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية والتي تعتبر جزء من التربية العامة ، ،وتبرز أهمية هذه الدراسة أيضا في توضيح أهمية الأنشطة الرياضية خلال حصة التربية البدنية والرياضية كوسيلة تربوية ، علاجية وقائية في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة في الوسط المدرسي أين تتضح فعالية الإرشاد باللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ،ويعد اللعب من الأنشطة التي تمد التلميذ بالخبرة في مجال العلاقات الاجتماعية ونمو المهارات والتفاعلات الاجتماعية ،ويوفر للتلاميذ الفرصة لإقامة علاقات اجتماعية جديدة مع بعضهم البعض ،كما يعمل على تنمية روح التعاون بينهم وبصورة تؤدي إلى توافقهم مع الآخرين ، وتقمص الأدوار والتقليد ، ،وهو بيئة مثالية في تشخيص وتعديل السلوك ، ولا يتأتى ذلك إلا بإعادة النظر في برامج الإرشاد النفسي المدرسي واستغلالها في الميدان التربوي بمشاركة جميع أطياف الطاقم التربوي على غرار الأساتذة والمدراء ومستشاري التوجيه ، وما البرنامج المقترح من طرف الباحث إلا نموذجا متواضعا من هذه البرامج، حاول فيه الباحث قياس مدى فعالية البرنامج المقترح في التخفيف من درجة الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation
noureddine ben nedjma , , (2015), مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من مضاهر الإنطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط, مجلة الإبداع الرياضي, Vol:9, Issue:1, pages:195/213, بن نجمة نور الدين
- 2015
-
2015
بعض مؤشرات الإنطواء الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية وسبل معالجتها
تتلخص هذه الدراسة في أهمية الإرشاد النفسي التربوي وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية والتي تعتبر جزء من التربية العامة ، ،وتبرز أهمية هذه الدراسة أيضا في توضيح أهمية الأنشطة الرياضية خلال حصة التربية البدنية والرياضية كوسيلة تربوية ، علاجية وقائية في التخفيف من مظاهر الانطواء الاجتماعي في الوسط المدرسي أين تتضح فعالية الإرشاد باللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ،ويعد اللعب من الأنشطة التي تمد التلميذ بالخبرة في مجال العلاقات الاجتماعية ونمو المهارات والتفاعلات الاجتماعية ،ويوفر للتلاميذ الفرصة لإقامة علاقات اجتماعية جديدة مع بعضهم البعض ،كما يعمل على تنمية روح التعاون بينهم وبصورة تؤدي إلى توافقهم مع الآخرين ، وتقمص الأدوار والتقليد ، ،وهو بيئة مثالية في تشخيص وتعديل السلوك ، ولا يتأتى ذلك إلا بإعادة النظر في برامج الإرشاد النفسي المدرسي واستغلالها في الميدان التربوي بمشاركة جميع أطياف الطاقم التربوي على غرار الأساتذة والمدراء ومستشاري التوجيه ، وما البرنامج المقترح من طرف الباحث إلا نموذجا متواضعا من هذه البرامج، حاول فيه الباحث قياس مدى فعالية البرنامج المقترح في التخفيف من درجة الانطواء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation
noureddine ben nedjma , ,(2015), بعض مؤشرات الإنطواء الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية وسبل معالجتها,تعليمية النشاط الحركي في ضل المقاربات التربوية الحديثة,معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة